PDA

View Full Version : تاريخ تداول فوركس

ahmed ousalah
12-19-2012, 20:36
بدأ تداول فوركس أثناء فترة البابليين. تم تصميم هذا النظام للعملات والصرف. في الأيام الأولى كانت السلع تتم مبادلتها مقابل مواد أخرى مادية. وعند بداية عصر المعادن، أصبح الذهب والفضة هما الأداة المستخدمة في التعاملات. وأصبحت هذه الفكرة شائعة أثناء هذا العصر.

بدأت وقتئذ إنشاء العملات المعدنية وأيضًا الأنظمة السياسية. وعندما أصبح الذهب وسيلة التجارة الهامة، تم تقييد استخدامه، ونتيجة لذلك تضاءلت قيمة المال .

بعد ذلك حدث هلع كبير جراء رغبة الناس في استبدال قيمة أموالهم بالذهب. وفي عام 1931، تم إزالة قاعدة الذهب وولد سوق فوركس، على الرغم من كون الناس لا يعرفون إلا نسبة قليلة أو لا يفهمون شيئا على الإطلاق عنه.

تم تقديم الصرف الأجنبي ومن ثم أصبح تمتع الناس باستقرار نقدي وموثوقية اكبر من خلال مبادرة الولايات المتحدة الأمريكية في يوليه لعام 1944، تم تقديم العملة العالمية الجديدة باستخدام الدولار الأمريكي. في أثناء هذه الأوقات تم إنشاء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة والاتفاق عليهم في بريتون وودز شكلت الاتفاقية معيار الذهب والذي يبلغ 35 دولارًا لكل أوقية. وتم تثبيت العملات الأخرى بهذا المعيار. وكان سبب هذا هو تجنب عدم الاستقرار في أزمة مالية.

b2000
12-20-2012, 14:36
اللفوركس علم له زمانا طويل يدرس من زمان وهناك اقوى الخطط والاستراتيجيات للعلماء القدام فى هذا المجال

superman
01-18-2013, 15:28
الف شكر علي هذه المعلومات القيمة و المفيده ونتمني منك ان تواصل وتفيد باقي الاعضاء المبتدئين في هذا المجال

forexing
01-18-2013, 21:38
الوحدة الواحدة من السلع Unit: وهي أقل حد يمكن المتاجرة به من السلعة.وتسمى ” لوت ” Lot، وتتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها بشكل وحدات ثابتة كل وحدة تسمى لوت lot. - حجم العقد Contract Size: هو القيمة الفعلية للسلعة التي تسمح لك المؤسسة بالمتاجرة به. - المضاعفة Leverage: وهي النسبة بين قيمة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة العربون الذي يطلب منك دفعه (الهامش المستخدم) للسماح لك بالمتاجرة بهذه السلعة. ويمكن حساب المضاعفة بالمعادلة التالية: المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم - الهامش المستخدم Used Margin: وهو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حسابك مؤقتاً كعربون مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها، يمثل هذا المبلغ نسبة بسيطة من قيمة السلعة تقوم المؤسسة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة. وتقوم بإرجاعه لحسابك بعد الانتهاء من الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة. يتم احتساب الهامش المستخدم تبعاً للمعادلة التالية: الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة - الهامش المتاح Usable Margin: وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد اقتطاع الهامش المستخدم منه، وهو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة.

ibrahiem2012
01-19-2013, 12:58
فعلا الفوركس سوق قديم جدا ولكنه لم ينتشر في العالم العربي الا منذ وقت قريب
لكن كل هذا بفضل التكنولوجيا وتسهيلات الشركات للعملاء

melad
01-19-2013, 22:38
شكرا جدا على المعلومات التاريخيه او درس تاريخ الفوركس و ننتظر من حضرتك المزيد لإفاده الأعضاء و بالذات الأعضاء المبتدئيين مثلى و شكرا

Aya Ali
01-20-2013, 00:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد جدا ومن المهم معرفة التاريخ لانه اساس المستقبل
بالتوفيق للجميع

انس بن تن
04-30-2013, 18:54
السلام عليكم يا اخي
الفوركس يقولون عنه انهو من الاسواق القديمه جدا
لكن بعض الوطن العربي لا يعرف عنه اي شئ كما قال الاستاذibrahiem2012
تحياااتي بالتووفيق تقبل مروري

Haidar Ahmed
05-23-2013, 16:53
السلام عليكم
نشكرك علي تقديم المقال و الخاص بسرد تاريخ تداول الفوركس
منا كل التقدير علي المجهود المبزول.

zidan
06-15-2013, 05:30
الفوركس سوق تتاسس سنة 1971 لتدوال لعملات وبه خسمة عملاتت رئيسة وهى الاكثر تدوالا
وهم الدولار اليورو الباوند الفرنك الين

mohamedmajdoubi
10-08-2013, 01:07
شكرا لك أخي على الموضوع الرائع
فمثل هده المواضيع تعتبر مواضيع جد مهمة لكل مبتدئ يصبو لتعلم هدا الميدان

WASEM DALLOUL
10-08-2013, 01:45
السلام عليكم
شكرا لك ياأخي على هذه اللمحة التاريخية المفيده والممتازة وجزاك الله كل خير عنا وارجو التوفيق والنجاح للجميع

IDAMHA
10-08-2013, 16:05
يقول بعض الباحثين أن سوق تداول العملات يعود إلى فترة البابليين من ناحية أسسه ومبادئه. وفي تلك الأوقات كانوا يتبادلون التجار بضائعهم مقابل مواد أخرى. وعندما دخل العالم إلى عصر المعادن، أصبح الذهب والفضة من أكثر السلع تداولاً. ومع دخول الأنظمة والحكومات التي صنعت العملات المعدنية، أصبحت التجارة بالمعادن من أهم الوسائل الاقتصادية التي تقوم بها الدول. وبسبب ضخامة سوق المعادن واشتراك الحكومات فيه سُنّت قوانين فيّضت المتداولين في هذا السوق الأمر الذي كان أحدد مسببات الأزمة الاقتصادية الأمريكية في سنوات العشرين والثلاثين من القرن العشرين.

وفي هذه السنوات (عام 1931 بالتحديد) ولد سوق تداول العملات الأجنبية أو ما يعرف اليوم بالفوركس. ورغم مرور هذه السنين الطويلة إلا أن كلمة فوركس forex)) ما زالت لا تعني الكثير للأفراد في العالم وبالأخص للتجار ورجال الأعمال، ويجهلون كونها تندرج تحت فرع تجارة البورصات في الاقتصاد العالمي.

فالبورصات موجودة في كل دول العالم، ولكل بورصة تخصصها ومجالها. فبالإضافة إلي سوق العملات يوجد أنواعا أخرى من البورصات مثل: بورصات الذهب والفضة، بورصة البترول، الأسهم والسندات، الحاصلات الزراعية والطاقة.

doaa sary
10-08-2013, 16:24
فعلا الفوركس وتبديل العملات من زماان
لاكن الان مع التكنولوجيا اتطور واصبح البيع والشراء من خلال النت والمنزل ومميوزات اخر كتيييير

mostafa1983
10-08-2013, 16:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخي الفاضل على هذه المناقشة المميزة و يارب يستفيد منها الجميع اما ايام البابليين فكانت هذه الفكرة هي المقايضة و حتى عند ظهور الذهب و الفضة و لكن اليوم نحن نجني ارباح مادية من هذه المواد و ياما
ناس طلعت فوق من التداول في هذه المواد و ياما ناس نزلت تحت وبالنسبة الى سوق فوركس العرب مصر فهة تاسس في عام 2000
تقبل مروري و الله يوفق الجميع

ahmedmhmed
10-13-2013, 18:13
الفوركس من ايام الزمن الجميل :)
اهم حاجة اننا نعرف تاريخ عملنا وعلى ماذا نعمل
شكرا لك على مجهودك في جلب تلك المعلومات
التي حقا تفيدنا

anamoody
12-19-2013, 12:49
جزاك الله خيرا على ما ابدعت يداك فى كتابته لشرح وتقديم نبذة عن تاريخ تداول الفوركس
مشكور على طرح الموضوع ولكن انتظ منك المزيد فلا تحرمنا الجديد
تقبل الله منك وجعله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

mohamed bnali
12-19-2013, 13:51
السلام عليك تشكر الاخ الكريم على تنبيهنا على تاريخ الفركس ومتى انشئ وفي اي مكان وزمان
تاريخ الفركس تاريخ حافل بالتجارة والتداول كانت في بادئ الامر بتبادل الاشيائ
وهده الاشياء كالمعادن التمينة او الادوات او جميع الاشياء من بهارات ومواد صالحة للتجارة والادخار
وحتى بني البشر كانو يبيعون اولادهم للحصول على الضروريات
وقد حدد كبار التجار والعلماء مادة الدهب والفضة وحدد كل عملة وبالنسبة التي تقابلها ولكن بعد 44 وبعد الحروب برز الدلار الى ان جاء عهد نيكسون عندما نفد احتياطه من الدهب لسبب الحروب استبدله بالدلار وتداولت الدول بدلا من الدهب الدلار وكبر سوق الفركس ولكنه لم يتخد شكله الحالي الا عندما ظهرت الانترنت فانعزل السوق عن باقي البرصات وفاق جل البرصات في العالم كله واكبرهم برصة نيويورك
والتي كان يتداول فيها تقريبا 22 مليار وجاء سوق الفركس وبلغ دروته وفاق جميع الاسواق لكبره واتساعه ولسرعته ولديمومته فهو يدوم 24/5 وسيولته التي قيل انها تعدت 5 ترليون ولازلنا نتداول في هدا السوق العظيم ولازالت سيولته تتكاتر ويعلم الله الى اي مدى ستصل
وتقبل سلامي

harimeche
01-05-2014, 21:20
الســـــــــــلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك أخي على هاته النضرة التاريخية الجميلة

حول الفوركس تحيـــــــــــــــــــــا تي لك وبالتوفيق

forexman55555
01-18-2014, 20:33
الفوركس الان اكبر سوق فى العالم و انا اعتقد انه سوف يظل للابد
اكبر سوق فى العالم لانه الى انتشار واسع و سوف ينتشر اكثر فى العالم العربى

oujdi-48
01-18-2014, 20:37
السلام عليكم ورحمة الله
وأسأل مالك الملك
الذي يهب ملكه لمن يشاء
أن يجعلك من ملوك الجنة
وأن ييسر لك من الأعمال ما يقربك فيهـــــــا إلى العليين

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

oujdi-48
03-08-2014, 18:01
بارك الله فيك على طرحك المميز وإفادتك القيمة لنا
ننتظر كل جديد ومفيد إن شاء الله

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

Sin1
03-20-2014, 06:44
جزاك الله خيرا وشكرا جزيلا لك وبارك فيك وفى فاعلى الخير وتكفى ردرود اخوتى فى هذا الموضوع فلها معانى فعالة وكلمات رنانة وهى خير اقوال فى موضوع الفرسان
.....
............

bibrone
03-31-2014, 22:25
اسأل الله ان يجعل عملك هذا بموازيين حسناتكم ..
واصل لا تفاصل بانتظار جديدك القادم بحول الله تعالى ...

fido
05-18-2014, 15:25
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي
على الطرح المباارك
أسأل الله لك حسن الختاام

انوس السلامونى
05-28-2014, 10:57
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين،أما بعد،
::
أسلوب رقيق ورائع وشفاف ومعبر باعلى درجة
تعلم اخي العزيزانني لاأمل عندما الج موضوعك واتصفحه بشغف كبير
وأعيش بين أحضان كلماته..
عبرت عن مشاعر الكثير بكل رقة..
تحية قلبية من الاعماق ابعثها لك..

chofqisnipeer
06-07-2014, 14:14
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد ابن عبد الله خاتم المرسلين
شكرا أخي الغالي على معرفة الرائع مهم جدا
أتمنى أن نراك فيمواضيع أخرى إنشاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

chomehdi
07-29-2014, 01:52
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته موضوع مفيد شكرا لكم
على هده المعلومات المفيدة وبالتوفيق لجميع أعضاء المنتدى

a7med84
07-29-2014, 18:09
شسكرا لك اخىا لكريم على الموضوع وعلى بدايه تاريخ الفوركس

ومهم جدا ان يكون هناك دراسه لهذا السوف من اجل التوقع الصحيح للسعر القادم

mahmoud abdelhamed shedid
10-25-2014, 10:10
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع اعضاء المنتدى بالنجاح والتوفيق

elkalaby
10-25-2014, 11:16
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الفاضل
اشكرك على توضيحك لهذه المعلومه لتوضيح تاريخ تداول الفوركس
بارك الله فيك وجعلها لك فى ميزان حسناتك
تحياتى لك

mahmoud abdelhamed shedid
10-26-2014, 16:15
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع اعضاء المنتدى بالنجاح والتوفيق

Murad
10-26-2014, 19:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معلومات جيدة جدا بصراحة اول مرة اعرف تاريخ هذا السوق الكبير وانه بدأ منذ عصر البابليين :) اشكرك أخي

mahmoud mostafa
10-27-2014, 23:28
جزاك الله كل خير اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع الاعضاء بالنجاح والتوفيق

antonioforex
11-21-2014, 17:15
السلام عليكم
مشكور اخي على تقديم هدخ النبدة التاريخية حول سوق العملات لانه من المهم لكل
مضارب ان يعلمها و اتمنى لك التوفيق اخي الكريم.

Black Rock
11-21-2014, 21:05
جزاك الله عنا كل خير اخى العزبز على هذا الموضوع
وان شاء الله ننتظر منك المزيد من الموضوعات الناجحة , دائما الى التفوق
والنجاح

xdorex
03-09-2015, 14:57
موضوع رائع وتاريخي الفوركس له تاريخ قديم والان اصبح من الاسواق العملاقه ولا يوجد سوق اكبر منه
من حيث المعاملات التي تقام فيه بشكل يومي.. شكرا لك على الموضوع

adiil
05-21-2015, 19:02
مشكور اخي الفاضل على ما قدمته لنا من معلومات قيمة حول تاريخ تداول الفوركس ونتمنى منك الاستمرار معنا

snnaky
05-21-2015, 21:09
فعلا الفوركس سوق قديم جدا ولكنه لم ينتشر في العالم العربي الا منذ وقت قريب
لكن كل هذا بفضل التكنولوجيا وتسهيلات الشركات للعملاء

مش مسألة انتشار ماهو الفكرة قائمة عموما عندنا ومن بس عندنا دة من قديم الأزل وهو نظام المقايضة شيئ بشيء
اما الفوركس بشكلة الحالى فهو غير منتشر الا من خلال بعض عروض الشركات فى ال5 سنوات الماضية من خلال عروض البونص والمشاركات فى المنتديات واصبح الفوركس متتشرا الأن بقوة بين العرب

moutanabbih mohammed
05-21-2015, 21:11
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مشكور اخي العزيز على الموضوع الجميل المتعلق بتاريخ تداول فوركس الله يعطيك العافية ننتظر جديدك

zer2999
05-29-2015, 04:22
الشكر الجزيل لك اخي على هدا الموضوع القيم واتمنى الاستفادة و التوفيق للجميع في مجال الفوركس
والسلام عليكم.

abdo8
10-29-2015, 12:25
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته مشكور أخي الكريم
مشكور أخي الغالي على معرفة الرائع مهم جدا
مع تمنياتي بنجاح الدائم، بالتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

Ghizlan
12-09-2015, 10:39
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات مهمة حول تاريخ تداول الفوركس و جزاك الله كل
خير

mourada
01-17-2016, 20:39
مشكور اخي الكريم على توضيحك لنا لتاريخ الفوركس و اعتد انه اقدم من هذا لكن نحن العرب متاخرين دائما و جزام الله كل خير من هذا السوق

zakiki51
05-07-2016, 00:24
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا