PDA

View Full Version : الروافع المالية والهوامش مرة اخرى اكثر تبسيطا للامور

abo mahmoud
02-08-2015, 00:20
من الملاحظ أن كميات عقود التداول (http://www.arabictrader.com/portal/ar/kb/details/54) كبيرة نسبيًا، ولكي تحقق ربح جيد سيكون عليك أن تمتلك مبلغ كبير للمتاجرة، ولحل هذه المشكلة قامت شركات الوساطة بتقديم خدمة للمتاجرين تعرف بـ (الرافعة المالية)، وهي إمكانية المتاجرة بأضعاف رأس المالك وزيادة القوة الشرائية لرأس المال.وتوفر شركات الوساطة أحجام مختلفة من الروافع المالية وأشهرها:

1:50
1:100
1:200
1:400
تعني (1:50) أن كل دولار قدرته الشرائية تساوي 50 دولار، وتعني 1:100 أن كل دولار قدرته الشرائية تساوي 100 دولار، وهكذا.
http://www.arabictrader.com//arabictrader_storage_server//image/2009/08/05/jpg/v202/C2D00BD5-C4F8-8FB5-18C6-2CD07043920D.jpg
كيف تعمل الرافعة المالية؟يمكنك فهم الرافعة المالية من خلال المثال التالي:

رأس مالك 10,000$.
تريد شراء عقد قياسي بقيمة (100,000$)، بينما لا تمتلك هذا المبلغ.

رافعتك المالية (1:100)، أي كل دولار يعطيك إمكانية الشراء بـ 100 دولار.

يقوم الوسيط بحجز جزء من رصيدك (1000$ مثلًا) ليشتري لك العقد القياسي (يسمى ذلك بالهامش المحجوز).
يتبقى في حسابك (9000$) تسمى بالهامش المتاح.
إذا أغلقت الصفقة على سبيل المثال بصافي ربح (2000$) فسيمكنك الحصول على هذا الربح كاملًا بالإضافة إلى قيمة الهامش المحجوز (1000$).

النتيجة : يزيد حسابك ويصبح 12,000$ أما إذا أغلقت الصفقة مثلًا على بصافي خسارة (2000-$) فسيقوم الوسيط بحجز قيمة الخسائر من الهامش المتاح, ويرد الهامش المحجوز.
النتيجة : يقل حسباك ويصبح 8000 $هذه هي فكرة عمل الرافعة المالية ونظام الهامش، فأنت تطلب تنفيذ العقد، فيقوم الوسيط بحجز جزء من حسابك ويشتري لك العقد، فإذا ربحت تأخذ قيمة الربح بالإضافة للهامش المحجوز، وإذا خسرت يأخذ الوسيط من حسابك ما يغطي قيمة خسائرك، وتسترجع الهامش المحجوز مرة أخرى. مصطلحات هامة:

الهامش المحجوز (Used Margin): هو المبلغ الذي يقوم بحجزه الوسيط مقابل تنفيذ الصفقة.
الهامش المتاح (Usable Margin): هو المبلغ الذي يتبقى في الحساب بعد أخذ الهامش المحجوز، ومن خلاله يمكنك فتح صفقات جديدة، وفي حالة خسارتك يأخذ منه الوسيط ما يغطي قيمة خسائرك.
هل يمكن أن تزيد خسارتك عن الهامش المتاح؟الوسيط لا يسمح بزيادة خسارتك عن الهامش المتاح، فإذا قمت بدخول صفقة وأخذت خسائرك في الزيادة فإن الوسيط سيظل يخصم من الهامش المتاح إلى أن تتساوى قيمته مع قيمة الخسارة، حينها يقوم الوسيط بإغلاق الصفقات ويعيد إليك الهامش المحجوز فقط، وهذا ما يسمى باستحقاق الهامش (Margin Call).

نداء الهامش (Margin Call): هي عملية يقوم بها الوسيط حين تساوي الخسائر مع الهامش المتاح، حيث يقوم الوسيط بإغلاق كل الصفقات وكل ما يتبقى في الحساب هو الهامش المحجوز.
لاحظ: تقوم برامج التداول التي توفرها شركات الوساطة بحسابات الهامش تلقائيًا بناًء على الرافعة المالية.

hassanabu
02-08-2015, 01:01
السلام عليكم
موضوع متميز وشرح ميسر
ومن الضروري اعتماد خطة لادارة راس المال كي لاتقع في المحظور فالهامش المتاح يتناقص مح زيادة عدد النقاط الخاسرة
مما قد يؤدي الى اغلاق الصفقة عند الوصول الى الحدود الدنيا من الهامش المتاح

فوركسوريا
02-08-2015, 03:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور أخي على الموضوع الجميل و من الواضح أنك قد بذلت جهداً في كتابته
جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة

a7med84
02-08-2015, 04:44
شكرا لك اخى الكريم على الموضوعوعلى الشرح الممميز والرافعه الماليه اولتداول مع الهامش
بها ميزه وعيب على حسب الاستخدام مهم فهمها لكلك مبتدئ فى السوق

BYE
02-08-2015, 12:38
السلام عليكم ورحمة الله ,شكرا لك اخي الغالي على الموضوع وعلى الشرح والمعلومات القيمة التى قدمتها لنا املان نفيد لاالخوة في المنتدى

mansour2010
02-08-2015, 15:02
شرح مبسط للغاية لمفهوم الرافعة المالية نرجو المزيد من هده الشروح
واتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم

Wassa04
02-08-2015, 15:10
شرح جمييل للروافع المالية شكرا لك اخي الكريم
على هذا الموضوع المفييد بالتوفيق لك تقبل مروري

antonioforex
02-08-2015, 15:16
السلام عليكم
شكرا اخي على تعريفك للروافع المالية و كيف يتم العمل بها في سوق التداول
لانها تساعدنا في الاهداف البعيدة في السوق و بالتوفيق لك اخي.

متوكلة
02-19-2015, 13:55
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من معلومات قيمة و مهمة حول الهوامش و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك الربح المستمر من هذا السوق

mazouz
02-19-2015, 17:34
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

doom
02-27-2015, 05:38
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

basim
02-27-2015, 05:59
اخي الكريم شكرا على هذه المساهمة في موضوع الروافع المالية والهوامش واهميتها وكيفية استطاعة المتداول ان يدخل السوق ويتاجر براس مال صغير مقارنة بالصفقات التي يعقدها
عموما معلومات مفيدة لجميع اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام
نتمنى منك المزيد من المشاركات والمساهمات الفاعلة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق

gamal20
02-27-2015, 07:56
الرافعه الماليه لها مميزات ولها خسائر والمهم ان لا تكون سببا فى ان يزيد
اغلبنا من اطماعه فى المتاجره ويقوم بتعلية اللوت للاسف الشديد

baite
02-27-2015, 13:40
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

van
03-19-2015, 04:46
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

Rebellious soul
04-06-2015, 15:37
الدعم و المقاومة Support and Resistance
وهما من أهم مفاهيم التحليل الفني ومن أهم ما يبحث عنة المتاجر في الرسم البياني وهما من أكثر الأمور وضوحاً فبمجرد نظرة سريعة على الرسم البياني لعملة ما يمكنك أن تعلم نقاط المقاومة والدعم لهذة العملة .
فما هما نقاط المقاومة والدعم ؟
نقطة المقاومة Resistance : هو السعر الذي يصعب على العملة أن ترتفع فوقة .

mohasofi
04-07-2015, 19:53
مشكور أخي على الموضوع الجميل و من الواضح أنك قد بذلت جهداً في كتابته
جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة

Bel
09-22-2015, 12:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك اخي على الموضوع لكن ممكن تشرح اكثر
لاني لم افهم موضوع بالتحديد ونرجو منك الاستمرار لكن بفعالية اكثر

aymansaleh
09-22-2015, 12:47
الاخ الكريم, الرافعه الماليه هي من اهم مميزات الفوركس وتعطي امكانيه هائله للمتداول على ان يتاجر بميالغ اكبر بكثير واضعاف امواله ورأس ماله, ولكنها سلاح ذو حدين يمكن ان تقضي ايضا على الحساب بالكامل
تقبل مروري

k73issam
09-22-2015, 12:49
بارك الله فيك اخي الكريم والله ابهرتني بهذه الطريقة المبسطة لفهم الرافعة المالية
تقبل مروري

ahmedibrahim258259
09-22-2015, 13:06
بسم الله الرحمن الرحيم انا شايف ان الواحد موش لازم يفرح بكبر الرافعة المالية ويحاول انه يقللها على قد مايقدر
تقبل مروري اخي الغالي

waleed shaaban
09-22-2015, 15:36
لقد اتقنت الشرح والتعريف بالرافعه الماليه وطريقه عملها والهامش الذى سوف يحجز منك من راس مالك
اتقدم بالشكر للعضو المحترم فهذا الموضوع يعد اللبنه الاولى للمتاجره وطريقه عملها للربح دون خساره او على الاقل بطريقه محسوبه

محمد السيد
09-22-2015, 20:45
الموضوع حقيقة جديد .. وهذه اول مرة اقرأه , وهو ينطوي على قدر لا باس به من
المعلومات المهمة واعتقد من وجهة نظري انه جدير بان يكون من الموضوعات المثبتة
بالمنتدى والراي الاعلى في ذلك طبعا للسادة اعضاء الادارة ..

adel25
09-23-2015, 20:18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكووور اخي على هذل الموضوع الجميل حول لروافع المالية والهوامش مرة اخرى اكثر تبسيطا للامور . بارك الله فيك و يا التوفيق للجميع