PDA

View Full Version : اشكال وتكوين الرسم البياني في الفوركس

tamer al abboushi
12-25-2012, 16:00
تكوين الرسم البياني Chart

ما هو الرسم البياني ؟
الرسم البياني للأسعار (مخطط الأسعار- charts) هو تتابع للأسعار مرسومة على اطار زمني معين

يستخدم المحللون الفنيين الرسوم البيانية charts لتحليل الكثير من الأسواق المالية (أسهم البورصات أو عملات سوق العملات العالمية أو البضائع التي يتم تداولها في البورصات العالمية ) ولتوقع تحركات الأسعار المستقبلية.

استخدام الرسوم البيانية charts ليس مقتصر على التحليل الفني فحسب ، حيث أن الرسوم البيانية توفر طريقة سهلة لقراءة التمثيل البياني لتحرك أسعار الأسواق المالية في فترة زمنية معينة ، وتكون لها فائدة كبيرة في التحليل الأساسي
فالأسعار التاريخية الموجودة على الرسوم البيانية charts تجعل من السهل معرفة تأثير الأحداث الرئيسية على أسعار الأسواق المالية

أنواع الرسوم البيانية (Types of charts) :
هناك ثلاثة أنواع للرسوم البيانية المستخدمة في تحليل العملات :
1- رسم الشموع اليابانية Candlesticks Chart
2- رسم الأعمدة Bar Chart
3- رسم الخط البياني Line Chart

ويوضح الشكل 1-2 رسم أعمدة على الاطار اليومي ، ويتم تمثيل اليوم الواحد بعامود رأسي على هذا الرسم البياني ، ويبين هذا الرسم أسعار الافتتاح والاغلاق وادنى سعر واعلى سعر للأيام المختلفة وتشير العلامة الصغيرة الواقعة في الجانب الأيمن من العامود الرأسي الى سعر الاغلاق (ليوم معين) اما الافتتاح فهو العلامة الصغيرة الواقعة الى يسار العامود الرأسي.

3916

ويبين الشكل 2-2 كيف يبدو السوق مع رسم الخط البياني ، وفي هذا النوع من الرسوم البيانية يتم توصيل أسعار الاغلاق اليومية ببعضها البعض ، ويعتقد بعض المختصين في دراسة الرسوم البيانية بأن اسعار الإغلاق هي أكثر الأسعار أهمية ، ولذلك فان الخط البياني هو أكثر المقاييس صحة للنشاط السعري

3917

ويبين الشكل 3-2 رسم الشموع اليابانية والذي يعتبر النسخة اليابانية لرسم الأعمدة البيانية ، وقد أصبح استخدامها شائعا جدا خلال الأعوام الأخيرة ، وتسجل الشموع اليابانية نفس الأربعة أسعار التي تسجلها رسوم الأعمدة : سعر الاغلاق (close) ، وسعر الافتتاح (****) ، وأعلى سعر (high) ، وأدنى سعر (low) ، الا أن الشكل المرئي يختلف عن رسم الأعمدة ، ففي الشموع اليابانية يوجد خط رفيع يسمى بالظل (shadow) ويقدم نطاق السعر اليومي من أعلى سعر الى أدنى سعر ، ويسمى الجزء الأكبر من العامود بجسم الشمعة الحقيقة ، ووظيفته هي معرفة المسافة بين سعر الاغلاق وسعر الافتتاح ، فاذا كان سعر الاغلاق أعلى من سعر الافتتاح ، يكون لون جسم الشمعة الحقيقي هو اللون الأبيض أو الأخضر وتسمى شمعة صاعدة ،
أما اذا كان سعر الاغلاق أقل من سعر الافتتاح فيكون لون جسم الشمعة الحقيقي هو اللون الأسود أو الأحمر وتسمى شمعة هابطة

3918
ويبين الشكلان 4-2 و 5-2 الفرق بين رسم الأعمدة ورسم الشموع اليابانية

3919

3920

youssef1025
12-25-2012, 16:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أغلب المتاجرين يتعملون بالشموع اليبانية و هي التي تبين
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت تحياتي.

tamer al abboushi
12-25-2012, 16:49
كلام سليم اخي الكريم اغلب المتاجرين يعملون في الشموع الياباينة لانها اسهل للتحليل الفني وتعطي تفاصيل اكثر دقة من غيرها من الرسوم البيانيه وقرائتها اكثر سهولة ويمكن معرفة حالة السوق من خلالها ولكن الاكثر انتشارا في الرسوم البيانية هو رسم الخط البياني ولكن الشموع اليابانية افضل لان الخط البياني يعطي المعلومات مترابطة مع بعضها البعض وبالتالي لا يحدد بدقة الايام وغيرها من التفاصيل

azifek
12-25-2012, 22:19
مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة
و بالنسبة لي أفضل الشموع اليابانية فهي سهلة جدا لمعرفة حركة العملة

saly
12-28-2012, 21:54
معظمنا الحقيقه بيشتغل على الشموع اليابانيه لان ى الاكثر تعبيرا عن حالة السوق
وفيه ناس كتير بتعتمد على البرايس اكشن ونمازج الشموع فى التداول

stranger333
01-02-2013, 20:52
شكراااااااااا على الشرح الجميل علشانا وعلشان كل المبتدئين فى هذا السوق العملاق
المتقلب
تقبل تحياتى

mostafaabdelgawad
01-04-2013, 12:24
الله ينور شرح جميل يا اخي الكريم
مفيدة جدا للناس المبتدئة اللي تايهة في السوق

dragon2
01-04-2013, 12:27
ماشاء الله

مشكور على شرحك اخى الكريم

ولكن فيه نماذج افضل من ده كتير

بالتوفيق للجميع

sho0t
01-04-2013, 12:31
مشكور على الموضوع
وانا اشوف اذا شارت الـCandlesticks Chart لأنه يوضح كل شيئ و اتمنى اني احترف في قراءة هل شارت
واتمنى لك التوفيق
تحياتي

MAGDY
01-04-2013, 15:31
شكراً يا أستاذنا الفاضل
لشرح وتوضيح معنى الشارت والشمعة
ودائماً : فى انتظار موضوعاتك الجميلة الرائعة
تحياااااااااااااتى

braym
01-04-2013, 23:53
كلام سليم اخي الكريم اغلب المتاجرين يعملون في الشموع الياباينة لانها اسهل للتحليل الفني وتعطي تفاصيل اكثر دقة من غيرها من الرسوم البيانيه وقرائتها اكثر سهولة ويمكن معرفة حالة السوق من خلالها ولكن الاكثر انتشارا في الرسوم البيانية هو رسم الخط البياني ولكن الشموع اليابانية افضل لان الخط البياني يعطي المعلومات مترابطة مع بعضها البعض وبالتالي لا يحدد بدقة الايام وغيرها من التفاصيل

ayman.shosha
01-05-2013, 00:04
شكرا على توضيحك اخى العزيز
جميعنا فى البداية نحتاج بالفعل الى معرفة انواع الرسم البيانى على الشارت
الا اننا جميعا فى النهاية
نتفق على انه لا افضل من الشموع اليابانية للتحليل

فاطمه سمير
01-05-2013, 01:01
كلاك حلو كتبر

---------- Post added at 10:01 PM ---------- Previous post was at 09:38 PM ----------

ودائماً : فى انتظار موضوعاتك الجميلة الرائعة
تحياااااااااااااتى

ahmedelssaidy
01-05-2013, 01:13
السلام عليكم ورحمة الله

مشكووور على هذا الشرح الجميل

Amona
01-05-2013, 01:45
الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر- نتيجة للمتابعة المستمرة من قبل المتاجرين والمحللين الاقتصاديين للرسوم البيانية لـ حركة سعر العملة والأسهم والسلع باختلاف أنواعها ولعقود طويلة تم اكتشاف ملاحظة , وهي أنه في الرسم البياني لحركة السعر تكوَن أشكالاً ثابتة أثناء حركة سعر العملة , وأنه في كل مرة تتكرر هذه الأشكال في الرسم البياني لحركة السعر فإن السعر يتحرك بشكل متشابه . وهي ملاحظة في غاية الأهمية

zeze mohamed
01-05-2013, 20:59
تكوين الرسم البياني Chart

ما هو الرسم البياني ؟
الرسم البياني للأسعار (مخطط الأسعار- charts) هو تتابع للأسعار مرسومة على اطار زمني معين

يستخدم المحللون الفنيين الرسوم البيانية charts لتحليل الكثير من الأسواق المالية (أسهم البورصات أو عملات سوق العملات العالمية أو البضائع التي يتم تداولها في البورصات العالمية ) ولتوقع تحركات الأسعار المستقبلية.

استخدام الرسوم البيانية charts ليس مقتصر على التحليل الفني فحسب ، حيث أن الرسوم البيانية توفر طريقة سهلة لقراءة التمثيل البياني لتحرك أسعار الأسواق المالية في فترة زمنية معينة ، وتكون لها فائدة كبيرة في التحليل الأساسي
فالأسعار التاريخية الموجودة على الرسوم البيانية charts تجعل من السهل معرفة تأثير الأحداث الرئيسية على أسعار الأسواق المالية

2- رسم الأعمدة Bar Chart

ويوضح الشكل 1-2 رسم أعمدة على الاطار اليومي ، ويتم تمثيل اليوم الواحد بعامود رأسي على هذا الرسم البياني ، ويبين هذا الرسم أسعار الافتتاح والاغلاق وادنى سعر واعلى سعر للأيام المختلفة وتشير العلامة الصغيرة الواقعة في الجانب الأيمن من العامود الرأسي الى سعر الاغلاق (ليوم معين) اما الافتتاح فهو العلامة الصغيرة الواقعة الى يسار العامود الرأسي.

3916

ويبين الشكل 2-2 كيف يبدو السوق مع رسم الخط البياني ، وفي هذا النوع من الرسوم البيانية يتم توصيل أسعار الاغلاق اليومية ببعضها البعض ، ويعتقد بعض المختصين في دراسة الرسوم البيانية بأن اسعار الإغلاق هي أكثر الأسعار أهمية ، ولذلك فان الخط البياني هو أكثر المقاييس صحة للنشاط السعري

3917

ويبين الشكل 3-2 رسم الشموع اليابانية والذي يعتبر النسخة اليابانية لرسم الأعمدة البيانية ، وقد أصبح استخدامها شائعا جدا خلال الأعوام الأخيرة ، وتسجل الشموع اليابانية نفس الأربعة أسعار التي تسجلها رسوم الأعمدة : سعر الاغلاق (close) ، وسعر الافتتاح (****) ، وأعلى سعر (high) ، وأدنى سعر (low) ، الا أن الشكل المرئي يختلف عن رسم الأعمدة ، ففي الشموع اليابانية يوجد خط رفيع يسمى بالظل (shadow) ويقدم نطاق السعر اليومي من أعلى سعر الى أدنى سعر ، ويسمى الجزء الأكبر من العامود بجسم الشمعة الحقيقة ، ووظيفته هي معرفة المسافة بين سعر الاغلاق وسعر الافتتاح ، فاذا كان سعر الاغلاق أعلى من سعر الافتتاح ، يكون لون جسم الشمعة الحقيقي هو اللون الأبيض أو الأخضر وتسمى شمعة صاعدة ،
أما اذا كان سعر الاغلاق أقل من سعر الافتتاح فيكون لون جسم الشمعة الحقيقي هو اللون الأسود أو الأحمر وتسمى شمعة هابطة

3918
ويبين الشكلان 4-2 و 5-2 الفرق بين رسم الأعمدة ورسم الشموع اليابانية

3919

3920

بارك الله فيك على هذا الشرح وعلى شرح الشموع اليبانية وان كانت هى الاكثر استخداما عند الكثير من المتاجرين لسهولتها وسهولة التعامل معها .

prince of dark
01-05-2013, 23:57
بجد شكرا يا باشا على الموضوع الرائع اخى الكريم واتمنى لك التوفيق ويارب كلنا ربنا يوفقنا فى حياتنا وفى الفوركس وبجد ربنا معانا

noureen
01-30-2013, 16:39
شكرا لك اخى الكريم على هذا الشرح
الرائع و المفيد
تقبل احترامى

free.person
01-30-2013, 17:04
مشكور يا اخى الكريم وان شاء الله الناس كلها تستفاد من الموضوع ده وتقبل مرورى ان شاء الله ربنا يوفقك اخى الكريم

darin hamed
01-30-2013, 17:07
اكثر ما اثار انتباهى فى رسمك الموضح اخى هى تلك النقطة لرسم اليابنى ويبين الشكل 3-2 رسم الشموع اليابانية والذي يعتبر النسخة اليابانية لرسم الأعمدة البيانية ، وقد أصبح استخدامها شائعا جدا خلال الأعوام الأخيرة ، وتسجل الشموع اليابانية والتى واقفتنى امامها الكثر

ذكريات
01-30-2013, 17:52
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت تحياتي وجزاكم الله خيرا وفقكم الله جميعا .

Aya Ali
02-07-2013, 03:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح مهم جدا لتعريف اشكال الشارت والشموع ويجب معرفته قبل البدء فى التداول الحقيقى او حتى الديمو
مشكور على الطرح

mechergui
02-07-2013, 13:52
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت و اتمنى اني احترف في قراءة هل شارت
واتمنى لك التوفيق

malak558
02-07-2013, 14:41

كلنا فعلا بنستعمل الشموع اليابانيه لانها بتوضح تفاصيل الفتره اللى اتكونت فيها الشمعه
ونمازج الشموع من انجح الطرق اللى ممكن تعتمد عليها

buxgaineregy
02-07-2013, 15:08
اولا شكرا على ما تم طرحة
وفعلا الشموع اليبانيه هي الاكثر استخدام لسهولتها
ولانها تعبر بالفعل عن السوق بشكل حقيقي

ريهام الجندى
02-07-2013, 23:37
انا دايما براى انهم يعبرون عن البورصة بالرسم البيانى وسمعت عن اخر وهو الشموع اليبانية وريد ان اعرف ماذا تعنى ارجو فادتى من الخبراء وما هى علاقة الالوان الموجودة فى الرسم البيانى بالربح او الخسارة

derar
02-10-2013, 12:13
صباح الخير
الله يعطيك العافية اخي
وكل الشكر على مجهودك الطيب
وبارك الله فيك

buxgaineregy
02-10-2013, 16:18
الشموع اليبانيه هي الاكثر استخدام في جميع انحاء العالم فهي الاكثر دقة ومصداقية في التعبير عن السوق
موضوع مميز جدا جدا ويحتوي على معلومات دقيقة وقيمة وتعتبر هي نبته لتلعم التحليل الفني السليم
ولا تحرمنا من علمك

FullyActive
02-10-2013, 16:24
الف شكر على الشرح واعتقد الاغلبية تستخم الشموع اليابانية لانها بتوضح سعر الفتح والاغلاق بسهولة بمجرد النظر
انا عن نفسى استخم الشموع اليابانية

ibrahiem2012
02-10-2013, 17:30
شكرا علي موضوعك والمجهود المبذول فيه اخي الفاضل ومعرفه اشكال الشارت
مهم جدا لاي مبتدأ قبل الدخول في التجاره الحقيقيه

Mambo
02-12-2013, 21:40
شكرا ليك على الموضوع المفيد و اللي باين فيه مجهودك و تعبك و ان شاء الله الالعضاء تستفيد منه اكتر

kebaierkhaled
02-12-2013, 22:21
السلام عليكم
شكراً اخي الكريم
على هذا شرح وتوضيح معنى الشارت والشموع

rogi
02-13-2013, 06:36
السلام عليكم ورحمه الله
جزاك الله خير اخ تامر على التوضيح والشرح
لانه مفيد للمبتدئين
وانا منهم واتعملت من مووضعك اساسيات الشارت والشمعة
شكرا لك

FullyActive
02-13-2013, 06:41
الشرح بالفدويهات او بالصور الافضل على الاطلاق ياريت كل الشروح فى المنتدى تكون بالشكل دة
على شان اللى ما يفهمش من الكلام يفهم بالصور
تستاهل كل خير مشكور

emy393
02-20-2013, 01:42
نعم ان الشموع اليابانيه هي اسهل الانواع للتحليلي الفني في انتظار مزيد من الموضوعات الشيقه هذه

etharhesham
02-20-2013, 02:29
معرفة اشكال وتكوين الرسم البيان مهم جدا للمبتدئين الل زيى .. لكن على ما اعتقد ان الشموع اليابانية هى التى يتبعها الاغلبيه لانها افضل للتحليل الفنى و تمثل الحالة النفسية ونسبة المخاطرة للمتاجر .. وبتبقى اكثر دقة وسهله .. لكن دراسة الاشكال البيانية مهمه برضه

haze5m
02-20-2013, 03:52
انا اعتقد ان الرسم البياني وتكوينه
من افضل الادوات الممكن استخدامها في الفوركس

taoufik bajjou
02-20-2013, 04:43
السلام عليكم أخي الكريم شكرا لك على الموضوع الرائع التعريفي للشرط فهو مهم جدا خصوصا للمبتدئين

fancydreams
02-20-2013, 08:18
مشكو ر اخى الكريم على هذا المجهود العظيم جزاك الله كل خير انا فعلا كنت عايزة اعرف الشارت والشموع .. منتزرين من حضرتك المزيد والمزيد
وتمنياتى للجميع بالتوفيق والمكسب الوفير وانى انا كمان اكسب كويس من الفوركس

undermore
02-24-2013, 00:03
السلام عليكم
تستحق كل الشكر أخ tamer al abboushi على موضوع اشكال وتكوين الرسم البياني

hebkar
02-24-2013, 00:55
اكيد موضوع جيد يستحق الاشاده
لكن للاسف انا مبتدىء ولم ادخل فى الرسوم البيانيه بعد
الف شكر لحضرتك

darkman
07-11-2013, 00:49
فعلا الرسم البيانى هو تتابع للأسعار مرسومة على اطار زمنى معين
ولا بد من دراسته جيدا حتى نصل الى اعلى درجات الفهم

Abdo30
07-11-2013, 00:51
موضوع اكثر من راشع
ولكن للاسف انا مبتدأ مش فاهم اكثرة
بس فل ادينا بنتعلم

maged mohamed
07-11-2013, 08:22
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على الشرح الميز زالجميل عن اشكال الرسم البيانى ومنالمضل لدى الكثير الاعتماد على الشموع اليبانية لما لها القدرة على التوضي وفراء السوق بطريقة سهلة وواضحة لذلك تجدها الاكثر تدل فى السوق على العموم شكرا على المجهود العالى فى الشرح والتوضيح جزاك الله حيرا

mohamed61172
07-11-2013, 09:49
معلومات جيدة الف شكر اخي الكريم الكثير من الخوة المبتدئين محتاجين هذه المعلومات

ABOoODy
07-11-2013, 14:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اشكرك اخى الكريم على هذا الشرح المفيد وجزاك الله خيرا

mohamad ebrahim
07-11-2013, 15:29
السلام عليك اخى الكريم
انا مشكور جدا على هذا الموضوع الرائع الذى يفيدنى شخصيا لانى مبتدأ على الفوركس وبالتوفيق للجميع

elboghdady55
07-11-2013, 15:43
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
و كل عام و انتم بخير
مشكور على هذا المجهود الرائع

Ahmed Alaa
07-11-2013, 15:56
السلام عليكم

رائع اخى تسلم على الموضوع الرائع

بالتوفيق للكل

فى امان الله

Smaylo
07-11-2013, 16:03
السلام عليكم اخى الكريم
اخى الكريم شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الرائع بل الكثر من رائع
بالتوفيق لك و تقبل مرورى

latraaa
07-11-2013, 19:41
بارك الله فيك أخي الكريم، على الموضوع القيم، و لكن ياريت لو قدمت بالتفصيل , بالصور الكبيرة، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

saad forex
07-31-2013, 23:48
فى ناس كتير بتعتمد على الشموع اليابانيه فقط فى تحليل الشارت
لكن انا عن نفسى بحب استعمل كل حاجه واى حاجه توضحلى طريقى فى عمل الصفقات

rsfbg2010
07-31-2013, 23:58
شكرا لك ياخى على هذا الشرح المبسط
لمعنى الشارت والشموع التى اعتبرها من افشل ادوات المحلل الفنى
التى توضح حركه السعر المستقبليه

monira salah
08-01-2013, 01:35
السلام عليكم

بجد موضوع ممتاز واول مرة اقراه وكمان فية صور توضيحية شكرا على المعلومة وعلى مجهودك وبالتوفيق للجميع باذن الله وفعلا من اهم الحاجات الى بعتمد عليها فى التحليل الشموع اليبانية بس لكترتهم لسة للاسف مش ملمة بيهم كلهم

karam22
08-01-2013, 02:03
شكرا اخي علي الشرح الوافي رغم انه ليس بالصور الواضحة الكبيرة
لكن مشكور اخي علي الموضوع

mona ali
08-01-2013, 03:25
اغلب المتاجرين يعملون في الشموع الياباينة لانها اسهل للتحليل الفني وتعطي تفاصيل اكثر دقة من غيرها من الرسوم البيانيه وقرائتها اكثر سهولة ويمكن معرفة حالة السوق من خلالها ولكن الاكثر انتشارا في الرسوم البيانية هو رسم الخط البياني

falcon26
09-13-2013, 09:08
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

anwer
09-13-2013, 09:21
أسم عليكم
أخي الكريم أشكرك جزيل شكر على هذه معلومات قيمة فلقد أفادتني كثيراً :)

rfeat
09-13-2013, 17:51
شكراً لك علي هذة المواضيع القيمه جداً وان شاء الله ربنا يكرمكوا ويستر وان شاء الله يقدم لكم الخير

Elcapitano
09-13-2013, 18:53
السلام عليكم ,
أنا يا أخي أعتمد من بين الأنظمة الثلاتة نظام الشموع اليابانية , لأنه الأكثر وضوحا , و الأكثر استعمالا لتوقع حركات و موجات العر القادمة .

soooonor
09-14-2013, 01:04
اشكرك على هذا الموضوع الجيد عن اشكال الرسوم البيانية التى توضح اتجاه سوق الفوركس و التغيرات التى تحدث على حركة السوق متأثرا بنشاط البائعين و المشترين ... يميل معظم المتداولين الى استخدام مخطط الشموع اليابانية لسهولة دراسته و توقع اتجاه السوق من خلاله

aboyahya2
09-14-2013, 01:08
ما هو الرسم البياني ؟

2- رسم الأعمدة Bar Chart

doola2020
09-22-2013, 17:27
يا أخي الحبيب يوجد أشكال كثيرة لتكوين الرسم البياني في الفوركس ولكني لا أعلم منها غير القليل جدا

mohamedmajdoubi
09-22-2013, 17:36
شكرا أخي العزيز على هدا الشرح الختصر و المفيد
المتمثل في إجمال أشكال الرسوم البيانية في ثلاثة أشكال

amindo
09-22-2013, 17:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور اخي على الطرح و الشرح بارك الله فيك في انتضار جديدك من المنتدى بالتوفيق

forex4
09-22-2013, 18:01
مشكور اخى الكريم على هذا الشرح المبسط للشارت
واتمنى ان يستفيد منه الاعضاء الكرام خصوصا المبتدئين

latraaa
09-22-2013, 18:47
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات الرائعة التي قدمتها، أتمنى من الإخوة الكرام أن يستفيدوا منها إن شاء الله

iamis
09-23-2013, 03:48
شكرا جدا لتوضيحك لمعنى الرسم البيانى واهمية والفائدة منة وكيفية الاستخدام والاستفادة منة فى الحليل وشكرا

walid reo
09-23-2013, 03:58
موضوع رائع وشرح مصور أروع جزاك الله الف خير

والموضوع بع معلومات كيرة أفادتني وانشاء الله تفيد الجميع

ahmedhawash
09-23-2013, 04:58
شكرا لك اخى الكريم لتوضيح معنى الشارت

وازاى تقرا الشارت والشنموع اليابانيه التى تسهل قراءه حركه لسوق فى فتره زمنيه معينه

hasback
09-23-2013, 05:04
تكوين الرسم البياني Chart ما هو الرسم البياني ؟الرسم البياني للأسعار (مخطط الأسعار- charts) هو تتابع للأسعار مرسومة على اطار زمني معين يستخدم المحللون الفنيين الرسوم البيانية charts لتحليل الكثير من الأسواق المالية (أسهم البورصات أو عملات سوق العملات العالمية أو البضائع التي يتم تداولها في البورصات العالمية ) ولتوقع تحركات الأسعار المستقبلية. استخدام الرسوم البيانية charts ليس مقتصر على التحليل الفني فحسب ، حيث أن الرسوم البيانية توفر طريقة سهلة لقراءة التمثيل البياني لتحرك أسعار الأسواق المالية في فترة زمنية معينة ، وتكون لها فائدة كبيرة في التحليل الأساسيفالأسعار التاريخية الموجودة على الرسوم البيانية charts تجعل من السهل معرفة تأثير الأحداث الرئيسية على أسعار الأسواق المالية أنواع الرسوم البيانية (Types of charts) :هناك ثلاثة أنواع للرسوم البيانية المستخدمة في تحليل العملات :1- رسم الشموع اليابانية Candlesticks Chart2- رسم الأعمدة Bar Chart3- رسم الخط البياني Line Chart ويوضح الشكل 1-2 رسم أعمدة على الاطار اليومي ، ويتم تمثيل اليوم الواحد بعامود رأسي على هذا الرسم البياني ، ويبين هذا الرسم أسعار الافتتاح والاغلاق وادنى سعر واعلى سعر للأيام المختلفة وتشير العلامة الصغيرة الواقعة في الجانب الأيمن من العامود الرأسي الى سعر الاغلاق (ليوم معين) اما الافتتاح فهو العلامة الصغيرة الواقعة الى يسار العامود الرأسي. 3916 ويبين الشكل 2-2 كيف يبدو السوق مع رسم الخط البياني ، وفي هذا النوع من الرسوم البيانية يتم توصيل أسعار الاغلاق اليومية ببعضها البعض ، ويعتقد بعض المختصين في دراسة الرسوم البيانية بأن اسعار الإغلاق هي أكثر الأسعار أهمية ، ولذلك فان الخط البياني هو أكثر المقاييس صحة للنشاط السعري 3917 ويبين الشكل 3-2 رسم الشموع اليابانية والذي يعتبر النسخة اليابانية لرسم الأعمدة البيانية ، وقد أصبح استخدامها شائعا جدا خلال الأعوام الأخيرة ، وتسجل الشموع اليابانية نفس الأربعة أسعار التي تسجلها رسوم الأعمدة : سعر الاغلاق (close) ، وسعر الافتتاح (****) ، وأعلى سعر (high) ، وأدنى سعر (low) ، الا أن الشكل المرئي يختلف عن رسم الأعمدة ، ففي الشموع اليابانية يوجد خط رفيع يسمى بالظل (shadow) ويقدم نطاق السعر اليومي من أعلى سعر الى أدنى سعر ، ويسمى الجزء الأكبر من العامود بجسم الشمعة الحقيقة ، ووظيفته هي معرفة المسافة بين سعر الاغلاق وسعر الافتتاح ، فاذا كان سعر الاغلاق أعلى من سعر الافتتاح ، يكون لون جسم الشمعة الحقيقي هو اللون الأبيض أو الأخضر وتسمى شمعة صاعدة ،أما اذا كان سعر الاغلاق أقل من سعر الافتتاح فيكون لون جسم الشمعة الحقيقي هو اللون الأسود أو الأحمر وتسمى شمعة هابطة 3918ويبين الشكلان 4-2 و 5-2 الفرق بين رسم الأعمدة ورسم الشموع اليابانية 39193920تحياتي اخي الكريم تامر ,الموضوع بالفعل رائع وجديد وهذه اول مرة ارى موضوع بهذا الشكل عن الشارت والياته في المنتدى واتمنى الا تبخل على الاعظاء الكرام بمتل هذا الموضوع في المستقبل وان تقدم دائما كل ما هو جديد ومتميز

Mind
09-23-2013, 05:25
شكرا اخى الكريم على التوضيح
والاهتمام بالاخوة المبتدأين

ElFaris
09-23-2013, 05:39
شكرا اخى على الموضوع الجميل
اتمنى لو اضفت اسماء المؤشرات وكيفية استخدامها فالمبتدئين يحتاجون كثيرا لمثل هذه الشروحات
كما ايضا كيف يمكن تغيير اللوان الشموع؟

thelolzz
09-23-2013, 05:42
موضوع ممتاز اخي ولكن مش اعمده بيانيه يعني column chart و هل الارتفاع و الانخفاض في الرسم بيأثر علي حركه البورصه من حيث العمله ؟؟ شكرا جزيلا علي الموضوع

zedareda
09-23-2013, 05:55
تسلم ايدك على الخبرات الجميلة دي والمعلومات الرائعة بجد انتا فنان تسلم الايادي مع تحياتي للكل

Walaa Mohamed
09-23-2013, 09:05
شكرا لك اخي الكريم على توضيح معاني الرسوم البيانيه
ولكن سؤال
هو مين ال بيرسم الرسوم دي
البرامج ولا احنا بايدينا ولا ايه
بصراحه انا مبتداه ومحتاجه اتعلم منهكم

AHMED A
09-23-2013, 10:14
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت

yacrao
09-23-2013, 10:20
فعلا الرسم البياني والاشكال البيانية
لها دلالات عميقة ومهمة جدا في التداول
لهذا المرجوا عدم التسرع وانتضار تشكيل الشكل

salwasss
09-23-2013, 10:44
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين صحيح لكن يجب احيطة لمن يستخدمه يجب فهمها جيدا وإستيعاب مدلولاتها

magedman
09-23-2013, 11:13
موضوع مبسط وجميل شكرا لك اخي علي هذا الموضوع والله الموفق

ninoublanco
09-23-2013, 15:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة

hicham07
09-23-2013, 17:43
اشكر اخي على هدا الموضوع المهم جدا و على الجهود الجبار في وضعه
و ارجو ان تستمر بمتل هده الدوروس القيمة و المهم لكل مبتدئ في الفوركس

رشا الهوارى
09-23-2013, 18:04
الشموع اليابانية من اجمل الرسومات علي الشارت وانا افضلها جدا عن اىشيئ اخر لانها واضحة جدا وصريحة وتستطيع ان تتعرف علي نقاط الدعم والمقاومة التى تظهر علي الشمعة ومن خلال ذلك تستطيع ان تتنبا بصعود او هبوط السعر وتستطيع ان تقوم بصفقة ناجحة من خلال هذة الشموع اليابانية

payza
09-23-2013, 21:01
ن الرسوم البيانية charts
بيكون ليها اشكال وانواع كثيرة
تتعلق بالتحليل الفني

hima2000
09-23-2013, 21:50
شكرا على الموضوع المهم ده وشكراا للردود المهمه والى وضحت حاجات كتير
وارجوا ان يستفيد الجميع

أميمة
09-23-2013, 22:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا
تقبل مرورى للموضوع وان شاء الله خير

black20116
10-15-2013, 19:08
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت تحياتي وجزاكم الله خيرا وفقكم الله جميعا .

maha elsayed
10-15-2013, 19:19
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا يا اخى ع الموضوع الرائع
ده تقبل مرورى ارجوك

gmhd
10-15-2013, 20:13
السلام عليكم
مشكور اخي لتوضيع الشمعة والشارت ومنتظر المزيد وبالتوفيق لك

khairoclood
10-15-2013, 21:26
شرح مهم جدا لتعريف اشكال الشارت والشموع ويجب معرفته قبل البدء فى التداول الحقيقى او حتى الديمو
مشكور على الطرح

oo0khaled0oo
10-15-2013, 23:11
شكرا اخي ع الشرح الجامد ده
بس كله كلام زي الفل بس كلنا بنعتد ع الشموع اليابانيه
اريح للدماغ ده لان معظم الاستراتيجيات تدخل فيها الشموع اليابانيه

khaled saad
10-15-2013, 23:16
انا شخصيا كنت اعرف الرسم البياني في الفوركس وهو معروف في الفوركس ولكن لا اعرف هذه التفاصيل عن الرسم البياني هذه المعلومات جديدة بالنسبة لي

salim telecom
10-16-2013, 00:10
السلام عليكم أخي الكريم شكرا لك اخي الكريم بارك الله فيك علي هذا الشرح المتواضع و الكافي و الوافي و الله أعلم و الله الموفق

samar ahmed
10-16-2013, 00:20
شرح مميز وتوضيحى بالاشكال خاصة الشموع اليبانية لانها شائعة الاستخدام ومعظم المحللين استخدموها فى السنوات الاخيرة
انا اعرف ان الشموع اليابانية بتسجل نفس ال 4 أسعار التي تسجلها رسوم الأعمدة : سعر الاغلاق (close) ، وسعر الافتتاح (****) ،
وأعلى سعر (high) ، وأدنى سعر (low) ، الشكل المرئي بس يختلف عن رسم الأعمدة.

iamis
10-16-2013, 03:15
السلام عليكوم شكرا جدا للموضوع المهم وهو تعريف معنى الرسم البياى وانواعة ال3 الرسم البيانى
للشموع اليبانية والخط البيانى ورسم الاعمدة

egy26
10-17-2013, 22:23
بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع

latraaa
10-18-2013, 18:52
مشكور أخي الكريم على الموضوع،و الدي أتمنى أن يكون الإخوة قد استفادوا منه، و لكن أرى أنه ينقصه بعض التنسيق و الجماليات، بالتفويق لك و للجميع إ نشاء الله

helbwer
10-18-2013, 19:56
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير لكل اعضاؤ المنتدى فى الاسواق العالمية
فى العملات الرابحة ومجهود رائع لكل من شرح اشكال الرسم البيانى فى الفوركس

ahmedanwar
10-18-2013, 19:58
بصراحه انا وغيري الكثيرون من المتاجرين لا يفضل الا الشموع اليابانيه
اريح للدماغ ده لان معظم الاستراتيجيات تدخل فيها الشموع اليابانيه الرائعه

harimeche
10-18-2013, 20:41
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي على الموضوعــــ

وعلى هدا الشرح للشارت

أنا أفضل رسم أو شارت الشموعــــ

اليابانية لأنهــا جيد لتوقع سليم

perfect_signals
10-18-2013, 21:30
والله يااستاذ تامر الواحد مش عارف يقولك ايه على الشرح الممتاز دة
ربنا يكتر من موضيعك القيمة واتمنى ان تركز على شرح الاستراتيجيات

MAGDYABDO
10-18-2013, 23:00
مشكور اخى على الموضوع الجميل والمفيد ولكن للاسف انا لا استخدم النماذج فى التحليل فهى كثيره وصعبه للاسف

abdelhalim
10-18-2013, 23:10
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
و السلام عليكم
وكل التوفيق لك

karam22
10-18-2013, 23:17
مشكور اخي الكريم علي الموضوع الممتاز الذي به مختصر مفيد عن اشياء مهمة جدا لكل متاجر
وبالتوفيق لك في متاجرتك ومربوح دائما ان شاء الله

esam mahmoud
10-18-2013, 23:28
ان الرسوم البيانيه من اهم الادوات المستخدمه في عالم الفوركس فهي تحدد اتجاه السوق وكيفية توقعه سواء صاعد ام هابط ومنها الرسم البيانبي الخطي والقضبان والشموع اليابانيه وهي افضل وسيله

hazem50
10-18-2013, 23:34
غلب المتاجرين يعملون في الشموع الياباينة لانها اسهل للتحليل الفني وتعطي تفاصيل اكثر دقة من غيرها من الرسوم البيانيه وقرائتها اكثر سهولة ويمكن معرفة حالة السوق من خلالها ولكن الاكثر انتشارا في الرسوم البيانية هو رسم الخط البياني ولكن الشموع اليابانية افضل لان الخط البياني يعطي المعلومات مترابطة مع بعضها البعض

taki007
10-19-2013, 00:07
الأعمدة تم إختراعها من طرف الغرب كمنافس و بديل للشموع اليابانية إلا أن الشموع اليابانية هي الأكثر إستعمالا لما تقدمه من معلومات وفيرة و أحيانا دقيقة جدا في ما يخص إتجاه السعر

heroo252
10-19-2013, 01:30
الشموع اليابانية هى الى بتكون الاشكال الى بنشوفها واهم الاشكال هى النمازج السعرية
والسعر بيحترمها بشكل كبير جدا وانا بحب اتاجر على نموزج استمرارى زى نموزج القنوات

amindo
10-19-2013, 01:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انصح الجميع لاستعمال الشارت الذي يحتوي على الشموع اليابانية فهو ممتاز ويساعد على قراءة السعر اخي العزيز
بالتوفيق

iamis
10-19-2013, 02:11
السلام عليكوم اشكرا على موضوعك المميز بس الكثير بيرجح التعامل بالشموع اليبانية يمكن لسهولة فهم حركتها وبتعتطى استنتاجات بنسبة عالية فى النجاح وهى من الانظمة التحليل الفنى الناجحة جدا اكتر من الرسم البيانى

latraaa
10-19-2013, 19:03
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي قدمتهاو التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام أيضا إن شاء الله، بالتفويق لك و للجميع إن شاء الله

gamal20
10-19-2013, 19:39
تسلم ايدك اخى الكريم على الموضوع المنظم والمشروح بشكل اكثر من ممتاز وننتظر منك المزيد
والمزيد من الابداع ان شاء الله

محمد أبو بكر
10-19-2013, 19:40
أغلب المتاجرين يتعملون بالشموع اليبانية
الف شكر على الشرح الرائع و المبدع دا .. بالتوفيق للجميع

heroo252
10-19-2013, 20:20
الشارت بيتكون من حركة السعر الى بترسم مجموعة شموع والشموع اليابانية مش مجرد اشكال وخلاص
انما تكوين مجموعة شموع ممكن نخرج منها بنموزج سعرى كويس جدا نستشف منة حركة السوق

A.H.M.E.D
10-19-2013, 22:02
شكرا علي الشرح الرائع اخي الكريم وموضوع غايه في الاهميه واتمني مزيد
من الشروحات ومواضيع جيده مثل هذه ان شاء الله بالتوفيق لنا جميعا

samardahab
10-19-2013, 22:33
كل الناس بتعتمد علي الشموع اليابانية متحاولش احنا خلاص ممكن تعتبرنا حاقظين مش فاهمين :) دا انا لما غيرت اللون الاسود اللي في الخلفيه معرفتش اشتغل :)

kaaf
10-20-2013, 00:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جازاك الله خيرا اخي العزيز على تعريفك وايضاحك لكيفية القيام بالرسم البياني من خطوط وشموع يابانية الخ الخ الخ

zakamessi
10-20-2013, 13:15
ألسلام علكم ورحمو الله وبركاته
أما بعد . .. .
اتخي مشكور على موضوعك بس لسش الصور صغير الى هدا القد ممكن تشؤح السبب

ayazizo
10-20-2013, 14:07
الف شكر ع الموضوع وع المجهود المبذول وفعلا موضوع مهم ومفيد للجميع
وطبعا مشكور يا أخى على الموضوع

mohamedmajdoubi
10-20-2013, 20:19
شكرا أخي على هدا الموضوع المهم
جزاك الله كل خير
موضوع جد مهم لمل مبتدا متعطش لمزيد من المعرفة في هدا الميدان

منى الجندى
10-29-2013, 13:31
الشموع اليابانيه تعلمها ضرورى ولابد من مشاهدة حركتها كثير لنحفظ شكل كل شمعه
ودورها فى الشارت وايضا منها نحدد القمم والقيعان لنرسم ترند قوى وبذلك يكون تحليل
لتحديد اهداف دخول الصفقه

DALLALI
10-29-2013, 13:33
شكراااااااااا على الشرح الجميل علشانا وعلشان كل المبتدئين فى هذا السوق العملاق
المتقلب
تقبل تحياتى

ilyes chaieb
10-29-2013, 13:37
اغلب التجار و المحللين بيعتمدو على الشموع اليابانية
و الرسم البياني بيعكس حركة العملة حسب الاطار الزمني لها
و تتكون الشمعة من سعر افتتاح و سعر اغلاق و هاي و لاو
التي هي تعتبر الذيول

oussamafel
10-29-2013, 15:00

---------- Post added at 01:00 PM ---------- Previous post was at 12:52 PM ----------

Eng_Amr
10-29-2013, 18:28
كلام سليم اخي الكريم اغلب المتاجرين يعملون في الشموع الياباينة لانها اسهل للتحليل الفني وتعطي تفاصيل اكثر دقة من غيرها من الرسوم البيانيه
اتمنى ان ينتبه المبتدئين لهذه النقطة
مشكور و تقبل مرورى اخى الكريم

WASEM DALLOUL
10-29-2013, 18:30
السلام عليكم
شكرا لك ياأخي الكريم على هذه المشاركة الجيده والمفيده وجزاك الله كل خير وبارك الله فيك
وارجو النجاح والتوفيق للجميع

farouk guermazi
10-29-2013, 18:56
انا بصراحة لا استعمل الا الشموع اليابانية وهي التي تعلمت عليها و هاهي الفرصة تاتي بفضل هذا الموضوع للتعرف على باقي الاشكال

rikif
10-29-2013, 21:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير على هدا الشرح البسط
فبالتوفيق لك وللجميع مع السلامة وفي امان الله يا اخي الكريم مع السلامة

mido2020
10-29-2013, 22:42
مشكور اخى على هذا الموضوع المميز والمفيد لكل مصارب جديد وفى انتظار كل جديد منك ومن ابدعاتك
تقبل موروى وتحياتى
مع تمنياتى بالربح الوفير

alg04000
10-29-2013, 22:53
هذه هي أشكال الرسوم البيانية اللموجودة في منصة التداول الميتاتريدر , بالاضافة الى نوع آخر للشارت و هو مضاف حديثا و تم إكتشافه من أحد المبرمجين و لكن لن تجده في المنصة و يجب عليك تنصيبه و هو شارت الرينكو , أتمنى أن تكون إضافتي مفيدة

abdouabdou
10-30-2013, 02:26
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك صديقي على المعلومات القيمة عن الشارت
فعلا استفدت كثيرا و لم ان هدا يدخل في التحليل الاساسي
بالتوفيق لك اخي

zamalkkawy
10-30-2013, 09:37
سليم اخي الكريم اغلب المتاجرين يعملون في الشموع الياباينة لانها اسهل للتحليل الفني وتعطي تفاصيل اكثر دقة من غيرها من الرسوم البيانيه وقرائتها اكثر سهولة ويمكن معرفة حالة السوق من خلالها ولكن الاكثر انتشارا في الرسوم البيانية هو رسم الخط البياني ولكن الشموع اليابانية افضل لان الخط البياني يعطي المعلومات مترابطة مع بعضها البعض وبالتالي لا يحدد بدقة الايام

ENG2008
11-24-2013, 12:55
براك الله فيك اخي على الموضوع و فعلا مفيد للمبتدئين لانه كثير من المتدولين يجهلون كيفكة عمل الاوامر المعلقة و لها مميزات في حالة من يريد ابتعاد عن النت للفترة

mahmoud_26
11-30-2013, 01:20
احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

forexman55555
02-10-2014, 22:56
انا ارى انك لابد ان تعمل تحليل على كل الفريمات قبل ان تتاجر
فلو سوف تتاجر على الفريم اليومى فلابد ان تعمل تحليل على اليومى و على الاربعة ساعات

salimned
02-10-2014, 23:07
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك لهده النقاط المهمة
في التحليل الفني لانها تفيدنا كثيرا في عملنا
بالفوركس و يجب علينا اتباعها و تعلم نمادجها دائما
موفق اخي.

pic
02-21-2014, 22:31
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

sara ali
02-22-2014, 09:51

fte2020
02-22-2014, 17:13
السلام عليكم و رحمة الله نعم اخي كل تاجر و وجهة نظره
عن نفسي الشموع اليابانية اسهل و احسن رؤية على الشارت
بالتوفيق

sara ali
02-23-2014, 10:05
الحقيقه بيشتغل على الشموع اليابانيه لان ى الاكثر تعبيرا عن حالة السوق
وفيه ناس كتير بتعتمد على البرايس اكشن ونمازج الشموع

siham1
02-27-2014, 01:33
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تسلم اخى الكريم على طرحك لهذا الموضوع
وعلى جميع المعلومات القيمة من طرف اعضاء المنتدى

faridfrance
03-11-2014, 18:39
لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت تحياتي وجزاكم الله خيرا وفقكم الله جميعا
ولا تحرمنا من علمك

ashraf2014
03-11-2014, 19:03
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت تحياتي وجزاكم الله خيرا وفقكم الله جميعا

ashrafko
03-11-2014, 19:34
اخى الكلريم أغلب المتاجرين يتعملون بالشموع اليبانية و هي التي تبين
الحالة النفسية و نسبة المخاطرة للمتاجرين على الشارت وبالتوفيق

SANDY
03-11-2014, 19:44
سوق فوركس يحتوي على الكثير من التغيرات التي يصعب رصدها بدون الرسوم البيانية فلابد ان يكون بها رسم بياني
فالرسوم البيانية ما هي الا اداة من شأنها تسهيل عملية قراءة المتغيرات في الاسعار في سوق فوركس ان الرسوم البيانية تختلف في هذا السوق

besnisse
03-12-2014, 01:06
موضوع يستحق القراءة لمعرفة والتعرف اكثر على مجال الفوركس و المفاهيم المرتبطة به لان لابد من معرفتها و ضبطها
تحياتي و بالتوفيق

loubnaettaki
03-13-2014, 00:21

seif1987tt
03-13-2014, 03:35
شرح اكثر من رائع بالتوفيق اخي
و مهم شرح انواع الشارت لانه لكل واحد فيهم ميزة كبيرة تختلف عن الاخر
و بداية التحليل هو معرفة الشارت و شكرا

xmohamedx
03-17-2014, 07:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخى على هذه الجمل فى الرد على المواضيع واعنى جميع المشاركين حقا مشاركات فعالة ويجب ان ننتبه لها لنمتلك المزيد من المعرفة وتقبلوا تحياتى>
..............................

gehad87
06-02-2014, 20:31
الف شكر لتوضيح مكونات الشارت وافضل اشكاله هو الشموع اليابانية المستطيلات المعلقة
هي بتوضح سلوك الاسعار على ابسط طريقة
واصدقها
كمان النماذج اللي بتكونها
هي بتبقا دليل وخريطة لاغلب المتداولين

maghribia
06-02-2014, 20:34
لسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم
نشنرك كثيرا اخي على هذه التوضيحات التي
تهتم بالشارت و انها فعلا سكيون لها الاثر الفعلي على المتداول

تقبل احتراماتيى

haffoudhi
06-03-2014, 07:30
تسلم يا غالي.موضوع واضح ومبسط يصلح كمادة تعليميه مدعوم بصور ورسوم تشرح وتدعم ماهو مكتوب.منتدانا في جاجة لمثل هذه المشاركات.

a7med84
06-05-2014, 06:13
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضوع اللى مفيد جدا لاى مبتدئ على شكل الرسم

فى التحليل والاشكال المختلفه للبارات فى الرسم البيامنى والتحليل من خلالها والله المستعان

hassanayoub
06-05-2014, 12:33
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مشكور يا اخي على الموضوع الرائع
أغلب المتاجرين يعتمدون على الشموع اليابانية في التحليل
لسهولتها و وضوحها كذلك
بالتوفيق للجميع

mohamed bnali
06-05-2014, 14:00
الف شكر استادي المحترم على توضيحك للخطوط والشارات والشموع وما اكترها
وقد وضع الجنس الاصفر هده الشموع قبل ان تعرفها اروبا الدين اخدو هده الشموع واوضحو بعض اسرارها
فهي تنبؤ عن التفاؤل والتشاؤم وما بلغه السعر وما انتهى اليه وكيف تكون حالته
ومجموعة الشموع او الخطوط كلها تابعة للتحليلي ا لفني
والفركس جله يدور على التحليل الفني ورغم فوائده التي لا تعد ولا تحصى فان هدا التحليل الفني لا يؤتر في السوق ولكن يتتبع سيكولوجيته ويعلم الى اي وقت صعد متفائلا او متشائم فللشمعة جسم وراس ينتهي اليه السعر وديل يهبط اليه السعر
وقد تدل على الزمان وعلى المكان وهنا في بعضها نتقرب الى التحليل الكلاسيكي او التحليل الاخباري
والفركس كله خبراؤه تفننو في وضع القواعد بالشموع واشاراتها وقد تتبت بعض لقواعد وقد تدهب مع الرياح
ولكن العلم والمعرفة مستمران وتتبت بعض لقواعد وتضمحل اخرى
والماهر من تتبع التحليل الفني وغاص في اشراته وعرف الاسعار في ماضيها وفي حاضرها
وصدقت تنبؤاته في توقعاتها
ومع دلك لا ننسى التحليل الكلاسيكي الدي هوعلم مبني على قواعد تشمل الاخبار وهده الاخبار هي وقود السوق والسعر اللدان يتجليان في الترند المتكون من نقط وخطوط ودعم ومقاومة ويسير على قمم وقيعان وقد تختلف هده القمم مزدوجة او تلاتية مسايرة العرض والطلب
وعبرو بالعرض والطلب عن التران والدببة فرقتان يتباريان في السوق وهما المبائعون والمشترون وقد ينجح فريق عن الاخر ويسجلون نقط والكلام عن دلك كتير
وتقبل ما تعرفه

abdelhalim
06-05-2014, 14:02
السلام عليكم ورحمة والله وبركاته اخي الفاضل بتمنالك كل خير وموضوع جيد
وبشكرك علي طرحه وخصوصا انك بتفيد وتستفيد من خلال الرد مقابل البونص

ilyes chaieb
06-05-2014, 16:23
بالفعل يوجد 3 انواع من الرسم البيانى و لكن اغلب التجار تستعمل الشموع اليبانية
و ذلك لسهولة التعامل بها و لمالها من مصداقية في تحليل السوق
شكرا لك على الموضوع و ان شاء الله بالتوفيق للجميع
---------------------------

haffoudhi
06-05-2014, 16:26
2- رسم الأعمدة Bar Chart

hema2013
06-05-2014, 16:30
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اود الرد على سؤال اشكال وتكوين الرسم البيانى فى الفوركس منها وانا وهناك ثلاثة انواع للرسم البيانىاشارك اخى فى الراى انها الشموع اليبانية ورسم الخط البيانى ورسم الاعمدة

صلاح2014
06-05-2014, 16:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى
شكرا لتعليمك اخى لرسم اليابانى وشكرا على هده المعلومات اخى عنه
اتمنى لك التقدم والنجاح اخى العزيز ومرسى على هدا
والسلام عليكم ورحمة الله وبكاته اتمنى لك مزيد من التقدم والنجاح اخى فى هدا

maghribia
06-05-2014, 17:06
لسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم
الرسم البايني ف يالفوركسفهو يكون عبر الشموع
لانه بالشموع فهي الافضل لكي يكون افضل و نجاحا

تقبل احتراماتيى

صلاح2014
06-05-2014, 17:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
زرسم البيانى اخى جزاك الله اخى
الكريم على هدا الشرح اخى الكريم اتمنى لك المزيد من هدا ا
والسلام عليكم ورحمة الله

scan
06-15-2014, 04:03
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

host
07-04-2014, 12:35
اعتقد ان هذه الفكرة جديدة وتستحق الدراسة واتمنى من باقى الاعضاء خاصة المحترفين
منهم ان يقوموا بالرد على الموضوع وابداء رايهم فى هذه الفكرة

ruse
07-17-2014, 16:59
و اتمنى اني احترف في قراءة هل شارت

aymanso
07-17-2014, 17:07
السلام عليكم اخى شكرا على هذا الموضوع الذى يستفيد منة كل الموجودين فى هذا المنتدى سواء كلن المبتداء او التاجر ذو الخبرة حيث يجب للكل ان يستمر فى القراءة وفهم المواضيع الجديدة باستمرار حتى يقدر ان يفهم سوق الفوركس ونتمنى منك ومن الاعضاء المزيد من المواضيع التى توضح الفوركس بطريقة تسهل للكل ان يفهمة وبالتوفيق للجميع

kachary
07-17-2014, 17:09
بارك الله فيك اخي الكريم واكتر نضام مستعمل هو الشموع اليابانية كما نعلم لانها
هامة جدا وتققدم معلومات كتيرة كما ان معضم الاستراتيجيات تعتمد عليها

el andaloussi
07-18-2014, 22:04
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على الموضوع و الشرح ، و اتمنى التوفيق و النجاح للجميع

mod
07-29-2014, 12:58
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف الخلق
موضوع ممتاز ومفيد جزاكم الله خيرا يا اخي العزيز تحياتي

AMLAK
07-29-2014, 19:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم معظمنا الحقيقه بيشتغل
على الشموع اليابانيه لان ى الاكثر تعبيرا عن حالة السوق وفيه ناس كتير بتعتمد على
البرايس اكشن ونمازج الشموع فى التداول مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

YMTMAX
08-30-2014, 20:33
بارك الله فيك أخي الكريم .. موضوع مهم و
شرح وافي سيستفيد منه الجميع ان شاء الله
مشكور أخي على هذا الموضوع القيم وننتظر
منك المزيد ..

yooussef
08-31-2014, 01:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الرائع اتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى

YMTMAX
09-24-2014, 18:56
مشكور يا ريس على هذا الدرس الجميل
وان شاء الله يستفيد منه جميع الأعضاء عند
قراءته .. نرجو لك دوام التقدم والمزيد من
الأنجازات ..

antonioforex
09-27-2014, 05:05
السلام عليكم مشكور اخي على توضيح هده الرسوم البيانية المهمة
في الفوركس و التي تساعدنا كثير في التحليل الفني الدي نقوم به .

baite
09-27-2014, 18:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

shoshotamer
09-28-2014, 05:55
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ماشاء الله يا اخى الكريم بارك الله فيك على الشرح ده
ربنا يكتر من امثالك ياريت كلنا نفيد بعض والله الموافق

men
10-05-2014, 19:02
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

esshazly
12-22-2014, 00:10
السلام عليكم ... انا اشوف اذا شارت الـشموع لأنه يوضح كل شيئ و اتمنى اني احترف في قراءة هل شارت ... بالتوفيق ان شاء الله ادعو للجميع بالتوفيق في المنتدي والتداول

محمد السيد محمد
12-22-2014, 00:34
هذا كلام صحيح .. لكن لي ملحوظة ارجو ان تقبلها بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط دقيق جدا وبشكل يصعب قراءته
.. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف النظر مثلى .. واكن لك ممتن كثيرا ..

alaa eldeen
12-27-2014, 19:58
اخى الكريم موضوع الرسم البيانى بجد رائع جدا تستحق كل التقدير والاحترام وفى انتظار كل جديد من مواضيعك الرائعه التى ترتقى بهذا المنتدى تحياتى لجميع الاعضاء

doom
01-10-2015, 02:52
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

basim
01-10-2015, 18:21
الرسم البياني في قراءة سوق الفوركس مهم جدا
ويساعد على تحليل مجريات حركة السوق واتجاهاته في فتره زمنيه معينه وتحديد العوامل الموثره عليه ومن اشهر انواع
الرسم البياني لاتجاه حركة السوق هو ما بسمى الشموع اليابانيه فهي سهلة التحليل ومعرفة اسعار العملات صعودا او نزولا
خلال فريمات مختلفه من الزمن وهذا يساعد التاجر في اختيار الصفقه الناجحه

ibrahim forex
03-26-2015, 18:03

Wassa04
03-27-2015, 23:50
شرح جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

aymen done
03-28-2015, 00:08
مجال الفوركس ليس سهلا ويحتاج للمثابرة والتعلم
واكيد ان الحساب التجريبى حجم حسابه كبير بالالاف
وحجم الحساب الحقيقى بضعة دولارات فلازمن تخسر

Ahmedadg
03-28-2015, 00:10
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته..شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع و الشرح
الوافي و اتمني ان يكون مفيد للجميع و لكل مبتدئ و نتمني منك المزيد من المشاركات مستقبلا ان
شاء الله و شكرا علي الافاده و تقبل مروري و اسلام عليكم

elkalaby
03-28-2015, 00:14
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

mohamed.atef
04-24-2015, 04:44
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
أشكرك أخي الكريم على طرح هذا الموضوع للنقاش وإثراء المنتدى بمشاركات الأعضاء الكرام

خالص تحياتي لك ولجميع أعضاء المنتدى وتقبل مروري

TORAK
04-24-2015, 05:06
العمل المتواصل 24 ساعة على مدار الإسبوع ماعدا يوم السبت والاحد اجازة - حيث ستجد بأن البورصات الأخرى يكون لها وقت محدد تفتح فيه وتغلق فيه كل يوم . اما الـ forex فالعمل يومياً على مدار الساعة من يوم الإثنين الى الجمعة (ماعدا السبت والاحد اجازة) .

karass1
04-24-2015, 07:56
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، اتقدم لك اخي الكريم بالشكر الجزيل على هذه المعلومات المفيدة و لا تبخل علينا بموضيعك الجميلة، تقبل مني كل تحية

ahmedibrahim258259
04-24-2015, 14:08
بسم الله الرحمن الرحيم انا عن نفسي بفضل المتاجرة والتحليل على الشموع اليابانية لانها نماذجها بتتنبأ بالسعر وبتتعدي نسبة نجاحها 85%
تقبل مروري

mechanical
09-03-2015, 17:27
السلام عليكم ...الرسوم البيانية من اهم الامور اللي دراستها بتكون حجر لاساس في التعامل مع التداول ولو انت
فهمت المخططات بتاع هالعملات ويس من السهل توقع الاسعار
اتمني ليك النجاح والتوفيق في التداول

chomadara
10-23-2015, 15:02
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
شكرا أخي الفاضل فعلا في إفادة

adel25
10-23-2015, 20:36
السلاك عليكم و رحمة الله و بركاته مشكوووررر اخي على طرح هذا الموضوع الرائع حول اشكال وتكوين الرسم البياني في الفوركس بارك الله فيك و با التوفيق للجميع

---------- Post added at 06:36 PM ---------- Previous post was at 03:38 PM ----------

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا لك يا اخي على هذا الموضوع الرائع و اتمنى ان تستمر في تقديم المزيد من المواضيع بارك الله فيك و با التوفيق

tareq sleem
10-23-2015, 21:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل مشكور كل الشكر علي طرح الموضوع
الجيد والمفيد **وشكرا الاخوة الاعضاء **والسلام عليكم**

marwanadam
10-23-2015, 21:58
مشكور اخى وهناك العديدمن الاشال الاخى التى ممكن ان يتم التعامل معها
وان يتم ترقبها لكى نتداول عليها لكن يجب ان تعرف الامر وان تجربه فى الحساب التجريبى
وبتوفيق

zakija
04-01-2016, 01:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد لجميع أعضاء منتدى فوركس العرب
بارك الله فيك وجزك الله خيرا

mourada
05-14-2016, 13:29
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع القيم حول اشكال الرسم البياني و هذا جد مهم لاخواننا المبتدئين و تقبل مروري

Nourmea
05-14-2016, 15:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل واتمنى لك وللجميع التوفيق انشاء الله

INFOGAIN
05-14-2016, 15:20
تحية طيبة لك ولكل اعضاء ومشرفي المنتدى الكرام تحية الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم واتابكم خيرا ان شاء الله على هذا الموضوع حول اشكال الرسم البياني الشارت..
موفق

Mr-alialkhbeer
05-14-2016, 23:06
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

---------- Post added at 11:06 PM ---------- Previous post was at 08:53 PM ----------

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ئ

xmenflis1
05-19-2016, 17:59
مرحباً شكراً على إضافة
وانا اشوف اذا شارت الـCandlesticks Chart لأنه يوضح كل شيئ و اتمنى اني احترف في قراءة هل شارت
بتوفيق للجميع

badr1234
05-20-2016, 04:13
أسلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته أحبابي الأعزاء
في لحقيقة يحتاج منك لفهم أرس البياني للمنحنى ألوقت وتركيز فقط وهذا بتجربتي الخاصة

snnaky
07-08-2016, 18:11
شكرا على الموضوع بس للأس الشروحات المصورة اللى انت منزلها صغيرة جدا والمبتدأين حيكون صعب عليهم شوية انما عموما مع اتفاقى معاك ارى ينبغي أن تتعلم كيف تقرأ حركة السعر التي تحدث على شاشة الرسوم البيانية النظيفة والخالية من المؤشرات.
كل شيء يحدث في السوق ينعكس في النهاية عبر السعر على شاشة الرسوم البيانية. لذلك حينما تتعلم تفسير وتداول حركة السعر، فأنت تفسر لحظة بلحظة وتفهم كافة المتغيرات الاقتصادية العالمية التي قد تؤثر على السوق
ايضا انة يجب على المبتدأ

adamarwan
07-09-2016, 00:10
نعم فى العديد من الاشكال التى فى السوق
ولبد من ان تتعرف على التحليل الجيد لها ون تتعرف على كل المنعى التى تريد ان تاخد
لكى تتعرف على اى الامور التى مكن ان تفيد ان تخدها فى التداول
وحظ موفق

bebars zolfakar
07-09-2016, 05:54
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اخى الكريم اشكرك على مجهودك الرائع حيث ان موضوعك مفيد وشيق جدا لكل المتداولين والمبتدئيين
شكرا لك على عملك الشيق
تقبل مرورى وتحباتى
شكرا لك

nonam
09-27-2016, 14:52
السلام عليكم .... من اهم المعلومات الاساسية اللي من الممكن ان تتعامل معاها في الحساب الحقيقي ان يكون التداول علي االفنيات في الحساب الحقيقي الاهم في الادوات الفنية اللي في الحساب اتمني ان يكون التعليم الاهم في التداول

Dr.Riyadh
09-27-2016, 18:09
السلام عليكم و رحمه من الله و بركاته , شكرا جزيلا لك اخي الكريم على هذا الموضوع المفييييييييييد جدا و على شرحك له بالصور المرفقه , اتمنى للجميع الاستفاده من هكذا مواضيع و ان لا تبخل علينا بمثل هذه المواضيع الهادفة

A.mustafa
11-29-2018, 14:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
الأعمدة تم إختراعها من طرف الغرب كمنافس و بديل للشموع اليابانية إلا أن الشموع اليابانية هي الأكثر إستعمالا لما تقدمه من معلومات وفيرة و أحيانا دقيقة جدا في ما يخص إتجاه السعر...