PDA

View Full Version : التدخل المباشر!

jaber alsalem
02-15-2015, 14:35
ارتفاع سعر العملة لدولة ما له إيجابيات وله سلبيات على اقتصاد هذه الدولة , ومن سلبياته أن ارتفاع سعر عملة الدولة يؤثر على صادراتها حيث تصبح السلع التي تنتجها هذه الدولة أعلى سعراً بالنسبة للدول الأخرى مما يقلل من استيراد الدول الأخرى منها .

فمثلاً ارتفاع سعر الين الياباني يؤدي لارتفاع أسعار السلع اليابانية بالنسبة لدول العالم وهذا يؤدي لأن تقلل الدول الأخرى من استيرادها للسلع اليابانية واستبدالها بسلع من دول أخرى وهذا لاشك سيؤثر سلباً على الاقتصاد الياباني .لذا فليس دائماً ما يكون ارتفاع سعر العملة مرحباً به .

وعندما تجد الدولة أن سعر عملتها أصبح مرتفعاً جداً مما سيؤثر على صادراتها بشكل خطير تعمد للتدخل المباشر في سوق العملات حيث تقوم ببيع كميات ضخمة من عملتها لتخفض سعرها .

فمثلاً : عندما وصل سعر الين الياباني لسعر usd/jpy = 118.00 في أحد المرات أدى ذلك لأن قام البنك المركزي الياباني ببيع المليارات من الين في الأسواق العالمية مما زاد من المعروض منه وأدى لأنخفاض سعره ليصل سعره usd/jpy = 120.00 , وقد قام البنك المركزي بذلك لأنه وجد أن ارتفاع سعر الين سيؤدي لانخفاض صادرات اليابان من السلع .

لذا فقرار البنك المركزي للتدخل في سوق العملات هو قرار هام يؤثر في سعر العملة للدولة التي تتدخل . فمثلاً إذا علمت من خلال قراءتك للأخبار والتحليلات الاقتصادية أن البنك المركزي لدولة سيتدخل في حالة ارتفاع سعر عملته عن حد معين فسيهمك أن لاتقدم على شراء هذه العملة عندما يصبح سعرها قريباً من هذا الحد لأنه عندها قد يتدخل البنك المركزي ويؤدي لانخفاض حاد وسريع في سعر العملة

sinator
02-15-2015, 15:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخي الحبيب على هذه المعلومات
المفيدة والقيمة ولا تحرمنا من مشاركاتك
وأتمنى لك المزيد من التقدم

a7med84
02-15-2015, 16:05
شكرا لعى الموضوع وانك اختر الين اليابانى كمثال فعلا

مش كل الدول تسعى لار تفاع اسعار العمله الخاصه بها ولنا فى بنك اليابان مثال والله المستعان

basim
02-15-2015, 16:19
اخي الكريم شكرا على هذه المساهمه الرائعه والموضوع الجيد والذي يستفيد منه
كل متداول في مجال الفوركس نعم يجب ان تعلم كل شىء عن تجارة الفوركس
لكي نكون على درايه تامه عند التاول على المال الحقيقي
تقبل مروري ...

azzam1000
02-15-2015, 17:17
هذا يسمى التضخم الاقتصادى الا وهو زيادة الانتاج مع عدم التصرف فيه نتيجة غلو السلعة الناتج عن ارتفاع سعر العملة وهنا البنوك بتطرح العملة فى السوق بكثرة وده غير تعويم العملة الحادث فى مصر

مصراوى
02-15-2015, 17:39
بالفعل وانا اتفق معك ولذا البنك المركزى الخاص بتلك الدجولة يقوم اما بارتفاع العملة او العمل على انخفاض العملة وبالتوفيق للجميع والربح الدائم من عملاق الاسواق

abderrahmenanis
02-15-2015, 18:09
اخى الكريم اتبع اى اسلوب فى التداول التحليل الفنى هو اللى هيديلك التوقع
والفهم لحركه السعر فى الزوج هيكون من خبرتك معاه ىفى التداول مع الوقت ان شاء الله

محمد السيد محمد
02-15-2015, 18:32
معذرة .. احب ان الفت نظر حضرتك ..الى ان الموضوع الذي تناولته في مقالك بالشرح مكرر كثيرا في هذا المنتدى
.. لذا فالرجا .. قبل ان تشرع في اضافة اي موضوع جديد عليك ان تتاكد من ان احدا اخر لم يسبقك الى تناوله ..

seif1987tt
02-23-2015, 03:56
صحيح التدخل المباشر يحدث كثير كما حدث منذ فترة مع
الفرنك السويسري حيث تحرك الاف النقاط في خلال ساعات قصيرة جدا نتيجة للتدخل

mazouz
02-24-2015, 14:55
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

hassanabu
02-24-2015, 16:38
السلام عليكم
بالفعل اخي الكريم موضوع مهم والبنوك المركزية تتدخل بشكل مباشر لبيع او شراء العملة او العملات الاخرى وذلك بما يتوافق والمصالح الاقتصادية لتلك الدول

Wassa04
02-24-2015, 18:57
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

doom
03-05-2015, 03:39
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

الاسد التاجر
03-05-2015, 07:30
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معلومة جمييلة شكرا لك اخي الكريم على هذا
المجهود الرائع بالتوفيق لك تقبل مروري

mohamedalsaied
03-05-2015, 08:00
التدخل المباشر دة اكيد لازم يكون في وقت محدد البنوك المركزيه في جميع الدول هي المسؤله عن الموضوع دة بحيث تشوف سعر عمله بلدها بالنسبه لدول العالم وتقوم برفع السعر او تقليله
عن طريق ضخ مبالغ كبيره في السوق او تقليل ضخ الاموال علي حسب الوضع الحالي للعمله مما يؤثر علي اقتصاد البلد وفي النهايه دي سياسات عليا لكل بلد مشكور علي الموضوع اخي الكريم

abdoute
03-05-2015, 13:28
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى النوفيق لجميع من يفيدونا بهذه المواضيع الجميلة والمفيدة
مشكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا هذا الموضوع الجميل حقا
.اتمنى من لله عز وجل ان يجزيك عن عملك

elkalaby
03-05-2015, 13:40
شكرا اخى العزيز على التوضيح وبذل جهد عظيم جدا لشرحك معنى التدخل المباشر
جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك وتقبل منك
انتظر منك المزيد ولا تحرمنا الجديد وفقك الله
تقبل مرور

ahmed hamada
06-24-2015, 18:35
(السلام عليكم و رحمة الله و بركاته)
موضوع جمييل و مفييد
شكرا لك اخي الكريم على هذا المجهود
بالتوفيق لك
تقبل مروري...

rayhane hamza
06-24-2015, 19:03
مشكور على هذا الموضوع لقد استفدت كثيرا منه واتمنا ان لا تبخل علينا بمثل هذه النصائح المفيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي

ahmedibrahim258259
06-24-2015, 19:18
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد جزاك الله خير
تقبل مروري

MNR
12-19-2015, 01:34
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مثالنا نحن سكان الدول العربية تماما
مشكووور اخي تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح للاعضاء انشاء الله

kacembouden2
01-20-2016, 04:52

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

sayeddimaria
01-20-2016, 11:47
شىء جميل خاصه بسبب ارتفاع سعرالعمله الان فى الاسواق وهو من المواضيع الجميله والشيقه والتى تنفع
الناس وقدنال على اعجابى واتمنى ان ينال اعجاب كل من راه وادعو الله ان يزيدك من فضله وشكرا

zakaria604
01-20-2016, 12:57
سلام علسكم ورحمة اتعالى ةبركاته
نعم أخي الكريم بعيد عن عالم الفوركس فارتفاع العملة و انخفاضها له تأثير مباشر على اقتصاد البلد بحيث في حالة ارتفاعها يؤثر بطرطيقة مباشرة على صادرات البلد حيث تصبح صدراتها أعلى سعراً بالنسبة للدول المستوردة مما يقلل من نسبة صدراتها للدول الأخرى .

ninou25
01-21-2016, 17:13
مشكووور اخي على هذا الموضوع القيم الذي افدتنا اياه حول التدخل المباشر!
. و الطرح الجميل و الشرح الاكثر من رائع بارك الله فيك و جزاك كل خير

WASEM DALLOUL
01-21-2016, 17:31
السلام عليكم
شكرا لك يا اخي الكريم على هذه المعلومات الجيده والمفيده حول التدخل المباشر للبنوك المركزية للسيطرة على سعر العملة وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

ahmedmomenali
01-31-2016, 05:45
اكيد فعلا ممكن بعض الدول تدخل عشان تقلل سعر عملتها او تزودها زي ما حضرتك
ما ذكرت في موضوع الين وده موضوع هام جدا لانه بيأثر على سوق الفوركس بشكل كبير
تقبل مروري

aymansaleh
01-31-2016, 08:00
الاخ الكريم, التدخل المباشر هو احد الوسائل التي تتبعها الحكومات لانقاذ سعر صرف العمله المحليه من المشاكل مثل الانخفاض الكبير او حتى الارتفاع الذي يؤدي لارتفاع تكلفة الصادرات الوطنيه
تقبل مروري