PDA

View Full Version : المتاجرة بنظام الهامش وأنواع البورصات

ahmed ousalah
12-25-2012, 03:10
تعلم أن هناك الكثير من السلع يتم بيعها وشراءها بين الناس والمؤسسات والدول , من هذه السلع : الأسهم , السندات , السلع الأساسية والعملات . وتعلم أن لكل سلعة سوقها الخاص حيث يجتمع المهتمين بهذه السلعة ويتبادلون بيعها وشراءها , وحيث يتحدد سعر السلعة على أساس قانون العرض (supply) والطلب demand .

فالسلعة التي يزيد الطلب عليها عن المعروض منها يرتفع سعرها , والسلعة التي يزيد المعروض منها عن الطلب عليها ينخفض سعرها . تسمى هذه الأسواق : البورصات . والبورصات موجودة في كل دول العالم , ولكل بورصة تخصصها ومجالها . والشيء الذي يهمنا أن تعرفه أن البورصات تأتي على نوعين :
بورصات التبادل المباشر Exchange
بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال Over the counter (OTC)
ما الفارق بين النوعين ؟

الفارق أن بورصات التبادل المباشر هي بورصات لها مكان مركزي محدد لابد لمن يريد أن يتعامل فيه أن يذهب إليه ليبيع أو يشتري أو عن طريق تواجد ممثل يقوم بالبيع والشراء باسمه .

مثل بورصة نيويورك , وهي المكان الموجود في مدينة نيويورك والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات الأمريكية . ومثل بورصة لندن , وهي المكان الموجود في مدينة لندن والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات البريطانية .ومثل بورصة الكويت , وهي المكان الموجود في مدينة الكويت والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات الكويتية . حيث يتقابل المتاجرون – أو من يمثلهم - وجهاً لوجه ويتعاملون مع بعضهم البعض بشكل مباشر .

أما البورصات التي تقوم عبر شبكات الاتصال فهي أسواق يتم فيها بيع وشراء السلع دون أن يكون لها مكان مركزي محدد بل تتم عمليات البيع والشراء بين الشركات والبنوك والأفراد عن طريق شبكات الاتصال والكمبيوتر .

أي أن المتاجرين غير مضطرين للذهاب إلى مكان محدد أو إلى مواجهة بعضهم البعض , بل تتم المتاجرة عن طريق تبادل عروض البيع والشراء باستخدام شبكات الهاتف والكمبيوتر والإنترنت .

تعتبر بورصة العملات واحدة من البورصات التي تقوم على أساس التعامل عبر شبكات الاتصال . وعندما تبدأ المتاجرة ببيع العملات وشراءها في البورصة الدولية للعملات فإنك ستتعامل مع هذا النوع من البورصات أي بورصات التبادل عبر شبكة الإتصال وعبر شبكة الإنترنت بشكل خاص .

gehad87
12-25-2012, 14:05
انا اللي فهمته من قراتي البسيطه عن المتاجرة بنظام الهامش انه بيتيح لك المتاجرة بسلع او عملات بغير قيمتها الحقيقيه
عن طريق شركات الوساطه اللي بتديلك الاول تمن السلعه دي بس طبعا يعني مش بتديهولك في ايدك افتراضيا يعني لانك تتاجر بيها
وتحقق هامش ربح فهي تسترد القيمه اللي زودتهالك وتاخد نسبه من الارباح مش عارفه قد ايه بصراحة

oo0khaled0oo
12-25-2012, 19:48
شكرا يا باشا ربنا
يخليك دي حاجه مهمه انك
تعرف الفرق بينهم

الحصري
12-25-2012, 22:52
السلام عليكم
اشكرك يا باشا على المعلومات القيمه اللى انت بتقدمهالنا على طول

superman
01-18-2013, 15:30
الف شكر علي هذه المعلومات القيمة و المفيده ونتمني منك ان تواصل وتفيد باقي الاعضاء المبتدئين في هذا المجال

forexing
01-18-2013, 21:36
الفارق أن بورصات التبادل المباشر هي بورصات لها مكان مركزي محدد لابد لمن يريد أن يتعامل فيه أن يذهب إليه ليبيع أو يشتري أو عن طريق تواجد ممثل يقوم بالبيع والشراء باسمه .

مثل بورصة نيويورك , وهي المكان الموجود في مدينة نيويورك والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات الأمريكية . ومثل بورصة لندن , وهي المكان الموجود في مدينة لندن والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات البريطانية .ومثل بورصة الكويت , وهي المكان الموجود في مدينة الكويت والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات الكويتية . حيث يتقابل المتاجرون – أو من يمثلهم - وجهاً لوجه ويتعاملون مع بعضهم البعض بشكل مباشر .

أما البورصات التي تقوم عبر شبكات الاتصال فهي أسواق يتم فيها بيع وشراء السلع دون أن يكون لها مكان مركزي محدد بل تتم عمليات البيع والشراء بين الشركات والبنوك والأفراد عن طريق شبكات الاتصال والكمبيوتر .

أي أن المتاجرين غير مضطرين للذهاب إلى مكان محدد أو إلى مواجهة بعضهم البعض , بل تتم المتاجرة عن طريق تبادل عروض البيع والشراء باستخدام شبكات الهاتف والكمبيوتر والإنترنت .

تعتبر بورصة العملات واحدة من البورصات التي تقوم على أساس التعامل عبر شبكات الاتصال . وعندما تبدأ المتاجرة ببيع العملات وشراءها في البورصة الدولية للعملات فإنك ستتعامل مع هذا النوع من البورصات أي بورصات التبادل عبر شبكة الإتصال وعبر شبكة الإنترنت بشكل خاص .

ibrahiem2012
01-19-2013, 13:03
فعلا الكل يفضل التامل مع بورصات التداول المباشر مثل الفوركس
من خلال منصات التداول لانه اسهل بكثير من بورصات التداول الغير مباشر

MAGDY
01-19-2013, 13:07
شكراً يا أستاذنا الفاضل
لهذا الموضوع الهام ، للتعريف بالبورصات
واختلاف كيفية العمل والتعامل معها ، والفروق بينها
تمنياتى لك بالتوفيق .. و
تحياااااااااااااتى

melad
01-19-2013, 22:30
شكرا لحضرتك على الكعلومات القيمه فى كيفيه التفرقه بين انواع البورصات و العمل معها
و فعلا شئ اساسى فهم البرصات و التفرقه بين انواعها وشكرا

Aya Ali
01-20-2013, 00:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع قيم جدا واستفدت منه تعريف البورصات وانواعها والتعامل بها
بالتوفيق للجميع

ibrahim mohamed
01-28-2013, 04:47
فكرة عمل الرافعة المالية ونظام الهامش، فأنت تطلب تنفيذ العقد، فيقوم الوسيط بحجز جزء من حسابك ويشتري لك العقد، فإذا ربحت تأخذ قيمة الربح بالإضافة للهامش المحجوز، وإذا خسرت يأخذ الوسيط من حسابك ما يغطي قيمة خسائرك، وتسترجع الهامش المحجوز مرة أخرى.

مصطلحات هامة:

الهامش المحجوز (Used Margin): هو المبلغ الذي يقوم بحجزه الوسيط مقابل تنفيذ الصفقة.
الهامش المتاح (Usable Margin): هو المبلغ الذي يتبقى في الحساب بعد أخذ الهامش المحجوز، ومن خلاله يمكنك فتح صفقات جديدة، وفي حالة خسارتك يأخذ منه الوسيط ما يغطي قيمة خسائرك.

هل يمكن أن تزيد خسارتك عن الهامش المتاح؟

الوسيط لا يسمح بزيادة خسارتك عن الهامش المتاح، فإذا قمت بدخول صفقة وأخذت خسائرك في الزيادة فإن الوسيط سيظل يخصم من الهامش المتاح إلى أن تتساوى قيمته مع قيمة الخسارة، حينها يقوم الوسيط بإغلاق الصفقات ويعيد إليك الهامش المحجوز فقط، وهذا ما يسمى باستحقاق الهامش (Margin Call).

نداء الهامش (Margin Call): هي عملية يقوم بها الوسيط حين تساوي الخسائر مع الهامش المتاح، حيث يقوم الوسيط بإغلاق كل الصفقات وكل ما يتبقى في الحساب هو الهامش المحجوز.

لاحظ: تقوم برامج التداول التي توفرها شركات الوساطة بحسابات الهامش تلقائيًا بناًء على الرافعة المالية.

ahmedmhmed
10-13-2013, 19:31
هذا الموضوع لقد رأيته في القسم اكثر من 3 مرات ارجو عدم نشرة مرة اخرى لكي نعطي فرصة للمواضيع الجديدة الهامة والهادفة
تقبل مروري اخي الكريم

mohamedmajdoubi
10-20-2013, 19:30
شكرا أخي على هدا الموضوع المهم
شرح ممتاز و واضح
جزاك الله كل خير
موضوع جد مهم لمل مبتدا متعطش لمزيد من المعرفة في هدا الميدان

forexman55555
12-25-2013, 23:39
بورصة نيويورك بالنسبة لى هى افضل مكان فى حياتى فهى حين تفتح
تكون هى السبب الوحيد الذى يجعلنى اربح لانى اتاجر على زوج اليورو / دولار و امتنع فى اغلب الاحيان عن المتاجرة حين تغلق بورصة نيويورك

ahmedelka
12-25-2013, 23:51
شكرا يا بشا على هدا الشرح المفيد
و لكن اين شرح المتاجرة بالهامش

عالم فوركسي
12-25-2013, 23:56
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا على شرح مصطلح الهامش اخي
بالتوفيق و السلام
--------------------------------

wael00
12-27-2013, 02:38
معلومات قيمة جدا و مفيدة للغاية جزاك الله يرا علي المبادرة المميزة
المتاجرة بنظام الهامش مفيدة جدا لتحقيق ارباحا جيدة
تحياتي للجميع

anamoody
12-27-2013, 14:05
شكرا اخى الفاضل على التوضيح والجهد العظيم فى شرح المتاجرة بنظام الهامش وانواع البورصات
التعليقات اكثر من ائعة ومفيدة جدا
جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

harimeche
01-05-2014, 21:01
الســـــــــلام عليكم ورحمة الله

كثـــــــيرة هي الأسواق التي تتعامل بنضام الهامش

وانا أفضل الوركس وأشكرك أخي عى طرحك لهدا

الموضوعــــــ

oujdi-48
01-27-2014, 00:56
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك ووفقك لكل ما يحب ويرضي
وجعله في ميزان حسناتك

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

ihab omair
01-27-2014, 01:05
نعم الموضوع مفيد جدا

joker7diaa
01-27-2014, 01:11
نعم الموضوع مفيد جدا

اخي المشاركات القصيرة لا تحسب الافضل لك الاطلاع على القوانين
وشكرا لك صاحب الموضوع على هذه المعلومات القيمة لاكن يا ريت ترتيب الموضوع

ahmedhawash
02-16-2014, 15:38
المتاجحره بالهامش فى سوق الفوركس يمكن بدون هذا النظام والرافعات

ما كنت استطع انا وغيرى الكتير فى الدخول الى السوق وده لان السوق بدون الشغل بالهامش كان للدخول اليه هيكون برأس مال عالى جدا

HaythemCasper
02-18-2014, 10:58
طبعا العمل بنظام المتاجرة و زيادة الهامش في الارباح سيعود بارباح على الطرفين, ربما هامش الربح قليل لكنه مضمون على الاقل
و احيانا يكون العكس هو الصحيح

captainspeedy
02-19-2014, 04:06
شكرا للتعريف بالفروق و الموضوع اكثر من رائع

Ronni
02-20-2014, 13:49
اخى الكريم انا اللي فهمته من قراتي البسيطه عن المتاجرة بنظام الهامش انه بيتيح لك المتاجرة بسلع او عملات بغير قيمتها الحقيقيه عن طريق شركات الوساطه اللي بتديلك الاول تمن السلعه دي بس طبعا يعني مش بتديهولك في ايدك افتراضيا يعني لانك تتاجر بيها وتحقق هامش ربح وتقبل مرورى

saifgrissa
02-20-2014, 20:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكرك أخي العزيز على هده المعلومات القيمة
نصائح حلوة ومعلومات مفيدة
موضوع قيم جدا واستفدت منه تعريف البورصات وانواعها والتعامل بها

كما أحترم مجهوداتك لتقديم هدا الموضوع
وشكرا للجميع علي حسن التعاون الرائع

oujdi-48
03-05-2014, 15:42
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي واحسن اليك واثابك الفردوس الاعلى
و جعله فى ميزان حسناتك

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

xnaruto
03-22-2014, 08:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا وبارك فيك وجلعه فى ميزان حسناتك يوم القيامة حقا شرح جميل ورائع ومفيد جدا ويجب ان نعلم ان كل معلومة فى الفوركس مهمة جدا وتحياتى لكم .
....................

bibrone
03-31-2014, 03:14
الْلَّهُم مَن كتب وقرا وشارك في هَذَا الْمَوْضُوْع
فَرَّج هَمُّه وَاكْشِف غَمَّه.. وَاسْعَد قَلْبِه
وَأْسْالُك الْلَّهُم أَن تَنْظُر إِلَيْه وَتُبَاهِي بِه

chofqisnipeer
06-15-2014, 15:19
السلام عليكم ورحمة تعالى الله وبركاته شكرا لك على معرفة الرائع مهم جدا
الجهد الجيد والمتميز في مثل هذة الموضوعات أتمنا لك التوفيق يا اخي الكريم و للجميع إنشاء الله

saro123
06-18-2014, 17:13
اعتقد ان المتاجرة بنظام الهامكش هو سبب وجود كل هؤلاء التجار فى هذا السوق انا عن نفسى لولا وجود الهامش
كنت لا استطيع العمل فى هذا السوق

ilyes chaieb
06-20-2014, 07:55
السلام عليكم و رحمة الله
المتاجرة بنظام الهامش سلاح ذو حدين
هى طريقة مربحة في زيادة الارباح الا انها خطرة جدا و ممكن تكلفنا الحساب كله
لذلك اتمنى من الجميع عدم تكبير الرافعة المالية

مع اجمل تحياتى

AdhamTaha
06-20-2014, 22:08

مشكوور اخى على الموضوع الرائع و فى انتظار المزيد من مشاركاتك

تقبل مرورى و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

bassem f x
06-20-2014, 22:16
الف شكر لك اخي الكريم على الموضوع والله يجزيك الخير

chomehdi
07-27-2014, 05:31
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته تحياتي أيها الإخوان الكرام
على هده المعلومات وربنا يوفقنا ويفقكم في هدا المجال

a7med84
08-21-2014, 01:11
المتاجره بالهامش فى هذا السوق ومن خلال الرافعات العاليه
سلاح ذو حدين ممكن تزود المكسب اضعاف وممكن تخسرك اموالك سريعا

mahmoud abdelhamed shedid
10-23-2014, 17:05
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع اعضاء المنتدى بالنجاح والتوفيق

اسلام الزرقاني
10-23-2014, 17:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركته اخ
اتمنا لك الدوام والصحه الجيده ونتظر منك المزيد من المعلومات
تقبل مرورى

elkalaby
10-23-2014, 18:04
شكرا لك اخى الفاضل على توضيحك للمتاجرة بنظام الهامش وانواع البورصات
شكرا لك

GalalSabry
10-23-2014, 18:09
قيم جدا واستفدت منه تعريف البورصات وانواعها والتعامل
لحضرتك على الكعلومات القيمه فى كيفيه التفرقه بين انواع البورصات و
خلال منصات التداول لانه اسهل بكثير من بورصات التداول الغير

ishytower
10-30-2014, 00:12
السلام عليكم اخي الكريم نظام الهامش هو من سمح لنا ان ندخل هذا المجال وهناك انواع كثير من البورصه ولكن افضلهم بالنسبه لنا وللكثير هو الفوركس اي بورصه العملات بالتوفيق

antonioforex
11-26-2014, 17:31
السلام عليكم
شكرا لك اخي على هدا الموضوع المهم حول المتاجرة بنظام الهامش و انواع البورصات
لانه من المهم لنا ان نعرفه جيدا و اتمنى لك التوفيق اخي العزيز.

xdorex
03-15-2015, 19:23
الهامش هو افضل شيئ يوجد في سوق الفوركس وهو نضام جدا رائع
شكرا لك على الموضوع وتقبل مروري.. ودي وتقديري

adiil
05-22-2015, 19:32
مشكور اخي الفاض على طرحك لهذا الموضوع القيم حول المتاجرة بنظام الهامش و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

zer2999
05-27-2015, 22:22
الشكر الجزيل لك اخي على هدا الموضوع القيم واتمنى الاستفادة و التوفيق للجميع في مجال الفوركس
والسلام عليكم.

bodalito
10-31-2015, 20:28
السلام عليكم ورحمة تعالى الله وبركاته
شكرا لك يا أخي على الموضوع المتميز أنتضر المزيد من
المواضيعك الجيد، بالتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

esmail
10-31-2015, 23:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخى العضو الكريم
نظام الهامش نظام عادل جدا فهو الذى ينظم بين حجم العقد وسعر النقطة وحجم رأس المال
البورصة حقا لها عدة أنواع ولكن أفضلها على الأطلاق بورصة العملات لأنها أقل خطورة وأكثر ربحية

WRZ
11-19-2015, 12:23
Parapolic SAR (stop and reversal) يعتبر من اسهل المؤشرات المتاحه في مجال توقع و تحديد نقط الدخول في صفقات و لكن يفضل عدم استخدامه في اثناء التأرجح السريع للسوق
و استخدامه يأتي في توقع نقطة دخول و ايضا نقطة خروج و ذلك عند تكوين ثلاث نقط عكسس اتجاه الصفقه
عند ظهورهم يجب انهاء الصفقه لانها اشاره الي تغير اتجاه الترند ... و فرق قوي بين استخدام RSI and stochastic الاثنين يستخدمو لمعرفة بداية الترند و نوعه , و لكن ADX يستخدم لمعرفة قوة الترند
و التوفيقق

asdaln
11-19-2015, 12:35
اخي الكريم موضوع مميز وجميل عن المتاجرة بنظام الهامش وانواع البورصات
ونامل ان نراك بمواضييع جديدة ومفيدة ليستفيد منها الجميع
وجزاك الله خيرا

Ghizlan
12-11-2015, 20:01
مشكور اخي الفاضل على ما قدمته لنا من معلومات مهمة و قيمة حول المتاجرة بنظام الهامش وهذا جد مهم لاخواننا المبتدئين وننتظر
منك المزيد من العطاء

mourada
01-20-2016, 22:04
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافيالذي قدمته لنا بخصوص المتاجرة بنظام الهامش و نحن جد ممتنين لك و جزاك الله كل خير

bibich
05-18-2016, 23:45
بارك الله فيك اخي الكريم
جعله الله في موازين حسناتكم ايها البطل
ربي تنتفع به الامة ايها الحبيب
تقبل الله منكَ ومن الجميع

yanic00
04-21-2017, 04:53
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع نتمنى لك المزيد من التألق في المستقبل
و لا تحرمنا من اعمالك يا غالي شكرا مرة اخرى
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته