PDA

View Full Version : شرح عقود الفروقات CFDs في الاسواق المالية

hassanabu
01-13-2015, 15:18
في هذه المقالة سنبدأ حديثنا عن تعريف واضح لماهية عقود الفروقات CFDs في سوق الفوركس، ان عقود الفروقات هي عبارة عن مشتقات مالية تتيح للمتداولين من اغتنام فرص تحرك اسعار السلع صعودا او هبوطا، ويقوم المتداولون باغتنام هذه الفرص للمضاربة في الاسواق المالية. تتم هذه العقود بين طرفين احدهما بائع يقوم ببيع العقد والاخر مشتري يقوم بشراء القعد ويعتمد الربح والخسارة في هذه العقود على الفروقات بين قيمة السلعة وقت تنفيذ العقد وقيمتها في الوقت الحاضر. ويقوم الوسيط بتسهيل هذه العملية بين هذين الطرفين.

ان اساس هذه العملية بسيط جدا حيث يتم تداول هذه العقود بين البائعين والمشترين، حيث يقوم المشتري بتسديد الفرق بين القيمة الحالية وقيمتها وقت تنفيذ القعد في حالة كون الفارق سالبا والعكس صحيح. وزيادة في التوضيح اليكم المعادلة التالية:

السعر الحالي – السعر عند تنفيذ العقد = عدد سالب / المشتري يسدد للبائع الفرق
السعر الحالي – السعر عند تنفيذ العقد = عدد موجب / البائع يسدد للمشتري الفرق
نستطيع ان نفسر كيفية التداول من خلال المثال التالي:

لنفرض ان حسان و عبود هما متداولان يرغبان في الدخول في عقد من عقود الفروقات، ولدى حسان رؤية بان الذهب سوف يرتفع اعلى مستوى 1425 دولار للاونصة في حين يعتقد عبود بان الذهب سوف يهبط تحت مستوى 1425 دولار للاونصة. وبالتالي يدخل الطرفان حسان وعبود في اتفاقية لتعويض الفرق بين سعر انهاء العقد وسعر تنفيذه.
اما بالنسبة للنتيجة فهي كالتالي يشتري حسان اونصة ذهب بسعر 1425 ويبيع عبود اونصة ذهب بسعر 1425 وبعد مدة معينة ولنفرضها 5 ايام ارتفع سعر اونصة الذهب الى 1430 فسوف تكون النتيجة لصالح حسان حيث سيحصل على ارباح بحوالي 5 دولارات للاونصة الواحدة، هذا المبلغ الذي يكون عبود قد خسره بسبب الارتفاع في سعر الذهب.

ان عملية تحديد الربح في عقود الفروقات هي عملية بسيطة ايضا ففي هذا السوق تستطيع ان تبيع السلعة دون الحاجة الى ان تملكها، فعمليا ليس ضروريا ان تقوم بالشراء اولا فقد تبيع اولا، لذلك فان حسابات الربح بسيطة وهي الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء ويمكن تلخيصها بالمعادلة التالية:
الربح / الخسارة = (سعر البيع - سعر الشراء) x عدد العقود

وبهذه الطريقة يستطيع اي متداول الدخول في مجالات اخرى غير العملات ويغتنم الفرص للتداول فيها، وقد اصدرت شركة **CC هذه الخدمة لجميع عملائها حيث يستطيعون الان فتح حساب فوركس والدخول الى اسواق المشتقات والتداول في عقود الفروقات المختلفة كالذهب والفضة والنفط الخام …. الخ.

a7med84
01-13-2015, 16:52
شكرا لك اخى الكريم عل هذا لشرح مع المثال وان شاء الله يكون فى موضوعات

اخرى مفيده من اجل ان يكو هناك افاده من خلال الردود هنا فى المنتدى والله المستعان

adil17
01-14-2015, 09:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من معلومات قيمة و مهمة و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

hpacer
01-14-2015, 22:57
شكرا لك اخى الكريم عل هذا لشرح مع المثال
وان شاء الله يكون فى موضوعات
اخرى مفيده من اجل ان يكو هناك افاده من خلال
الردود هنا فى المنتدى والله المستعان.

Dhouib Mohamed
01-15-2015, 00:28
السلام عليكم ورحمة الله
صراحة أحب أن أشكرك آخى على هذه المعلومات الرائعة والشرح البسيط الجميل وأنا صراحة اهتم جدا بكل ما يتعلق بالفوركس وأرجو من الله أن أصل إلى تعلمه على المنهاج الصحيح.

MIDOUMOU
01-15-2015, 17:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم جزيل الشكر على المعلومات القيمة الت تعطوننة إياها خصوصا
و نحن في الطور الأول من هذه التجربة المفيدة.
أتقدم بالشكر لكل من ساهم في تنوير الطريق لكل مبتدئ.
بارك الله فيكم و وفقكم في عمل الخير اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال

antonioforex
01-16-2015, 18:03
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريف عقود الفروقات و دوره في سوق التداول لانه من المهم لنا ان نتعلمه
كي نستغله في تجارتنا و اتمنى لك التوفيق في عملك اخي الفاضل.

مصطفى حمدان
01-24-2015, 15:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع ظهور الفوركس والتداول على العملات ظهر الكثير من انواع التداول مثل هذا النوع من التداول على عقود الفروقات والسلع والمعادن وغيرها وكل متداول يختار ما يناسبه

mery20
01-24-2015, 18:43
إن التداول من خلال العقود مقابل الفروقات هي عمليات المضاربة عن طريق منتج عادي مشتقة, بدون تاريخ انتهاء الصلاحيّة, مع إمكانيات تحقيق مكاسب فورية.

يمكنك أن تحصل على عقود الفروقات للمدة التي تريدها بدون التقيد بتاريخ إنتهاء الصلاحيّة على مركز تداولك. عند شراء واحد أو عدة عقود الفروقات على أصول تبادل الأسهم, فهذا يعني أنك تقوم بعمليات المضاربة صعوداً أو هبوطاً على سعر هذا الأصل.

على سبيل المثال, عقود الفروقات المشترى على أصول تبادل الأسهم المادية مثل الذهب: إذا تطور سعر الذهب صعوداً أو هبوطاً وكنت قد اتخذت موقفا من اتجاه جيد, فإن زيادتك الخاصة سوف تكون على الفور.

mhtab
01-24-2015, 19:31
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من معلومات قيمة و مهمة و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

Bouani
01-24-2015, 19:42
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
مشكور أخي الكريم على الشرح
و بالفعل عقود الفروقات تشهد ازدهرا هذه الأعوام كي لا أقل شعبية متزايدة
و ممكن حتى القول انها ممكن تصبح منافس لسوق الفوركس
تقبل مروري

mazouz
01-24-2015, 21:33
السلام عليكم جميعا
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

catw
01-25-2015, 16:26
مشكور اخى على موضوعك شرح عقود الفروقات
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

islammowafy
05-13-2016, 15:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على هذا الموضوع واتمنى ان يستفيد منها الجميع خاصة ان هذه العوامل مهمة بالنسبة لجميع المتداولين واتمنى ان ناخذ بها جميعا والله الموفق للجميع

---------- Post added at 02:31 PM ---------- Previous post was at 02:06 PM ----------

اخي الكريم انصحك بعمل بحث صغير في المنتدى و ستجد كل ما يتعلق بالفوركس و ليس الجواب على سؤالك فقط و بالتوفيق

---------- Post added at 02:36 PM ---------- Previous post was at 02:31 PM ----------

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الطرح اعتقد ان كسر الموفينج 200 علي فريم كبير وليكن في الحد الادني منة فريم الاربع ساعات هو مؤشر جيد جدا جدا للشراء في حالة الصعود وللبيع في حالة الهبوط بشرط تكون شمعة كاملة اعلي او اسفل النموزج بعد الكسر
بالتوفيق للجميع

---------- Post added at 02:49 PM ---------- Previous post was at 02:36 PM ----------

السلام عليكم
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع الهام
والحقيقة ان العقود المؤجلة هامة ومن الضروري معرفتها
بيد اني حتى اليوم اخشى من التعامل معها

الأهلي المصري
05-13-2016, 16:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية إلى كافة أعضاء المنتدى وبعد
كل الشكر والتقدير أخي على تقديك هذا الموضوع حول
شرح عقود الفروقات CFDs في الاسواق المالية
مجهود جميل و معلومات مفيدة نرجوا المواصلة
بالتوفيق للجميع