PDA

View Full Version : كيف يمكن توظيف الاتجاه في صالحك ؟

mazen abdullah
01-15-2015, 12:16
التاكد من حقيقة الاتجاه

يساعد استخدام المؤشرات الفنية على التأكد من ظهور اتجاه جديد والمحافظة عليه. تميل العملات للتحرك باتجاهات نظرا للعوامل الاقتصادية طويلة الأمد وتدفقات رأس المال الدولي، الشيء الذي يصعّب التأكد من وجود اتجاه طويل الأمد.

خطوط الاتجاه (Trendlines)

من وجهة نظر المتداولين، فإن الاتجاه يمثّل استجابة سعرية متقلّبة يمكن التنبؤ بها في مستويات الدعم أو المقاومة. تحدد خطوط الاتجاه هذه المستويات بواسطة وسائل الدعم التي تؤدي دور "الأرضية" والمقاومة التي تؤدي دور "السقف". ويشير تجاوز هذه الأسعار أي من المستويات المذكورة إلى تواصل اتجاه الحركة.

بغض النظر عن تناقض سهولة رسم خطوط الاتجاه المثالية في الرسوم البيانية التاريخية وصعوبة رسم هذه الخطوط عندما يكون الاتجاه في قيد التشكل، فإن خطوط الاتجاه تساعد على تحديد مستويات الدعم والمقاومة. وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى في تحديد الاتجاه الجديد.

ابدأ برسم خطوط الاتجاه على مدى أطر زمنية طويلة الأمد (رسوم بيانية يومية أو أسبوعية)، ثم قم بنقل تلك الخطوط إلى أطر زمنية أقصر (كل ساعة أو 4 ساعات). تسلّط هذه الطريقة الضوء على أهم مستويات الدعم والمقاومة بصورة أولية، بالإضافة إلى تتبع الاتجاه المتنامي عبر مراقبة الاتجاهات الفرعية قصيرة الأجل.

مؤشر الحركة التوجيهية (DMI)

مؤشر الحركة التوجيهية من ابتكار ج. ويلس ويلدر، وهو يساعد على تحديد الاتجاهات وتحديد خطوطها.

يتكون مؤشر الحركة التوجيهية من جزأين:

•ADX (متوسط مؤشر حركة الاتجاه): يشير مؤشر متوسط حركة الاتجاه أعلى من 20، أن الاتجاه حقيقي أو مستدام، ويقيس قوته.

كما يقدم مؤشر متوسط حركة الاتجاه دلالة مبكّرة على نهاية الاتجاه. فعندما يتراجع عن مستوياته العليا قد يكون هذا الوقت مناسباً للخروج من الصفقة وانتظار مؤشرات جديدة سواء بارتفاع أو تراجع DI + و DI -.

•خطوط DI + و DI -: يعتبر قطع مستوى DI+ مستوى DI – في الجزء العلوي، إشارة إلى للشراء، ويعتبر العكس إشارة للبيع.

يوصي وايلدر باتباع قاعدة النقطة القصوى لتأكيد هذه الإشارات. الرجاء الملاحظة أن النقطة القصوى لتلك الفترة في اتجاه التقاطع (تكون مرتفعة عندما يقطع مستوى DI+ مستوى DI – في الجزء العلوي، وتكون منخفضة عندما يقطع مستوى DI – مستوى DI+ في الجزء العلوي). في حالة اختراق النقطة القصوى خلال الفترة اللاحقة فهذا يعتبر مؤشراً لتأكيد الاتجاه.

يستخدم الكثير من المتداولين مؤشر القطع المكافئ إلى جانب مؤشر متوسط حركة الاتجاه لمعرفة نهاية الاتجاه. يتتبع مؤشر القطع المكافئ تحركات الأسعار لكنه يعمل على رفع معدل الفائدة بصورة سريعة استجابة لذلك الاتجاه. يغلق مؤشر القطع المكافئ على السعر بصورة مستمرة، ويقوم بتسريع عمليات رفع السعر (جوهر الاتجاه) بصورة تمنع انخفاضه مشيرة بذلك لانتهاء هذا الاتجاه.

التداول على المدى القصير

يمكن استخدام الأساليب المذكورة أعلاه في عملية اتخاذ القرار على المدى القصير، بما في ذلك الأسواق التي تتميز بتداولات جانبية وهي الأسواق الخالية من أي اتجاهات فعلية وتعرف باسم "تريندليس".

مصطفى حمدان
01-24-2015, 15:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتبر الاتجاه العام فى مصالحة المتداول دائماا لانه يدل على حركة السعر فى اتجاه محدد والدخول عكس هذا الاتجاه يؤدى فى الغالب الى خسارة الصفقة الا اذا كان المتداول محترف

a7med84
01-25-2015, 22:16
مش دائما بيكون الاتجاه ه صديق المتاجر او الترند صديق المتاجر
السعر له حركات تصحيحي كبيره حتى لو هتدخل فى اتجاه الترند مهم جدا تعرف فين افضل مكان تدخل به الصفقه والله المستعان

audi19844
01-26-2015, 01:51
فعلا مش دايما يكون الاتجاة صديق المتاجر والمهم هو الاختيار الموفق في الدخول بعد التفكير في اسباب ونتائج هذه الصفقه المتوقعه
فقد يرتد السعر عكس الاتجاه المتوقع وهنا ينبغي الحذر بالدخول بلوت منخفض لتجنب الخسارة لاقدر الله

catw
01-26-2015, 16:05
مشكور اخى على موضوعك
كيف يمكن توظيف الاتجاه فى صالحك
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

Federerista
04-19-2015, 21:11
متفق معاك اخي ان لم توضف استخدام الترند بالشكل الصحيح قد تواج مشاكل فالكتير من المبتدئين لا يرسمون الترند بالشكل الصحيح مما لا يتقون فيه

ahmedibrahim258259
04-19-2015, 23:24
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
تقبل مروري

baki
04-20-2015, 00:29
بامكنننا ان نقوم بتوضيف الاتجاه في صلحنا عندما نقوم بفتح صفقات
في نفس الاتجاه الدي يسير فيه السعر مما يجعل الصفقة في صالحنا

حسنى صادق
04-20-2015, 00:50
انا اعتقد ان الاتجاة هو من غبر العلامت الدلالية على العل فى السوق و لكن لابد من ان يكن هناك تواجد فى الكثير من الامور التى منها نتفق على كمية العلم داخل السةوق

Wassa04
04-20-2015, 01:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

omaoma
04-20-2015, 04:14
يعنى يكون مطلوب من التاجر تحليل قوى ويجب ان يكون التاجر عنجه فرص كويسة للتداول
واكدي بكدة سوف كيون التدالو بناء عى الرتند يعنى ندخل على السوق بناء على حركة الترند لانه الترند اهم ش فى الفوركس

waelmma
04-20-2015, 08:58
:););) وانا بحب ان اعتمد على بعض المؤشرات لتحديد الاتجاه الجديد مثل اغلاق شمعة وكون شمعة جديدة
واغلاق اعلى الخط العلوى للبولينجر او اللارتكاز على تقاطع موفيجين افريج وكما ممكن الاستعاة بمؤشر التشبع الاستوكاستك

KOKOFOAD
04-20-2015, 11:10
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخى الكريم على موضوعك المتميزوالهادف والبناء الذى طرحته
وفى انتظار المزيد وبالتوفيق دائئما

---------- Post added at 08:10 AM ---------- Previous post was at 07:43 AM ----------

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخى الكريم على موضوعك المتميزوالهادف والبناء الذى طرحته
وفى انتظار المزيد وبالتوفيق دائئما

BYE
04-25-2015, 15:32
السلام عليكم ورحمة الله ,شكرا لك اخي الغالي على الموضوع وعلى الشرح والمعلومات القيمة التى قدمتها لنا املان نفيد لاالخوة في المنتدى

mazouz
04-29-2015, 15:07
السلام عليكم جميعا شكرلك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا بالتوفيق للجميع

جابر1979
04-29-2015, 15:12
شكرًا لك اخي الكريم على هذا الموضوع المتميز و الذي يعطي موشرات الاتجاه و توضيح كيف يمكن ان تتداول بصفقات قصيرة المدى بالاعتماد على التحليل الفني للمؤشرات . شكرًا لك اخي على الموضوع المفيد

معتصم سباعنة
04-29-2015, 17:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على المشاركة بالطبع كما عرفنا انا الاتجاهات صاعد - هابط - حيادي - ولا انصح بالعمل عندما يكون الاتجاه حيادي للسوق
تقبل مروري

ibrahim forex
06-14-2015, 02:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتبر الاتجاه العام فى مصالحة المتداول دائماا لانه يدل على حركة السعر فى اتجاه محدد والدخول عكس هذا الاتجاه يؤدى فى الغالب الى خسارة الصفقة الا اذا كان المتداول محترف

snnaky
10-20-2016, 15:37
الكلام من الناحية النظرية الكلاسيكية صح بس اسمحلى التداول على ارض الواقع مش كمدة خالص ورغم ان فى ناس كتير بتشتغل فنى عن طريق المؤشرات وبتخسر ولو كان الشغل دة صح مكنوش يخسروا يعنى المؤشرات للأسف مش بتنفع وهى وسيلة او اداة فقيرة جدا ولا تعطيك قدرة على التنبؤ الصحيح لحالة السعر المستقبلى ابدا بل انت ترى ماهو علية السعر الأن فقط

doaa sary
10-20-2016, 18:20
افضل حاجه تساعدك ف معرفة الاتجاة العام
الترند لاين
موضوع مميز جدا ومعلومات رائعه عن الترند وازاى ارسمو صح
واكسب منو
مشكور جدا اخى الكريم
وبالتوفيق للكل

adamarwan
10-21-2016, 00:38
نهم اخى لبد من ان تعمل كل الصفقات فى الاتجاه الى ترها
انت مناسب لك لدى لا يمكن ان تسعى الى تغير اى من هدا الامور
وحظ موفق

xmenflis1
10-21-2016, 01:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً شكراً على إضافة
فعلا مش دايما يكون الاتجاة صديق المتاجر والمهم هو الاختيار الموفق في الدخول بعد التفكير في اسباب ونتائج هذه الصفقه المتوقعه
بتوفيق للجميع