PDA

View Full Version : التضخم

abo mahmoud
02-08-2015, 00:24
التضخم (Inflation) : هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، ويعتبر التضخم أكبر مشكلة اقتصادية تواجه البنوك المركزية في العالم، حيث تسعى دائمًا للسيطرة عليه والحد من خطورته.
وتقوم البنوك المركزية بوضع معدلات مستهدفة للتضخم، فإذا زاد التضخم أو نقص عن المعدلات المستهدفة يتدخل البنك المركزي عن طريق معدلات الفائدة. ● كيف يستخدم البنك المركزي معدلات الفائدة في السيطرة على التضخم؟عند ارتفاع معدلات التضخم يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة، وذلك لأن وجود تضخم يعني ارتفاع الكمية المعروضة من النقود، ورفع معدلات الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض الأموال، فيتم رفع معدلات الفائدة ويقل المعروض النقدي تدريجيًا وتهدأ الضغوط التضخمية، وكنتيجة لرفع معدلات الفائدة ترتفع قيمة العملة كما سلف ذكره، وأيضًا مع ارتفاع التضخم تبدأ تكهنات المستثمرين برفع معدلات الفائدة وارتفاع سعر العملة، فيقومون بشراء العملة.الانكماش (Deflation) هو انخفاض معدل التضخم تحت مستوى الصفر، ويعرف أيضًا بالتضخم السلبي، والانكماش ليس ظاهرة إيجابيةفهو يؤدي لانخفاض في أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي بدوره لانهيار أرباح الشركات وإفلاسها وغيرها من الآثار الاقتصادية السلبية، لذلك فإن البنوك المركزية تقوم بخفض معدلات الفائدة عند حدوث الانكماش، ونتيجة لذلك تنخفض قيمة العملة.

hassanabu
02-08-2015, 00:55
السلام عليكم
لاشك اخي الفاضل ان التضخم من اهم الامراض واخطرها على اي اقتصاد
وهو من المؤشرات التي تلعب دورا مباشرا في السوق لدى الاعلان عن نسبه

a7med84
02-08-2015, 05:07
اهم مصطلح اقتصادى مهم معرفته لللى بيتعامل فى هذا اسوق ولا يعرفه

لان تأثيره على الاقتصاد كبير فى الازمات وعلى السوق والله المستعان

gamal20
02-08-2015, 11:37
هو المشكله الاكبر التى يواجهها اهم القوى الماليه فى العالم
كما نرى ازمة الديون الاوروبيه

BYE
02-08-2015, 12:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى على طرح المعلومة
التى افادتنا جميعا وفى انتظار كل جديد تقدمه وربنا يوفق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع كتير
سهل والشرح مبسط الله يعطيك العافية يا اخى

mansour2010
02-08-2015, 15:19
شكرا على هدا الموضوع القيم والمفيد على التضخم
وخطورته على الاقتصاد اتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم
على جميع المستويات

متوكلة
02-19-2015, 11:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي للتضخم و هو جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و ننتظر منك المزيد من المواضيع

mazouz
02-19-2015, 23:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

enganas
02-21-2015, 00:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى على طرح المعلومة
التى افادتنا جميعا وفى انتظار كل جديد تقدمه وربنا يوفق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع كتير
سهل والشرح مبسط الله يعطيك العافية يا اخى

gehad87
02-21-2015, 01:08
التضخم هو ظاهرة اقتصادية شائعة الحدوث غالبا في الدول المصدرة فقط للمواد الخام ولا تقوم بالتصنيع
وهي ظاهرة بيكون الالب فيها ارتفاع الاسعار وانخفاض قيمة العملة

Wassa04
02-22-2015, 22:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

doom
03-02-2015, 18:48
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

zakija
02-29-2016, 20:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع
الرائع والمفيد
و شكرا لك على هذا الشرح السهل والجميل
بارك الله فيك وجزك الله خيرا
تقبل تحياتي
:)