PDA

View Full Version : حكم الاتجار في العملات

ahmed ousalah
12-27-2012, 17:30
عنوان الفتوى : حكم الاتجار في العملات
تاريخ الفتوى : غير متوفر
السؤال : أبحث عن معلومات عن الاستثمار في العملات (FOREX Market) . كما هو الحال هذه الأيام ، فقد أصبح أمرا شائعا كثيرا أن يستثمر الناس في اليورو من أجل الربح . وهناك سمسار يتصل بي دائما كي أستثمر في الدولارات الأمريكية واليورو . فهل تجوز التجارة في العملات ؟.
الرد:
الحمد لله

الاتجار بالعملات يجوز بشرط أن يحصل التقابض في مجلس العقد ، فيجوز بيع اليورو بالدولار بشرط أن يقع الاستلام والتسليم في مجلس العقد ، وأما إذا اتفقت العملة كأن يبيع دولاراً بدولارين فهذا لا يجوز لأنه من ربا الفضل ، فلابد من التساوي والتقابض في مجلس العقد إذا اتحدت العملة ، ودليل ذلك ما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم (1587) .

وجاء في "مجموع فتاوى ابن باز" (19/171– 174) :

" المعاملة بالبيع والشراء بالعُمَل جائزة ، لكن بشرط التقابض يداً بيد إذا كانت العمل مختلفة ، فإذا باع عملة ليبية بعملة أمريكية أو مصرية أو غيرهما يداً بيد فلا بأس ، كأن يشتري دولارات بعملة ليبية يداً بيد ، فيقبض منه ويُقبضه في المجلس ، أو اشترى عملة مصرية أو إنجليزية أو غيرها بعملة ليبية أو غيرها يداً بيد فلا بأس ، أما إذا كانت إلى أجل فلا يجوز ، وهكذا إذا لم يحصل التقابض في المجلس فلا يجوز ، لأنه والحال ما ذكر يعتبر نوعاً من المعاملات الربوية ، فلا بد من التقابض في المجلس يداً بيد إذا كانت العُمَل مختلفة ، أما إذا كانت من نوع واحد فلا بد من شرطين : التماثل والتقابض في المجلس ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ . . . ثم ذكر الحديث ) .

والعُمَل حكمها حكم ما ذكر ، إن كانت مختلفة جاز التفاضل مع التقابض في المجلس ، وإذا كانت نوعاً واحداً مثل دولارات بدولارات ، أو دنانير بدنانير فلا بد من التقابض في المجلس والتماثل ، والله ولي التوفيق " انتهى

انس بن تن
05-29-2013, 21:36
السلام عليكم يا اخي
انا مبحبش اتكلم في الحلال والحرام
لاني اصغر من كدا المهم يا اخي
مشكور جدا ع الفتوي
بالتوووفيق للجميع

hakim mez
05-29-2013, 21:49
و الله فيها كلام هناك فتاوي كثيرة
البعض يحرام و الاخر يحلل
على العموم شكرا

zidan
06-08-2013, 08:44
يوجد فتوى كثيرة صدرت فى الفوركس ولكن اه شى ى الفوركس لابد من فتح حساب خالى من الفائدة

mohamedmajdoubi
09-28-2013, 16:47
شكرا لك أخي على الموضوع الرائع
فمثل هده المواضيع تعتبر مواضيع جد مهمة لكل مبتدئ يصبو لتعلم هدا الميدان

anamoody
12-19-2013, 14:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على ما ابدعت يداك فى كتابته لشرح حكم التجارة بالعملات
مشكور على طرح الموضوع ولكن انتظر منك المزيد فلا تحرمنا الجديد
تقبل الله منك وجعله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

harimeche
01-05-2014, 20:09
الســــــــــلام عليكم وةرحمة الله

يا إخوان لا يجب أن نتكلم في الحلال والحرام

هنـــــــــــاك علمــــــاء متخصصين في هدا

وبالتوفيق لكم

forexman55555
01-19-2014, 00:53
الفوركس حلال و هذا امر منتهى لكن التبييت ليس حلال لذلك
لابد ان تلجأ لانيستا لتعمل حساب سواب فرى لكى لا تدفع عمولة تبييت

oujdi-48
01-19-2014, 02:11
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك ووفقك لكل ما يحب ويرضي

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

ikaz-jem
01-19-2014, 07:53
السلام عليكم و رحمة الله
اخي الكريم الكثير من الفتاوي تقول حلال تجارة العملات و الاسهم بدون فواءد اما التجارة في الذهب و النفط....... ففيها بعظ السكوك من الاحسن عدم المتاجرة فيها
بالتوفيق .................................................. .....................

oujdi-48
03-08-2014, 18:33
شكر الله لك هذا العمل الطيب
بارك فيك واجزل لك العطاء
لاتبخل علينا من مواضيعك تحياتي

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

zeroone
03-09-2014, 06:24
نحن لسنا فقهاء فى الدين او علماء فيجب علينا ان نسأل المتخصصين فى هذة النقطة و التأكد منها ونشرها فى المنتدى لتعم الصواب على الجميع , والمعرفة بالحال و الحرام يجب ان نسلأ اكثر من شيخ فى هذا الموضوع ووفقنا الله لما يحبه ويرضاه عنا " اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك "

hasback
03-09-2014, 18:32
شكرا لك اخي الكريم بالنسبة للتداول او المتاجرة بالعملات جائز لانك اصلا تبيع وتشتري عملة بعملة اخرى في كل زوج فمثلا في زوج اليورو انت تشتري اليرور بالدولار وبالتالي فهما من جنس مختلف والتمن يحدده العرض والطلب على العملة وهذا طبعا من ضمن بديهيات اي سوق

sonic
03-22-2014, 04:16
بارك الله فيك اخى شرح جميل ما قصرت وشكرا جزيلا لكم جميعا إن شاء الله الكل يستفيد ونربح جميعا ونتفيد من المعرفة الموجودة هنا فى المنتدى فى الفوركس إن شاء الله
٫وتقبلوا خالص حبى وتقبلوا تحياتى ومرورى.٫
٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫ ٫٫٫٫٫٫٫٫

ahmad lord
03-22-2014, 04:21
طبعا تكاثرت الاقاويل ولكن استعمل عقلك يعني ليه هيكون حرام ؟هل في من اضرار للفوركس انها تجاره لماذا سوف يكون التحريم؟

bibrone
03-30-2014, 23:06
شكر الله لك هذا العمل الطيب
وبارك فيك واجزل لك العطاء
تقبل الله منك وجعل هدا العمل في ميزان حسناتك
لاتبخل علينا من مواضيعك

catw
04-09-2014, 04:03
مشكور اخى على موضوع حكم الاتجار فى العملات
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك
تقبل مرورى وتحياتى

chofqisnipeer
06-07-2014, 20:05
الله يعطيك العافية يا اخى الكريم علي الموضوع وارجو منك الجديد دائما
مع تمنياتي بنجاح الدائم، بالتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

maha elsayed
06-07-2014, 20:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله يا اخى انا ارةىى ان الاتجار
فى العملات ليس حرام انما الدهب والفضه عليهم شبهات يا اخى

WASEM DALLOUL
06-08-2014, 00:42
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المشاركة الجيده والمفيده حول حكم التداول بالفوركس وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

rojan22
06-08-2014, 00:46
السلام علیکم، شرعیة الفورکس مازال غیر شفافه سمعنا الکثیر حول شرعیة الفورکس،
لکن للاسف لیس هناك فتوه بالاجماع اتمنێ ان یکون ذالك و باقرب وقت، بالتوفیق

fido
06-12-2014, 14:53
نسال الله سبحانه أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
ان شاء الله سوف يستفيد الاعضاء من الموضوع
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ

chomehdi
07-29-2014, 23:09
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته موضوع مفيد شكرا لكم
على هده المعلومات المفيدة وبالتوفيق لجميع أعضاء المنتدى

a7med84
07-30-2014, 20:21
شكرا لك اخى الكريم على عرض الرد والسؤال فى فتوى التعامل فى الفوركس

عموما اتمنى من اى جهه مسئوله ان يكون هناك دراسه شامله للسوق والتعامل به من اجل الفتوى

chomehdi
08-29-2014, 22:23
أخي الغالي مشكور كتير على هذا المجهود الجبارو وعلى الجهد الجيد والمتميز
في مثل هذة الموضوعات أتمنى ان يستفيد جميع الأعضاء هنا فى المنتدى ان شاء الله

samozein
09-03-2014, 15:05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لكم على هذه المعلومات القيمه ونتمنى المزيد
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

subeh
09-08-2014, 13:24
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لكم على هذا المجهود وهذه المعلومات ونتمنى المزيد
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

nuclear2010
10-09-2014, 22:18
السلام عليكم جميعا
هناك الكثير من المواضيع التى تناولت
مدى شرعيه اعمل فى الفوركس واغلب الفتاوى
اجمعت ان الكمتاجره على العملات شرعيه ولايوجد بها مشاكل

ashrafshawky
10-09-2014, 22:19
اخى الكريم اعتقد انة من الافضل القيام بعمل حساب اسلامى خالى من الفوائد الربوية وذلك للربح الحلال وبالتوفيق للجميع والربح

mahmoud abdelhamed shedid
10-22-2014, 16:32
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع اعضاء المنتدى بالنجاح والتوفيق

ishytower
10-31-2014, 17:56
السلام عليكم اخي الكريم اشكرك علي هذا الموضوع الجيد واعتقد ان معظم شركات الفوركس سألت في الموضوع وتوصلت الي الحساب الاسلامي لذلك اعتقد انه ليس حرام والله اعلم

antonioforex
11-22-2014, 15:59
السلام عليكم
مشكور اخي على هدا الموضوع حول حكم التداول بالعملات و انا اعتقد ان الاراء
تحتلف بهدا الشان كثيرا و بالتوفيق لك في عملك اخي الكريم.

mahmoud abdelhamed shedid
11-23-2014, 15:16
شكرا لك على توضيح حكم الاتجار ف العملات ان شاء الله يستفيد الجميع
مع تمنياتى لجميع الاعضاء بالنجاح والتوفيق

abdgaribtc
12-22-2014, 19:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صديقي العزيز اشكرك على هذا التوضيح وادعوا الله أن يكون الفوركس التداول به حلال

xdorex
12-23-2014, 14:48
الحمد الله نحن نتاجر على العملات ونتوكل على الله ونحاول ان يكون اللحساب اسلامي حتى لا نقع في فخ الربه
شكرا لك على نشر الموضوع وتقبل مروري

amermazzen
12-23-2014, 15:21
السلام عليكم ورحمة الله مشكور اخي الكريم على الموضوع هناك فرق من يحلل تجارة العملات وهتاك فريق اخر من يحرمها ونحن اصبحا في دوامة مغلقة نصك بالبحث في القوقل ان شاء الله راج تجد الحل بالتوفيق.

8150017
12-23-2014, 15:23
السلام عليكم الفتاوى فى الفوركس حضرتك عامله كدا مثل الفتاوى بخصوص فوائد البنوك فمنهم من يقول حلال ومنهم من يقول حرام فلا تقلق التجاره فى الفوركس حلال وحاول الابتعاد عن تجارة المعادن والنفط

adil17
01-26-2015, 15:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير وعلى ما يتضمن عليه الموضوع من افادات لنا و جزاك الله بالربح المستمر من هذا السوق

متوكلة
02-28-2015, 00:19
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات حو ل شرعية المتاجرة في الفوركس و جزاك الله كل خير

Hana Ramzi
02-28-2015, 02:26
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد خاتم النبيئين
أخي الفتاوى لها .....
جزاكم الله أجر مشاركة المعلومات وانارة عقولنا
تحياتى لك
..و بارك الله فيكم.
و الله ولي التوفيق

zarour soufyane
03-13-2015, 22:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا جزيلا على المعلومة فمن الضروري فتح حساب اسلامي خالي من الفوائد الربوية كي نتجنب اللبس بالتوفيق.

abdgaribtc
03-14-2015, 09:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صديقي العزيز مشكور على هذه المعلومات حول الحكم بالاتجار في سوق الفوركس العالمي للعملات الأجنبية من اكبر واضخم الاسواق المالية

moutanabbih mohammed
04-21-2015, 09:52
لك خالص الشكر و التقدير على الموضوع المثير للجدل بين مؤيد و معارض لكن اظن بان الحسابات الإسلامية متوافقة مع الشريعة الاسلامية ، ســـلام

مصراوى
05-14-2015, 00:34
اخى الفاضل اعتقد ان التداول من خلال حساب اسلامى هو الافضل على الاطلاق لانة خالى من الفوائد الربوية وبالتوفيق للجميع

Schams
05-14-2015, 00:36
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع القيم
تستحق الشكر و اتقدير..استفدنا كثيرا من طرحك و من طرح الاخوه المشاركين في الموضوع
تحياتي لك و ننتظر مزيدك

snnaky
05-14-2015, 22:31
اولا حلال وحرام دة مش من حقنا اننا نفتى فية اما اذا كان فى فتوة فلازم عرض الفتوى مع التوقيت وصاحب الفتوى مع حيثيات الفتوى عشان الناس تعرف اية هى المصادر اللى اعتمد عليها فى اصدار فتواة اما نحن كأفراد غير معنيين بالفتوى ولكن كل ما يهمنا هو من صاحب الفتوى ومدى مصداقيتة

ilyes chaieb
05-15-2015, 05:08
بارك الله فيك اخي على هذه الفتوى حول شرعية التداول بسوق االاوراق المالية و لكن ما المقصود التقابض يد بيد ؟؟ يعنى عملنا على المنصة مش حلال ؟؟؟؟؟

moutanabbih mohammed
05-18-2015, 01:23
جزاك الله خيرا اخي الفاضل على شرح وتقديم هذا الموضوع المتميز عن حكم الاتجار في العملات
أسأل الله لك التوفيق والسعادة

adiil
05-28-2015, 22:31
مشكور اخي الفاضل على ما قدمته لنا من معلومات مهمة حول حكم الاتجار في العملات و نحن بالفعل استفدنا منك و جزاك الله
كل خير

نادر صباح الدين
05-28-2015, 22:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكور صديقنا العزيز على هذه الملاحظة، ولكن لايمكن التقيد بتفاصيل فتوى ابن باز، لأن عملية تبادل العملات باليد عن ممكن في الوقت الراهن، كما أن الفوركس كم يكن موجودا في عصر ابن باز، ولوكان ابن باز حيا لجاء رأيه مخالفا لرأيه السابق، فهو لا يجيز القول مثلا بأن الأرض تدور حول الشمس، فكيف يمكن الاعتماد على فتوى امر لم موجود في عصره؟؟؟

youness bouchenial
06-15-2015, 21:26
السلام عليكم
نحن بصدد ان نبي ولو شئ يسيرا يرقى بنا الى درجات الافق وهذا لن يتم الا بالعمل والواحد والجهد المتثابر فالنمضي قدما ونحاول هدم المستحيل

AH3
07-09-2015, 09:58
مفيش مجال اخي يتعلمه احد في يوم وليه الموضوع يحتاج جهد وتعلم وكلما اجتهد اكتر اعطاك المجال اكتر واكتر تقبل مروري

Mr.Kareem
07-13-2015, 01:47
السلام عليكم اخي الكريم
انا معظم الكلام لا افهمه للاسف لكني افهم وجود حساب اسلامي خالي من فوائد التثبيت وهذا هو المهم وف النهاية استفت قلبك ..... احترامي لك

mohamed gamal hamel
07-14-2015, 08:57
جزاك الله خيرا على ما ابدعت يداك فى كتابته لشرح حكم التجارة بالعملات
مشكور على طرح الموضوع ولكن انتظر منك المزيد فلا تحرمنا الجديد
تقبل الله منك وجعله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

a7med sniper
07-18-2015, 19:40
شكرا على الفتوى اخى الكريم وعموما لايزال البحث فى هذا لمضووضع منى من اجل التاكد من صحه التعامل فى السوق من الناحيه الشرعيه والله المستعان

وبالتوفيق لكم

abdo8
10-27-2015, 15:51
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا يا اخى ع الموضوع الرائع ده
أنا أحب مثل هذه المواضيع الهام وأتمنا دائما أن تقدم لنا مثل هذه المواضيع
الرائع وشكرا

abouamine2013
11-22-2015, 16:33
موضوع جيد، أظن ان الموضوع يقض مضجع المتداولين لا، من الناحية الشرعية لو لم تكن العملية ئرعية لما سمحت بها الدول الإسلامية أو لتكلم فيها علمات كثيرون بالتحريم لمخالفتها الشرع، الأمر الوحيد هو تفادي فائدة الودائع و السواب. لأنها فائدة على المال.
شكرا على الموضوع

WRZ
11-22-2015, 17:09
نموذج الرأس والكتفين أيضا تشكيل عكس الاتجاه. تم تشكيلها من قبل
الذروة (الكتف)، تليها القمه العليا (رئيس)، ومن ثم انخفاض ذروة أخرى
(كتف). يتم رسم "خط الرقبة" من خلال ربط أدنى نقطة من اثنين
أحواض. المنحدر من هذا الخط يمكن أن تكون إما صعودا أو هبوطا. في تجربتي، عندما
المنحدر باستمرار، وتنتج إشارة أكثر موثوقية.ويفضل عند فتح صفقه تكون بحد اقصي نفس ارتفاع الرأس من الرقبه
سيش

mohsiin
11-28-2015, 21:54
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع القيم حول حكم المتاجرة في العملات و نحن جد ممتنين لك و جزاك الله كل خير

Ghizlan
12-13-2015, 17:39
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع و لكن التجار في العملات حلال ما دمت تحترم شروطه و نحن جد ممتنين لك
و جزاك الله كل خير

minoch
04-30-2016, 13:59
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مشكور اخي على هذة المشاركة الرآائعة والمفيدة
وجزآاك الله خير الجزآآآآء
وجعلة الله لك في موازين حسنآتك
ودمت بحفظ الرحمن