PDA

View Full Version : انهيار عملات الأسواق الناشئة

nezar elasaf
02-22-2015, 14:36
الجميع متفق على أن السبب الرئيسي لانهيار العملات هو قوة الدولار الامريكي بعد بدء عمليات سحب سياسة التخفيف الكمي في كانون الثاني بقيمة 10 مليار دولار أمريكي شهريا ليصل البرنامج بنهاية آذار 2014 إلى مستويات 55 مليار دولار أمريكي مقارنة بالمستويات الفعلية للبرنامج عند 85 مليار دولار، و تعهد البنك الفدرالي بإنهاء عمليات السحب في خريف 2014.
عمليات السحب لبرنامج التخفيف الكمي هامة للغاية كون المستثمرين الذين قاموا في ما مضى بوضع أموالهم في الأسواق الخارجية ( الناشئة) بحثا عن عوائد أعلى على استثماراتهم بدلا من الولايات المتحدة الامريكية و القارة الاوروبية التي قام تثبيت أسعار الفائدة الصفرية لفترة مطولة من الوقت بالإضافة إلى ارتفاع المخاطرة مقارنة بالعائد.
الحديث عن بدء سحب البرنامج يعكس المعادلة كونه سوف تثير التوقعات بأن أسعار الفائدة قد ترتفع على المدى المتوسط و الطويل مع التطور الاقتصادي الذي تعيشه الولايات المتحدة، و هذا دافع للمستثمرين للقيام بالعملية العكسية بسحب الأموال من الأسواق الخارجية بما فيها الناشئة و إعادتها إلى الولايات المتحدة الامريكية.
البيانات الاقتصادية السلبية التي صدرت عن الصين منذ بداية 2014 و التي دعمت احتمال تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين كانت أيضا من أسباب إثارة المخاوف من أن الأسواق الناشئة ولا سيما تلك التي تعاني عجزاً في موازين معاملاتها الجارية ربما تلقى صعوبة في دعم عملاتها هذا العام.
مدى تأثر عملات الأسواق الناشئة من الحديث عن بدء الفدرالي سحب سياسة التخفيف الكمي
مدى تأثر عملات الأسواق الناشئة يعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية
1- قوة هذه الاقتصاديات العملاقة و قدرتها على امتصاص التأثير السلبي لأي أزمة فالصين على سبيل المثال ثاني اكبر اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية.
2- مدى تأثر هذه البلدان يعتمد على مدى اعتماد هذه البلدان على التدفقات المالية من الخارج ، فالبلدان التي تستورد أكثر مما تصدر في حاجة لاستمرار التدفق النقدي الخارجي إليها، لذلك فأن عمليات السحب للأموال منها يكون تأثير سلبي كبير على عملاتها أكثر من البلدان التي يكون اعتمادها أقل على الواردات.
3-العامل الثالث في المعادلة أيضا هو الاقتراض الكبير بالعملات الأجنبية و هذا بحد ذاته مشكلة كبيرة جدا للاقتصاديات الناشئة، فالبلدان التي تعاني من ارتفاع في الديون بالعملات الاجنبية يضعف من عملتها على حساب عملات البلدان التي تم الاقتراض منها، و الصين و روسيا خير مثال على ذلك كونها من أكبر البلدان المقرضة للبلدان الناشئة و المتقدمة على حدا سواء.
بناء على هذه العوامل الثلاثة أعلاه فأننا نرى بان عملات كلا من الصين و روسيا و البرازيل و الهند الأقل تأثرا كما يظهر على الرسم البياني أدناه:
تريد معرفته عملات الأسواق الناشئة!
نرى من الرسم البياني أعلاه بأن الاقتصاديات الأكثر تأثرا كلا الارجنتين و تركيا و جنوب أفريقيا ، كانت الأرجتين من أكثر بلدان الأسواق الناشئة تأثرا إذ شهدت عمليات سحب كبيرة للأموال و هذا ما سبب انهيار في أسواق الأسهم التي انخفضت حوالي 24% خلال كانون الثاني، اما عن سعر العملة فكان الأسوأ أداءاً أيضا إذ انخفض البيزو بما نسبته 23% كما يظهر الرسم البياني أدناه لأداء العملات الأسواق الناشئة ، أما عن العملات الأقل تأثر حتى منتصف شباط فكان الروبل الروسي الذي لم يسلم بعدها من الانخفاض الشديد نتيجة التوتر السياسي الذي شهدته البلاد مع أواخر شباط الماضي

catw
02-22-2015, 14:48
مشكور اخى على موضوعك
انهيار العملات الناشئه
المشكله الكرى كمان ان البنوك المركزيه بتلعب مع بعض عشان
يخسر صغار المستثمرين
واتمنى منك المزيد من التألق والابداع المتميز
تقبل تحياتى وتقديرى

azzam1000
02-22-2015, 15:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع عن انهيار عملات الاسواق الناشئة
ولكن لا اعتقد بذلك ان الصين من هذه البلدان وتركيا متأثرة فى هذه الايام فقط يكفى ان ليس لديها اى ديون داخلية او خارجية

mazouz
02-22-2015, 17:19
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

a7med84
02-22-2015, 18:04
شكرا لع الخبر اخى الكريم ومهم جدا فى التعامل فى السوق

وعموما الاساق المليه بيكون له تأثر بالاهبار لالى تؤثر اقتصاديا فى بلد العمله

والله يوفقكم

heroo252
02-22-2015, 18:14
سحب سياسة التخفيف الكمى كان ليه اثر فعلا على ارتفاع الدولر
على لعكس شفنا النفط انخفض لاقل من نصف ثمنه قبل شهور
وضرب الاقتصاد الروسى فمقتل للاسف

محمد السيد محمد
02-22-2015, 19:04
هذا كلام جيد .. لكن لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها مني بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط
دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري
ان تكتبها بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن كثيرا لك..

yussuf55
02-22-2015, 19:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . شكرا اخي علي المجهود الرائع و الكبير و التوضيح المميز وشكرا لك اخي الكريم و اتمني لك التوفيق ..

Wassa04
02-22-2015, 20:43
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا اخي الكريم فعلا قد تتعدد اسباب انهيار
العملات الناشئة لكن السبب الابرز بيبقى قوة الدولار الامريكي

hassanabu
02-23-2015, 00:24
السلام عليكم
اخي الكريم اكيد ارتفاع الولار يعني انخفاض باقي العملات امامه
ولكن ليس بالضرورة فضعف الروبل الروسي لم ينجم نتيجة ارتفاع الدولار
وانما نتيجة انخفاض اسعار النفط التي تعتبر المحرك الرئيس للاقتصاد الروسي

WASEM DALLOUL
02-23-2015, 00:26
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومة الجيده والمفيده حول انهيار عملات الأسواق الناشئة وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

tazi larbi
02-23-2015, 00:38
السلام عليكم الكثير من الاسواق تاثر بارتفاع سعر الدولر وحتى اقتصاد الدول تاثر فالبترول انخفض والكثير من الدول المصدرة تاثرت بالسلب بينما المستوردة تاثرت بلايجاب اتمنى لكم النجاح والله الموفق

van
03-15-2015, 04:58
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

ChouaibMoney
03-15-2015, 05:15
سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا أخي الكريم على هذا الموضوع
الموضوع مفيد لكل مبتدئ و مقبل على هذا المجال و يريد التعلم
جزاك الله خير
واتمنى لك التوفيق يا اخي...

antonioforex
03-15-2015, 19:28
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تعريف الاسواق الناشئة و كيف يتم العمل بها في
التداول و اتمنى لك النجاح في عملك اخي الكريم سلام

ridabest
03-16-2015, 02:04
السلام عليكم بصراحة موضوع غاية في الاهمية استفدت منه واتمنى ان تكونو استفدتوا منه انتم ايضا و تذكروا دائما ان الرزق بيد الله فهو لا يبخل على عباده

Ahmed abdelal
03-23-2015, 22:23
لك كثير الشكر على هذا الموضوع وشرح تداول الفوركس
لمساعده الاعضاء وتسهيل عليهم الكثير
وان شاء الله اكون من المستفيدين
جزاك الله خيرا...

elkalaby
03-24-2015, 18:43
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

madmax07
04-04-2015, 20:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقبل تحياتي على موضوعك الرائع ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك.

ibrahim forex
05-27-2015, 16:21
شكرا لع الخبر اخى الكريم ومهم جدا فى التعامل فى السوق

والله يوفقكم

madmax07
06-19-2015, 20:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك انهيار عملات الأسواق الناشئة واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

ali barakat
06-19-2015, 20:44
درس رائع أخي وشرح وافي ومفصل .. أرجو
أن يستفيد منه كل الأعضاء في المنتدى وخاصة
المبتدئين .. عموما .. مشكور مرة أخرى وننتظر المزيد
من شروحاتك الرائعة
ففي سوق الفوركس لابد من المتابعة الجيدة لسوق العملات

harimeche
06-19-2015, 21:22
الســـــــلام عليكم ورحمة الله وتعــالى وبركاته

بــارك الله فيك اخــــي على الموضوعـ الطويل

حول إنهيــــارعملات الأسواق النـــاشئة

-----

تحياااتي/ وبالتوفيق

aymansaleh
06-19-2015, 21:26
الاخ الكريم, نزار مقال رائع عن انهيار عملات الاسواق الناشئه وقوة الدولار, في انتظار مقالات اخري نستفيد بها
تقبل مروري

ahmed hamada
06-20-2015, 17:24
اولا كل سنة وانتم طيبين ورمضان كريم
اشكرك اخى على موضوع الفوركس الرائع
وعلى المعلومات الجديدة
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
وبالتوفيق للجميع
وشكرا...

RomanyMoreed
08-20-2015, 23:27
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

مقال ممتاز اوي الحقيقة وتوضيحات غاية في الاهمية ومن الهم اننا نعرف مثل هذه المعلومات

بالتوفيق للجميع

csebai11
08-21-2015, 01:23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع
اعتقد ان السبب هو قلة العرض و الطلب حول هذه الاسواق

YMTMAX
09-30-2015, 21:34
*

تذكير جيد بمعلومات رائعة .. شكرا لك أخي

الفاضل وأتمنى أن يستفيد كل الأعضاء في

هذا المنتدى من خلال هذه المعلومات و ننتظر

منك المزيد ..

*

محمد السيد
10-04-2015, 23:46
موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن لك كثيرا

zakija
03-31-2016, 17:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك اخي على هذا الموضوع ومشكور على هذا المجهود الذي بدلته في كتابة هذا الموضوع المفيد بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

chef
03-31-2016, 17:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك أخى الكريم على طرحك المميز تقبل تحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رضوان
04-09-2016, 13:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من المهم أن نتتبع كل ما يخص الفوركس من تعريف و اخبار و استراتيجيات و قد أحسنت أخي في اختيار هذا الموضوع الذي يشمل أحد جوانب الفوركس بالتوفيق أخي و اتمنى ان نستفيد منك أكثر تقبل مروري

salim77
04-09-2016, 14:11
الأسواق الناشئة في ورطة. فقيم عملاتها في تراجع وكذلك الحال بالنسبة لأسعار الأسهم والسلع فيها، التي تعتبر شريان الحياة بالنسبة للكثير من بلدان الأسواق الناشئة. بعض العملات، مثل عملتي ماليزيا رينجت وجنوب أفريقيا الراند، تراجعت إلى مستويات منخفضة مقابل الدولار، هي الأدنى منذ سنوات عدة.

---------- Post added at 11:07 AM ---------- Previous post was at 11:06 AM ----------

في المدى القصير، قرار الصين بتخفيض قيمة الرنمينبي. ويرى بعض المحللين أن قرار بنك الشعب الصيني بتغيير سياسة سعر الصرف خطوة مهمة تجاه تحرير السوق، ولكن آخرين خلصوا إلى أن هذا القرار يهدف إلى إضعاف الرنمينبي لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي والضغوط التضخمية. وأيا كان السبب، فان السوق أصابها الاضطراب في أعقاب موجة بيع مكثفة وواسعة النطاق للأسهم، وفي خضم مخاوف من أن يكون التباطؤ في واحد من المحركات الرئيسية الأهم للاقتصاد العالمي أسوأ مما يعتقد. وبات الرنمينبي والبيانات الصينية المؤشرين اللذين لا بد من متابعتهما عن كثب. ف

---------- Post added at 11:08 AM ---------- Previous post was at 11:07 AM ----------

الا أن مشاكل الأسواق الناشئة ليست جديدة. فأسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة تراجعت بنسبة فاقت %10 هذا العام، كما هو الحال أيضاً بالنسبة لعملاتها.

---------- Post added at 11:08 AM ---------- Previous post was at 11:08 AM ----------

ما الذي يثير الإرباك في الأسواق الناشئة إذن على المدى الأبعد؟
أمران: انخفاض أسعار السلع التي تنتجها وتصدرها، والتوقعات بشأن رفع الفائدة الأميركية. تأثير كلا العاملين كان بادياً في 2015، ولهذا فإن الموقف والآراء تجاه الأسواق الناشئة كانت سلبية حتى قبل تخفيض قيمة العملة الصينية.

---------- Post added at 11:09 AM ---------- Previous post was at 11:08 AM ----------

هل يؤثر هذان العاملان في جميع بلدان الأسواق الناشئة؟
ليس بالضرورة، بعض الدول مثل روسيا وجنوب أفريقيا وتشيلي وكولومبيا تعتمد اعتماداً أكبر على السلع من غيرها. في حين يعتبر تراجع أسعار السلع مفيداً بالنسبة لبعض البلدان الناشئة الأخرى نتيجة تراجع تكاليف الاستيراد. كما أن انكشاف دول مثل الهند وبعض دول أوروبا الوسطى مثل بولندا والمجر على الصين محدود، علاوة على أنها اقتصادات تتميز باستقرار أكبر. وتعاني بعض البلدان الناشئة الضعيفة من مشاكل اضافية بسبب المخاطر السياسية، لا سيما تركيا وروسيا والبرازيل.

---------- Post added at 11:09 AM ---------- Previous post was at 11:09 AM ----------

ما الذي يمكن أن تفعله البلدان الناشئة حيال ذلك؟
إحدى نتائج تخفيض قيمة الرنمينبي هو أن التنافس على الصادرات آخذ في الازدياد، ما يدعم الحديث عن امكانية اندلاع حرب عملات اذا ما قررت بلدان أخرى الاقدام على تخفيف سياسة سعر الصرف فيها لمساعدة مصدريها. البنوك المركزية في كازاخستان وفيتنام ذهبت في هذا الاتجاه أخيراً، والمحللون يضعون قوائم بالبلدان المقبلة. وتتصدر نيجيريا القائمة.

---------- Post added at 11:11 AM ---------- Previous post was at 11:09 AM ----------

على المدى الطويل، يمكن للبلدان الناشئة أن تعمل على إصلاح هياكلها الاقتصادية لجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين. أما في المدى القصير، فليس هناك الكثير لتقوم به. تراجع التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة الأميركية أشاع بعض الارتياح بالنسبة للأسواق الناشئة، ولكنه ليس أكثر من تأجيل لقرار لا مفر منه

abdelmadjid41
04-09-2016, 14:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي شكرا جزيلا للاسف لم افهم مالذي تقصده بالعملات الناشئة لو حبذ فصلت في الشرح اكثر

yousse
04-09-2016, 23:00
anaa lam يصلني أي خبر عن أي إنهيار لعمالة النشأة متوقع هدا وايف يمكنني أن أراء هدا الإنهيار والمادة يكون الدولار هو السبب في هدا الإنهيار

rapeaezzat
04-10-2016, 00:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى انهيار العملات هو موضوع سيا لانا بتنهار البنوك والاسواق وهذايسبب الخسارة علينا وبالتوفيق

ahmadfool
04-10-2016, 00:31
يصلني أي خبر عن أي إنهيار لعمالة النشأة متوقع هدا وايف يمكنني
أن أراء هدا الإنهيار والمادة يكون الدولار هو السبب في هدا الإنهيار

touab.ali
04-10-2016, 01:12
في الحقيقة استاذ مقالة كبيرة جدا و لكن على العموم انها افادتنا كثيرا خصوصا انها
توضح كل شيئ في عالم الفوركس و اتمنى لك النجاح ......♥

gara77
04-24-2016, 19:40
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
انهيار عملات الأسواق الناشئة
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

عادل كامل
04-28-2016, 15:27
بارك الله فيك أخي الكريم .. موضوع مهم وشرح وافي سيستفيد منه الجميع ان شاء الله
مشكور أخي على هذا الموضوع القيم وننتظرمنك المزيد

nassim1994
04-28-2016, 15:37
السلام عليكم و رحمة الله موضوعاتك جد رائعة و مبدع و خاصة بطروحاتك
مزيدا من التالق شكرا لك اخي الكريم و في انتظار جديدك تقبل مروري

drsafaseefo
04-29-2016, 05:16
بالتأكيد الدولار هو من أقوى العملات على دار العقود الماضية على مستوى العالم إن لم يكن أقواها على الإطلاق
شكرا لك أخي الكريم على الموضوع المتميز وعلى مشاركته معنا في منتدى فوركس العرب

xmenflis1
05-29-2016, 04:43
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

bedospeed
05-29-2016, 04:48
السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته
اقدم لك خالص الشكر والتقدير لمجهودك العظيم
ومعلوماتك الاكثر من رائعه

ninou77
05-29-2016, 18:48
بارك الله فيك اخي على هذا المجهود الكبير المقدم من طرفك
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك حول
مشكور اخي العزيز على ماقدمته لنا من معلومات مهم و مفيدة للجميع

---------- Post added at 05:48 PM ---------- Previous post was at 05:32 PM ----------

بارك الله فيك اخي على هذا المجهود الكبير المقدم من طرفك
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك حول
مشكور اخي العزيز على ماقدمته لنا من معلومات مهم و مفيدة للجميع

raedreda
05-30-2016, 00:57
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... شكرا اخى الكريم على هذا الطرح الشيق والاكثر من رائع لمحبى منتدانا المحترم

تقبل تحياتى ومرورى

bassem star
05-30-2016, 01:01
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

raedreda
05-30-2016, 01:02
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... شكرا اخى الكريم على هذا الطرح الشيق والاكثر من رائع لمحبى منتدانا المحترم

تقبل تحياتى ومرورى

islammowafy
05-31-2016, 05:35
مشكور اخى الكريم على الشرح الجميل والمفيدوانا افضل استخدام الشموع اليابانية في التداول بشكل كبير
وتعد الشموع اليابنيه من اهم عوامل نجاح اى صفقه
وانتظر الجديد من الشرح المميز

---------- Post added at 04:35 AM ---------- Previous post was at 01:46 AM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و الشرح المتقن

ربي يجعلو في ميزان حسنات وتعم الفائدة ان شاء الله

تحياتي

abrakadabra
08-22-2016, 01:56
السلام عليكم الكثير من الاسواق تاثر بارتفاع سعر الدولر وحتى اقتصاد الدول تاثر فالبترول انخفض والكثير من الدول المصدرة تاثرت بالسلب بينما المستوردة تاثرت بلايجاب اتمنى لكم النجاح والله الموفق .................

hicham ou
08-22-2016, 15:15
الســلام عليـــكم ورحمــة الله تعــالى و بــركاته
أكيد أخي الكريــم يجب أن يدخل المتداول الى السووق عندما يشعر بالأمان و يعرف الاتجاه العام للعملة التي يريد التدااول فيها و يتوكطل على الله .

amrelkomy
08-22-2016, 15:18
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري