PDA

View Full Version : أخطاء المتداول النفسية….

khaled elmasry
02-26-2015, 15:07
ينبغي تبسيط طريقة المتاجرة : أ- إن كان الإتجاه صعود سأشتري و إن كان نزول سأبيع
ب- سأدير المخاطر
بذلك تكون الطريقة أذكى مني و لا أحتاج إلى تعقيدات أخرى. و الطريقة المبسطة هي التي يمكن إتباعها في حالات الضغط النفسي . لاحظ أنه إذا كانت الطريقة مكتوبة في أكثر من صفحة فهي معقدة ولا تصلح . بل ينبغي أن يمكن كتابتها في حجم البطاقة الشخصية.

الإعتماد على النصائح و التوصيات الخارجية : و ترجع خلفية هذا الخطأ للطريقة التي نشأنا عليها . نشأنا و تعلمنا أنه في كل جانب من جوانب الحياة هناك من هو أخبر و أعلم منا يدلنا و يعلمنا ما نحتاجه . و سببه ضعف الثقة بالنفس و الإعتماد عليها. الإنسان لديه إمكانات هائلة , لكنه لن يستخدمها عادة في أي مرحلة من حياته. و للتغلب على ذلك إتبع الآتي: تحدث مع نفسك و برمجها إيجابيا و اعلم أنه بإمكانك تغيير مشاعرك ثم قناعاتك السلبية بمحدودية قدراتك و بالتالي مستقبلك.. تنبه تماما لما تحدث به نفسك . و كلما أرسلت لنفسك رسائل سلبية ( كقولك عند الخسارة: ما هذا الغباء؟ أو أنا لا أصلح للمتاجرة ) : قل ثلاث مرات : أنا راضي عن نفسي و أحبها كما هي لأني ذكي و ناجح و قادر على النجاح في المتاجرة بإذن الله و توفيقه. قل ذلك أيضا عندما تنظر في المرآة.

عند حصول الخسائر أو ضياع الفرص تخيل نفسك ثم أطفىء هذا الخيال كما تطفىء التلفاز . ثم أظهر بدلا منه صورتك و أنت تتصرف بطريقة المحترفين الناجحين و تذكر نعم الله عليك التي لا تعد و لا تحصى. و المقصود : لا تسمح بالإشارات السلبية بالتسلل إلى داخلك.

إن لم تكن ناجحا الآن : تظاهر و تصرف و كأنك ناجح و ستصل للنجاح بإذن الله . في جلسات المعالجة النفسية يتم التالي : في لحظات الشعور بالخيبة و الفشل و النظر إلى الأسفل يؤمر المريض بالتالي : قف , إرفع رأسك , قل لي أفضل شيء حصل لك في الحياة . بهذا يتم تغيير المشاعر السلبية إلى المشاعر الإيجابية . يقول المثل عندهم : Fake it ultill you make it أي مثل ما تريده حتى تصل إليه و تحققه . إستحضر بذهنك قدوة ناجحة و تظاهر بأنك هو
. أستطيع التعامل مع المفاجئات
=====================
2. أتصرف في المال بحكمة لمصلحتي و مصلحة الآخرين بإذن الله
3. لابد من المخاطرة لتحقيق الأرباح
رافق الناجحين و ستكون مثلهم بإذن الله . و قد يكون من الصعوبة عمل ذلك.
المشكلة هي أن 90% من الناس مشاعرهم سلبية . و لذلك لا يثقون بأنفسهم , بل يثقون بالتوصيات و لو أخطأت مرارا و تكرارا . يا أخي خطؤك بإجتهادك تكسب منه تعليما و خبرة , لكن خسارتك من توصية جاهزة ماذا تفيدك؟

المتاجرة مهنة فردية جدا , و الذين اعتادوا العمل الجماعي عليهم إختيار الرفقة بدقة تامة .

في أغلب المهن و الأعمال فقط 10% هم الناجحون المهرة .

الشراء في السوق النازل أو البيع في السوق الصاعد و عدم إنتظار إنعكاس الإتجاه خوفا من ضياع الفرص .

بعد دراسة أجريت على خمسة و ثلاثون ألف أسرة , وجد أن الرجال يتاجرون أكثر من النساء , بينما النساء يكسبون أكثر من الرجال. إذا فالمشكلة هنا هي الثقة الزائدة في النفس و كثرة المتاجرة و التعرض للمخاطر. التواضع و إتباع الخطة المكتوبة و كسب الثقة من إتباع الخطة هو الحل. يجب التخلص من العجب و الزهو و الكبر. لا تسمح لأخطائك السابقة أن تصيبك بالشلل و الجمود . تخلص منها . أكتب الخطأ في ورقة كبيرة ( مثلا : العجب أو عدم الإلتزام بالخطة أو غيرها) ثم مزق الورقة أو أحرقها. حاول التخلص منها بالتدريب الذهني أو ما يشبه التنويم المغناطيسي لنفسك بنفسك . و التكرار يؤدي للنتيجة بإذن الله و توفيقه
. أنا مستعد أن أخسر من أجل أن أربح

2. أنا دائما أدير و أعالج المخاطر
3. أنا أتقبل مجاهل و غموض المستقبل

الفهم يأتي أولا قبل الحفظ . إفهم السوق و ما يحركه و ما هي أساليب المتاجرة الناجحة . عندها سيتبعك الربح إن شاء الله
=====================
عملية المتاجرة عملية شخصية . و ما ينفع غيرك قد لا ينفعك . كل شخص ينبغي أن تكون له طريقته الخاصة . مفاهيم و مبادىء المتاجرة قد تكون مشتركة و لكن إنخراطك فيها يختلف عن الآخرين و كذلك شخصيتك تختلف عن غيرك أثناء المتاجرة .

الإتجاه للتدمير الذاتي موجود بقوة لدى البعض لدرجة أنهم لا يستطيعون الفكاك منها . و تظهر مؤشراتها عندما تتكرر الأخطاء المخالفة لأبسط مبادىء التداول . و حيث أن هذا خلل نفسي , فالغالبية بإمكانهم إتخاذ قرار التغيير , و من ثم إتباع الوسائل السابقة من البرمجة الإيجابية الذاتية و الإيحاء النفسي , و مصادقة الناجحين , و كتابة الخطة و الإلتزام بها , و التعلم من الأخطاء , و عدم جعل الأخطاء السابقة حاجزا و مانعا من التقدم للأمام . قبل ذلك و بعده : صدق التوجه إلى الله بالدعاء بالتوفيق ثم حسن التوكل عليه سبحانه بعد أخذ كل الأسباب المساعدة على النجاح .

ليكن مجرد الإلتزام بالخطة المكتوبة نجاحا يستحق الإحتفال و مكافئة النفس عليه و لو كانت نتيجة العملية خاسرة
. تتوفر في السوق العديد من الفرص

2. أنا ملتزم أن أكون متاجرا متفوقا و ممتازا بحول الله

3. أنا أعرف قواعد و أصول المتاجرة و ألتزم بها بإذن الله
عدم الفهم الصحيح لدور المتداول : إن المكسب و الخسارة و ما يصاحبهما من النشوة و الإكتئاب هما عدوا المتداول الناجح . فالنشوة إذا سيطرت على صاحبها فسيتم الدخول المتكرر في السوق طلبا للإثارة (Overconfidence leading to overtrading) , أو قد يؤدي إلى عدم إقفال العملية الرابحة إذا انعكس إتجاه السوق , حتى تتحول المكاسب إلى خسائر . ثم الإكتئاب الناتج عن الخسارة : إذا سيطر على صاحبه فقد يؤدي ذلك إلى الخوف المؤدي إلى عدم الإلتزام بالخطة الموضوعة , و قفل الخسارة المبكر المؤدي في النهاية إلى حالة : تجميع الخسائر في العمليات . لأنه نادرا ما يتم إتجاه السوق حسب الخطة من البداية . و هذا هو الهدف من وضع وقف الخسارة . إو قد يؤدي إلى ترك الخسائر تزيد أملا في تغيير الإتجاه و العودة إلى نقطة الدخول . كذلك يؤثر الإكتئاب في حال الربح : فيؤدي إلى عدم ترك الأرباح لتزيد بل يقفل العملية مبكرا و يعكس قاعدة : دع الأرباح لتنموا و أوقف الخسائر مبكرا . و هذا ترك الخسائر تزيد و أقفل الأرباح مبكرا .

إن فهم دور المتداول (الغير متفرغ) يعني أن تكون طريقته في التداول كالتالي : يقضي بين نصف ساعة إلى ساعة يوميا لوضع خطة يتم تنفيذها آليا , إما ربحا أو خسارة . ثم يتكرر هذا يوميا بغض النظر عن النتائج . هذا التكرار الروتيني هام مع إستبعاد المشاعر السلبية .

يجب أن يعرف المتداول إمكاناته النفسية و المادية و يحدد بوضوح أهدافه المستقبلية ثم يسأل نفسه : ما هو المانع من تحقيق تلك الأهداف ؟ ينبغي أن تكون الأهداف معقولة و واقعية . إن إستهداف مضاعفة رأس المال خلال شهر أو شهرين قد لا يكون مناسبا لك حاليا
====================
إذا وجدت طريقة ناجحة للمتاجرة ثم صادفت دورة تدل على طريقة لا تناسبك أو صديق له طريقة ناجحة معه و غير ناجحة معك , فلا داعي لتغيير طريقتك الناجحة لمجرد أن هناك طريقة ناجحة للآخرين و قد لا تناسب شخصيتك . ما ينفعك قد لا ينفع غيرك و العكس صحيح : ما ينفع غيرك قد لا ينفعك . إلزم ما يلائمك و ينفعك
1. جزء مما أجنيه و احققه يبقى لي

2. أنا مستعد للعمل بجد لما أؤمن به

3. أنا أستحق أن أنجح كمتاجر

4. أنا أحب المتاجرة , إنها ميزة خاصة
. أريد أن أنجح كمتاجر

2. سأقوم بالعمل الضروري لكي أكون متاجرا بارعا

3. الخفة و سرعة إتخاذ القرار لا يتعارض مع التأني و الصبر و الحكمة و عدم الإستعجال فلكل وقته و أنا أعرف كيف أنفذ ذلك

shihab
02-26-2015, 16:56
مشكـــــور اخــــي
معلومات رائعة، موضووووع قيم و مهم و موفق و مفيد...
بوركت جهودك، و جزاك الله خير الجزاء
اتمنى الاستفادة للجميع .. وجزاك الله خيرا
مزيد من النجاح انشاء الله

a7med84
02-26-2015, 19:04
ما اكترها فى هذا السوق لان السوق ف الفوركس بنسبه كبيره هو نفسى لذلك مهم جدا فى التعامل معه ان يكون هذا الجانب فى البال

والله المستعان وبالتوفيق للجميع

baite
02-26-2015, 20:26
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاؤ الله
مشكور عليه اخي الفاضل

متوكلة
02-26-2015, 20:46
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من معلومات مميزة حول اخطاء المتداول النفسية و نحن بالفعل استفدنا منك و جزاك الله كل خير

Wassa04
02-26-2015, 23:31
فعلا الاخطاء النفسية في الفوركس للاسف بتكون
فادحة لذلك يجب تجنبها دائما تقبل مروري

mazouz
02-27-2015, 03:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى ، بالتوفيق للجميع .

Koumedaym
06-30-2015, 02:11
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على تقديم
أخطاء المتداول النفسية. مشكور وبالتوفيق

YMTMAX
07-25-2015, 02:51
*

مشكور على ما قدمت من مجهود ولك

جزيل الشكر .. وأتمنى أن يستفيد كل

المبتدئين من هذا الموضوع الشيق وننتظر

منك المزيد ..

*

جابر1979
07-25-2015, 02:53
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، توضيح لأهم الأخطاء التي يقع فيها المتداول في فتح الصفقات و الوقوع في أغلاط متكررة ، شكرًا لك على هذا الموضوع و الشرح .

محمد السيد
07-25-2015, 03:27
هذا الموضوع مهم جدا ، وتم شرحه من حضرتك بطريقة رائعة ومميزة .. نشكرك على جهدك
في طريقة عرضه ، ونرجو منك الا تتوقف عن كتابة مثل هذه الموضوعات .. مع التوفيق ...

Bouani
07-25-2015, 05:09
السلام عليكم و رحمة الله
النفسية الخاصة بالمتداول من أول الأشياء التي عليه الاشتغال عليها
لأنه هي االتي تحدد مآل تداوله و هي المحرك الأساسي المخفي له
و لابد ان يتحرك تمام للربح
تقبل مروري

troybradbit1
07-30-2015, 03:15
موضوع رائع جدا اخى ومفيد للجميع عن أخطاء المتداول النفسية
التعلم المستمر من تلك المواضيع هو ما يحقق الربح المبنى على اسس منطقية مدروسة مع استراتيجية محكمة ومؤشرات قوية يكون هناك نتائج مقبولة ومربحة

sheref elsayed gomaa
07-30-2015, 03:53
السلام عليكم اخى الكريم
لنفسية الخاصة بالمتداول من أول الأشياء التي عليه الشغل عليها
لأنه هي االتي تحدد تداوله و هي المحرك الأساسي له والله الموفق

omarx150
07-30-2015, 10:43
اخي الكريم مشكور على هذه المعلومات القيمة و المفيدة التي قدمتها لن او نحن بالفعل استفدنا منك و ممتنين لك و تقبل مروري

antonioforex
07-30-2015, 11:27
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تقديم هده الاخطاء النفسية التي يعاني منها المتاجرون و التي يجب ان نعرف كيف
نتعامل معها كي نستطيع الوصول لنتائج ايجابية في حساباتنا و بالتوفيق لك اخي الكريم سلام

haythem233
07-30-2015, 13:11
السلام عليكم و رحمة الله
لأنه هي االتي تحدد مآل تداوله و هي المحرك الأساسي المخفي له

linda16
07-30-2015, 14:09
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاؤ الله

omarx150
07-30-2015, 14:56
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات مهمة و نحن جد ممتنين لك و
ننتظر منك المزيد من العطاء

ahmed bakry
10-04-2015, 07:10
طبعا لابد للمتداول انه يتحكم ف نفسيته ومايشتغلش ولا يتداول الا وهو نفسيته كويسة وشغالة بنوع فيه اتزان علشان يعرف هو هايعمل ايه
وكمان يحدد السوق واتجاهاته ويعرف يتعامل ويشتغل وشكرا

aymansaleh
10-04-2015, 11:06
الاخ الكريم, الاخطاء النفسيه للمتداول اشهرها , اخوف والطمع, الخوف من الخساره واغلاق الصفقه قبل ان تحقق نقطة الربح المحدده سابقا فيخسر ارباح محققه, والطمع في ان يكسب اكثر وتعكس الصفقه وتخسر او يطمع في انعكاس الصفقه ليحقق ربح بعد خساره فتتزايد الخساره, كل هذه الاخطاء مصدرها الخوف والطمع واذا التزم بما حدده سابقا من نقاط دخول وخروج لما حقق خسائر او على الاقل سيحقق الخسائر التي توقعها وحسب حسابها
تقبل مروري

csebai11
10-04-2015, 11:18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي على الموضوع
العزيمة و عدم الاسسلام عند اقصى الضروف و الالتزام بادرة المال هذا ما سيجعلنا ننجح في هذا السوق

zakija
03-31-2016, 02:32
مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد لجميع الاعضاء فوركس العرب وخصوصا الاعضاء المبتدئين
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
بالتوفيق للجميع

omar azam
03-31-2016, 03:30
مشكور على ما قدمت من مجهود ولك

جزيل الشكر .. وأتمنى أن يستفيد كل

المبتدئين من هذا الموضوع الشيق وننتظر

منك المزيد ..

elsuper
03-31-2016, 03:35
اخي الفاضل اسعد الله صباحك بكل خير
شكراً لك علي الطرح الرائع والمفيد الذي افادني كثيراً
في انتظار جديد مواضيعك واتمني لك ولجميع الاعضاء التوفيق والسداد
وجزاك الله كل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

abdoghazy050
03-31-2016, 04:07
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور اخي خالد علي هذا الموضوع المهم جدا في تجارة الفوركس وتجنب الخساره
وكيفية الربح من الفوركس والصبر ويجب علي كل شخص الصبر في هذاا المجال

mourada
05-13-2016, 12:34
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع المميز حول اخطاء المتداول النفسية و نحن جد ممتنين لك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

الأهلي المصري
05-13-2016, 17:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية إلى كافة أعضاء المنتدى وبعد
كل الشكر والتقدير أخي على تقديك هذا الموضوع حول
أخطاء المتداول النفسية….
مجهود جميل و معلومات مفيدة نرجوا المواصلة
بالتوفيق للجميع

Chika05
08-05-2016, 21:39
تذكير جيد بمعلومات أخطاء المتداول النفسية رائعة .. شكرا لك أخي
الفاضل وأتمنى أن يستفيد كل الأعضاء في
هذا المنتدى من خلال هذه المعلومات و ننتظر
منك المزي

mind333warrior
08-05-2016, 21:49
شكرا جزيلا على موضوعك وطرحك الأكثر من رائع , نعم وكما ذكرت أنفا الأخطاء كثيرة , و العامل النفسي اعتبره المسبب الرئيسي للخسارة فهو يجعلك لا تلتزم بالتحليل و تتبع توصيات مجانية او مدفوعة ولكن سيئة

Mmounir
01-02-2017, 03:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم ان اشكرك علي منشورك الجيد ومن تحذيرك للوقوع في اخطاء الفوركس وبالفعل اخطاء بسيطه يمكن ان تخسر صاحب الحساب كثيرا
تقبل مروري اخي

AHMED NOLE
01-02-2017, 05:44
موضوع مهم جدا وزى ما دائما بنقول ان التعامل فى لسوق هو فى المقاوم الاول نفسي بالفعل مهم جدا

ان يكون هناك تعامل جيد مع هذا الامر اكيد والله المستعان وبالتوفيق

doaa sary
01-02-2017, 17:14
اكبر خطء بنقع فيه كلنا
الخنوف لما نفتح صفقه ونفضل نتابعها نخاف اول ماتعكس شوةية لكن اول ماتجيب ربح تقفل ع طول الصفقه ونتسرع
والتردد والاعتماد ع توصيات الغيير وقلة ثقه ف الدخول بتحليلنا

xmenflis1
01-13-2017, 19:28
مرحباً شكراً على إضافة
ما اكترها فى هذا السوق لان السوق ف الفوركس بنسبه كبيره هو نفسى لذلك مهم جدا فى التعامل معه ان يكون هذا الجانب فى البال
بتوفيق للجميع

snnaky
01-13-2017, 21:42
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها
وقبل كل شيء المهم هو غايتك من المتاجرة ، و بخصوص الهدف يجب أن تتمركز على المخاطرة والعائد ، فلا يمكن النظر إلى العائد فقط بدون وزن المخاطرة ، فالمخاطرة والعائد مرتبطان ببعضهم البعض بشكل كبير ومهم ولا بد من دراسة وتحليل أعلى عوائد محتملة ، وأعلى مخاطر .محتملة

zizoo99
01-14-2017, 12:42
شكرا لك اخى على هذا الموضوع فالاخطاء النفسيه هى ليست اخطاء بالمعنى المتداول و انما تعتبر نفسيه فقط فيجب اعمال العقل و فقط اثناء فتح الصفقات و اختيار الصفقات بدقة تامة

elamir84
01-14-2017, 14:39
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى

جمال صادق
01-14-2017, 17:06
انا اعتبر ان تداول الفورك سهو عملية نفسية بالدرجة الاولى و لاينمكن الاعتقاد فى ان الكثير من هذة الماهم قابلا للعمل بة على اساس منطقى

xmenflis1
01-14-2017, 17:06
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

adamarwan
01-14-2017, 17:44
فى العديدد من الامور التى ممكن ان تكون موتر فى السوق
لدى انت لبد من ان تكون فاهم هدا الامور الاساية
وان تتداول بتقنية فى السوق التداول
وحظ موفق