PDA

View Full Version : لكل من يقول الفوركس حراما..

Pages : [1] 2

ahmedelssaidy
12-27-2012, 23:31
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتير جدا
ممن الاعضاء بدانا نشوفهم بيقولو انو خايف ان الفوركس يكون حرام

حبيت ارد علي الجميع

مجمع البحوث الاسلامية

وهو اعلى جهة للفتوى في مصر وفتواه لا يتم مناقشتها او التعديل عليها ولا تعرض اي مسألة فقهيه عليه الا اذا اختلف عليها احد علماء الازهر ودار الافتاء

ويضم مجمع البحوث الاسلامية خيرة علماء الدين الاسلامي في مصر ( ولا نزكي على الله احدا ) من مختلف تخصصات علوم الدين

حكم مجمع البحوث الاسلاميه في مصر على العمل في الفوركس

أجاز مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف البيع الآجل للعملات بالبورصات، كما أجاز الصورة المصرفية التي تتم في العمليات المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا بوسائل العصر الإلكترونية.
جاء ذلك خلافًا لما ذهب إليه فقهاء آخرون اعتبروا أن هذه العلمية "غير جائزة"؛ لأنه ليس فيها تقايض للبديلين عند التعاقد.
وقال مجمع البحوث الإسلامية ردًّا على استفسار عن حكم بعض صور المعاملات المصرفية التي تتم في البورصة العالمية: "التعامل بأسعار الصرف العالمية المعلنة على الشاشات الإلكترونية للتعاقد الحال بالسعر المستقبلي، بحيث يتم التقابض في التاريخ المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز على اعتبار أنه لا يوجد دليل يمنع ذلك".
وأوضح المجمع في بيان لأحكام تلك المعاملات أقره في جلسته الأخيرة وأعدته لجنة البحوث الفقهية بالمجمع أنه "يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي باليورو الأوروبي، كما يجوز للمؤسسات المالية الكبرى التعامل بالمصارفة فيما بينها بوسائل العصر الإلكترونية برأس مال ناتج عن عمليات مصارفة صادرة لها وعليها".
كما أكد المجمع في رده الذي حصلت إسلام أون لاين على نسخة منه، أنه "لا يوجد مانع شرعي من تقاضي الأجر المتفق عليه بين الطرفين مقابل أعمال الخبرة في عمليات المصارفة، وذلك باتفاق الفقهاء، حيث إن الأجر مقابل العمل".
وأجاز المجمع أيضًا الصورة المصرفية "التي تتم في عمليات المصارفة المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا عبر القارات بوسائل العصر الإلكترونية وبمبالغ ضخمة يتعذر حملها، وعليه يتم القبض بالقيود البنكية.. قيد الخصم والإضافة.. بحيث تكون هذه الصورة المعاصرة للقبض قائمة مقام التسليم يدًا بيد".
وكانت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية قد بدأت مناقشة المعاملات المصرفية في البورصة العالمية منذ إبريل 2006، بناء على طلب تقدم به رجل أعمال يعمل في الصرافة بالولايات المتحدة، ويدعى محمد كامل إبراهيم سأل عن حكم الشرع في تلك المعاملات المستحدثة.
ويتعلق الأمر بشكل رئيسي ببيان الحكم الشرعي في سوق المال العالمي "الفوركس"، وهو نظام التجارة في العملات التي تعمل فيه نحو 20 ألف شركة.

emisa
01-07-2013, 02:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلم ايدك على ذلك الموضوع بجد, عشان محدش يسال تانى ربح فوركس حرام ام حلال.
اهو راى لجنة البحوث الفقهيه:"يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي باليورو الأوروبي
جزاك الله كل خير

saad forex
01-07-2013, 06:11
ريحت قلبى يا اخى والحمد لله كده اتطمنت
انا كنت خايف جدا انه يطلع حرام
بصراحه انا كده ارتحت

harimeche
01-07-2013, 06:41
الحمد للـــــــــــــه والشكر لله

لأن الكتير من الناس يقولون انها مهنة حرام

sonya
01-22-2013, 21:24
الدكتور محمد عبد الحليم عمر
وكان بحث أعده الدكتور محمد عبد الحليم عمر مدير مركز الاقتصاد الإسلامي بالأزهر وتقدم به إلى المجمع، تناول قضية الصرافة وتحويل العملات من منظور إسلامي، واعتبر أن الصرافة التي تتم بالعمليات الفورية وبالسعر الحاضر جائزة.
وأشار البحث إلى أن "الخلاف لا يثار في التسوية للعمليات الحاضرة التي تتم عن طريق القيود المحاسبية، فيحدد للتحويلات يومان للتنفيذ، وهذا إن كان مقبولاً في الماضي لبطء حركة الاتصالات إلا أن استمرار التعامل بهذا الأسلوب في ظل الحاسبات الإلكترونية لم يَعُد مقبولاً؛ إذ يمكن أن تتم هذه العلميات بواسطة الكمبيوتر في دقائق معدودة؛ ولذلك إذا تمت التسويات بسرعة في نفس اليوم على الأقل وكانت بسعر اليوم الحاضر فهي مقبولة شرعًا".
وأضاف أنه بالنسبة للعمليات الآجلة والتي يتم التعاقد فيها على الصرف بسعر غير السعر الحاضر بحيث تدخل فيه أسعار الفائدة ويتم التسليم والتسلم للنقدية بعد مدة "فهذه العلمية بهذا الشكل غير جائزة شرعًا؛ لأنه ليس فيها تقايض للبديلين عند التعاقد، وهو شرط صحة للصرف، ولأنها لا تتم بالسعر الحاضر، ولأنها تبنى على الفائدة الربوية المحرمة شرعًا، هذا بالإضافة إلى أن الغرض من التعامل الآجل في الصرف هو المضاربة بشكل أساسي".
واعتبر أن هذا الأسلوب من التعامل "لا يمثل حاجة من حاجات الصرف الأساسية أو العمل التجاري العادي".
ويشير الدكتور عمر في بحثه إلى أنه إذا كان الغرض من التعامل الآجل في الصرف هو التغطية والحماية فيمكن تنفيذه بشكل يتفق مع أحكام الشريعة بعيدًا عن المحظورات الشرعية، وهذا الشكل يمكن تنفيذه على أساس مسألة "المواعدة على الصرف" التي ذكرها الفقهاء قديمًا وملخصها أن يتواعد المتبايعان على عملية صرف تتم في المستقبل إما بسعر اليوم -من أجل الاحتياط- وهو الغالب، وإما بسعر يوم تنفيذ العملية.
وتعليقًا على الفتوى أيضًا، يرى الشيخ حامد العطار، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن "السائل عنى بسؤاله المضاربة على العملات، والمقصود بها شراء عملة يتوقع أن يرتفع سعرها لبيعها وقت ارتفاع سعرها، أو بيع عملة يتوقع هبوطًا في سعرها أو مزيدًا من هبوط سعرها تفاديًا للخسارة أو تقليلاً لها".
ويضيف: "ليت الأمر يقف عند حد المضاربة على العملات بهذا الشكل السابق مع ما في هذا من مخاطر شرعية واقتصادية، ولكنه تجاوز ذلك إلى تبادل العملات عن طريق المستقبليات والاختيارات... وهي ممارسات حرمتها المجامع الفقهية".
واستدل الشيخ العطار على عدم جواز تلك الرؤية بما ذهب إليه مجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، في دورته الحادية عشرة سنة 1998، والمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، في دورته الثالثة عشرة سنة 1992، من "حرمة البيع الآجل للعملات، سواء أجلت العملتان من الطرفين أو أجلت عملة أحدهما".
إخلال بالقواعد
ويرى الشيخ العطار أن التعامل العاجل في أسواق العملات يعنون به أن العملات المباعة والمشتراة يتم تسليمها خلال يومي عمل بخلاف اليوم الذي تم التعاقد فيه على إجراء العملية، مع مراعاة أيام العطلات الرسمية في حساب تواريخ الاستحقاق وهي: السبت والأحد في أوروبا وأمريكا والجمعة في الشرق الأوسط.
ويوضح أنه مثلاً أنه إذا تم تبادل بين عملة أوروبية أو أمريكية مقابل عملة شرق أوسطية يوم السبت فسيكون التسليم الفعلي يوم الأربعاء بإسقاط أيام الجمعة والسبت والأحد؛ لأنها أيام عطلة في الشرق الأوسط، فكأن العملية تمت يوم الإثنين فيكون التسليم يوم الأربعاء بعد يومي عمل، وما يحدث يوم التعاقد هو تسجيل للعملية فقط.
ويوضح الشيخ العطار أن التأخر على هذا النحو به إخلال بالقواعد الحاكمة لتبادل العملات والتي بيّنها حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه حيث قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح إلا سواء بسواء عينًا بعين فمن زاد أو ازداد فقد أربى" رواه مسلم.

noureen
01-22-2013, 21:36
اخى الكريم الموضوع دا تم مناقشته كثير
و شكرا لك على الافاده
تقبل مرورى

locos
01-22-2013, 22:06
الف شكر لك اخي العزيز
بهذا يستطيع الجميع
ان يزيلوا اي خوف
بالتوفيق

speed-man
01-23-2013, 01:28
بصراحه انا كده ارتحت

forex.secret
01-23-2013, 02:01
مشكور اخى الكريم على الردود وبجد اتمنى التوفيق اخى الكريم وشكرا لك وتقبل مرورى

insta client
03-17-2013, 16:08
بجد مشكور يا اخى الكريم على الموضوع الجماد حقا وبجد موضوع زى الفل وننتظر مزيدك يا باشا ويارب دايما بالتوفيق

hebkar
03-17-2013, 16:30
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اكيد لقد ارحت قلوبنا ونروت بصيرتنا
مع اننى كنت متاكد انه حلال والحمد لله

wb1989
03-17-2013, 23:23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا أخي الكريم على هذا التوضيح

taoufik bajjou
03-18-2013, 00:07
السلام عليكم أخي الكريم شكرا لك على الموضوع الجميل و الرائع و على نقل الفتوى حتى تطئن قلوب الجميع و يتسنى لهم المتاجرة

KaderDz
03-18-2013, 00:33
السلام عليكم ورحمه الله شكرا لاخي الكرسيم على الموضوع القيم و ان شاء الله الكل يستفيد من الفتوي
نحن في انتظار جديدك بالتوفيق سلام

azerty
03-18-2013, 00:50
السلام عليكم
شكرا أخي لتوضيح الامر وزيادة على ذلك أضيف
الاتجار بالعملات يجوز بشرط أن يحصل التقابض في مجلس العقد ، فيجوز بيع اليورو بالدولار بشرط أن يقع الاستلام والتسليم في مجلس العقد ، وأما إذا اتفقت العملة كأن يبيع دولاراً بدولارين فهذا لا يجوز لأنه من ربا الفضل ، فلابد من التساوي والتقابض في مجلس العقد إذا اتحدت العملة ، ودليل ذلك ما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم (1587) .

وجاء في "مجموع فتاوى ابن باز" (19/171– 174) :

" المعاملة بالبيع والشراء بالعُمَل جائزة ، لكن بشرط التقابض يداً بيد إذا كانت العمل مختلفة ، فإذا باع عملة ليبية بعملة أمريكية أو مصرية أو غيرهما يداً بيد فلا بأس ، كأن يشتري دولارات بعملة ليبية يداً بيد ، فيقبض منه ويُقبضه في المجلس ، أو اشترى عملة مصرية أو إنجليزية أو غيرها بعملة ليبية أو غيرها يداً بيد فلا بأس ، أما إذا كانت إلى أجل فلا يجوز ، وهكذا إذا لم يحصل التقابض في المجلس فلا يجوز ، لأنه والحال ما ذكر يعتبر نوعاً من المعاملات الربوية ، فلا بد من التقابض في المجلس يداً بيد إذا كانت العُمَل مختلفة ، أما إذا كانت من نوع واحد فلا بد من شرطين : التماثل والتقابض في المجلس ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ . . . ثم ذكر الحديث ) .

والعُمَل حكمها حكم ما ذكر ، إن كانت مختلفة جاز التفاضل مع التقابض في المجلس ، وإذا كانت نوعاً واحداً مثل دولارات بدولارات ، أو دنانير بدنانير فلا بد من التقابض في المجلس والتماثل ، والله ولي التوفيق

egmagician
03-18-2013, 01:04
يجوز طبعا لكن اللى حرام انه حد يعمل حاجة يتحكم بيها فى السوق وده صعب جدا فى الفوركس الحمد لله

moselm2011
03-18-2013, 01:21
اعتقد انتهى الامر يا اخوانى الاعزاء
مش كل شويه يطلع واحد يقولنا فتوى شكل عن حكم الفوركس
الكلام واضح اهوه للجميع

DALLALI
03-18-2013, 01:24
سوي الأمر منذ القديم فقد خرجة فتوى تدعم ذلك

من العديد من دور الفتوى الأخرى

melad
03-18-2013, 02:26
شكرا جدا لحضرتك على تطمين الأعضاء الأفاضل لإن فى ناس فعلا كانت خايفه تخوش الفوركس عشان حاسه إنه حرام و الحمد لله حضرتك اثبت بالدليل إنه لا يشوبه شائبه

bondaa
04-21-2013, 19:24
جزاك الله خيرا على هذة المعلومات حتى لا ياتى احد ويتكلم عن الحلال والحرام ويدخل الشك فى قلوبنا

شهرزاد
04-21-2013, 20:16
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تسلم
شكر على المووضوع الرائع الذى ياخذنا الى اعماق البحار دون خوف
دمت لنا ودام قلمك بارك الله فيك

onlymonda
04-21-2013, 20:19
ربنا يبارك كده الواحد اطمن وممكن يكمل كنت بدور على الموضوع اوى ومنتشر على بعض المواقع انه الفوركس حرام بس الشركة على حد عملى فيها حساب اسلامى

ahmedhawash
04-21-2013, 20:23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـــه

موضوع مهم ويجيب على اسئله الاعضاء المكرره

zamalkkkawy
04-21-2013, 21:13
شكرا جزيلا اخى الكريم على ذلك المنشور لان الكثير منا كان يشك ف ان الفوركس حرام ام حلال ووفقك الله

forex14k
04-21-2013, 22:24
السلام عليكم يا اخواني
الفوركس عمل شريف على الانترنت وليس حرام كما يقول البعض
ودمتم برعايت الله

Omaryat1
04-22-2013, 01:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك أخي على تقديمك لتلك الفتوى المهمة جدا لأنه فعلا

mahmoud_26
04-22-2013, 04:02
شكرا جدا يا اخى الموضوع دة فعلا كان مسبب لى الكثير من القلق
ولكن الحمد الله ارتحت الان واطمئن قلبى

zamalkkkawy
04-25-2013, 14:27
السلام عليكم
يا اخي الفوركس
حلالا ان شاء الله
لانه لو فكرت جيد هتلاقيه عمل يقوم به اي شخص في حياته العمليه

يزيد
04-25-2013, 15:03
السلام عليكم
شكرا لك على هذا الموضوع و ان شاء الله يكون اي شخص لديه شك في ان الفوركس حرام يكون قد تاكد من ذلك

omr sherif
04-25-2013, 15:03
السلام عليكم اخى الفاضل شكرا جزيلا على هذا الموضوع المتميز والذى اثلج صدورونا
بان هذا العمل لا تشوبه شبهه الحرام ، ولكنى قد سمعت ان مضاربه الذهب بها بعض الشبهات
ولذلك انا لا اضارب بالذهب

A A A
04-25-2013, 15:13
جزاك الله خيرا فى فتاوى كتير اجمعت ان الحساب الاسلامى فى الفوركس حلال والحسابات العاديه حرام لانها فيها فائده
تمنياتى بالارباح لجميع الاعضاء الكرام

dandash
04-25-2013, 15:22
متشكر جدا لان الوحد كان موسوس على هذا الموضوع اذاكان حلال ولا حرام وبارك الله فيك ياريس ..
الحمد الله تحيااتي...

mostafa abdelmegeed
04-25-2013, 16:06
حلو اوى الموضوع ده
لان بجد ناس كتيره بتخاف تخش فى الفوركس لانها خايفه انه يكووووون حرام
اشكرك على هذا الموضوع المفيــــــــــــد

houssem1991
04-25-2013, 16:22
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم تجارة الفوركس حلال لكن مزال عندي مشكل في الهامش

انس بن تن
04-25-2013, 18:50
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تقبل مروري يا اخي
الحمد لله والشكر لله انهو مش حرام-----مشكور --- الحمد لله ع نعمه الاسلام

latraaa
04-25-2013, 19:00
مشكور أخي الكريم على الموضع الجميل، الدي ربما اراح الكثيرين ممن يشكون في المر و حق مكفول لهم و نحترمه، كما أن شركة إنيستا تحتوى على حسابات إسلامية

DAMYMAHDY
04-26-2013, 12:41
جزاك الله كل خير
اخى الكريم انا رديت على الموضوع ده فى اكتر من حته بس الى حابب اقولهولك انك تتطمن لانى سالت شيوخ كتيره جدا وقالوا انها حلال فماتقلقش تقبل مرورى

zamalkkkawy
04-28-2013, 18:08
انا فالاول شكيت انو حرام لكن بعد ماشوفت الفتاوى وكل دة اتاكدت انها حلال علشان كدة اشتغلت فالفوركس

ABCD1234
04-29-2013, 17:39
جزاك الله خيرا على التوضيح
وبالفعل الفوركس ليس حرام شرعا طالما ان الحساب اسلامي ولا تتاجر على المعادن

zeze mohamed
04-29-2013, 18:20
شكرا وربنا يباركلك على هذه الفتوى لكى يطئن قلب اى عضو بيشتغل فى الفوركس ولان فى اعضاء كتير كانوا خايفين ان العمل فى الفوركس يكون حرام كده الصورة وضحت والعمل فى الفوركس حلال ربنا يغنينا بحلاله عن حرامه

tota2000
05-30-2013, 23:15
وبالرغم من الفتاوى الموجوده الا اننى رايت فتاوى تحرم يا ريت يكون فى فتوى حديثه ويكون فيها شرح تفصيلى عن الفوركس حتى نرتاح لان الى الان ارى فتاوى مختلفه ومش عارفه هل هو حلال ام لا

omarcss
05-30-2013, 23:21
الفوركس عبارة عن عملية بيع و شراء
و اظن ان عمليات التجارة هي حلال و هذا ما اثبته اغلب العملاء

mero12
05-30-2013, 23:27
مش عارف اخى لو الفتوى دى صحيحة ولالا
ياريت لو تتاكد منها كويس

علاء أبوشامة
05-30-2013, 23:29
الفوركس من الوجهة الشرعية وعلى حد علمى انه حلال من الناحية الأسلامية حيث انه نوع من انواع المتاجرة و المضاربة وهذا حلال باجماع مذاهب الفقه الأسلامى شريطة ان يكون المتاجر او المضارب على علم بما يقوم به وليس ضربة حظ

A.H.M.E.D
05-30-2013, 23:33
شكرا لك اخي الكريم علي التوضيح وفعلا تم قراءه اكثر
من فتوي تبيح الفوركس وتجاره العمله وان شاء الله ربنا يبارك لنا في ارزاقنا

zakariaforex
05-30-2013, 23:37

شكراً لك

على المعلومة

وبلتوفيق إنشاء الله

smsmasasa85
05-31-2013, 00:10
الفوركس على حد علمى انه حلال من الناحية الأسلامية
حيث انه نوع من انواع المتاجرة و المضاربة وهذا حلال باجماع مذاهب الفقه الأسلامى

midouknight
05-31-2013, 00:10
السلام عليكم أخي
ريحة قولوبنا أخي وتجارة موفقة للجميع

mmxxmm2
05-31-2013, 00:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

سلمت يمينك الحمدلله

مافيش احسن من راحت البال

شكرا وتقبل مرورى

wolfanas2013
06-30-2013, 19:31
السلام عليكم
تسلم ايدك على ذلك الموضوع بجد, لان محدش يسال تانى ربح فوركس حرام ام حلال.
جزاك الله كل خير
احسنت موضوع رائع

ahmed.alzogby77
06-30-2013, 20:39
احب اقول لحضرتك ان فى حاجات بتكون حرام وحاجات مش حرام يعنى ايه الى حرام فى الفوركس
اية الى انت شايفو حرام فيه هو الفوركس حاجة محترمة اوى والله بس للى يقدرها وشكرا على موضوعك الجميل اخى الكريم
السلام عليكم

fatma mohamed
06-30-2013, 20:50
ﻷ طبعا الفوركس مش حرام هو يحصل حاجةلوانت معاك عملة مستنى. انها تعلى وبعدين تبيعها لا طبعا

hicham07
06-30-2013, 21:23
اشكرك اخي على الموضوع و مع انى متاكد ان التدول بالعملات حلال حلال حلال
الى ان ارغب في شهدة او وتيقة كي اريها للاصدقائي المشكيكن و الدين اوشكت عن قطع علاقتي بهم

gamal20
06-30-2013, 22:37
اخى الكريم الموضوع محسوم وكثير من العلماء
اجازوا التعامل فى الفوركس بالحسابات الاسلاميه

mohamed61172
07-01-2013, 13:10
ياجماعة احنا قلنا كده اللي مش متأكد ينبغي ان يسأل اهل العلم بنفسه ليطمئن قلبه
ونبعد احنا عن الفتوي

ess_ess
07-01-2013, 15:28
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذه الفتوى وان شاء الله الكل يكون قلبه ارتاح ويشتغل فى الفوركس من غير تخويف

houssemmars1994
07-01-2013, 15:54
مشكور أخي
الحمد لله
واحد ارتا توا

zikosalamaro
07-01-2013, 15:58
السلام عليكم....والله موضوع جدير بالطرح فانا شخصيا سمعت عن هدا و انا جد خائف ان اكون اقوم بشيء غير جائز شرعا لدا اطلب من الاخوة الكرام البحث في هده القضية وافادتنا
بفتوى شرعية ورسمية من اللجنة الدائمة للفتوى او ما شابه حتى ينكشف الضباب و تتجلى الحقيقة...

hellelali
07-01-2013, 16:10
مشكور اخي علي هذه المعلومات والفوركس بالنسبة مصدر مهم لكسب المال من خلال استراتجية جيدة تضمن لك الربح الكبير

ahmed elmowafy
07-01-2013, 16:32

حبيت ارد علي الجميع

مجمع البحوث الاسلامية

وهو اعلى جهة للفتوى في مصر وفتواه لا يتم مناقشتها او التعديل عليها ولا تعرض اي مسألة فقهيه عليه الا اذا اختلف عليها احد علماء الازهر ودار الافتاء

ويضم مجمع البحوث الاسلامية خيرة علماء الدين الاسلامي في مصر ( ولا نزكي على الله احدا ) من مختلف تخصصات علوم الدين

أجاز مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف البيع الآجل للعملات بالبورصات، كما أجاز الصورة المصرفية التي تتم في العمليات المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا بوسائل العصر الإلكترونية.
جاء ذلك خلافًا لما ذهب إليه فقهاء آخرون اعتبروا أن هذه العلمية "غير جائزة"؛ لأنه ليس فيها تقايض للبديلين عند التعاقد.
وقال مجمع البحوث الإسلامية ردًّا على استفسار عن حكم بعض صور المعاملات المصرفية التي تتم في البورصة العالمية: "التعامل بأسعار الصرف العالمية المعلنة على الشاشات الإلكترونية للتعاقد الحال بالسعر المستقبلي، بحيث يتم التقابض في التاريخ المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز على اعتبار أنه لا يوجد دليل يمنع ذلك".
وأوضح المجمع في بيان لأحكام تلك المعاملات أقره في جلسته الأخيرة وأعدته لجنة البحوث الفقهية بالمجمع أنه "يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي باليورو الأوروبي، كما يجوز للمؤسسات المالية الكبرى التعامل بالمصارفة فيما بينها بوسائل العصر الإلكترونية برأس مال ناتج عن عمليات مصارفة صادرة لها وعليها".
كما أكد المجمع في رده الذي حصلت إسلام أون لاين على نسخة منه، أنه "لا يوجد مانع شرعي من تقاضي الأجر المتفق عليه بين الطرفين مقابل أعمال الخبرة في عمليات المصارفة، وذلك باتفاق الفقهاء، حيث إن الأجر مقابل العمل".
وأجاز المجمع أيضًا الصورة المصرفية "التي تتم في عمليات المصارفة المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا عبر القارات بوسائل العصر الإلكترونية وبمبالغ ضخمة يتعذر حملها، وعليه يتم القبض بالقيود البنكية.. قيد الخصم والإضافة.. بحيث تكون هذه الصورة المعاصرة للقبض قائمة مقام التسليم يدًا بيد".
وكانت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية قد بدأت مناقشة المعاملات المصرفية في البورصة العالمية منذ إبريل 2006، بناء على طلب تقدم به رجل أعمال يعمل في الصرافة بالولايات المتحدة، ويدعى محمد كامل إبراهيم سأل عن حكم الشرع في تلك المعاملات المستحدثة.
ويتعلق الأمر بشكل رئيسي ببيان الحكم الشرعي في سوق المال العالمي "الفوركس"، وهو نظام التجارة في العملات التي تعمل فيه نحو 20 ألف شركة.
شكرا على مجهوداتك
انا بصراحة كنت قلق من الموضوع دا
دلوقتى بال ارتاح شويه ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك

jalal
07-01-2013, 16:38
لايس حرام لي ان دول اسلامية تتعمل بالاسهم لو
كان حراما لم تتعمل به

doola2020
07-01-2013, 16:42
بارك الله فيك لقد طمنت قلوبنا وشكرا علي هذا الموضوع الجميل

asmaa ameen
07-01-2013, 17:51
الفوركس هو مثل ..مثل تجار العملات ولكن بشكل متحضر ومنظم وجميل وسوف يصبح فى المستقبل له مكانته فى الدول العربية

oo0khaled0oo
07-01-2013, 18:32
الكلام ده علي فكره
اتقال في كذا كتاب للفوركس
بس الناس مازالت خايفه انا مش عارف ايه سبب الخوف
ده
ده البلد كلها بقت فوركس !!!!!

محمد سمير Msf
07-01-2013, 21:53
السلام عليكم اخى الكريم
الموضوع هايل جداااا
بالفعل الفوركس لس حرام كما يقول البعض ولكن غالبيه علماء الدين اكدوا انه حلال
ادعو جميع المبتدئين لقرأق هذا الموضوع ليطمئن قلبهم , وبالتوفيق اصدقائى :)

maged mohamed
07-02-2013, 15:34
بسم الله الرحمن الرحيم
نحد اله ان رزقنا الحلال ومن افتى انة حلال وبدون شكلك علشان الازهر مصدر الثقة فى الاق\فتاءات
وبكدة الواحد يشتغل وهو فى مان وبدون شكوك فى مصدر الفوركس

mai66
07-20-2013, 03:10
عمرى مشكيت لحظة انه حرام لانة تجارة وزى البورصه بيع وشرا واصلا البونص
حقنا كانة مال بنتاجر بيه لية يحرمو
شكرا ليك ع الفتوى وياريت الكل يرتااح

doaa sary
07-27-2013, 21:28
شكرا ليك الفوركس حلال ان شاء الله
دى تجاارة وبيع شرا وانت تملك المال فعلا البونص
وانا سئلت واتاكدت

NADA NANO
07-28-2013, 19:07
الفوكس ليس ليس حرام لانه لابد من فتح حساب اسلامى حتى يكون الفوركس حلال
والفوركس عمل يوج فيه ارباح كبيرة جدا ولكن يحتاج الى خبرة

sadz
07-28-2013, 19:58
شكرا لك اخي على التوضيح في هذه النقطة المهمة فلقد تظاربت الاراء في الوقت الاخير حول مشروعية الفوركس

ssnsafi
07-28-2013, 21:32
شكرا لك نحن نعلم ان الفقهاء قد حللوا الفوركس وإلا ما كنا اقتربنا منه لكن من الجيد ان ينزل موضوع او نقرأ تأكيد حتى تطمئن قلوبنا اكثر واكثر
وبكل الاحوال افتينا قلوبنا بانه حلال فالحرام بين والحلال بين

mohamed ashrf
07-28-2013, 22:03
بجد مشكور جدا لقد رحت بتلك الطريقه سلامو عليكوووووووو

abugoad
07-28-2013, 22:29
نعم صحيح كلامك أنا في البداية قلت أنة حرام ولاكن بعد البحث في الإنترنت وجدت انه جائز ولله الحمد
والحمد الله فهذا الدين فية سعة

gamal20
07-28-2013, 22:38
تسلم اخى الكريم على التوضيح الرائع
وياريت كلنا نهدى بقى ومش كل شويه
يطلع واحد يقولك الفوركس حرام

magedman
07-28-2013, 23:21
السلام عليك اخي مشكور علي هذا التوضيح وجزاك الله خيرا عنا وبارك الله فيك

wael00
07-28-2013, 23:54
كل شخص ليه وجهة نظره في الموضوع
بس الاكيد انكو طمنتو قلبي شوية

gamalali1979
07-29-2013, 01:49
السلام عليكم
رمضان كريم
بصراحه انا كده ارتحت

مازن كساب
07-29-2013, 01:51
شكرا على هذا العرض الجيد لموضوع هام وضرورى معرفته حتى لا يقع الشخص فى دائرة الحرام

waleedhafez
07-29-2013, 01:53
ليه الفوركس حراااام هل هو ربا اما مقامرة هو ليس هذا ولا ذاك ولكنه بورصه وهناك قوانيين وهناك علم يتم تدريسه لهذا المجال
هناك مجهود ذهنى وعقلى وبدنى يتم بذله للتقدم فى هذا المجال وهناك عدة فتاوى تحلل تجارة الفوركس

joker7diaa
07-29-2013, 02:06
الفوكس ليس ليس حرام لانه لابد من فتح حساب اسلامى حتى يكون الفوركس حلال
والفوركس عمل يوج فيه ارباح كبيرة جدا ولكن يحتاج الى خبرة

لما نقول حساب اسلامي لا نقول حساب حلال او حساب حرام المعنة مختلف تمام
حساب اسلامي يعني حساب خالي من الفوائد .. وهناك اختلاف على شرعيته بسبب الرافعة المالية

ضى القمر
08-27-2013, 22:14
السلام عليكم
مشكور اخى الكريم على طرح هذا الموضوع
لان حقيقى كلنا يجول بذهننا هذا الاستفسار
اراح الله قلبك

maha elsayed
08-27-2013, 23:48
السلام عليكم ورحمه الله متشكره ع الموضوع ده
بجد موضوع خطير ومهم جداااااا

azozhd111
08-27-2013, 23:52
انا جديد في المنتدى واحمد ربي ان لقيت موضوع يوكئد ان الفوركس حلال وشكراً لك .....

منى الجندى
08-27-2013, 23:53
http://forex-masr.com/showthread.php?45428-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3-%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D9%81%D9%8A%D 9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A6%D 9%8A%D9%86/page2

للاسف الفوركس فعلا حراااااااااااااااااام اقرو كويس قوى وهتلاقو لينك للفتاوى اكيد انتو هتعرفو انه الحرام بعينه من خلال المعاملات الغير شرعيه مثل الرافعه المالية ايضا ادخلو وابدوا رايكم

choukribob
08-28-2013, 00:44
الحمد الله انا هذا حلال و لو كان حرام لأاصبح مأكلنا حرام و ملبسنا حرام
شكرا علة الدعم اخي و بارك الله فيك

claudtun
08-28-2013, 01:22
أخي الفوركس حلال بشرط أن يكون حسابك إسلامي
و هذا إتفق عليه جميع العلماء

Eng_Amr
08-28-2013, 01:55
بجد مشكور يا اخى الكريم على الموضوع
و اتمنى ان يقراه الجميع و ان يكفوا عن موضوع حرمانية الفوركس
مشكور

maha elsayed
08-28-2013, 02:26
السلام عليكم ورحمه الله شكرا ع الموضوع الرائع
حقا انا تعلمت جيدا

ilias zbita
08-28-2013, 04:00
السلام عليكم و رحمة الله شكرا على الموضوع الجميل والمفيد الرائع ابقى دائما متئلقا معنا شكرا جزيلا اخي الفاضل

mohamd152009
08-28-2013, 04:04
يقولون في شركات اسلامية تدعم الفوركس هل هاذا صحيح ام لا ؟؟
اجيبوا على صفحتي و شكرا...

barcaloni3333
08-28-2013, 04:51
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي فعلا تلك فتوى مهمة تبين أن الفوركس حلال و ليس حرام و على العموم إن كان الحساب اسلامي بطبيعة الحال

soooonor
08-28-2013, 06:29
موضوع ان الفوركس حلال او حرام هو من اكثر الموضوعات التى تشغل بالنا و تجعلنا نبحث بإستمرار عن دليل و رأى قوى يؤكد لنا امكانية العمل به دون اغضاب الله عز وجل ... اشكرك على عرض هذه الفتو الهامة التى قد تغلق باب المناقشة فى هذا الموضوع

mona ali
08-28-2013, 08:43
يا اخى والحمد لله كده اتطمنت
بصراحه انا كده ارتحت

catw
08-29-2013, 15:14

حبيت ارد علي الجميع

مجمع البحوث الاسلامية

مشكور اخى على هذة المعلومات وفى انتظار كل جديد منك ومن ابدعاتك
تقبل مورورى وتحياتى

skander
08-29-2013, 15:41
و الله رحتحلي قلبي و بانتظاار ادلة جديدة و لكن بقي عندي سؤال هو الهاامش حرام ام لأ؟؟؟؟؟

WASEM DALLOUL
08-29-2013, 16:33
السلام عليكم
شكرا لك على هذه المشاركة المفيده والجيدة وجزاك الله كل خير وفعلا ريحتني وريحت ضميري وقلبي

forex4
08-29-2013, 16:33
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع المهم
والذى يسئل عنه كثير من الاعضاء خصوصا الاعضاء الجدد
وبالامس كانت هناك مشاركة من اخت فاضلة تعرض فتوى
بان هذا المجال حرام فاتمنى ان تطلع على هذا الموضوع

claudtun
08-30-2013, 03:13
مشكور أخي على الموضوع ، أريد أن أضيف على موضوعك
أن الفوركس حلال إذى كان حسابك إسلامي

east26
08-30-2013, 05:53
تمام يا اخى وبرضة الازهر حلل التعامل مع البنوك بالرغم من ان يوجد العديد من الجهات الدينية تحرم التعامل مع البنوك وزى ما انت شايف
ان الوافقة فى التعامل مع العملات فقط ولم يذكر موضوع المعادن اذا يوجد شك فى موضوع المعادن وفى الاول والاخر ماتخدش فتوى من اتجاة واحد فقط
ولكن يجب عليك ان تسمع الكل وفى النهاية تبنى قرارك

iamis
08-30-2013, 05:57
اممممم
طب الخبر دة جايبة من موقع اية
واتمني ان الخبر يكون صحيح لاني بصراحة في حيرة من امري في الموضوع دة
وبصراحة قلبي بيقول حرام وعقلي بيقول حلال فالله اعلم

anwer
09-14-2013, 09:27
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك على هذا المجهود القيم فلقد أفادتني هذه معلومات كثيراً
:accute:

om moataz
09-16-2013, 15:38
بصراحة الموضوع مهم لكل من يعمل فى مجال الفوركس فهناك الكثير ممن لديهم خوف من ان تكون تجارة الفوركس حرام وبهذه الفتوى استراحت قلوب الجميع حيث ليس هناك من هو اعلم بامور الدين من مجمع البحوث الاسلامية

zyzo
09-16-2013, 16:08
الحمد لله رب العالمين
استاذنا الفاضل الكريم شكرا جزيلا على مجهودك الرائع
لاظهار هذه الفتوى ليستفيد منها الجميع فانا واحد من الاشخاص
الذين يعملون في هذا المجال ويداخلني الخوف ان كانت حرام ام حلال
و بالله التوفيق للجميع

helbwer
09-16-2013, 16:24
السلام عليكم
ارجوا كل من لدية فتوى ان
يخبرنا بها للطمانينة

latraaa
09-16-2013, 17:22
مشكور أخي الكريم على الموضوعو على التوضيح، لقد كثر الخلط في الموضوع و اختلفت الفتاوى، لدا أرى أنه من الأفضل العمل على توحيد الرأي و اصدار فتوى عامة و شاملة تكون من خلال دراسة شاملة للموضوع

marwen marwen
09-16-2013, 17:32
شكرا على هذا موضوع ممتاز جدا وهو يحمل معلومات على فروكس

عمر سعيد
09-16-2013, 18:45
شكرا على هذا الشرح الذي يعطينا النظرة الإيجابية للتعامل في تجارة الفوركس
هذا يبين أن المعاملات التجارية ليست تجر فائدة في هذه الحالة خاصة أن الحسابات
في إينيستا فوركس الإسلامية

NOSH
09-16-2013, 22:18
اهم حاجة التاكد من مصدر المال كما افتى كثير من العلماء باجازة التجاره و كسب المال من الفوركس

iamis0000
09-17-2013, 02:55
طيب تمام جدا الف الف شكر ليك اخى الكريم

ramyelqalfat
09-17-2013, 04:00
يا جماعه انا قرية الكلمتين دول فى كل مكان فى المنتدى اكيد اللى خايف
من الفوركس مش هيستنى لما يخش هنا ويسأل اكيد هيال برا ولكن ادينا بناكد عليه

yacrao
09-17-2013, 08:13
شكرا اخي الكريم على الموضوع المهم قد التبس
الامر علي انا شخصيا كثيرا جدا حتى كدت ان اعتزل

bombasasa
09-17-2013, 08:54
الفوركس لو كان حراما لما كان كل الاعداد الهائلة التي موجودة في الفوركس فالحلال معروف والحرام
ايضا معروف

gmhd
09-17-2013, 09:11
السلام عليكم
الان نستطيع التداول بالعملات الاجنبية بدن شك في انها حرام
شكرا لك اخي

-Mehdi-
09-17-2013, 12:34
شكرا ليك يا اخي على هذا التوضيح
والحمد لله الفوركس حلال ولكن بضوابط شرعية لازم الواحد يلتزم بها

lelenera
09-17-2013, 12:41
فى ناس كتير كانت بتسال هو حرام ولا لا
كويس انك نزلت الموضوع ده علشان الناس تستريح

Walaa Mohamed
09-23-2013, 17:50
تسلم ايديك
يارب اخيرا قريت فتوى بتقول انه حلال
لانهكان كل شويه حد يقول حرام ويخليني اتعب نفسيا
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك

payza
09-23-2013, 20:10
الفوركس
ليس حراما اخيي العزيز
لانه ليس به فوايد
شكرا

rsfbg2010
11-10-2013, 01:48
اسللام عليكم جميعا
هناك الكثير من المواضيع التى تحدثت عن
ان التجاره العملات فى الفوركس حلال ولايوجد بها اى مساكل
تقبل مرورى

haitham
11-10-2013, 02:14
اخى الكريم جزاك الله خيرا اخى الكريم على اضافه تلك الفتوى لعلها تطمئن قلوب البعض وفى انتظار المزيد ان شا الله

HOUSAMMI
11-10-2013, 03:01
بسم الله

بارك الله فيك

بس الفتوى لم تتطرق الى الفائدة على القرض او فيما يعرف بالتبييت اليس كذلك

وعلى العموم ،،، المعاملات الاسلامية حلت المشكلة دى

ahmed raghb
11-10-2013, 03:12
السلام عليكم ورحمه الله سنة هجرية جديدة سعيدة عليكم تحياتي ع هذا الموضوع والمشاركه الرئعة فقد ترددت كثير ف الدخول إلي هذا المنتدي لكن عندما عرفت انه يجوز بيع عمله بعمله أخري لما اتردد ف الدخول إلي الفورفكس تحياتي مره اخري وفقك الله

anamoody
11-15-2013, 19:18
شكرا على هذه المعلومات الممتازة والممتعة
وشكرا على مجهودك الخاص وشرحك الواضح
تقبل مرورى

زهرة 124
11-26-2013, 22:56
الله يكرمك
انا جديدة يعني لسة داخلة المنتدي والفوركس من حوالي شهر بس كنت بقدم رجل واخر رجل خوفا ان يكون مال حرام لا سمح الله
شوية اتلاقيت حساب اسلامي في انستا قلت طيب بشرة خير
والان الفتوي الرائعة من المجمع الاسلامي طمن قلبي كدا الواحد ياخد دافعة للامام ما دام حلال يبقي نتوكل علي الله

نور المعرفه
11-26-2013, 23:00
طيب الحمد لله على كده ، ويارب ما يطلعش حد جديد بزعبوبة ، هو كان حد لاقي حاجة تانيه أصلا ومعملهاش ، أرجوكم يا جماعة الوضع حساس بما فيه الكفاية .

mohamaher
11-26-2013, 23:23
مشكور على موضوعك المتميز وعلى طرحه للاعضاء والمناقشة العامه

جزاك الله خيرا

forex pop
11-26-2013, 23:37
شكرا جزيلا على هذا الموضوع المتميز والذى اثلج صدورونا ..
بان العمل لا تشوبه شبهه الحرام ، ولكنى سمعت ان مضاربه الذهب بها بعض الشبهات ..

haitham
11-26-2013, 23:40
جزاك الله خيرا اخى به الكريم على نقل الصورة عن مشروعيه العمل فى هذا المجال وان كنت بحثت كثيرا ولم اجد مايحرم الفوركس ولعل الله يرحمنا به من قسوة اصحاب العمل وتحكماتهم الغاشمه

hassene
11-27-2013, 01:33
مشكور اخى الكريم على الردود وبجد اتمنى التوفيق
اخى الكريم وشكرا لك وتقبل مرورى

---------- Post added at 11:33 PM ---------- Previous post was at 11:32 PM ----------

هذا الموضوع المتميز والذى اثلج صدورونا
ولكنى سمعت ان مضاربه الذهب بها بعض الشبهات ..

nabiloviche
11-27-2013, 01:56
بصراحه انا كده ارتحت

ahmedibrahim258258
11-27-2013, 11:51
التجارة بالعملات حلال 100% بناء على فتاوى كبار العلماء ودار الافتاء بمختلف البلدان
تقبل مروري

zamalkkawy
11-27-2013, 12:27
اهو راى لجنة البحوث الفقهيه:"يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي

matango
11-27-2013, 16:50
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور اخي العزيز على هذا المجهود وعلى توضيح رؤيه الاسلام فى الفوركس
وان شاء الله يكون فى ميزان حسناتك تقبل مروري

rikif
11-27-2013, 17:16
السلام علليكم ورحمة الله وبركاته مشكورة كثيرة يا اختى الكريمة جزاك
الله وبارك الله اتمنى لك وللجميع التوفيق مع السلامة وفي امان الله

salim telecom
11-27-2013, 18:11
السلام عليكم أخي الكريم
شكرا اخي الحبيب كلامك بيرد الروح لان فيه كلام كثير قيل عن الفوركس و التعامل بالرافعة و المارجن
و الله أعلم و الله الموفق

BESHOE
11-27-2013, 18:15
مساء الخيرا على الجميع وجزاكم الله كل خيرا على الموضيع المتميزا جدان والتى تحتوى على معلومات كثيرا ومهما ايضان لاشخاص كثيرا لانها موضيع جميلا وا موميزا واولاا الى بيقولا ان الفوركس حرام انا نفسى معرفش حرام ولا لاء بس يريت محدش يفتى من نفس

ashrafshawky
11-27-2013, 18:15
اشكرك اخى الكريم على الموضوع الجيد الذى يؤكد ان الفوركس حلال طالما كان الحساب اسلامى وخالى من الفوائد الربوية وبالتوفيق

reus
11-27-2013, 18:17
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى العزيز
موضوع جيد والناس كلها مقلقه منه بارك الله فيك وجزاك الله الخير كله
وبالتوفيق ليك ولينا جميعا ان شاء الله والى الامام يا فوركسويه

SaeedEgypt
11-29-2013, 21:42
اخى الكريم جزاك الله خيرا اخى الكريم على اضافه تلك الفتوى لعلها تطمئن قلوب البعض وفى انتظار المزيد ان شا الله`

falcon26
12-20-2013, 08:25
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

waelmma
12-20-2013, 10:40
:tie::p:yahoo: شكرا لك اخى الكريم فقد قطعت الشك باليقين
علشان موضوع الحرام والحلال شاغل كثير من الناس

hoda11
12-27-2013, 17:18
بجد مشكور يا اخى الكريم على الموضوع الجماد حقا وبجد موضوع زى الفل وننتظر مزيدك يا باشا ويارب دايما بالتوفيق

salimned
12-27-2013, 18:40
السلام عليكم
شكرا لك اخي على هده المعلومة المفيدة و بالفعل
الخلاف موجود في سوق الفوركس بخصوص حلال
او حرام وانت اتيتنا اليوم بحكم الازهر الشريف و ريحتنا كثيرا
موفق اخي.

merengue
12-27-2013, 18:44
مشكور يا اخي العزيز هل هنلك فيديو
او رسالة لتوضيح ذالك لان الموضوع مخطلط علينا
و هل الفوركس عبارة عن مقامرة
و شكرا

aliahamed8686
12-27-2013, 18:50
الفوركس ليس حرام لان الفوركس براس عالماء كثيرة حلال
ولكن يحتاج الى شروط كثيرة منها ان الحساب يكون خالى من الفائدة

Moro_Mezo
12-28-2013, 02:33
يعطينا النظرة الإيجابية للتعامل في تجارة الفوركس
هذا يبين أن المعاملات التجارية ليست تجر فائدة في هذه الحالة خاصة أن الحسابات
في إينيستا فوركس الإسلامية

mohamedinter
12-28-2013, 02:37
بسمالله الرحمن الرحيم
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومة لقد اطمأن قلبي لمعلومة
ةاتمنى ان نرى المزيد من المعلومات
وانا اتمنى و لكم كل النجاح والتةفيق باذن الله عز وجل

ihebiheb
12-28-2013, 02:49
أخي الجميع يعلم أن الفوركس ليست حرام و هذا موضوع تمت مناقشته
لكن يبقى الشك في تجلرة المعادن فهناك من يعتبرها أن المتاجرة فيها محرمة و هناك من ينفي
لذلك أن لا أتاجر في المعادن

juve4ever
12-28-2013, 20:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم شكرا على مجهودك الرائع
شكرا على هذا الشرح الذي يعطينا النظرة الإيجابية للتعامل في تجارة الفوركس هذا يبين أن المعاملات التجارية ليست تجر فائدة في هذه الحالة خاصة أن الحسابات اهم حاجة التاكد من مصدر المال كما افتى كثير من العلماء باجازة التجاره

aliahamed8686
12-29-2013, 03:00
الف شكرا عل تلك الفتزى والفوركس براى علماء كثيرين حلال
ويجب ان نفتح حسابات اسلامية حتى لا يتم احتساب فائدة

انس بن تن
12-29-2013, 03:22
الحمد لله ريحتنا جميعا طبعا
في ناس كتير بيسئلو عن ذلك الفتوه لكننا يصعب علينا اننا نتكلم ف الحلال والحرام

mazen2508
12-29-2013, 19:57
اخى الفاضل تحياتى
لاول مره اقراء فنوى للازهر فى هذا الشأن
وسيظل السؤال عن حرمنية الفوركس من عدمه
مستمر طالما ظل هناك مبتدؤن يتحرون الحلال فى رزقهم

army
01-17-2014, 21:35
بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع

الفنان الاسمر
01-17-2014, 21:37
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ---اخى الفاضل تحياتى
لاول مره اقراء فنوى للازهر فى هذا الشأن
وسيظل السؤال عن حرمنية الفوركس من عدمه
مستمر طالما ظل هناك مبتدؤن يتحرون الحلال فى رزقهم----منقووووووووووول للفائدة

asafiforex
01-17-2014, 22:26
حب اقول لحضرتك ان فى حاجات بتكون حرام وحاجات مش حرام يعنى ايه الى حرام فى الفوركس
اية الى انت شايفو حرام فيه هو الفوركس حاجة محترمة اوى والله بس للى يقدرها.

المسافر
01-29-2014, 06:19
اشكرك اخى الكريم على المعلومات بس لازم تكون واثق من معلوماتك لانك هتشيل وزها ووز من عمل بها لو فيها غلط
المهم انو الحمد للة ان الفوركس حلال لان بجد هو امل كتير من الناس الى عايزين يغيرو حياتهم للافضل
وربنا مع الجميع انشاللة

Ali Mahmoud
01-29-2014, 06:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..........
اللهم صلى وسلم على خاتم المرسلين محمد صلى الله علية وسلم ....

.والله موضوع جدير بالطرح فانا شخصيا سمعت عن هدا و انا جد خائف ان اكون اقوم بشيء غير جائز شرعا لدا اطلب من الاخوة الكرام البحث في هده القضية وافادتنا
بفتوى شرعية ورسمية من اللجنة الدائمة للفتوى او ما شابه حتى ينكشف الضباب و تتجلى الحقيقة...

forexman55555
03-05-2014, 12:25
الفوركس حلال بلا ادنى شك و خصوصا لو انت متاجر فوركس فى حساب
اسلامى ليس به ما يعرف بعمولة التبييت او السواب لانه يقال انها ربا

forex_lionz
03-05-2014, 16:27
اوردرات بتختار واحد منهم بس وهو الافضل من حيث المعطيات لذلك انصح الاخوة المتابعين معايا بعدم الطمع
ودخول صفقة واحدة او صفقتين بالكتير فى نفس اللحظة حتى لو ده حيكسبك اقل بس حيريحك والله فى الاخر نفسيا

menoer1248
03-05-2014, 17:05
ما دمت ابيع واشتري في حساب اسلامي خال من الفوائد فانا في دائرة الحلال
يقولون استفت قلبك وان افتوك لقد كان لي رصيد في شركة ليس فيها حسابي اسلامي وقد تخليت عنه بعد علمي بالحرمة واخذت راس مالي فقط اما الارباح فقد تركتها

salihovic
03-05-2014, 17:09
السلام عليكم
الحمد لله خبر مفرح واللحمد لله نستطيع الان البدء في التعلم
بدون خوف ولو ان المسألة واضحة والحلال بين والحرام بين
كما قال المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم

caf
03-11-2014, 03:21
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

faridfrance
03-12-2014, 14:36
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم. وننتظر مزيدك يا باشا ويارب دايما بالتوفيق
بصراحه انا كده ارتحت

azzam1000
03-12-2014, 15:12
السلام عليكم
يشكر مجهودك الاكثر من رائع لحصولك على هذا السند الهام لكل الاعضاء او اغلبهم حتى تذهب السحابه من على الوجوه ما بين الحيرة والمسأله للنفس هل هذا حرام ام حلال

salimned
03-12-2014, 17:21
السلام عليكم
اخي توجد عدة فتاوي توجز العمل بالتداول
على العملات و جاء التحريم على السلع و المعادن
لدلك علينا ان نتبع ما نسمعه من شيوخنا و بالتوفيق لك
تحياتي سلام.

loubnaettaki
03-12-2014, 22:22
بصراحه انا كده ارتحت

mta1
03-17-2014, 09:51
جزاكم الله خيرا شباب صدقونى ما قصرتم فى الرد بارك الله فيكم وإن شاء نكون الافضل ويجب ان نعرف ان كل معرفتنا فى الفوركس تم بنائها فى هذا المنتدى الرائع ليكون من افضل المنتديات ويجب ايضا ان نعلم ان كل معلومة فى الفوركس مهمة سواء طرحت فى مساعدة ام طبي تحياتى لكم !
..

brahimtrader
03-17-2014, 18:46
سلام عليكم .أخي فعلا تلك فتوى مهمة تبين أن الفوركس حلال و ليس حرام و على العموم إن كان الحساب اسلامي بطبيعة الحال.
بالتوفيق للجميع

besnisse
04-10-2014, 02:43
تسلم اخي لنقلك هذ الموضوع المهم
ندعو الله ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا سبحانه و تعالى
بالتوفيق اخي الكريم
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

karam22
04-10-2014, 02:49
مشكور اخي الكريم علي الموضوع
انها الاشارة التي سالت الله عليها لكي استمر في العمل هنا في الفوركس ولعلها جائت بعد ساعة من طلب ان يلهمني الاشارة لكي اعرف ما انا عامل به

hagar zakaria
04-10-2014, 12:35
السلام عليكم
جزاك الله خير على الموضوع الممتاز ده
علشان الواحد يبقى متطمن لان في ناس كتير بتشكك في الموضوع ده وبتقول عليه حرام

a7med84
04-10-2014, 13:21
شكرا لك اخ الكريم واتمنى طبعا انها تكون فتوى موثوقه
ومش شرط ومفيش حاجه اسمها لا تقبل النقاش لا قبل هما احلوا فائده البنوك وانا مش مقتنع بهذه الفتوى لهم

mohyedal
04-10-2014, 13:26
و حتى حينما يختلف الفقهاء في مسالة ما
فانه يبقى على الفرد ان يستفتي قلبه
و يعمل بما يفتيه عليه قلبه و الله اعلم

منى غازى
04-10-2014, 14:48
جزاكم الله خيرا على نقل هذه الفتوى المهمة لان هذا الامر يشغل بال كل مسلميخاف الله ويريدان يضمنحلال رأس ماله وياريت اي جديد في هذا الامر يتم نقله

محمد السيد محمد
04-10-2014, 14:54
نشكر حضرتك على هذه المبادرة الطيبة والمشاركة العظيمة
انا كان قلبي لا يرى فيها شئ وانت اكدت لي واسمح لى ان احتفظ بصورة من هذه الفتوى
لأريها لمن يشاء الجدال

asamouad
04-10-2014, 15:20
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك اخي الكريم لقد ازلت الشبهات لنا وارجو لك المزيد من التالق والنجاح والمواضيع الرائعة

ahmedibrahim258259
04-10-2014, 17:10
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته مشكور اخي الكريم على ايضاح هذه الفتوي جزاك الله خير ومنتنظرين منك المزيد
تقبل مروري

ana lola
04-10-2014, 17:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفوركس حلال شرعا بفتاوى من دار الافتاء فى مصر و السعوديه مع تطبيق الحساب الاسلامى حتى لا تكون هناك فوايد

ارجو ان تثبت الموضوع ده

نظرا لتساؤلات الكثير من المتداولييين وخاصة المبتدئين وشكرا لكم ..

nadersalaia
04-20-2014, 02:59
تسلم ايدك على ذلك الموضوع بجد, عشان
محدش يسال تانى ربح فوركس حرام ام حلال
وأنا عن نفسي فتيتها من زمان لنفسي والآن إقتنع المشايخ يعني أنا سبقتهم بكتير
بالتوفيق

gehad87
06-29-2014, 19:29
عاوزين حد يجيبلنا فتوى من نفس المصدر اللي هو مجمع البحوث الاسلامية عن
العمل بنظامن الهامش علشان تبقا الرؤية واضحة للكل ومحدش يقدر يقاوح بعدها
علشان في ناس شغلتها تحلل وتحرم على مزاجها

saro123
06-29-2014, 19:43
الفوركس لابد ان تكون مقتنع انة حلال علشان تقدر تشتغل فية والا كيف لك ان تعمل به وانت تعلم انة حرام
وطبعا لابد ان تقرا كل الاراء فى هذا المجال

forex48
06-29-2014, 20:04
السلام عليكم اخى الفاضل شكرا جزيلا على هذا الموضوع المتميز والذى اثلج صدورونا
بان هذا العمل لا تشوبه شبهه الحرام ، ولكنى قد سمعت ان مضاربه الذهب بها بعض الشبهات
ولذلك انا لا اضارب بالذهب ...

AMLAK
08-08-2014, 19:01
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم ريحت قلبى
يا اخى والحمد لله كده اتطمنتانا كنت خايف جدا انه يطلع حرام بصراحه انا
كده ارتحت مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

BrahimForex
08-09-2014, 00:24
مشكور على الموضوع فعلا اخي ريحت قلوبنا لكن علينا ان تبتعد على الفوائد اي ان نفتح الحسابات الاسلامية الخالية من الفوائد

فاتن فتحي
08-09-2014, 01:25
السلام عليكم ورحمة اتلله وبركاته شكرا جزيلا يا اخى العزيز على هذا الموضوع الموضح للروئيا
وطريقة شرحه الوافيه والله ولى التوفيق وننتظر منك مواضيع اكثر

mounim1994
08-09-2014, 05:13
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جزيلا على هدا الموضوع الرائع و بالتوفيق للجميع

zinga7
08-13-2014, 14:03
إلا إذا كنت قد قررت استخدام استراتيجية مختلفة
تماما. عندما يقول لك لديك استراتيجية لشراء، تشتري. عندما يقول استراتيجيتك
لك أن تبيع، التي تقوم ببيعها. وتشتري أو تبيع بالضبط كم لديك استراتيجية يخبرك
ل. تقرأ صحيفة وول ستريت جورنال والتحدث عبر الأسواق مع الوسيط الخاص بك

mohamed9004
08-13-2014, 14:07
شكرا لك يا اخى على هذه المعلومة الرائعة انا كنت خايف من حرمانيه هذا العمل الصراحة بس انا دلوقتى اطمنت شوية
بس طبعا فوائد البنوك حراام ديه معروفة عشان كده احنا بنعمل حسابات اسلامية لتجنب هذه الشبهة

el andaloussi
08-13-2014, 14:34
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على الموضوع ، و اتمنى التوضيح للجميع

scan
08-18-2014, 03:39
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

ProForex
08-19-2014, 10:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع حساس أخي الكريم حول شرعية الفوركس ودائما ما كنت أبحت عن هدا الموضوع وبالتوفيق للجميع

hatimtaza
08-19-2014, 18:24
جزاك الله خيرا فى فتاوى كتير اجمعت ان الحساب الاسلامى فى الفوركس حلال والحسابات العاديه حرام لانها فيها فائده
تمنياتى بالارباح لجميع الاعضاء الكرام
شكرا وربنا يباركلك على هذه الفتوى لكى يطئن قلب اى عضو بيشتغل فى الفوركس ولان فى اعضاء كتير كانو
ا خايفين ان العمل فى الفوركس يكون حرام كده الصورة وضحت والعمل فى الفوركس
حلال ربنا يغنينا بحلاله عن حرامه

abdgaribtc
08-19-2014, 18:29
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته موضوع مهم جدا جدا جدا انا كنت متردد وخايف من الحرمانية الشرعية في سوق الفوركس لانه يعتمد تقريبا على التوقعات

host
08-24-2014, 22:13
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

mohamed.atef
10-31-2014, 12:24
بجد مشكور يا اخى الكريم على الموضوع الجامد حقا وبجد موضوع زى الفل
وننتظر مزيدك يا باشا ويارب دايما بالتوفيق

en9med7at
11-02-2014, 02:15
أحسنت أخي لكريم .. مجهود رائع وطرح
متميز وشرح وافي .. عموما لك كل الشكر
والتقدير على هذه المعلومات ونرجو منك
تقديم المزيد من هذه الشروحات الرائعة ..

men
11-07-2014, 16:52
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

antonioforex
11-11-2014, 13:50
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيح هده الامور المهمة حول شرعية الفوركس و بالفعل تختلف الاراء
كثيرا في هدا الموضوع لدلك يجب ان نعمل على فهمها و بالتوفيق لك.

abdoute
11-25-2014, 18:02
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى من الله التوفيق للجميع ان شاء الله
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد و ان شاء الله سنستفيد منه
انصح الجميع بتجربتها وانشاء لله توفق معنا

redaaq
01-28-2015, 12:48
اخى العزيز ربنا يبارك كده الواحد اطمن وممكن يكمل كنت بدور على الموضوع اوى ومنتشر على بعض المواقع انه الفوركس حرام بس الشركة على حد عملى فيها حساب اسلامى ربنا يسهل

motaasemmaimon144
01-31-2015, 01:01
يجوز طبعا لكن اللى حرام انه حد يعمل حاجة يتحكم بيها فى السوق وده صعب جدا فى الفوركس الحمد لله

akramadam1002
01-31-2015, 06:57
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ا كيد لقد ارحت قلوبنا ونروت بصيرتنا مع اننى كنت متاكد انه حلال والحمد لله المنتدى رائع ومميز ويعطى فرصة الدخول للفوركس وتحقيق الارباح انطلق مع انستا

motaasemmaimon144
01-31-2015, 12:11

bakrgadallah9003
01-31-2015, 13:04
السلام عليكم أخي الكريم شكرا لك على الموضوع الجميل و الرائع و على نقل الفتوى حتى تمطئن قلوب الجميع و يتسنى لهم المتاجرة بحريه وراحه قلب كبيرة

mohamed bnali
01-31-2015, 15:33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تشكر اخي العزيزي على طرحك المقالة المهمة
الفركس ليس حراما ولا هم يحزنون الفركس مبني على علم ومعرفة ونحن نعلم هذا ومن يقول غير هدا الكلام فهو ضال عن الصواب
الفركس معرفة قبل ان يكون لعبة حظ او قمام وهو يتطلب الصبر والجهد الكبير لمواصلة التعلم ونهل المعارف منه
وتقبلوا مروري

---------- Post added at 12:33 PM ---------- Previous post was at 12:14 PM ----------

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تشكر اخي العزيزي على طرحك المقالة المهمة
الفركس ليس حراما ولا هم يحزنون الفركس مبني على علم ومعرفة ونحن نعلم هذا ومن يقول غير هدا الكلام فهو ضال عن الصواب
الفركس معرفة قبل ان يكون لعبة حظ او قمام وهو يتطلب الصبر والجهد الكبير لمواصلة التعلم ونهل المعارف منه
وتقبلوا مروري

magdyhaleem1481
01-31-2015, 17:04
السلام عليكم ورحمه الله شكرا لاخي الكر يم على الموضوع القيم و ان شاء الله الكل يستفيد من الفتوي نحن في انتظار جديدك بالتوفيق البدايه دائما صعبه تحتاج الى الصبر والتعلم من المنتدى المجال كبير يحتاج الى التدريب الجيد والفهم للسوق وتحقيق الطموح من خلال الفكر المميز لازم اتعلم عشان احقق الارباح سلام

helmyadam639
01-31-2015, 17:56
حوار الحلال والحارم فى الذهب او العملات افضل انك تذهب للمشايخ او تخش نت تعرف منه ما تتمنا المهم تاخد قرارك عن معرفه مسبقه مميزة المهم كمان تتعلم من انستا ما يفيدك المجال كبير ومميز

ibrahim forex
02-01-2015, 04:54
مشكور اخى الكريم على الردود وبجد اتمنى التوفيق اخى الكريم وشكرا لك وتقبل مرورى

hassanabu
02-01-2015, 10:34
السلام عليكم
اختلفت الفتاوى واختلف اهل العلم
وكم من خريج اختصاص مصارف يرفض العمل باختصاصه
لاسباب دينية
والعصر يتطور والتكنلوجيا تتطور
ولا احد ينتظر احدا
شكرا لك وتقبل مروري

rafiq18
02-01-2015, 13:30
سم الله الرحمان الرحيم
كل الشكر و التقدير أخي الكريم على الطرح المختصر و المفيد حول حكم تجارة العملات .أتمنى أن تعم الفائدة على الجميع.
تحياتي

sinator
02-01-2015, 14:21

متوكلة
02-21-2015, 18:23
مشكور اخي الكريم على هذه الفتوى التي قدمتها لنا لتقطع الشك باليقين و نحن جد ممتنين لك و جزاك الله بالربح المستمر من هذا السوق

mazouz
02-21-2015, 20:56
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

الاسد التاجر
02-21-2015, 20:58
دام كذا خلاص نكتفي من البحث وثاني حاجه حساباتنا اسلاميه
وان شاءلله بعيدين كل البعد عن الحرام والفوائد الروبويه
وبلتوفيق يارب للجمييييييع

baite
02-21-2015, 21:07
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاؤ الله
مشكور عليه اخي الفاضل

Wassa04
02-21-2015, 22:16
شكرا لك اخي الكرمي على هذا التوضيح
فعلا الجمييع قالو بان الفوركس حرام تقبل مروري

xwolf806
02-22-2015, 13:24
اعتقد انتهى الامر يا اخوانى الاعزاء
مش كل شويه يطلع واحد يقولنا فتوى شكل عن حكم الفوركس
الكلام واضح اهوه للجميع

van
03-16-2015, 02:54
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

mn3m
03-22-2015, 14:24
السلام عليكم ... التعامل مع الفوركس انت ممكن توضح للشيخ اللي انت شايف انة كويس وتسالة يبقي افضل من العرض هنا علي غير المتخصصين
بالتوفيق تقبل مروري

sof
03-22-2015, 14:52
شكرا للاخ على الموضوع و على باقي الاخوة استفدنا كثيرا من ردودكم المفيدة
انا ايضا في حيرة حول البدء في هذا المجال

العراقي
05-16-2015, 03:28
بجد مشكور يا اخى الكريم على الموضوع الجامد حقا وبجد موضوع زى الفل
وننتظر مزيدك يا باشا ويارب دايما بالتوفيق

modr2015
05-16-2015, 03:38
لمستقبلي، بحيث يتم التقابض في التاريخ المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز على اعتبار أنه لا يوجد دليل يمنع ذلك".
وأوضح المجمع في بيان لأحكام تلك المعاملات أقره في جلسته الأخيرة وأعدته لجنة البحوث الفقهية بالمجمع أنه "يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي باليورو الأوروبي، كما يجوز للمؤسسات المالية الكبرى التعامل بالمصارفة فيما بينها بوسائل العصر الإلكترونية برأس مال ناتج عن عمليات
وأجاز المجمع أيضًا الصورة المصرفية "التي تتم في عمليات المصارفة المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا ع

محمد السيد
05-16-2015, 15:49
موضوع جيد وضروري لكل متداول
نشكرك اخي الفاضل على هذا الموضوع المهم جدا ، كما نشكرك على طريقة شرحه الرائعة
ونشكرك كذلك على جهدك الرائع في طريقة عرضه ، وننتظر منك كل جديد ومفيد لاجلنا ولاجل
اخواننا المبتدئين ..

moutanabbih mohammed
05-18-2015, 20:43
شكرا جزيلا لك اخي الفاضل على الموضوع الجميل و المثير للجدل بين مؤييد و معارض ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

hamdochi
05-26-2015, 12:11
سلام الله عليكم اعزاء الاعضاء اعتقد انه بصراحة الموضوع مهم لكل من يعمل فى مجال الفوركس فهناك الكثير
ممن لديهم خوف من ان تكون تجارة الفوركس حرام وبهذه الفتوى استراحت قلوب الجميع حيث ليس هناك من هو
اعلم بامور الدين من مجمع البحوث الاسلامية تقبل مروري بالتوفيق ان شاء الله

afaq11
05-26-2015, 12:14
نظره تحليليه ممتازه للعمله فهى تكون نظره فنيه على الشارات قبل الدخول فى الصفقات فانا اطلع دائما عليهاا لتساعدنى فى التداول
فاتمنى من الجميع نشر ما لديهم من تحليلات لكى يعم الفائده على المنتدى والاعضاء
وشكرا

Koumedaym
05-26-2015, 19:53
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على التوضيح
ارجوا الفصل في مسألة الحلال والحرام

MadridistaArmy10
05-26-2015, 19:54
.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على هذا الموضوع المفيد اخوانى الكرام فى انتظار المزيد من هذه المواضيع المفيدة والغنية بالمعلومات

flisachraf
05-29-2015, 05:34
مرحباً شكراً على طرح موضوع ريحت قلبى يا اخى والحمد لله كده اتطمنت بتوفيق لك ولي جميع أعضاء

a7med sniper
05-30-2015, 01:37
شكرا لعى الموضوع عموما مش هقول حرام او حلال مش هنجزم لموضوع فعلا فى رأيى محتاج الى دراسه كبيره للتأكد منه والله المستعان وبالتوفيق للجميع فى التعامل مع الامر

abderrahmenanis
05-31-2015, 17:44
اهو راى لجنة البحوث الفقهيه:"يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي باليورو الأوروبي

choko
05-31-2015, 17:46
شكرا لك اخي على موضوعك المتعلق بكل من يقول ان الفوركس حرام واتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء بالمنتدى وخاصة المبتدئين وبالتوفيق للجميع

Koumedaym
05-31-2015, 18:20
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على التوضيح
في ما يخس مسألة الحلال والحرام.شكرا

mechanical
08-30-2015, 11:23
السلام عليكم .... انت ممكن تتعرف علي الفتاوي اللي بتتعرض الي الفوركس .. انا اري ان الفوركس تجارة حلال .. والدهب التداول علية بيشترط القبض
اتمني لك التوفيق ان شاء الله

islamkool
08-30-2015, 13:06
الشكر الجزيل اخي الكريم على هذا الشرح الجميل جدا وبشكل كبير والذي يعطينا النظرة
الإيجابية من لجل التعامل في تجارة او مجال الفوركس وهذا يبين أن المعاملات التجارية
ليست بمتابة مسالة تجر فائدة في هذه الحالة

حسنى صادق
08-30-2015, 13:19
اعتقد ان الفوركس من غير المنطقى ان نقول انة سهل او بة لى من التسهيلات للعمل بة فى العديد من الامور الماحة فى عالم التداولات و الاموال

عاشق الفوركس
08-30-2015, 15:23
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
مشكور على المووضع وب الفعل لا توجد فتوة جامعه حول الفوركس ومشروعيته بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

asamouad
08-30-2015, 16:13
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك اخي لقد ارحتنا كثيرا ارجو لك التوفيق

Federerista
08-30-2015, 18:07
شخصيا انا لا اجده حرام لان حسب علمي لم يحرم مفتيين تحريمه بتاتا ولكن لنكن واقعيين يجب الحسم في الامر لانه جد مهم بالنسبة للمسلمين
وبالتالي يمكن لنل المتاجرة بكل اريحية وبدون مخالفة الشريعة الاسلامية حول الامر

عبد المحسن
08-30-2015, 18:15
الله الله الله ياما شككونا ي الوركس و انه حرا لانه ليس يه تابض و لاكن و الله رغم كل ذلك كنت اشعر ان ليس به اي حرمة

k73issam
08-30-2015, 18:20
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع وعلى الوضعية الشرعية للفوركس
لكل من لديه شك في امر الفوركس فليستفتي قلبه
تقبل مروري

هادي
08-30-2015, 18:33
انا بفضل الله طالب علم شرعي
وبعد البحث والسؤال والاستفتاء توصلت الى ان المهم بالموضوع ان لا يدخل الربح بالحساب فهذا فمثابة تقابض وان لاتبقى العمليات آجلة التقابض بسعر غير سعر الصرف الحاضر
وايضا نموذج الحساب الاسلامي بشركات الوساطة جيد
لانه يمنع الفوائد الربوية مهما طالت مدة فتح العقد

farajiing
09-10-2015, 02:25
لقد كثر الخلط في الموضوع و اختلفت الفتاوى، لدا أرى أنه من الأفضل العمل على توحيد الرأي و اصدار فتوى عامة

YMTMAX
09-30-2015, 08:59
*

*

يسلمو يا غالي على هذه المعلومات النيرة

ولك مني كل الأحترام والتقدير وعسى ان نستفيد

كلنا من هذه المعلومات .. ارجو لك المزيد من

التقدم في هذا المجال ..

*

amramr
09-30-2015, 18:10
السلام عليكم
اخي توجد مواقع كثيرة تقدم هده الخدمة و لكنها
غير صحيحة و انصحك ان تعتمد على نفسك لانها
لو كانت توصيات تربح دائما ما بعاها اصحابها و بالتوفيق
تحياتي سلام.

nonam
02-02-2017, 13:09
السلام عليكم .... انت من الممكن ان تبحث في التعاملات اللي في السوق وكمان تتعرف علي انواع العقود كويس جدا ومن المهم جدا ان يكون التعامل مع السوق الحقيقي والتتعامل مع الادوات الفنية ومن هنا من الممكنا ان تسال عن الحكم الشرعي
بالتوفيق ان شاء الله

Gamal Tarek
02-06-2017, 15:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة ..
جزيل الشكر والعرفان لك اخي الكريم علي موضوعك الطيب وشرحك الجميل المبسط المتقن وعلي معلوماتك القيمه .. وارجوا منك المزيد من مثل هذه الموضوعات القيمه والمزيد من الشرح .. تقبل مروووووري .. وبالتوفيييييق للجمييبيع

adamarwan
02-06-2017, 16:55
نعم اخى لكن فى الحقيقة لبد ان تتاجد الى اهل الاختصاص لكى
تتمكن من ان تعرف الحقيقة م هدا المجال
وان تعف الشرع اى يقول فى هدا الجانب
وحظ موفق

Zinou0008
02-06-2017, 17:20
فعلا هذا الموضوع جد مهم وانت مشكور للتطرق لهذا الموضوع
وهذا للعمل بكل حرية ونزع كل الشبوهات .بالاضافة انك جئت بها من مصادر جد موثوقة
واصل اخي الكريم

radyaboelnaga
02-06-2017, 17:28
الاخ الكريم
الفوركس حلال لا جدال في ذلك, الفوركس تجارة بها الربح والخساره ليس مقامره او مغامره غير محسوبه, لا يعتمد على الحظ وانما يعتمد على العلم والتعلم والتدريب والخبره, لذلك هو حلال
تقبل مروري

شمس الحياة1986
02-06-2017, 17:32
السلام عليكم .... انت من الممكن ان تبحث في التعاملات اللي في السوق وكمان تتعرف علي انواع العقود كويس جدا ومن المهم جدا ان يكون التعامل مع السوق الحقيقي والتتعامل مع الادوات الفنية ومن هنا من الممكنا ان تسال عن الحكم الشرعي
تقبل مروري