PDA

View Full Version : شرح مفهوم التيسير الكمي او التسهيل الكمي

hassanabu
01-13-2015, 15:29
التيسير الكمي (qe) هو مصطلح من أحدث المصطلحات الطنانة في الأسواق المالية. ومن الضروري جدا ان تعتاد على سماع هذا المصطلح ذلك بفضل التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك اليابان في الوقت الحديث.

ما هو التيسير الكمي؟

التيسير الكمي هو أداة من ادوات السياسة النقدية التي تستخدم من قبل البنوك المركزية بعد خفض أسعار الفائدة. فكلمة "الكمي" تدل على عرض النقود والتيسير الكمي يعني زيادة المال المعروض. وفي الحقيقة يعتبر هذا المصطلح جديدا على الكثير من الناس، فقد كان استخدامه حكرا على بنك اليابان في عام 2001 بعد أن اوصل البنك المركزي أسعار الفائدة إلى الصفر، فبعد ان حدث ذلك، اصبح المجال معدوما من حيث خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي جعل من التيسير الكمي الخطة البديلة.

ينطوي التيسير الكمي أساسا على طبع النقود لشراء مجموعة متنوعة من الأوراق المالية والهدف النهائي هو اغراق الأسواق المالية بالنقود أو السيولة. وللتيسير الكمي اثر كبير في تداول العملات، ذلك لأن طبع المزيد من العملة يقلل من قيمة العملة مقابل العملات الاخرى ويعزز التضخم. وهدف البنك المركزي من هذه العملية هو تعزيز الإقراض ومنع نقص الاموال في المستقبل.
ما هي النتيجة التي يمكن توقعها من التيسير الكمي؟

اذا تمعنا في التاريخ فسوف نجد ان بنك اليابان شرع في استخدام هذا المفهوم الجديد في الاقتصاد النقدي في جهوده الرامية لمحاربة فترة مخيبة للآمال من الركود الاقتصادي والانكماش في عام 2001 والتي استمرت حتى عام 2006 وقد كانت عندها اسعار الفائدة آنذاك تساوي 0.0% لذلك فقد اضطر البنك المركزي لتنفيذ بعض الطرق الجديدة وذلك لمحاربة موجة الانكماش الذي اصاب البلاد.

ان جميع الاقتصاديين على دراية واضحة بمقدار الكارثة التي قد يتسبب فيها التضخم في البلاد الذي لايختلف كثيرا عن الانكماش الاقتصادي في السوق حيث يؤدي الانكماش في السوق الى خفض انفاق المستهلكين وبالتالي يضطر الباعة الى خفض الاسعار بشكل مستمر، لقد انجز البنك الياباني اهدافه من خلال التيسير الكمي ولكن وفي السنة الاولى من التيسير الكمي ارتفع زوج الدولار مقابل الين حوالي 18.5% وهذا يعني ان الين الياباني في حالة من الضعف مقابل الدولار الامريكي، وهو رد فعل واضح، فبعد التسهيل الكمي ضعف الين مقابل الدولار وانخفض مؤشر نيكي بنسبة 28% بين عامي 2002 – 2004 وبعد هذه الفترة انخفض الدولار ين بنسبة 22 في المئة وبالتالي بدأ الاقتصاد المالي في تحقيق الاستقرار وخلال ذلك تعافى مؤشر نيكي بحوالي 20%.

وبهذا نستنتج ان التيسير الكمي ما هو الا اداة من ادوات البنك المركزي للمحافظة على صحة الاقتصاد في حالة حدوث فشل في التحكم في اسعار الفائدة واقترابها من الصفر، وذلك لكي تحفز المستهليكن على الانفاق من خلال ضخ النقود او زيادة السيولة في اقتصاد الدولة.
وفي النهاية علينا ان ندرك مدى اهمية هذا المفهوم في الاقتصاد

a7med84
01-13-2015, 16:45
شكرا لك اخى الكريم بالتأكيد موضوع مهم جدا ويمكن اهميه الموضوع

فى انه من ااخبار المهمه جدا الل بتكون موجوده خلال لاقاررات الشهريه للبنوك المركزيه الشهريه والله المستعان

blfsaber
01-13-2015, 16:57
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع
دمت ذخرا للمنتدى

adil17
01-14-2015, 09:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على ما قدمته لنا من معلومات مهمة و مفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و جزاك الله كل خير

hpacer
01-14-2015, 22:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على ما قدمته لنا من معلومات مهمة
و مفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و جزاك الله كل خير

ahmed mohsen92
01-14-2015, 23:03
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا
جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

Dhouib Mohamed
01-15-2015, 00:26
السلام عليكم ورحمة الله
صراحة أحب أن أشكرك آخى على هذه المعلومات الرائعة والشرح البسيط الجميل وأنا صراحة اهتم جدا بكل ما يتعلق بالفوركس وأرجو من الله أن أصل إلى تعلمه على المنهاج الصحيح.

MIDOUMOU
01-15-2015, 17:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم جزيل الشكر على المعلومات القيمة الت تعطوننة إياها خصوصا
و نحن في الطور الأول من هذه التجربة المفيدة.
أتقدم بالشكر لكل من ساهم في تنوير الطريق لكل مبتدئ.
بارك الله فيكم و وفقكم في عمل الخير اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال

antonioforex
01-16-2015, 18:02
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تعريف هادين المصطلحين المهمين و اللدان يفيداننا كثيرا في عملنا
بهدا المجال و اتمنى ان نرى جديدك دائما بالمنتدى اخي الفاضل سلام.

مصطفى حمدان
01-24-2015, 15:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على هذا الشرح الوافى واتمنى ان نستفيد جميعا من هذا المصطلح خاصة ان اى مصطلح مالى او اقتصادى يعتبر مهم بالنسبة لمتداولى الاسواق المالية

catw
01-25-2015, 01:29
مشكور اخى على موضوعك شرح مفهوم التيسير الكمى والتسهيل الكمى
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

mery20
01-25-2015, 16:31
لتيسير الكمي (qe) هو مصطلح من أحدث المصطلحات الطنانة في الأسواق المالية. ومن الضروري جدا ان تعتاد على سماع هذا المصطلح ذلك بفضل التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك اليابان في الوقت الحديث.

ما هو التيسير الكمي؟

التيسير الكمي هو أداة من ادوات السياسة النقدية التي تستخدم من قبل البنوك المركزية بعد خفض أسعار الفائدة. فكلمة "الكمي" تدل على عرض النقود والتيسير الكمي يعني زيادة المال المعروض. وفي الحقيقة يعتبر هذا المصطلح جديدا على الكثير من الناس، فقد كان استخدامه حكرا على بنك اليابان في عام 2001 بعد أن اوصل البنك المركزي أسعار الفائدة إلى الصفر، فبعد ان حدث ذلك، اصبح المجال معدوما من حيث خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي جعل من التيسير الكمي الخطة البديلة.

islammowafy
05-13-2016, 15:46
عليكم السلام
نسبه الخصم هو نسبه تخصم من اى شىء فى اى مجال ولا اعرف ما تقصد به نسبه الخصم اى فى اى مجال
واعتقد ان نسبه الخصم هى نسبه تخصك مثلا فى التعامل بين الشركات والمحلات والمستهلك مثلا

---------- Post added at 02:42 PM ---------- Previous post was at 02:31 PM ----------

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الطرح اعتقد ان كسر الموفينج 200 علي فريم كبير وليكن في الحد الادني منة فريم الاربع ساعات هو مؤشر جيد جدا جدا للشراء في حالة الصعود وللبيع في حالة الهبوط بشرط تكون شمعة كاملة اعلي او اسفل النموزج بعد الكسر
بالتوفيق للجميع

---------- Post added at 02:46 PM ---------- Previous post was at 02:42 PM ----------

كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود

drissou45
05-13-2016, 15:46
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مساء النور
شكرا على الشرح فعلا هي سياسه جديد نهجت من طرف اليابان
تقبل مروري الفاضل تحياتي

islammowafy
05-13-2016, 15:57
السلام عليكم جميعا
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

---------- Post added at 02:54 PM ---------- Previous post was at 02:50 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مساء النور
شكرا على الشرح فعلا هي سياسه جديد نهجت من طرف اليابان
تقبل مروري الفاضل تحياتي

---------- Post added at 02:56 PM ---------- Previous post was at 02:54 PM ----------

والله خبر مهم جدا .. أشكرك أخي لكريم عليه وأتمنى أن يستفيد منه الجميع .... ننتظر جديدك دائما فلا تحرمنا من إبداعاتك .. تحياتي وجزاك الله خير

---------- Post added at 02:57 PM ---------- Previous post was at 02:56 PM ----------

كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود

Chika05
08-04-2016, 18:43
اخوتي واحبابي في الله شكرآ لكم جدآ علي ما قدمتم من معلومات شرح مفهوم التيسير الكمي او التسهيل الكمي
رسائلكفي غايه الاهميه والافاده والي الافضل بأذن الله

batch
08-04-2016, 21:42
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

omaryat2
08-05-2016, 17:22
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
صراحة معلومات لم تكن في بالي أخي الكريم جديدة بالنسبة لي و على العموم كل تشكراتي لك أخي
الكريم على هاته المعلومة القيمة التي تفضلت بها لنا في المنتدى
تقبل مروري أخي

snnaky
04-09-2017, 21:41
مشكور اخونا الفاضل على هذا الشرح المفيد والمستفيض لهذا المصطلح الذى ربما كان غائبا عنا ووالذى ربما لم نفكر فية بالشكل المناسب برغم اننا نسمعة ونقرأة كثيرا ولكن لا نلتفت الى التعبير والشرح المناسب لة لذا اعود واشكرك على تعريف هذا المصطلح بالشكل الذى يعود بالأفاد=ة علينا جميع لنعرف من خلالة مدى اهميتة فى محاربة الأنكماش فى الدول التى تستخدمة ومحاربة التضخم

xmenflis1
04-09-2017, 22:55
مرحباً
شكراً على إضافة
لتيسير الكمي (qe) هو مصطلح من أحدث المصطلحات الطنانة في الأسواق المالية. ومن الضروري جدا ان تعتاد على سماع هذا المصطلح ذلك بفضل التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك اليابان في الوقت الحديث.
بتوفيق للجميع

abd elhamed
04-09-2017, 23:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم جزيل الشكر على المعلومات القيمة الت تعطوننة إياها خصوصا
و نحن في الطور الأول من هذه التجربة المفيدة.
أتقدم بالشكر لكل من ساهم في تنوير الطريق لكل مبتدئ.
بارك الله فيكم و وفقكم في عمل الخير اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال

Mahmoud salman
04-09-2017, 23:35
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو مرحبا اخي الكريم تقبل مررورب واود ان اشكرك علي هذا الموضوع الرائع الذي قد استفت منه كثيرا واتمني التوفيق للجميع ان شاء الله

---------- Post added at 10:35 PM ---------- Previous post was at 10:23 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو مرحبا اخي الكريم تقبل مررورب واود ان اشكرك علي هذا الموضوع الرائع الذي قد استفت منه كثيرا واتمني التوفيق للجميع ان شاء الله

ANESS
04-10-2017, 15:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخي الكريم على هذا الطرح القيم ، شرح مبسط و مفيد للتيسير الكمي ، يعطيك العافية

تقبل تحياتي

sob81
04-10-2017, 16:01
شرح مفهوم التيسير الكمى موضوع مهم جدا لمعرفة قوة العملة وايضا الاتجاهات التى يسير فيها السعر حيث يوجد
الاخبار الاقتصادية على التيسير الكمي

xmenflis1
04-19-2017, 01:59
مرحباً
شكراً على إضافة
نسبه الخصم هو نسبه تخصم من اى شىء فى اى مجال ولا اعرف ما تقصد به نسبه الخصم اى فى اى مجال
بتوفيق للجميع