PDA

View Full Version : الهيدج كبديل لأمر وقف الخسارة

nezar elasaf
02-03-2015, 12:05
بعض المضاربين يستعملون الهيدج بديلا لأمر وقف الخسارة، أي يعتبره حماية لرأس المال، و ليست كإستراتيجية مضاربة. فهو يتبع إستراتيجيه معينة، إلا أن استخدامه للهيدج يكون في حالة أن السوق قد قام بتغيير الاتجاه الذي سبق و أن توقعه. و في هذا الإطار تعددت الطرق و من أكثر هذه الطرق شيوعا هي:

الهيدج الأحادي

أي يعمل المضارب على فتح عملية معاكسة للعملية السابقة بعقود مساوية للعقود التي بحوزته، و يلجأ إلى تغيير إستراتيجيته الأصلية، حيث يعمل على فك الهيدج بالطريقة المتبعة لفك عقود الهيدج كما تم الإشارة إليه أعلاه.

الهيدج التبريدي المضاعف

أي يعمل المضارب على فتح عملية معاكسة للعملية السابقة بعقود مساوية لضعف للعقود الذي بحوزته. و في هذه الحالة فإذا تحرك السوق بمسافة تساوي مقدار لعدد النقاط التي فتح عندها الهيدج، فإن المحصلة النهائية ستكون مساوية للصفر، أي سيكون قد أقفل صفقته بصفر نقطة عوضا عن الخسارة، و يعتبر هذا ربحا بالنسبة له كون انه لم يخسر.

و لتتضح الرؤية و لزيادة الفهم، سأضرب مثالا:

لنفرض انه تم شراء 10 عقود لزوج الأورو دولار على ثمن 1.3200

و نظرا لأن الزوج لم يسير بالاتجاه المتوقع له و هبط، تم فتح 20 عقود بيع بثمن 1.3150

في هذه الحالة إذا وصل الأورو دولار إلى 1.3100 سيكون الربح مساوي للخسارة، و بهكذا تقفل الصفقة الرابحة و الخاسرة في نفس الوقت للتخلص من الصفقة الخاسرة.

و قد يلجأ المضارب إلى فتح عقود مساوية لثلاثة أضعاف العقود التي كانت بحوزته، و بهذه الطريقة يمكن أن يتخلص من الصفقة الخاسرة بسرعة مقارنة مع الهيدج الثنائي.

الفرق بين الهيدج و التعزيز

كما سبق تعريف الهيدج فإنه عملية بيع و شراء عقود، و يستعمله المضارب كأستراتيجية مضاربة أو كبديل لأمر وقف الخسارة.

أما التعزيز فهو عبارة عن فتح عقود من نفس نوع العقود التي سبق و أن تم فتحها. و يلجأ المضاربون للتعزيز حسب حالة السوق، و من هنا يمكن تصنيف استعماله إلى:

عقود تبريد عكس اتجاه العملية المفتوحة

أي إذا كانت العقود المفتوحة شراء و هبط السوق، فيقوم المضارب بفتح عقود شراء مرة أخرى، و إذا واصل الهبوط يعيد المضارب بدخول بصفقات شراء، للاستفادة من التصحيح الذي سيقوم به الزوج، و الذي سيكون على شكل صعود.

عقود تبريد في اتجاه العملية المفتوحة

و هنا يكون التعزيز باتجاه الصفقة الرابحة، أي بعد فتح عملية شراء و سار الزوج بالاتجاه الذي سبق و أن تم توقعه، يقوم المضارب بفتح عقود شراء أخرى لزيادة الربح.

ختاما، يجب الإشارة إلى أن الهيدج أو التبريد من التقنيات التي تتطلب كثيرا من الدراسة والدراية و التطبيق، و لهذا يمكن أن يكون الهيدج سببا لتحقيق ثروة، كما أن استخدامه بطريقة عشوائية قد يكون سببا مؤكدا لفقدان رأس المال. كما أن استخدام الهيدج لا يناسب نفسية جميع المضاربين.

و قبل فتح حساب مع أي وسيط لشركة فوركس، يجب التأكد أن هذا الوسيط يقبل أن تقوم بعمليات الهيدج، لأن البعض منهم يرفض مبدأ الهيدج، و خصوصا شركات الوساطة التي في الولايات المتحدة الأمريكية. و في حالة عدم الاستعلام عن هذا الموضوع، و كانت الشركة لا تسمح بنظام الهيدج فستكون النتيجة انه بمجرد أن تفتح صفقة بيع ثم شراء، فإن صفقة البيع سيتم إغلاقها في الحين و ستترك الصفقة الأخيرة مفتوحة، أي في هذه مثالنا هذا صفقة الشراء.

طبعا الحديث عن الهيدج موضوع يطول الحديث فيه، و أتمنى أن أكون قد أعطيت فكرة عن الموضوع، و أن يكون انطلاقة لمن يريد التوسع فيه.

tefa.brave
02-03-2015, 12:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين والصلاة على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عيه وسلم سيد الخلق اجماعين اما بعد
فعلا كلامك جميل يا اخى ومعلومة مفيدة جدا وجديدة شكرا على هذه المعلومةجزاك الله علما ينتفع به وتنفع به الناس وشكرا

a7med84
02-03-2015, 16:32
موضوضع مميزز جدا ولكن الهيدج مش سهلزى ما ممكن يكون فى نا ستتخيل لانه من الصعب التعامل به ومهم جدا ان يكون هناط حظر ف هذا الامر والله المستعان

متوكلة
02-22-2015, 11:53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي للهيدج و صراحة استفدنا منك و جزاك الله بالربح المستمر من هذا السوق

mazouz
02-22-2015, 17:39
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

gamal20
02-22-2015, 17:50
يعتبر من وجهة نظرى حكل مناسب ولكنه لا يناسب الجميع حيث ان
هناك من لا يتمكنون من العمل بالهيدج لانه احترافى جدااااااااااا

azzam1000
02-22-2015, 17:53
مشكور اخى الفاضل على ذكر هذه الاستراتيجية بس لابد من الخبرة الكافية لفك العملية الخاسرة تماما وهذا لايستيع ان يفعله واحد لسه بادء بالفوركس
واتمنى لك التوفيق

Wassa04
02-22-2015, 21:11
فعلا اخي الكريم لكن الهيدج امر صعب و تحليله كذلك
عليك عدم الوقوع في الخطا خاصة اذا كنت راح تدخل صفقة هيدج
لانو اذا السعر لم يتبع صفقتك راح تكون خسارة مدوية

hassanabu
02-22-2015, 21:54
السلام عليكم
لا اعتقد ان الهيدج يعمل كبديل عن الستوب لوز
وهو ليس استراتيجية بمعنى الكلمة
انه اجراء تتخذه في حالة معينة لتنقذ خسارتك وهو يدخل برايي من باب التكتيك
والفرق شاسع بين التكتيك والاستراتيجية

doom
03-02-2015, 19:26
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

van
03-21-2015, 02:16
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

antonioforex
03-21-2015, 14:44
السلام عليكم
مشكور اخي على شرحك للهيدج و كيف نستطيع حماية حسابنا به و لكني اجد طريقة فكه صعبة
جدا لانه ممكن يسبب لنا خسائر كبيرة في الجساب و بالتوفيق لك اخي الغالي

Doodysamsom
03-21-2015, 15:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فعلا فى كتير من المتداوليين بيستخدموا الهيدج تجنبا للخسارة..
لانهم بيفتحوا صفقتين فى نفس الوقت...
يعنى لو مكسبوش فى صفقة هيكسبوا فى الاخرى؟

xmenflis
03-21-2015, 15:48
شكراً أخي كريم لكن الهيدج للمحرفين وأصحاب خبرة

madmax07
03-31-2015, 22:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح جميل مميز وبناء قد يستفيد منه جميع الاعضاء ونتمنى المزيد من موضوعاتك المفيدة وجزاك الله خيرا اخي الفاصل.

alaa ali
03-31-2015, 22:42
السلام عليكم
الهدج من ادوات التداول الهامة فى الفوركس ولابد من الحكمة فى استخدامها فى خضم سوق متقلب وغير مامون العواقب
بالتوفيق

مصراوى
03-31-2015, 22:45
بالفعل اعتقد ان الهيدج من الاستراتيدجيات الممتازة جدا فى التداول والتى تعمل على الحفاظ على راس المال وبالتوفيق للجميع

Adham nabil
03-06-2016, 21:03
الـــســـلام عـــلـــيـــكـــم ورحـــمـــة الـــلـــه وبـــركـــاتـــه أخـــي العزيــــز .. هذا الموضوع جميل جدا و مفيد جدا جدا يا اخى و اتمنى لك كل التوفيق باذا الله تعالى
تحـــياتي لـــك .. تقــبل مروري

akram mohamed obaid
03-13-2016, 20:09
مشكور اخي الكريم على هذه المعلومات المهمه والجميله فعلا يعتبر الهيدج سلاح ذو حدين ويستخدم للترويض لهذا السوق الهائج وللحفاظ على حسابك من الضياع والانهيار لذا يجب تطبيق الهيدج بشكل صحيح ومبسط واختيار الاقات المناسبه لاستخدامه

معتصم سباعنة
03-13-2016, 23:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فكرة استبدال امر وقف الخسارة بالهديج رائعه اخي الكريم لكن تحتاج الى راس مال كبير وطريقة مثلى لفك الهيدج
بالتوفيق

جمال صادق
03-13-2016, 23:41
اعتقد ان العمل باستخدام الهيدج قد يكون حلا نهائيا للاستفاتدة من النظريات التى يتحتم عليها العمل فى اةوقات الاخبار الاقتصادية و التى تكون مفيدة فى الكثير من الاوقات

youssef salieb
03-13-2016, 23:46
السلام عليكم ورحمه اله وبركاته
اهلا ومرحبا بكم اعضاء المنتدى الكرام اللهمم وفققكم وفقا كثيرا ابشركم بأنكم اخترتو مكانا صحيحا وهو تجاره الفوركس وهى تعد من احدى واوقى التجاره فى العالم وهى مربحه جداااا واتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق
حياكم الله اخوانى واخواتى واتمنى لكم ربح وفير
مع كامل احترامى لكم جميعا وشكرا لكم والسلام عليكم

snnaky
05-31-2016, 21:04
الأدوات التى تعطيك قدرة على تجنب المخاطرة هى كلها ادوات عكسية اى فى عكس صفقتك الأساسية ويعبر عنها بالهيدج نعم ولة انواع كثيرة اشكرك على انك اتحت الفرصة لذكرها وليس لشرحها لأن كنت افضل انك تشرح موضوعك بشكل افضل من كدة ولكن عموما موضوعك جيد وان شاء الله نشوفلك موضوعات افضل من كدة

mohamed mostafa369
07-02-2016, 18:13
هداك الله لكل خير ومشكور أخي الكريم
على هذا الدرس الجامد وأسأل الله أن
ينفع به جميع الأعضاء في هذا المنتدى
الكريم ..

elguerzyfy
10-05-2016, 13:09
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته اخى العزيز
مشكور على المجهود الرائع و الشرح الجميل و ننتظر منك المزيد من الشرح و الاضافا

xmenflis1
10-05-2016, 17:43
مرحباً شكراً على إضافة
مشكور اخى الفاضل على ذكر هذه الاستراتيجية بس لابد من الخبرة الكافية لفك العملية الخاسرة تماما وهذا لايستيع ان يفعله واحد لسه بادء بالفوركس
بتوفيق للجميع

str-pro
10-05-2016, 21:18
نعم يعتبر الهيدج من طرق التجارة التي تعمل على تعديل الخسارة او المحافضة على راس المال
حيث اني دائما افتح الهيدج على زوج اليورو دولار باخذ اليروفيت على بعد ١٠ نقاط

hamedibrahim
10-05-2016, 21:21
الهيدج في شريكات كتيره بتمنع
وانستا منهم اعتقد
اشكرا علي الشرح والتوضيح للمبتداين
وتقبل مروري وتحيااتي للجميع
بتوفيق الي الافضل

islammowafy
10-14-2016, 18:09
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع الجميل والمجهود الكبير
فعلا موضوع مهم جدا وخصوصا لمن ليس لديهم خبرة او مبتدئين كويسة اوي لاي مبتدئ
انه يعرفها في بداية طريقه شكرا لكي

ahmed yasser
10-14-2016, 18:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم سبق تعريف الهيدج فإنه عملية بيع و شراء عقود، و يستعمله المضارب كأستراتيجية مضاربة أو كبديل لأمر وقف الخسارة.
أما التعزيز فهو عبارة عن فتح عقود من نفس نوع العقود التي سبق و أن تم فتحها. و يلجأ المضاربون للتعزيز حسب حالة السوق

adamarwan
10-14-2016, 23:51
نعم اخى ممكن ان يكون هدا الامر مفيد لكن فى امر
هو لبد من ان تكون عارف ان السوق متدبدب
ولا يمكن ان تظمن اى شيئ قيه
وحظ موفق

aymansaleh
10-15-2016, 01:26
الاخ الكريم
الهيدج هو من اصعب الاستراتيجيات واخطرها على الاطلاق ويجب ان يكون المتداول على قدر كبير من الخبره بالسوق وتحركات الازواج كي ستيطع التعامل مع اوامر الهيدج والا فالمارجن كول
تقبل مروري

michael1
10-15-2016, 01:37
انا للاسف لا احب هذا الامر مع انه مكن الممكن ان يحمينا كثيرا
ولمكنه اعتبره كالدوامه فعلا ولا احب التداول به ابدا الهيدج

mourada
10-15-2016, 22:59
اخي الكريم بالفعل الهيدج افضل من وقف الخسارة فالهيدج يجعلق تخرج بالربح او على الاقل بدون ربح و لا خسارة اما الستوب فهو محرقة للحساب

snnaky
10-15-2016, 23:14
افضل عمليات وادوات ومهارات الفوركس هى الهيدج والتعزيز فى المناتطق الفنية الصحيحة واستخدام المضاعفات التى تسرع من تصحيح حالة المتداول سواء كان خاسرا او رابحا مع التبريد الذى اعتبرة من اهم اهم مهارات الفوركس فلا يمكن ان تكون متداول بدون استخدام هذة المهارات
اى متاجر يضع استوب لوس ربما فى 80 من الحالات يتم ضربة نظرا لأى سبب ولكن استخدامك للتبريد يجعل هذة الخسائر هى خسائر عائمة وليست حقيقية كما يكون وقف الخسارة

mind333warrior
10-15-2016, 23:51
انا أوافقك الرأي 100% حاليا اصبح التلاعب بالأسعار من الجهات الكبرى , فقط حركة سريعة لضرب الاستوبات لا غير , لذلك الهيدج هو الحل الأفضل و الأقوى لصد هذا التلاعب مع ترك الاستوب

nstaforex
10-16-2016, 00:40
قبل دخول اي صفقه او التفكير في التداول يجب علي المتداول معرفه نقاط الدخول والخروج وخطه عمل بديله في حاله ادا عكس عليه السعر اعتقد ان افضلها استراتيجيه الهدج فهي قادره علي حمايتك من الخساره المحققه ومنحك فرصه لاسترجاع مراكزك المفتوحه وتحقيق ارباح منها لاكن يضل اسلوب الهدج اوفتح صفقات معاكسه اصعب اسلوب تداول التاجر المحترف فقط هو من يستطيع استخدامه

Gogoadnan200
10-16-2016, 00:49
واتمنى لك التوفيق