PDA

View Full Version : مفهوم استراتيجية التحوط "الهيدج"

gehad87
01-28-2015, 15:26
يعرف التحوط بصفة عامة بأنه شراء عقدين أو أكثر من مراكز التداول في ذات الوقت وحيث يكون الهدف من ذلك هو تعويض الخسائر في مركز التداول الأول عن طريق المكاسب المحققة في مركز التداول الأخر.

التحوط أو ما يعرف بالهيدج المعتاد يتمثل في فتح مركز تداول علي عملة معينة ولتكون a ثم فتح مركز تداول معاكس علي ذات العملة a . هذا النوع من التحوط يحمي المتداول من نداء الهامش أو المارجن كول وذلك لان العقد الثاني سيربح في حال خسر العقد الأول والعكس بالعكس.

برغم ذلك فان المتداولين قاموا بتطوير عدد من تقنيات التحوط بهدف محاولة الاستفادة من فكرة التحوط ذاتها في تحقيق الأرباح بديلا عن تعويض الخسائر فقط.

1. التحوط بنسبة 100% .

تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر أمانا علي الإطلاق فضلا عن كونها الأكثر ربحية بين كافة تقنيات التحوط, وفي ذات الوقت فإنها تحمل الحد الأدنى من المخاطرة. هذه التقنية تستخدم فكرة الموازنة بين أسعار الفائدة ( تباين الاسعار بين الوسطاء) . في هذا النوع من التحوط سوف تقوم بالتعامل مع اثنين من الوسطاء. احدهما يقوم بدفع فائدة لك بنهاية يوم التداول فيما الأخر لا يعطي أو يأخذ فائدة علي حسابات العملاء. برغم ذلك فانه في مثل هذه الأحوال فان المتداول سيتعين عليه تعظيم أرباحه , أو بعبارة أخرى سيحاول الاستفادة بأقصى قدر ممكن من هذا النوع من التحوط.

الفكرة الأساسية خلف هذا النوع من التحوط هو ان تفتح مركز تداول علي عملة ما ولتكن x عند احد الوسطاء الذي يقوم بدفع معدل فائدة مرتفع كل ليلة علي العقد القائم, وعلي الجانب الأخر فانك تقوم بفتح مركز تداول معاكس علي ذات العملة x عند وسيط أخر لا يأخذ أية فائدة علي العقود القائمة , بهذه الطريقة فأنك تربح من معدل الفائدة أو التمديد الذي يتم إضافته إلي حسابك.

وبرغم ذلك فان هناك عدد أخر من العوامل التي يتعين عليك وضعها في الاعتبار.

أ. العملة المستخدمة . أفضل أزاوج العملات للاستخدام مع هذه الإستراتيجية هو زوج الباوند البريطاني/ الين الياباني, لأنه في الوقت الحالي فان الفائدة التي يتم إضافتها إلي حسابك ستكون بحدود 24$ أمريكي لكل لوت عادي تحمله, برغم ذلك فانه يجب عليك ان تراجع الأمر مع الوسيط الذي ستتعامل معه لان كل منهم يقوم بإضافة مبالغ مختلفة ولكن بصفة عامة فان النطاق يتراوح بين 10 دولارت إلي 26$ أمريكي.

بـ. وسيط التداول الذي لا يتقاضى فائدة . قد يكون هذا هو الجزء الأصعب في الموضوع . قبل ان تقوم بفتح حساب تداول مع هذا الوسيط , فانه يجب عليك ان تتيقن من الأتي : 1- هل يسمح الوسيط بفتح مركز تداول لفترة غير محددة ؟ 2- هل يحصل الوسيط علي عمولات؟

بعض الوسطاء يحصلون علي خمسة دولارت كعمولة ثابتة عن كل ليلة لكل مركز تداول يظل مفتوحا, وهذا الأمر يعتبر جيدا علي الرغم من انه لا يبدوا كذلك. ذلك لأنه حينما يتقاضي الوسيط منك المال لإبقاء مركزك المذكور , فان هذا يعني ان هذا الوسيط سوف يسمح لك بالإبقاء علي مركز تداولك مفتوحا لفترة ممتدة.

جـ. أسهم حسابك. التحوط يتطلب حجم كبير من المال. علي سبيل المثال , إذا أردت ان تستخدم زوج الباوند ين فانك سوف تحتاج نحو 20000 دولار أمريكي في كل حساب. وهذا الأمر يبدوا ضروريا للغاية لان النطاق الشهري الاقصي لتحركات زوج الباوند ين خلال السنوات الأخيرة كان بحدود 2000 نقطة . وبالتالي فأنت لا تريد ان تستمع إلي نداء الهامش في واحد من حساباتك. كما لا تنسي أيضا انك حين تفتح عقدي تداول عند اثنين من الوسطاء , فانك سوف تدفع اسبريد لهذه العقود والذي يتراوح حول 16 نقطة لكليهما. إذا كنت تستخدم لوت واحد عادى فان هذا سيعني انك ستدفع بحدود 145$ . لهذا فانه بمجرد دخولك التجارة فانك سوف تخسر 145$ أمريكي. ومن ثم فانك ستكون بحاجة لستة أيام علي الأقل لتغطية تكلفة الاسبريد وحده. وعليه فإذا لاحقك المارجن كول مجددا فانك سوف تضطر لإغلاق كلا مركزي التداول ثم تقوم بتحويل الأموال إلي حسابك مرة أخرى ثم تقوم بإعادة فتح مراكز التداول . وفي كل مرة تفعل ذلك فانك سوف تخسر 145$ مجددا!

من الأهمية بمكان عند استخدام هذه الإستراتجية الا يلحقك نداء الهامش. وهذا الأمر يمكن تحقيقه إما باستخدام رصيد كبير من الأموال في حسابك, أو بإيجاد طريقة فعالة وسريعة لتحويل الأموال بين الوسطاء.

د. إدارة رأس المال. احد أفضل الطرق لإدارة مثل هذه الحسابات هو ان تقوم بشكل شهري بسحب الأرباح وتحقيق التوازن بين مراكز تداولاك المفتوحة. وهذا الأمر يمكن تحقيقه بسحب الفائض من احد الحسابات أو أي بمعني اخذ الأرباح من الحساب الرابح ثم إيداع هذا الفائض في الحساب الخاسر لموازنته . برغم ذلك فان هذا الأمر قد يكون مكلفا للغاية. أيضا يجب عليك ان تعرف ما إذا كان وسيطك يسمح بسحب الأموال في ذات الوقت الذي يكون فيه العقد مفتوحا ام لا. احد الطرق الفعالة للحصول علي ذلك هو استخدام خاصية السحب من خدمات الوساطة التي تقدمها شركات الطرف الثالث

emya
01-28-2015, 16:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احييك اخى الفاضل على هذا الموضوع المفيد واعتقد ان هذه المعلومات هامة جدا ويجب الاخذ بها :ok:

ilyes chaieb
02-25-2015, 03:25
رغم ان الموضوع منسوخ و منقول بحذافره الا انه يحتوي على معلومات مفيدة
و من راي تعويض الخسارة يكون من خلال اعادة النظر في التحليل و معالجة الخطء ثم الدخول في صفقة جديدة تكون بنفس ادارة المال و نفس العقد
بس اسلوب الهيدج و التعزيز و التبريد ارى انها في النهاية مضيعة للوقت و لن تفيدنا بشيئ

sosono
02-25-2015, 03:37
نعم كلامك سحيح في التحويل لابد بي الخبره وما الى ذالك
شكرن على الشرح رأع

a7med84
02-25-2015, 05:21
مضووضع مهم جدا والهيدجح هو اسلوب تداول فى خحد ذاته ممكن ان يكون استراتيجيه ومش ا حد ممكن ان يتعامنل به فى هذا السوق والله المستعان

وبالتوفيق

gamal20
02-25-2015, 07:16
الهيدج احترافى جدا ويعتبره البعﻀ بديلا للاستوب لوز ويكون احيانا
منقدا للحساب من الوحش الكاسر المارجن كوووووووووووووول

yacrao
02-25-2015, 09:28
اتريدين نصيحة اختي الكريم ابتعدي على هاتها لطريقة نهائيا فانها اكيد ستودي بكي الى الخسارة بكل تاكيد على الاقل حاولي ان تضعي طريقة جيدة اخرى على الاقل شبه مضمونة اكثر

متوكلة
02-25-2015, 10:56
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي لاستراتيجية التحوط و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

محمد السيد محمد
02-25-2015, 11:16
اشكرك اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع المهم جدا .. كما اشكرك على طريقة شرحه البسيطة
.. واشكرك اخيرا على الجهد الرائع في عرضه بهذه الطريقة الظريفة .. وننتظر منك كل جديد ومفيد لاجلنا ولاجل اخواننا المبتدئين ..

Wassa04
02-25-2015, 23:47
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا المجهود فعلا
معلومات جمييلة حول الهيدج تقبل مروري

van
03-23-2015, 20:51
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

antonioforex
03-23-2015, 22:36
السلام عليكم
شكرا اخي على تعريف استراتيجية الهيدج و كيف يتم العمل بها لكنها
صعبة في طريقة فكها لدلك يجب الحدر من العمل بها سلام

mazouz
03-23-2015, 22:54
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى ، بالتوفيق للجميع .

Rebellious soul
03-30-2015, 15:04
كيف تتحقق الأرباح في المتاجرة ؟
إنه سؤال سهل الإجابة ..
عندما تتاجر بسلعة ما فإن الربح يتحقق عندما تشتري هذه السلعة بسعر ونبيعها بسعر أعلى .
أي إننا لا يمكن أن نحقق ربحاً إلا إذا كان سعر بيعنا لسلعة أكبر من سعر شراءنا لها .
فعلى أساس المعادلة البسيطة : الربح = سعر البيع – سعر الشراء

mohamedhassn
03-31-2015, 04:00
مفهوم الهيدج في تداول الفوركس. فوركس. هناك العديد من المصطلحات التي ينبغي على ... كما يتم اللجوء إلى التحوط أو ” الهيدج ” بعد تسرب أخبار قد يكون لها تأثير على ... و لقد تم تسمية استراتيجية خط الاتجاه بهذا الاسم نسبة الى اسم الاداة ...

mawwalmammo
03-31-2015, 09:19
هي لا تصلح مع الافراد الذي لهم مثلا اقل من 10000 دولار هذا تفعله مثلا شركات ضخمة مثل شركات الصناعية وغيرها
الضخمة تستعمل الهيدج باموال ضخمة حتى تحافظ على التوزان ولكي تحافظ على راس مالها لا تقصد به الربح هذا في مقال قراته
والله اعلم كيف يكون عليه الحال مع الافراد لان فك الهيدج هو الاشكالية فيه

حسنى صادق
03-31-2015, 09:26
الهيدج او التحوط هو استراتيجية ناجحة و لكن لها مشكلات مع من لا يعلمون اصول العمل بها و من المعروف ايضا انة من الممكن ان تستخدم لتقليل الخسائر

Bouani
03-31-2015, 12:22
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
مشكور أخي الكريم على الموضوع الشيق ده
بالرغم من أنني كنت أكره الهيدج و كان عندي فكرة سلبية ديما عليه
بس الآن تغيرت نظرتي
بس لازم نتفكر أن الفوائد ممكن تكون ربوية
تقبل مروري

lassad1981
03-31-2015, 12:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع رائع نسأل الله ان يجازيك خيرا و نرجو من
إخواننا المحترفين افادتنا بخبرتهم وبمعلوماتهم فى هذا المجال
والله الموفق والمستعان لى ولكم جميعا

جابر1979
03-31-2015, 12:27
شكرًا اخي الكريم ، توضيح تحليلي للتحوط ، و دوره في تعويض الخسارة ، و التلاعب مع المترجم حتى يتماشى مع ارتداد المؤشر . بالتوفيق

ibrahim forex
05-25-2015, 03:23
اتريدين نصيحة اختي الكريم ابتعدي على هاتها لطريقة نهائيا فانها اكيد ستودي بكي الى الخسارة بكل تاكيد على الاقل حاولي ان تضعي طريقة جيدة اخرى على الاقل شبه مضمونة اكثر

laymedia
05-25-2015, 03:25
الهيدج احترافى جدا ويعتبره البعﻀ بديلا للاستوب لوز ويكون احيانا
منقدا للحساب من الوحش الكاسر

hamdochi
05-25-2015, 11:56
سلام الله عليكم اعزاء الاعضاء اعتقد انه عندما تتاجر بسلعة ما فإن الربح يتحقق عندما تشتري هذه السلعة بسعر ونبيعها بسعر أعلى أي إننا لا يمكن أن نحقق ربحاً إلا إذا كان سعر بيعنا لسلعة أكبر من سعر شراءنا لها فعلى أساس المعادلة البسيطة : الربح = سعر البيع – سعر الشراء تقبل مروري بالتوفيق ان شاء الله

wac05
06-27-2015, 20:59
جزاك الله كل خير اخي العزيز علي وقتك الغالي الذي تقدمه لنا لنستفيد من خبرتك
في هذا المجال ونتمني لسيادتكم التقدم ولجميع اعضاء المنتدي
شكراا..

snnaky
10-26-2016, 14:09
شرح جميل وموضوع متميز الحقيقة للمعرفة مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها
وقبل كل شيء المهم هو غايتك من المتاجرة ، و بخصوص الهدف يجب أن تتمركز على المخاطرة والعائد ، فلا يمكن النظر إلى العائد فقط بدون وزن المخاطرة ، فالمخاطرة والعائد مرتبطان ببعضهم البعض بشكل كبير ومهم ولا بد من دراسة وتحليل أعلى عوائد محتملة ، وأعلى مخاطر .محتملة.

xmenflis1
10-26-2016, 18:21
مرحباً شكراً على إضافة
مضووضع مهم جدا والهيدجح هو اسلوب تداول فى خحد ذاته ممكن ان يكون استراتيجيه ومش ا حد ممكن ان يتعامنل به فى هذا السوق والله المستعان
بتوفيق للجميع

hamedibrahim
10-26-2016, 18:38
الهيدج مربح جداا بس لليعرف يشتغل بيه
وللاسف في شريكات فوركس بتمنع الهيدج
وانواع وشكرا وتقبل مروري وتحياااتي للجميع
بتوفيق

forex maroc
10-26-2016, 21:38
السلام عليكم اخواني ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبة وبعد :
اخي العزيز اشكرك على شرحك ما هي معدلات الفاائدة والسياسة النقدية ... كل الشكر اخي ....
راجيا من الله العلي القدير ان يوفقنا واياكم
تقبل مروري اخي
.................................................

adamarwan
10-26-2016, 22:50
ف العديد من الخطط لكن المهم
ان تتمكن من ان تفرز الافضل لك والتى تجدها سهل
فى التعلام معها فى الحساب بتاعك
وهدا هو االافصل
وحظ موفق

Mostafa Ezz
10-27-2016, 00:23

أنا طوال فترة تداولي لم افكر في الهيدج اقرأ عنه فقط ولكن لا اتعامل معه فأنا احدد الاتجاه فقط وامشي معه والله الموفق

doaa sary
10-27-2016, 20:20
اشتراتيجية الهيدج اول مرة اسمع ان اسمها التحوط لفظ جديد
الهدج هو فتح صفقتين عكس بعض
بمعنى عقدين
بيع والاخر شراء
مشكور ع المعلومات عن الهيدج

khalidtrader
10-27-2016, 21:33
بسم الله الرحمن الرحيم
احييك اخى الكريم على هذا الموضوع المفيد واعتقد ان هذه المعلومات هامة جدا ويجب الاخذ بها خاصة نحن المبتدئين،
وبالتوفيق إن شاء الله