PDA

View Full Version : الرابط بين الدولار الكندي والنفط

hassanabu
01-13-2015, 15:27
استكمالا لدروسنا التي تتحدث عن تعلم الفوركس ففي الواقع هناك رابط وطيد بين تحركات الدولار الكندي وتحركات اسعار النفط، وهناك عدة تفسيرات لهذا الرابط القوي بين هذين المتغيرين ولعل اقربها الى الحقيقة هو ان لدى كندا ثاني اكبر احتياطي نفطي في العالم بعد المملكة العربية السعودية وعلاوة على ذلك يتم ضخ كمية كبيرة من احتياطيات النفط في كندا الى الولايات المتحدة الامريكية مما يجعل من كندا اكبر مصدر للطاقة بالنسبة للاقتصاد الامريكي ولذلك يركز المتداولون اثناء تعلم الفوركس على دراسة تحركات النفط الخام لكي يستنبطوا منها حركة الدولار الكندي، فعندما يهبط سعر النفط الخام نلاحظ انخفاض قيمة الدولار الكندي وبالتالي ارتفاع قيمة زوج الدولار الامريكي مقابل الكندي، لانه وفي هذه الحالة ستزيد كمية الدولارات الكندية التي نحتاجها لشراء دولار امريكي واحد بسبب هبوط قيمة الدولار الكندي التي كانت نتيجة منطقية بسبب هبوط النفط.
سواء كنت متداولا جديد او خبيرا عليك ان تفهم العلاقة الكبيرة بين الدولار الكندي والنفط الخام فالعلاقة السلبية بينهما هي قوية جدا، فالدولار الكندي يعتبر واحدا من عملات السلع، فكما ذكرنا في الفقرة الاولى فان كندا هي من احد اهم المصادر الرئيسية للنفط الخام، وتعتبر هذه العلاقة قوية جدا لاسيما في التداول اليومي. لذلك فان الدمج بين هذين المتغيرين قد يحمل في جعبته العديد من الفرص للمتداولين في سوق الفوركس، فتستطيع كمتداول مراقبة حركة اسعار النفط الخام واغتنام فرص انعكاس الاسعار في سوق النفط الخام لكي تغتنم الفرص في تداول الدولار الكندي الذي يمثل رد الفعل لتحركات اسعار النفط الخام، فعندما تتوقع صعود اسعار النفط بشكل كبير عليك ان تبادر حينها ببيع زوج الدولار الامريكي مقابل الدولار الكندي لكي تغتنم هذه الفرصة وفي حالة هبوط اسعار النفط عليك ان تسارع في شراء زوج الدولار الامريكي مقابل الدولار الكندي. لذلك عليك ان تكون على اتطلاع مستمر بشأن اخبار الفوركس
وفي النهاية وعند تعلم الفوركس فهناك الكثير من المتغيرات المترابطة والمتعاكسة فيما بينها في سوق الفوركس و سوق السلع ، وتستطيع ايجاد هذه العلاقات من خلال الربط بين صادرات الدول من السلع وعملاتها، فعند انخفاض قيمة الصادرات العالمية فتنخفض بالتالي قيمة عملتها مقابل العملات الاخرى بشكل واضح.

a7med84
01-13-2015, 16:46
شكرا لك اخى الكريم على الموضع والعلاقه يمكن بين الاتنيني علاقه طرديه زى ما ذكرت
على العكس فى العلاقه مع الدولار الامريكى والله المستعان وبالتوفيق للجميع

hpacer
01-17-2015, 07:18
شكرا لك اخى الكريم على الموضع والعلاقه يمكن بين الاتنيني علاقه طرديه زى ما ذكرت
على العكس فى العلاقه مع الدولار الامريكى والله المستعان وبالتوفيق للجميع

samirovski
01-17-2015, 19:04
بارك الله فيك يا اخي على المعلومات الجيدة هده,لم اعلم ان هناك
علاقة بين الدولار الكندي و النفط بتاتا,هناك العديد من المتداولين المحترفين من ينتهز هده الفروقات

مصطفى حمدان
01-24-2015, 15:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من وجهة نظرى الشخصية ان النفط عامل مسيطر على جميع الدول وجميع العملات لان النفط عامل اساسى فى اى دولة لانه اساس الانتاج وبالتالى فانه اساس الاقتصاد الدولى

catw
01-24-2015, 22:37
مشكور اخى على موضوعك الرابط بين الدولار الكندى والنفط
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

الاسد التاجر
01-24-2015, 22:53
ماشالله موضوع جميل بس مشكله انه
طويل جدا يعني لو كان اختصرته افضل
وبلتوفيق يارب للجميع

مصراوى
01-24-2015, 22:55
فى الحقيقة اننى لم اتعامل فى النفط الى الان وافضل العمل من خلال العملاتى الاجنبية وبالفعل معلومة مفيدة لم اعرفها من قبل وننتظر المزيد من المواضيع الجيدة والمفيدة

doaa sary
01-24-2015, 22:55
مشكور اخى الكريم
سمعت كتير عن ارتباط العملات ببعض
وعن ارتباط الدولار بالدهب وبينهم علاقه عكسية
واول مرة اقرا العلاقة بين النفط والكندى

emya
01-25-2015, 18:39
السلام عليكم جميعا
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mhtab
01-25-2015, 18:50
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعتقد ان الفوركس يساعد التجاره على جلب الارباح و الصبر على الخساره و تفادى الاخطاء و اكتساب الخبره

alshabah
01-25-2015, 18:51
مشكور أخى على مجهودك الرائع أنا راح استثمر نقودى فى أشياء مثل هذه أيضا من الدولار والنفط الدولى والذهب وغيرهم ولنا التوفيق جميعا

Bouani
01-25-2015, 19:19
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
بالفعل أخي الكريم الترابط يتضح أحيانا بصورة كبيرة
و بالتالي اسمح لي أن أشكرك على التطرق لهذا الموضوع
اذ انه لا بد من معرفة الترابط كي لا نقع في فخ فتح صفقات متضادة
تقبل مروري

mazouz
01-25-2015, 20:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى ، بالتوفيق للجميع .

Federerista
04-28-2015, 23:32
اخي النفط او الطاقات الان اصبحت تعتبر شريان الاسواق الاقتصادية وبالتالي هي تؤتر على الدولار الكندى كما على الامريكي فكلما اخرجت
امريكا احتياط النفط الخاص فيها كلما سبب دلك ازمة في سوق النفط وهده حقيقة

معتصم سباعنة
04-29-2015, 01:12
مشكور اخي على الملعلومات القيمة - اتمنى لك النجاح والتوفيق
تقبل مروري

bahoma3100
04-29-2015, 01:19
السلام عليك ويا اخي و على جميع الاعضاء في الحقيقة لم اكن اعرف ان هناك رابط يربط ما بين العملة و السلعة مثل النفط حقا كنت من المستفدين من قراءت موضوعك شكرا

ibrahim forex
04-29-2015, 02:41
فى الحقيقة اننى لم اتعامل فى النفط الى الان وافضل العمل من خلال العملاتى الاجنبية وبالفعل معلومة مفيدة لم اعرفها من قبل وننتظر المزيد من المواضيع الجيدة والمفيدة

Schams
04-29-2015, 02:42
تسلم اخي على الموضوع القيم ننتظر منك المزيد من الموضوعات المهمة التي تساعد كل الاعضاء
من خلال طرحك
تقبل مروري و تحياتي اخي الكريم

adel25
04-29-2015, 18:51
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع

ilyes chaieb
04-29-2015, 18:54
معلومة جديدة و بصراحة انا لم اعمل على النفط .. فقط جربت المتاجرة على المعادن و لكن لم اعد اعمل عليها بسبب انها تحتاج راس مال كبير

Wassa04
04-29-2015, 22:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على شرح هذا الرابط
بينهما بالتوفيق لك و للجميع تقبل مروري

snnaky
02-19-2016, 21:59
تمام الكلام دة 100% وهذة الحقيقة وهذا ما يحدث الأن وشةوفوا الدولار الكندى كام دلوقتى وبيصعد ويهبط ازاى وعلاقتة بالبترول لما وصل الى 29 دولار من كام اسبوع نظرا لأن السعودية ايضا تتحكم فى العملية لمصلحة امريكا ولهذا يمكن ان وصف أسواق فوركس بأنها وعاء كبير من العلاقات العالمية الممزوجة فيما بينها،

Dr. answer
02-19-2016, 22:03
سجل الدولار الكندي ارتفاعاً إزاء الدولار الأميركي تجاوز الـ5% خلال نيسان (ابريل) الفائت. وترافق هذا الارتفاع مع ارتفاع سعر النفط الخام، ففي الشهر الماضي ارتفع سعر نفط غرب تكساس الوسيط (West Texas Intermediate) المرجعي الأميركي بـ19%.

وعندما كان سعر برميل النفط الخام المذكور يفوق الـ100 دولار أميركي، وصولاً إلى 108 دولارات تقريباً، في الصيف الفائت، كان الدولار الكندي يساوي أكثر من 90 سنتاً أميركياً، متجاوزاً لفترة قصيرة الـ94 سنتاً. فهل الدولار الكندي عملة نفطية؟

هذا ما أجاب عليه البروفسور فرنر أنتفايلر (Werner Antweiler) من كلية إدارة الأعمال (Sauder School of Business) في جامعة بريتيش كولومبيا (UBC) في فانكوفر على صفحة "يو بي سي نيوز" (UBC News)، أي "أخبار يو بي سي"، على موقع الجامعة.

بداية ما هي العملة النفطية؟ بعبارات بسيطة إنها عملة دولة منتجة للنفط، مثل كندا، تشكل صادراتها النفطية من أصل إجمالي صادراتها قسماً وافياً بحيث ترتفع قيمة عملتها وتهبط بالترافق مع ارتفاع سعر النفط وهبوطه، يجيب البروفسور أنتفايلر.

وسعر صرف الدولار الكندي إزاء العملات الرئيسية الأخرى تحدده سوق العرض والطلب. ولعوامل الاقتصاد الكلي دور في ذلك أيضاً، يقول البروفسور أنتفايلر. وإذا ما حاد الدولار الكندي كثيراً عن تعادل القدرة الشرائية (purchasing power parity) تساعد فرصُ المراجحة (arbitrage opportunities) في تصحيح مغالاة في قيمة العملة (overvaluation) أو بخس في قيمة العملة (undervaluation). واجتياز الحدود الكندية الأميركية بهدف التسوق هو مثال صارخ عن هذه المراجحة.

ولغاية وقت قريب نسبياً لم يسد الاعتقاد بأن أسعار السلع الأساسية هي من المحددات الرئيسية لسعر صرف الدولار الكندي. وفي تسعينيات القرن الفائت كانت أسعار النفط مستقرة نسبياً وكان تأثيرها على سعر صرف الدولار الكندي محدوداً جداً.

mohammed control
02-19-2016, 23:07
تمام الكلام دة 100% وهذة الحقيقة وهذا ما يحدث الأن وشةوفوا الدولار الكندى كام دلوقتى وبيصعد ويهبط ازاى وعلاقتة بالبترول لما وصل الى 29 دولار من كام اسبوع نظرا لأن السعودية ايضا تتحكم فى العملية لمصلحة امريكا ولهذا يمكن ان وصف أسواق فوركس بأنها وعاء كبير من العلاقات العالمية الممزوجة فيما بينها

gara77
02-23-2016, 21:25
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية الى اخواني الاعضاء في كل مكان
الشكر موصول لك اخي العزيز على المجهود المبذول في تحضير و عرض موضوعك الرائع حول
الرابط بين الدولار الكندي والنفط
نرجوا المواصلة في الافادة وتقديم الإضافة
بالتوفيق للجميع، تقبلوا مروري

ebn masr
04-17-2016, 05:13
معروف اكتر انه التفط مربوط بالدولار الامريكى علشان كدة لابد من الاهتمام اكتر بعملة الدولارالامريكى لانه الكندىنش على تفس النستوى

aymansaleh
04-17-2016, 11:54
الاخ الكريم, معروف ان كندا هي اكبر دوله متج ومصدره للبترول وبالتالي هناك علاقه طرديه بين عملتها الدولار الكدني وبين اسعار النفط بمعنى انه كلما ارتفع سعر البترول يرتفع معه الدولار الكندي وبالعكس اذا انخفض
تقبل مروري

aliselim94
04-17-2016, 12:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لك اخى الكريم على الشرح والافادة
واتمنى لك مزيد من النجاح والتفوق
تقبل مرورى اخى الكريم

moura
04-17-2016, 14:18
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على المعلومات
بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

rawan shaban
04-17-2016, 16:41
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة شكرا اخي الفاضل علي المعلومة القيمة وفي انتظار المزيد من المعلومات دمت سالما وتقبل مروري

bassem star
05-31-2016, 03:07
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

الرابط بين الدولار الكندي والنفط
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

zndo910
06-22-2016, 03:22
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اشكرك اخى العزيز على هذا الموضوع الجميل و الرائع و الشرح الاكثر من رائع
وعلى المعلومات المفيدة لنا