PDA

View Full Version : نشأة وتطور سوق العملات

ahmed maged
02-03-2015, 11:09
معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي
(الفترة من 1876 إلى 1933)

العملات هي وسيط للتبادل يستخدمه الناس لشراء احتياجاتهم، وعند ظهورها كانت في البداية على شكل قطع معدنية (ذهبية أو فضية)، ثم تطورت مع الوقت لتصبح عملات ورقية تعبر عن كمية معينة من المعدن (بحيث تساوي العملة قيمة معينة من الذهب)، وعرف هذا النظام بمعيار الذهب.

وفي البداية كان بإمكان الأفراد أن يستبدلوا العملة الورقية بالذهب في أي وقت شاءوا، إلى أن ألغت البنوك المركزية إمكانية تحويل النقود إلى ذهب قبيل الحرب العالمية الأولى، ومع عدم إمكانية التحويل لم يعد هناك حاجة لوجود غطاء نقدي ذهبي لكل العملات الورقية، وأخذت البنوك المركزية في طبع النقود دون وجود ما يعادلها من الذهب.

وكنتيجة طبيعية حدثت زيادة في الكمية المعروضة من النقود، وهو ما أدى لتضخم كبير وارتفاع في أسعار السلع والخدمات؛ وبدأت الدول التي وقعت في فخ التضخم تستورد كميات كبيرة من الذهب لموازنة المعروض من النقود مع ما يعادلها من الذهب، ولكن قامت الحرب العالمية التي أوقفت سبل التجارة بين الدول وبالتالي توقفت عمليات استيراد الذهب، وتدهور الاقتصاد العالمي ما بين الحربين العالميتين وبدأت دول العالم تسعى لحل سريع ينقذ الاقتصاد العالمي.

اتفاقية بريتون وودز (Bretton Woods Agreement)
(الفترة من 1944م إلى 1970م)

في عام 1944م بعد التدهور الاقتصادي الناجم عن الحربين العالميتين، تم عقد مؤتمر في "بريتون وودز" بولاية "نيوهامشاير" بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف وضع حد للتدهور في الاقتصاد العالمي، ونظرًا لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أقل الدول العظمى تضررًا من الحرب العالمية فقد تم الاتفاق على تثبيت أسعار صرف العملات أمام الدولار الأمريكي، وذلك على أن يتم تثبيت قيمة الدولار أمام ذهب، بما يساوي 35 دولار للأوقية الواحدة من الذهب.

ولم يكن من المسموح للعملة أن تتغير قيمتها بما يزيد عن 1% من قيمتها الثابتة، وإذا زادت ارتفاعًا أو انخفاضًا تتدخل الدولة (متمثلة في البنك المركزي) لإعادتها لقيمتها الأصلية.

انهيار اتفاقية بريتون وودز وتعويم أسعار صرف العملات
(عام 1971)

في عام 1970م قام الرئيس الأمريكي "جونسون" بتمويل حرب فيتنام مما أدى إلى عجز الميزان الجاري الأمريكي وأدى إلى كارثة اقتصادية في قيمة الدولار، وفي عام 1971م قام الرئيس "ريتشارد نيكسون" المنتخب حديثًا حينها، بمنع تحويل الدولار إلى ذهب، وألغى تثبيت سعر صرفه أمام الذهب.

وتضررت كل الدول الكبرى اقتصاديًا، وبدأ البحث عن نظام بديل يعيد الاستقرار الاقتصادي للعالم، لذلك فبحلول عام 1973م تم تعويم أسعار صرف العملات والسماح لقيمة العملات بأن تتغير طبقـًا للعرض والطلب عليها.

وأصبحت العملات سلع تباع وتشترى، وأصبح هناك تجارة مستقلة تقوم على الاستفادة من شراء وبيع العملات نتيجة لتغير أسعارها، وهنا ظهر سوق العملات، وظهرت الشركات الاستثمارية التي تتاجر فيه بغرض تحقيق أرباح، وظهر وسطاء التجزئة الذين يشترون العملات بمبالغ ضخمة ليقوموا بتجزئتها لعملائهم، ودخل صغار المستثمرين سوق العملات.

ظهور اليورو

في الأول من يناير عام 2002م أصبح اليورو العملة الرسمية لإثنتا عشرة دولة أوروبية وافقت على استبدال عملاتها السابقة، ليحل محلها اليورو، وكانت هذه الدول هي (النمسا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبرج وهولندا والبرتغال وأسبانيا).

ونجح اليورو في أن يصبح عملة عالمية ذات ثقل كبير، وأصبح الآن ثاني أكثر العملات تداولًا في سوق العملات بعد الدولار الأمريكي.

ملخص الدرس:

العملات هي وسيط للتبادل يستخدمها الناس لشراء احتياجاتهم، وكانت في البداية على شكل قطع معدنية.
نظام معيار الذهب هو استخدام الذهب كقيمة قياسية للنقود.
ألغت البنوك المركزية إمكانية تحويل النقود إلى ذهب وبدأت تطبع نقود بدون وجود غطاء نقدي وبالتالي حدث تضخم كبير.
حاولت الدول معالجة التضخم باستيراد كميات كبيرة من الذهب ولكن توقفت عمليات الاستيراد لقيام الحرب العالمية الأولى.
تدهور الاقتصاد ما بين الحربين العالميتين، وبدأت الدول تسعى لإنعاش الاقتصاد فكانت اتفاقية "بريتون وودز".
في "بريتون وودز" تم الاتفاق على تثبيت سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الذهب وتثبيت أسعار صرف العملات أمام الدولار.
بعد قيام حرب فيتنام تدهور الاقتصاد الأمريكي وقام الرئيس "نيكسون" بفك ارتباط الذهب بالدولار وبالتالي انهارت اتفاقية "بريتون وودز".
مع انهيار اتفاقية "بيرتون وودز" تم تعويم أسعار صرف العملات وأصبحت أسعار صرفها تتحدد بناًء على العرض والطلب وكانت هذه هي بداية نشأة سوق العملات.
وفي مطلع عام 2002م أصبح اليورو العملة الرسمية لـ 12 دولة أوروبية، ليصبح حاليًا من أقوى العملات العالمية وثاني أكبر حجم تداول في سوق العملات.

a7med84
02-03-2015, 16:33
شكرا لعى ذهه المقدمه التاريخيخه للسوق ومن وقت البدايه اللى التطور

اللى وصل له الان فى التداول من اى مكان ومميزات الاسوق والله المستعان

متوكلة
02-22-2015, 11:55
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي لنشاة و تطور سوق العملات و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك التوفيق و النجاح

mazouz
02-22-2015, 17:37
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

gamal20
02-22-2015, 17:52
من المعروف طبعا قدم التعامل بالعملات ولكن تطور التعامل مع تطور التكنولجيا
ووساءل الاتصال طبعا واصبح التعامل ايسر واسهل بكثييييييييير

azzam1000
02-22-2015, 17:57
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع وتوضيح بدايات ظهور العملة واستخدامها ومعيار الذهب واستخدامه مقابل العملة

heroo252
02-22-2015, 18:22
سوق العملات ظهر حتى من قبل ما يكون فى فوركس وانترنت
بمجرد ما بقى فى عملات ورقيه بغطاء من الهب لبها
واصبح المتاجره والاقتصاد والتبادل التجارى بيحتاج لتبادل عملات

alaa75m
02-22-2015, 19:22
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي لنشاة و تطور سوق العملات و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك التوفيق و النجاح

---------- Post added at 04:21 PM ---------- Previous post was at 04:21 PM ----------

سوق العملات ظهر حتى من قبل ما يكون فى فوركس وانترنت
واصبح المتاجره والاقتصاد والتبادل التجارى بيحتاج لتبادل عملا

---------- Post added at 04:22 PM ---------- Previous post was at 04:21 PM ----------

شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع وتوضيح بدايات ظهور العملة واستخدامها ومعيار الذهب واستخدامه مقابل العملة

tefa.brave
02-22-2015, 19:25
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيد الخلق اجمعين محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رئع جدا ويستحق كل الشكر والتقدير للمجهود المبذول فيه الله ينور الى الامام دئما

محمد السيد محمد
02-22-2015, 20:13
هذا كلام جيد .. لكن لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها مني بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط
دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري
ان تكتبها بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن كثيرا لك..

Bouani
02-22-2015, 20:31
السلام عليكم و رحمة الله تبارك و تعالى
الفرق و تحرك أسعار العملات جيد للغاية
اذ انه يمثل سببا لتحقيق الأرباح
بس لا بد من حسن قراءة السوق لأنه وحش لا يرحم
تقبل مروري

Wassa04
02-22-2015, 20:34
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك و للجميع تقبل مروري

hassanabu
02-23-2015, 00:36
السلام عليكم
شكرا لحضرتك على المعلومات التاريخية
فهي تبين بالفعل تطور العملات ووصولها الى حاضرنا بهذا الشكل
والله اعلم كيف ستكون بعد اعوام من الان

doom
03-10-2015, 02:32
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

YMTMAX
03-16-2015, 16:38
*

مشكور على ما قدمت من مجهود ولك

جزيل الشكر .. وأتمنى أن يستفيد كل

المبتدئين من هذا الموضوع الشيق وننتظر

منك المزيد ..

*

sheref zakarea ahmed
03-16-2015, 16:40
منذ متى نشا سوق العملات واخيرا هل سوق العملات نشا حديثا ام انه قديما منذ قديم الازل ام ماذا اريد ان اعرف ايهما اصح وافضل

madmax07
03-28-2015, 22:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح جميل مميز وبناء قد يستفيد منه جميع الاعضاء ونتمنى المزيد من موضوعاتك المفيدة وجزاك الله خيرا اخي الفاصل.

---------- Post added at 07:36 PM ---------- Previous post was at 07:36 PM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على طريقة ادا ئك لهذا الموضوع التعليمي اتمنى المزيد من موضوعاتك الشيقة.

mohamedhassn
03-29-2015, 05:21
لعملات في البداية على شكل قطع معدنيه من الفضه او الذهب ثم بعد ذلك تطورت واصبحت عملات ورقيه واصبح لها قيمة ومقدار معين من الذهب

---------- Post added at 08:18 PM ---------- Previous post was at 08:17 PM ----------

هذه المقالة هي نظرة عامة في تاريخ تطور سوق العملات الأجنبية. و هي تتبع الجذور التاريخية لتداول العملات العاليمة منذ أيام التبادل بالذهب، إلى اتفاقية بريتون وودز

---------- Post added 03-29-2015 at 02:21 AM ---------- Previous post was 03-28-2015 at 08:18 PM ----------

سوق العملات الأجنبية في اكتساب فهم أفضل لاتجاهات السوق الحالية

hamdyy
03-29-2015, 17:14
ظهر حتى من قبل ما يكون فى فوركس وانترنت
واصبح المتاجره والاقتصاد والتبادل التجارى

babokaka1
03-29-2015, 17:25
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تت اتفاقية بريتون وودز، التي أنشأت عام 1944، العملات الوطنية مقابل الدولار، و حددت سعر الدولار بـ 35 دولار لأونصة الذهب. في عام 1967، رفض مصرف في مدينة شيكاغو إعطاء قرض بالجنيه الاسترليني لبروفيسور جامعة اسمه ميلتون فريدمان لأنه كان ينوي استعمال النقود لبيع العملة البريطانية. و كان رفض المصرف منح القرض بسبب اتفاقية بريتون وودز.

هدفت الاتفاقية إلى تأسيس ثباتا نقديا عالميا عن طريق منع النقود من التنقل بين البلدان، و الحد من التقلبات في العملات العالمية. قبل اتفاقية بريتون وودز، مقياس تبادل الذهب- الذي كان سائدا بين عام 1876 و الحرب العالمية الأولى- سيطر على النظام الاقتصادي العالمي. بحسب تبادل الذهب، عاشت العملات عصر جديد من الاستقرار لأنها كانت مدعومة بسعر الذهب.

لكن، كان لمقياس تبادل الذهب نقطة ضعف تتمثل في أنماط القوة و الضعف. فمع قوة اقتصاد ما، توجب عليه أن يستورد الكثير حتى يشارف على إستنفاذ احتياطيه من الذهب المطلوب لدعم عملته. و نتيجة لذلك، سيضمحّل المعروض النقدي، و ترتفع معدلات الفائدة و يتباطئ النشاط الاقتصادي إلى حد الكساد. و بشكل حتمي، ستصل أسعار السلع الأولية إلى القعر، ما يجعلها جاذبة للبلدان الأُخرى، التي ستصاب بحمى الشراء و تضخ الذهب في الاقتصاد حتى ترفع المعروض النقدي فيه، ما يخفض معدلات الفائدة و يُعيد الثروة إلى الاقتصاد. كانت أنماط القوة و الضعف هذه سائدة طوال فترة استعمال مقياس التبادل بالذهب حتى أوقفت الحرب العالمية الأولى مؤقتا تدفق التجارة و حرية تنقل الذهب.

تأسست اتفاقية بريتون وودز بعد الحرب العالمية الثانية، من أجل استقرار و تنظيم أسواق العملات الأجنبية العالمية. وافقت البلدان المشاركة فيها على محاول الإبقاء على قيمة عملاتها ضمن هامش ضيق مقابل الدولار الأمريكي و سعر ذهب متساوي كما تدعو الحاجة. اكتسب الدولار الأمريكي مكانة متميزة كعملة دلالة، ما يعكس انتقال السيطرة الأوربية على الاقتصاد العالمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية. مُنعت البلدان من تخفيض عملاتها لتحسين تجارتهم الأجنبية و سُمح لها بتخفيض عملاتها بنسبة أقل من 10 % فقط. أدى الحجم الكبير من تداول العملات الأجنبية العالمية إلى تنقلات كبيرة لرؤوس الأموال، التي نشأت عن إعمار ما بعد الحرب خلال الخمسينيات، و تلك التنقلات زعزعت أسعار صرف العملات الأجنبية التي أسستها اتفاقية بريتون وودز.

مهّد العام 1971 إلى التخلي عن اتفاقية بريتون وودز حيث لم يعد الدولار الأمريكي قابلا للتحويل إلى ذهب. بحلول العام 1973، تحكمت قوى العرض و الطلب بعملات معظم البلدان الصناعية، ما أدى إلى تعويمها بشكل أكثر حرية بين البلدان. كانت الأسعار تتعوم بشكل يومي، حيث ازدادت أحجام التداول سرعة، و تقلب السعر خلال فترة السبعينيات، و ظهرت أدوات مالية جديدة، تنظيمات للسوق و تحرير التجارة.

سارع تطور الحاسبات الآلية و التقنية في الثمانينات وتيرة تمدد استمرار السوق نحو تنقلات رؤوس الأموال إلى ما وراء الحدود بين مناطق آسيا، أوروبا و أمريكا. تزايدت التعاملات بالعملات الأجنبية بشدة من حوالي 70 بليون دولار في اليوم، إلى أكثر من1.5 ترليون دولار في اليوم بعد عقدين من الزمن.

انفجار سوق اليورو:

التطور السريع لسوق اليورو دولار، حيث يتم إيداع الدولارات في مصارف خارج الولايات المتحدة، كان الآلية الرئيسية في تسريع التداول بالعملات الأجنبية. و نفس الشيء، كانت أسواق اليورو هي الأسواق التي تودع الأصول فيها خارج عملة الأصل. ظهر سوق اليورو دولار للوجود في فترة الخمسينيات حين كانت عائدات نفط الاتحاد السوفياتي – كلها بالدولار الأمريكي – تُودع خارج الولايات المتحدة خوفا من تجميدها من قِبل السلطات التنظيمية الأمريكية. أدى ذلك إلى ارتفاع كبير لكمية الدولار الخارج عن سيطرة سلطات الولايات المتحدة. فرضت الحكومة الأمريكية قوانين للحد من إقراض الدولار للأجانب. كانت أسواق اليورو جاذبة خصوصا لأن فيها تنظيمات أقل و أعطت عوائد أعلى. منذ أواخر الثمانينات و حتى الآن، بدأت الشركات الأمريكية بالاقتراض من الخارج، و وجدت في أسواق اليورو مكانا له ميزاته للاحتفاظ بالسيولة الزائدة فيه، حيث منحها قروضا على المدى القصير و موّل صادراتها و وارداتها.

كانت لندن و ما تزال السوق الخارجي الرئيسي. أصبحت في الثمانينات المركز الرئيسي لسوق اليورو دولار عندما بدأت المصارف البريطانية بإقراض الدولار بديلا عن الجنيه الاسترليني لكي تحتفظ بمركزها القيادي في التمويل العالمي. موقع لندن الجغرافي المناسب (تعمل من خلاله الأسواق الآسيوية و الأمريكية) كان أساسيا أيضا في الحفاظ على سيطرتها على سوق اليورو.
وشكراا

مصراوى
03-29-2015, 17:44
اخى الفاضصل اعتقد الفعل انة لابد من التعرف على نشاة هذا العمل الممتع وكيف وصل الى ما هو علية الان وانتشارة الكبير وبالتوفيق للجميع

antonioforex
03-29-2015, 18:31
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لمعيار الدهب و كيف نستفيد منه في العمل بسوق العملات
و اتمنى ان تثرينا بالجديد في مواضيعك دائما اخي الفاضل سلام

mohamedhassn
04-03-2015, 23:43
هذه المقالة هي نظرة عامة في تاريخ تطور سوق العملات الأجنبية. و هي تتبع الجذور التاريخية لتداول العملات العاليمة منذ أيام التبادل بالذهب، إلى اتفاقية بريتون وودز و حتى

ibrahim forex
04-04-2015, 00:52

elkalaby
04-04-2015, 10:44
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

oussemaaxe
04-04-2015, 10:46
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻫﻲ ﻧﻈﺮﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺗﻄﻮﺭ ﺳﻮﻕ
ﺍﻟﻌﻤﻼﺕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ. ﻭ ﻫﻲ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ
ﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﻌﻤﻼﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﻤﺔ ﻣﻨﺬ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ،
ﺇﻟﻰ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺑﺮﻳﺘﻮﻥ ﻭﻭﺩﺯ ﻭ ﺣﺘﻰ

Bel
09-19-2015, 11:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا على الموضوع المهم كان ناقصني بعض المعلومات
تحياتي إخواني الكرام وبالتوفيق لنا ولك مالسلام عليكم

محمد السيد
09-19-2015, 21:42
اخي العزيز اشكرك على هذه المعلومات القيمة بخصوص نشأة وتطور سوق العملات وارجو منك ان تظل دوما
مادا يد العون لاخوانك .. جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك .. وننتظر منك كل جديد ومفيد

marwanadam
09-19-2015, 23:49
هناك العديد من النصوص وكدالك الاحداث التاريخية تقول بان سوق الفوركس او المال من بين اقدم الاسواق
ظهور وتداول مند القدم لدى ما نراه الان ما هو الى انعكاس لما كان فى الاول + اكتر تطور
وبتوفيق

csebai11
09-20-2015, 00:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي على الموضوع
بالنسبة لكل هذه الاتفاقيات هي التي جعلتنا نرى السوق على وضعه الحالى

adel.forex
09-20-2015, 02:13
جميل جدا اخي الفاضل مووع في القيمة افادني كثيرا
ولا احد ينكر اناه استافد منه ألى مواضيع اخرى مما ثلة انشاء الله بالتوفيق اخي الكريم

abolina
09-26-2015, 19:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع مع أني لم أحضر
من البداية إلا أني وبكل تواضع سريع الفهم تحياتي أخي الكريم على الشرح

waleed shaaban
09-26-2015, 20:06
الموضوع رائع من الناحيه التاريخيه واضاغه الى معلوماتى العامه بدايه من معلومه ان العيار الاول كان بالذهب الى ان اصبح
التعامل بالعملات و صولا الى ان قام السوق لتجاره العملات التى نحن بصدد العمل به

rayhane hamza
09-26-2015, 23:45
بارك الله فيك اخي ,,الفوركس سوق مربح جدا جدا يجب الاحاطة الكاملة بكل جوانبه .... الله المستعان و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

omerhomsy
09-29-2015, 18:05
موضوع جيد يطول النقاش فيه مشكور رائع ولكن الذهب يعتبر الملاز الامن

ABDELJALIL SR
09-29-2015, 18:25
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

maha elsayed
09-29-2015, 22:45
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ....طبعا سوق العملات مهمه جدا
فى الفوركس لانه اتنشا من زمان وذو تعامل جاد مع العملاء

ahmed bakry
10-19-2015, 16:02
سوق العملات سوق كبير جدا ومعروف لدى العالم كله واان عن نفسي بحترمه جدا وبقلق شوية منه لانه متغير ومتقلب وشكرا ليك

zakija
03-31-2016, 20:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته موضوع رائع وجميل شكرا لك على هذا المجهود الذي بدلته في كتابته
:) بارك الله فيك وجزاك الله خيرا :) بالتوفيق للجميع :)

yousse
03-31-2016, 20:39
نشأت وطور سوق العملات جميل م المتدويلين أن يعرف تاريخ حدة السوق الدي يتعملون معه حدة السوق الأكتر من الرائع وارباحه التي بدوريها رائعة

gara77
04-28-2016, 16:45
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
نشأة وتطور سوق العملات
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

ابوفؤاد
04-28-2016, 16:49
العملات بالفعل هى الوسيط للتبادل و التى يستخدمها الناس لشراء احتياجتهم و بالتالى من الممكن ان يكون الشرتء من بلد غير الاخرى و هنا ياتى دورك كتاجر بتوفير المال اللزم لهم ليقوم بمبادلته بما يحناجون من عملات لدول اجنبيه عنهم

Ghost18
06-17-2016, 18:37
اهلا وسهلا بكل الاخوة اعضاء المنتدى الكريم والله يا اخي الكريم ان هذه المؤشرات الفنية المجانية التي انت
بصدد تقديمها لنا من خلال هذا الموضوع الجميل وبطبيعة الحال جاري التحميل لهذا المؤشر قصد التجربة ع
لى الحساب التجريبي ، شكرا جزيلا على الافادة وبالتوفيق

mourada
06-17-2016, 19:01
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع القيم حول نشاة و تطور سوق الفوركس و هذا لطف منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

tahar2015
11-20-2017, 17:13
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الله اعلم كيف سيكون شكل الفوركس فى المستقبل القريم فى ضل التطورات السريعه
بالتوفيق لك وللجميع اخي الكريم وتقبل مروري