PDA

View Full Version : النفط الخام

ahlem
03-10-2015, 14:58
النفط: يمكن لسعر النفط الخام الخفيف أن يؤثر تأثيراً كبيراً على سوق **، بخاصة على العملات كالدولار الكندي والدولار الأميركي بالإضافة إلى الين الياباني لأسباب مختلفة بعض الشيء. في الواقع، مع تخطي النفط المستوى الحرج الذي يبلغ 50 دولاراً، يستمر أثر أسعار النفط المرتفعة بالتأثير الحاد على التجارة العالمية. يمثل الرسم البياني اليومي التالي تقدم سعر النفط السريع خلال العام الماضي. لاحظ هنا سعر النفط بالإضافة إلى سعر الدولار الأميركي/الدولار الكندي خلال الفترة نفسها من السنة.

الدولار الكندي: يمثل النفط حوالي 8% من الاقتصاد الكندي، لذا، كلما ارتفع سعر النفط دولاراً واحداً، يميل الاقتصاد الكندي إلى الاستفادة. وعلى العكس، إذا انخفض سعر النفط، يواجه الاقتصاد الكندي الصعوبات. ويعتمد الاقتصاد الكندي على التصديرات كالخشب والنفط، بالإضافة إلى السلع الرئيسية للمستهلك كالقمح وأنواع الحبوب الأخرى. وبما أن كندا هي تاسع أكبر منتج للنفط الخام في العالم، فإن عملتها ترتبط ارتباطاً قوياً وإيجابياً بأسعار النفط. في الواقع، خلال السنة الماضية (2004-2005)، قارب معدل الارتباط الأسبوعي 70%. مما يعني أنه في حال ارتفعت أسعار النفط، فهناك احتمال كبير بارتفاع سعر الدولار الكندي أيضاً، ولكن، لسوء الحظ، فإن الخطر الناجم عن هذه الصلة يكمن في صحة السيناريو المعاكس أيضاً. فمتى انخفضت أسعار النفط، ينخفض سعر الدولار الكندي أيضاً. وقد أفادت أسعار البضائع الأكثر ارتفاعاً كندا الغنية بمصادرها، ولكنها أساءت إلى صادرات كندا إلى البلدان كالولايات المتحدة التي تقدر بثلثي مجموع الصادرات من كندا.

الدولار الأميركي: تشكل كندا المصدّر الأول للبترول إلى الولايات المتحدة؛ ففي الواقع تستهلك الولايات المتحدة كمية من النفط من كندا تزيد على الكمية المستهلكة من الشرق الأوسط. وبسبب اعتبار الولايات المتحدة واليابان كدولتين صناعيتين بامتياز، تميل أسعار النفط المرتفعة إلى إيقاف قدرة الولايات المتحدة على المحافظة على إنتاجيتها. ويمكن أن تؤثر أسعار النفط تأثيراً قاسياً على هكذا صناعات كالخطوط الجوية والصناعات الكيماوية والسيارات والإنتاج الصناعي. لسعر النفط ارتباط قوي أو علاقة وثيقة بسعري الدولار الأميركي/الدولار الكندي.

الدولار الأميركي/الدولار الكندي: في الواقع إن لزوج العملات الدولار الأميركي/الدولار الكندي "تأثير مزدوج" ناتج عن تغير سعر النفط. فكلما ارتفع سعر النفط، يؤدي ذلك إلى انتفاع الدولار الكندي من جهة، وإلى الضغط على الدولار الأميركي من جهة أخرى. لهذا السبب، يميل زوج العملات الدولار الأميركي/الدولار الكندي إلى التحرك بسرعة مع تحرك سعر النفط إلى الأعلى أو إلى الأسفل. ففي حين وصل سعر النفط الحرج إلى 50 دولاراً للبرميل، وصل تبادل الدولار الأميركي/الدولار الكندي إلى حوالي 1.2500 متحدثين هنا عن الملايين. ومع تخطي النفط الخمسين دولاراً، رزح الدولار الأميركي/الدولار الكندي تحت 1.2500. ويبقى العكس صحيحاً. وعندما انخفض النفط أقل من خمسين دولاراً، ارتفع الدولار الأميركي/الدولار الكندي أكثر من 1.2500. فيمكن للمتداولين الذين يدركون هذا الارتباط داخل سوق التداول في سوق ** باستخدام مبدأ الأفضلية، بحسب سوق البضاعة الخاص.

الين الياباني: تستورد اليابان 99% من النفط الذي تستخدمه، ذلك أنها أيضاً تعتبر ذات اقتصاد صناعي عالي. لذا يميل اقتصادها إلى تحقيق الأرباح عند انخفاض أسعار النفط بما أن اقتصادها يكون تحت الضغط خلال الفترات التي يكون فيها سعر النفط أكثر ارتفاعاً. كما تتوقف معظم الصناعات كصناعة السيارات والإنتاج الصناعي على النفط يومياً. ومع استمرار ارتفاع سعر النفط خلال السنوات الأخيرة الماضية، لا تستطيع الصناعات اليابانية المحافظة على المستوى نفسه من النمو على المدى البعيد بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج. ذلك أن تأثير النفط الحاد لا يقتصر على اقتصاد اليابان فحسب، بل وأيضاً على اقتصاد الولايات المتحدة وأوروبا، وهو بالتالي إحدى السلع الأكثر مراقبةً. وقد لا نلحظ هذا الارتباط على أساس يومي أو بين دقيقة وأخرى، ولكن، من المهم الإشارة إلى هذه العلاقات داخل الأسواق وإلى كيفية تأثيرها عليها على المدى البعيد.

a7med84
03-10-2015, 18:03
شكرا لعى الموضوع ف هذا السوق ليس لى اى تعامل معه ولكنت

هو من الحجات اللى بيكن له اثر حتى فى تحرك العملات والله المستعان

YMTMAX
03-16-2015, 13:48
*

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة وعسى أن

ينفع الله بك كافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال

ومن خلال مواضيعك الرائعة وشروحاتك الجميلة ..

مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري ..

*

antonioforex
03-16-2015, 14:14
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للنفط الخام و كيف يتم التداول به لانه من الجيد لكل متاجر
مهتم بهدا الشان ان يطلع على معلوماتك و بالتوفيق لك اخي الفاضل

Waleed ahmed
03-16-2015, 15:10
مشكورا جدا على هذا العرض الرائع لهذه المعلومات ذات القيمه العاليه فلابد وان يكون
كل مبتدأ على علم بهذه المعلومات فهى من اصول التجاره ويجب معرفتها عن ظهر قلب

محمد السيد
03-16-2015, 18:45
أشكرك أخي على هذا الموضوع الرائع وعلى طريقة عرضه الجيدة
وأرجو من حضرتك مواصلة تقديم مثل هذه الموضوعات المهمة ، ويريت يكون بخط أكبر قليلا

katreenaziz
03-16-2015, 19:13
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضوع والمعلومات عن النفط الخام وانا افضل التداول على العملات فقط على العموم بلتوفيق للجميع

madmax07
03-28-2015, 22:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الكريم موضوع مفيد ومهم اللهم اجعله في ميزان حسناتك و نتمنى المزيد من مواضيك.

elkalaby
03-28-2015, 22:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

Doodysamsom
03-28-2015, 23:14
مشكور يا اخى على معلومة النفط الخام,,,
واسعارة وكيفية تاثيرة على السووووق.؟...

mohamedhassn
03-28-2015, 23:26
للنفط الخام خلال تعاملات اليوم ... انخفضت أسعار النفط الخام يوم الثلاثاء بعد هبوط نشاط المصانع الصينية لأقل

Wassa04
03-28-2015, 23:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع حول النفط الخام خاصة
للذين يتاجرون النفط بالتوفيق لك تقبل مروري

mohamedhassn
03-29-2015, 15:04
النفط، يؤدي ذلك إلى انتفاع الدولار الكندي من جهة، وإلى الضغط على الدولار الأميركي من جهة أخرى. لهذا السبب، يميل زوج العملات الدولار الأميركي/الدولار الكندي إلى التحرك بسرعة مع تحرك سعر النفط إلى الأعلى أو إلى الأسفل

---------- Post added 03-29-2015 at 12:04 PM ---------- Previous post was 03-28-2015 at 09:00 PM ----------

النفط، يؤدي ذلك إلى انتفاع الدولار الكندي من جهة، وإلى الضغط على الدولار الأميركي من جهة أخرى.

doom
04-05-2015, 22:29
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

salahusmo94
08-13-2015, 21:02
مما ساعد الجانب الهابط مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر يوليو التي جاوزت التوقعات لافتة إلى الزيادة الصحية في الإنفاق الاستهلاكي وتاركة الباب مفتوحًا بطريقة أو بأخرى لرفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل.

alaa ali
08-14-2015, 12:39
السلام عليكم
الف شكر على هذا الموضوع الجيد ......... واتمنى استفادة جميع اعضاء المنتدى حتى تعم الفائدة علينا جميعا
بالتوفيق

salahusmo94
08-20-2015, 22:25
الليونة حول الدولار الأمريكي تسمح الآن بالانتعاش في النفط الخام مما دفع التجار للتغاضي عن الزيادة غير المتوقعة في مخزونات النفط الخام يوم الأربعاء وفقًا لتقرير إدارة معلومات الطاقة.

Salahcnam2016
10-17-2015, 14:31
تذكر النفط الجاذبية بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية أن السوق من المحتمل أن يظل في حالة فائض من المعروض خلال العام 2016.

احمد محسن
10-17-2015, 15:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الشكر لن يكفيك حقك على تتلك المعلومات الرائع التى تفيد المبتدئين
اسال اللة ان يزيدك من علمة اكثر واكثر
تقيل مرورى

osama147
10-17-2015, 15:21
تحيـــــة طـــــــيـــبة لــــك ولــــجــميع الاخــــوة فى منتـــــدي فـــوكس عـــــرب وبــــعد
اخي مشكور على موضوع النفط والخام فهوى موضوع يستحق ان نهتم به بشكل عام لوذالك اخي اشد على يدك
فى نشر هكذا مواضيع جيدة وقوية ومفيدة فى عالم الاقتصاد العالمي والاقتصاد المؤثر فى سوق الفوركس خاصة
ربنــــا يـــرزق كــــل عبـــــاة رزق حـــــلال وتقــــبل مـــشاركـــتي..

Barcelona16
11-07-2015, 20:09
وقالت وزارة العمل الامريكية يوم الجمعة إن أكبر اقتصاد في العالم أوجد 271 ألف وظيفة الشهر الماضي وهي أكبر زيادة شهرية في عام تقريبا. وهبط معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 5 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2008 .

tareq sleem
11-08-2015, 11:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل مشكور علي طرح الموضوع**
المفيد والجيد **وشكرا**الاخوة الاعضاء الكرام**والسلام عليكم ورحمة الله**

aymansaleh
11-08-2015, 12:15
الاخت الكريمه احلام, النفط له علاقه قويه بأكثر من عمله رئيسيه, الدولار الكندي اقواهم والدولار الامريك ايضا, اكندي متوافق معه والامريكي مضاد له في الاتجاه, الين الياباني ايضا له علاقه قويه بالنفط
تقبلي مروري

Shadi
11-08-2015, 12:16
بسم الله الرحمن الرحيم
كل الشكر اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع بخصوص النفط
معلوماتك هامة

نادر صباح الدين
11-08-2015, 12:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكور صديقنا العزيز على هذه المشاركة، بالفعل يعد النفط منذ بدايات القرن العشرين عصب الثورة الصناعية في العالم المعاصر، فيصعب تصور أي تطور في العالم بدون استخدام الطاقة، وحتى الآن يعد النفط الطاقة الأقل كلفة قياسا إلى الأشكال الأخرى من الطاقة، وهو يشكل في الوقت الراهن محور الصراعات الدولية على المستويين الاقتصادي والسياسي، وعلى الرغم من الجهود الكبيرة للبحث عن طاقة بديلة، يبدو أن النفط مازال هو الطاقة الأكثر أهمية في العالم.

ahmed bakry
11-08-2015, 16:00
معلومة مهمة جدا ومفيدة جدا وبالاخص للاخوة المتداولين فى مجال النفط اكيد هايفيدهم تلك المعلومة واتمنا منك المزيد من المعلومات

ahmed bakry
11-17-2015, 19:35
انا مع تدهور حالة النفط ونزول اسعاره جدا علشان يهبط كل السلع والخدماات المتعلقه بيه ومشكور جدا اخى لكريم لمووصوعك والسلام عليكم

skynet
03-23-2016, 10:52
مشكور يا ريس على هذا النفط الخام الدرس الجميل
وان شاء الله يستفيد منه جميع الأعضاء عند
قراءته .. نرجو لك دوام التقدم والمزيد من
الأنجازات

zizo199
03-23-2016, 20:17
مشكورا جدا على هذا العرض الرائع لهذه المعلومات ذات القيمه العاليه فلابد وان يكون
كل مبتدأ على علم بهذه المعلومات فهى من اصول التجاره ويجب معرفتها عن ظهر قلب

csebai12
03-24-2016, 01:59
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
تعتبر اسعار النفط من اهم محركات سوق الفوركس و نعنبر ذات تاثير كبير خاصة على الاقتصاد الامريكي

beast4ever
03-24-2016, 02:56
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

123mourad123
03-24-2016, 03:40
أخي الكريم
شكرا على هذا الموضوع بخصوص نفط الخام هو يعتبر أساسي في سوق الفوريكس أتمنى أن يكون كل الأعضاء إستفاده

mahmoud teleb
03-24-2016, 09:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اشكر اخى الفاضل على هذه المعلومات القيمه وعلى تعريف النقط الخام واحب اقولكم ان النفط بكل بساطه هو يوثر تاثيرا كبيرا على السوق اى اذا ارتفع استفاد الاقتصاد واذا انخفض واجه الاقتصاد صعوبات بارك الله فيك اخى وارجو المزيد من المعلومات والمواضيع تقبل مرورى

TGOD
06-05-2016, 16:08
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة وعسى أن

ينفع الله بك كافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال

ومن خلال مواضيعك الرائعة وشروحاتك الجميلة ..

تقبل مرووري **

INFOGAIN
06-05-2016, 16:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على هدا النشر المميز والموضوع الراقي حول النفط والمقال الجميل منك وااصل..
تحياتي اليك والى كل اعضاء المنتدى الجميل ..
تقبل مروري..

RamiRami
06-05-2016, 18:22
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخي الكريم .. يعني لا أعرف ماذا اقول غير انه مواضيعك غاية في الروعة وقمة في الأناقة فيما يتعلق بسرد التفاصيل ..
والله ما قصرت ابدا .. جزاك الله الف خير ..
يرجى المزيد من المعلومات القيمة والمناقشات الهادفة والتي تساعد في التداول بشكل كبير..
مشكةر جزيل الشكر .

mansour2010
06-05-2016, 18:36
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
شكرا لك ايعا الاخ الكريم على مفهومك لسعر النفط
وارتباطاته مع العملات المتداولة
اتمنى لك النجاح والتوفيق

mourada
06-05-2016, 20:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ذ
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود و على ما يتضمنه الطرح من توضيحات للنفط الخام و نحن جد ممتنين لك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال