PDA

View Full Version : نظام شركات الأسهم المعمول به اليوم

ayman.shosha
12-26-2012, 15:50
عند وضع النظام المعمول به في شركات الأسهم أُلغي الفصل الخاص بالشركات من نظام المحكمة التجارية، وأُحل محلّه النظام المعمول به حالياً، وهو مأخوذ من القانون المدني المصري، وقد جاء في مقدمته: "بالرغم من أن الشركات التي أسست في تلك الفترة القصيرة قد شملت في أعرافها كافة أوجه النشاط المالي والتجاري والصناعي، وبلغت رءوس الأموال المملوكة لها عدة مئات من الملايين، وزاد إقبال الدوائر الحكومية والأفراد على التعامل معها- فإن نصوص الأنظمة التي تحكمها لا تزيد حتى الآن على بضع مواد وردت في نظام المحكمة التجارية لم تكن كافية لمواجهة كافة المسائل المتعلقة بالشركات عند إنشائها؛ إما خلال مزاولة نشاطها، وإما عند انقضائها وتصفيتها.
وإزاء هذا القصور لجأ الأفراد في تأسيس شركاتهم ومعالجة أمورها إلى اقتباس القواعد المعمول بها في الدول الأخرى، فاختلفت السبل، واختلطت الأمور في كثير من الأحوال اختلاطاً عززت مهمة الوزارة في مراقبتها والإشراف عليها، من هنا بدت الحاجة ملحة إلى وضع نظام شامل للشركات ينص على الأحكام الواجبة الاتباع في تأسيسها ومزاولتها نشاطها..."اهـ.
إذاً: فالمشكلة الشاخصة عند المقننين هي أنهم لم يجدوا عندنا تشريعاً يضبط الشركات -مع تشعبها وكثرتها- إلا بضع مواد في نظام المحكمة التجارية، الذي كان في أصله امتداداً للقانون العثماني المستمد من فرنسا.
والخلاصة التي نريد الوصول إليها: أن نظام الشركات القائم الآن هو نظام قانوني مستمد من القانون المدني المصري المستمد من القانون الفرنسي.

locos
12-28-2012, 17:25
الكلام صعب شوية
لو تفسر شوية اخي
مع الشكور على المجهود
جزاك الله خيرا
سلام

MAZEN BAYDAK
12-31-2014, 19:09
أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع الرائع ووفقك إلى النجاح تقبل مروري أخي الفاضل ومشكور مرة أخرى

OLA SULTAN
12-31-2014, 19:16
أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور على هذه المعلومات المذهلة ووفقك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع ولكن السوق مرة يطلع و مرة بينزل تقبل مروري أخي الفاضل

KHALDIN ALATRASH
12-31-2014, 19:20
أخي العزيز سلام الله عليك ورحمته وبركاته الله يعطيك العافية و وفقك الله خيرا وجزاك الله خيرا تقبل مروري أخي العزيز