PDA

View Full Version : انواع العملات و ازواج التداول و اسمائها

elkalaby
04-13-2015, 13:27
انواع العملات و ازواج التداول و اسمائها

إن اى عملة لأى بلد يمكنك المتاجرة بها ولكن ذلك يتوافق على حسب شركة الوساطة التى تتعامل من خلالها والتى تدخلك الى سوق العملات .

لكل دولة عملتها الخاصة ، وفي سوق الفوركس تعطى لكل عملة رمز خاصSymbolتعرف به ليسهل التعامل دون حدوث أخطاء ، فمثلاً قد تتشابه عدة دول في اسم العملة التي تتعامل بها فالدولار هو اسم عملة الولايات المتحدة الأمريكية وعملة أستراليا وعملة كندا وكثير من الدول الأخرى , فحتى لاتحدث أخطاء عند البيع والشراء تم الاتفاق دولياً على أن تعطى عملة كل دولة رمزsymbolخاص بها تعرف به في مختلف أنحاء العالم وتعرف هذه الرموز بـISO Codes.

ستلاحظ اولا أن رموز تبادل العملات الأجنبية دائما من 3 أحرف ، حيث الحرفين الأولين تمييز لأسم البلد ، والحرف الثالث يميز اسم عملة تلك البلاد .
مثلUSD ,EUR ,JPY ,GBPالخ .....

وفيما يلي جدول يبين أكثر العملات تداولا ورموزها والألقاب التي تطلق عليها :

EURاليورو

GBPالجنيه الاسترليني

USDالدولار الامريكي

CHFالفرنك السويسري

JPYالين الياباني

CADالدولار الكندي

AUDالدولار الاسترالي

NZDالدولار النيوزلندي

والمتاجرة بسوق العملات يتركز أساساً ببيع وشراء أربع عملات مقابل الدولار الأمريكي وهي :
اليورو : وهو العملة الأوروبية الموحدة ورمزهEUR.
الين الياباني : وهو عملة اليابان ورمزهJPY
الجنية الإسترليني : وهو عملة بريطانيا ورمزهGBP
الفرنك السويسري : وهو عملة سويسرا ورمزهCHF

- العملات الرئيسية و العملات التقاطعية

* العملات الرئيسية (Majors Currencies):

العملات الرئيسية هي العملات الأكثر تداولاً في سوق العملات العالمية مقابل الدولار ، وعددها 16 عملة ، لكن أهمها 6 عملات هي (بالترتيب حسب حجم التداول عليها)
: اليورو ، الين الياباني ، الجنيه الإسترليني ، الفرنك السويسري ، الدولار الأسترالي ، الدولار الكندي. وأسمائها المختصرة كالتالي:

اليورو:EUR/USD

الين الياباني:USD/JPY

الجنيه الإسترليني:GBP/USD

الفرنك السويسري:USD/CHF

الدولار الأسترالي:AUD/USD

الدولار الكندي:USD/CAD

* العملات التقاطعية (Cross Currencies):

العملات التقاطعية هي أزواج العملات التي لا تحتوي الدولار في إحدها كسعر اليورو مقابل الين ، أو الجنيه الإسترليني مقابل الفرنك السويسري.

ويعتبر حجم التداول على هذه الأزواج أقل وبشكل كبير عن أزواج الدولار ، لكن ذلك لا يقلل من أهميتها كأداوت مفضلة عند نسبة من المضاربين. وأهم هذه الأزواج هي:

اليورو – ين:EUR/JPY

الإسترليني – ين:GBP/JPY

الإسترليني – سويسري:GBP/CHF

اليورو – إسترليني :EUR/GBP

- مفهوم العملات المباشرة و العملات غير المباشر

العملات المباشرة: هي العملات التي يتم تسعير الوحدة الواحدة منها بالدولار ، مثل اليورو والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي ، ويمكن تمييزها بسهولة فهي العملات التي يكون الدولار فيها هو العملة المقابلة (الثانية في الزوج).

فمثلاً:

سعر اليورو1.3165يعني أن اليورو الواحد يساوي 1 دولار و31سنتاً و65بالمئة من السنت.
وسعر الجنيه الإسترليني1.6250يعني أن الجنيه الواحد يساوي 1 دولار و62سنتاً و50بالمائة من السنت.
وسعر الدولار الأسترالي1.0475يعني أن الدولار الأسترالي الواحد يساوي04سنتاً و 75 بالمائة من السنت.

العملات غير المباشرة: هي العملات التي يتم تسعير الدولار الواحد منها بالعملة المقابلة ، مثل الين والفرنك السويسري. ويمكن تمييزها بسهولة فهي العملات التي يكون الدولار فيها هو العملة الأساس (الأولى في الزوج).

فمثلاً :

سعر الين87.06يعني أن الدولار الواحد يساوي87ين و06بالمائة من الين.
وسعر الفرنك السويسري0.9185يعني أن الدولار الواحد يساوي0.9فرنك و 1 سنتيم سويسري و85بالمائة من السنتيم.
وسعر الدولار الكندي0.9867يعني أن الدولار الأمريكي يساوي0.9دولار كندي و8سنت كندي و67بالمائة من السنت.

سعر الصرف (سعر العمله).

كما أن للأشياء والسلع أسعار تحدد بالعملات فنقول أن سعر السيارة 15.000$ أو أن سعر القميص 20$ , فإن للعملات أيضاً أسعار تحدد بعملات أخرى بأن نقول سعر الدولار 120 ين أو سعر الدولار 3.75 ريال سعودي

العملات تظهر دائما في شكل " أزواج " مثلا زوجEUR/USDأو زوجUSD/CHFو السبب في اقتباسهم في شكل أزواج هو أنك في كل صفقة تقوم بها ستشتري عملة واحدة تبيع الأخرى ..

كيف أقرأ سعر الصرف من شاشة التداول !!

سعر الصرف ببساطة ، هو نسبة عملة في قيمتها ضد العملة الأخرى .

على سبيل المثال :
سعر صرفEUR/USDمعناه كالتالي بما أن اليورو هو العملة الرئيسية في الزوج ،،
يمكن أن نشتري واحد يورو فقط مقابل الدولار في السعر المرئي أمامنا ..
أي ، يمكن شراء 1 يورو فقط بـ 1.4503 دولار

أو بمعنى آخر ، هذا هو سعر الدولار التي يمكن أن يباع لشراء 1 يورو .
أي ، بيع 1 دولار و 45 سنت و 3 بوينت قادرة شراء 1 يورو فقط ..

هنا سؤال ...
لماذا لم نقرأ السعر 1.4500 وقرأنا بـ 1.4503 ؟ وماذا تكون هذه ال 3 نقاط ؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعرف أولا هذه المصطلحات الهامة ،
1- العملة الأساسية .
2- العملة المضادة ( عملة القراءة ).
3- السبريد .
4- البوينت أو النقطه.

1- العملة الأساسية :

هي العملة الأولى في أي زوج عملة وتكون على يدك الشمال في زوج العملة في شاشة سعر الصرف .

في هذا المثال سعر صرف في زوجEUR/USDيساوي 1.4503
هذا يعني فإن اليورو يعتبر هو العملة "الأساسيةَ"
أي أن كل 1 يورو تستطيع شراءه بـ 1.4503 دولار أمريكي .

2- العملة المضادة:

هي العملة الثانية على يدك اليمين في زوج العملة ..
وتعرف بعملة " القراءة " وهي التي نستخدمها في قراءة السعر ، كما سبق وذكرنا توا .
وأيضا نسميها عملة البوينت لأنها هي التي نحسب بها عدد النقاط التي تحركها الزوج .

ونقول أن العملة " المضادة " تساوي كذا ضد العملة " الأساسية "

على سبيل المثال ،EUR/USDفي سعر صرف 1.4503 العملة المضادة هنا هي الدولار فهي عملة البوينت أي أن كل 1.4503 دولار يساوي 1 يورو فقط .

3- السبريد :

إن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع معروف بالسبريد " أو فارق النقاط هو أجرة شركة الوساطة "

مثلا في سعر صرفEUR/USDكان 1.4503/1.4500
لكن سيقرأ شفهيا بدون الأرقام الثلاثة الأولى الثلاثة كالتالي " 03/ 00”
إذا الفرق كان هنا 3 نقاط فقط .

4- البوينتpointأو النقطة او Pip

هي الوحدة الأصغر للسعر لأي عملة وتحسب لنا أرباحنا وخسائرنا ..
تقريبا كل أزواج العملات تشمل خمسة أرقام وأكثر الأزواج لها الفاصلة العشرية بعد الرقم الأول

مثال ، زوجEUR/USDفي سعر صرف 1.4503
في هذه الحالة البوينت الواحدة تَساوي التغيير الأصغر في المكان العشري الرابعِ
وهو الـ 0.0003
إذا كانت العملة المضادة في أي زوج فيها الـUSD
تكون قيمة البوينت الواحدة دائماً تساوي 1÷100 سنت.

باستثناء زوج واحد بارزUSD/JPYحيث البوينت تساوى 0.01$.

tipou
04-14-2015, 18:55
زاك الله خيرا على هذا الطرح الجميل اخي …..
وتقبل مني وافر الشكر والاحترام الشديد لشخصك الكريم
الاستاذ والاخ الفاضل .....
باؤك الله فيك

katreenaziz
04-17-2015, 14:01
شكرا لك اخى الفاضل على توضيع انواع العملات وازواج التداول واسمائهما موضوع مفيد جدا وانا استفدت منة واتمنى جميع المبتدئين الاستفادة ايضا فى انتظار المزيد واتنمنى لك التوفيق

Federerista
04-25-2015, 02:00
مشكور اخي على هدا الموضوع المفيد والدي فيه صراحة معلومات كتيرة حول الفوركس انا اجده معجم لكترة
المصطلحات الفوركسية انا جد سعيد بقراءة الموضوع

doom
06-12-2015, 23:49
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى ان تكتب المزيد من المواضيع الهامة

YMTMAX
08-29-2015, 00:28
*

شكرا لك أخي .. معلومات رائعة وموضوع

مناسب ان شاء الله سيستفيد الجميع مما

قدمت .. وبأنتظار المزيد من هذه المعلومات

والدروس ..

*

rachadcom
09-20-2015, 21:27
الســــــلام عليكـــمــ و رحمـــــة الله و بركاتـــــه .. بســـــــم الله الرحمـــــــان الرحيـــــــم ...

شكرا لك اخي الغالي على هذا الشرح الرائع موضوعك مهم جدا لكل مبتدئ معنا في هذا المنتدى.. تقبـــــــل تحياتـــي و مـــــــروري ..

rayhane hamza
09-20-2015, 21:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور حبيبي على الاضافة لازم نعرف حنتاجر في ايه بارك الله فيك يا اخي ولا تبخل بالجديد علينا

---------- Post added at 06:42 PM ---------- Previous post was at 06:41 PM ----------

منذ ان دخلت هذا القسم و انا اعجب بالمواضيع المفيدة البي تطرح فيه ,,, مشكورين الاخوة على تعاونكم معانة يا احبائي الكرام

chomadara
10-21-2015, 13:37
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
تحياتي لكل الأعضاء الكرام على الشرح

engaym
10-21-2015, 13:51
السلام عليكم اخى شكرا لك على هذا الموضوع المشروح بطريقة مبسطة فى الفوركس ومعرفة اسماء العملات بالنسبة للمبتدائين
ونتمنى المنزيد من المواضيع التى تفيد الجميع فى الفوركس ونتمىن التوفيق للجميع

ahmed bakry
10-22-2015, 19:49
موضوع مهم جدا وجميل جدا ومناسب لمناقشته بشكل موضوعى بخصوص العملات وازواجها ومحاولة تقوية العملة لكل بلد حتى تقدر على النجاح فى المجال

waleed shaaban
10-22-2015, 22:39
تم التوضيح بالوضوع ما هو الزوج و ما المقصود منه و العمله و علامتها على المنصه وما هى النقطه و ما هو اللوت و اعتبر ان الموضوع كامل لكل مبتدئ لتعرف على الفوركس ببضع دقائق فقط و ما عليك الا ان تطبق الدرس على المنصه لتعرف عليها

zakija
04-01-2016, 00:36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل وعلى هذه المعلومات المهمة و المفيدة بارك الله فيك وجزك الله خيرا

ayoubfc
04-01-2016, 00:38
لأى بلد يمكنك المتاجرة بها ولكن ذلك يتوافق على حسب شركة الوساطة التى تتعامل من خلالها والتى تدخلك الى سوق العملات .

aymansaleh
04-01-2016, 00:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم, الازواج المشهوره في الفوركس واسمائها وكيفية تسمية العمله في الفوركس حيث يكون اول حرفين للدوله والثالث للعمله ومن هنا اصبحت سهولة التداول بالازواج العبقريه الفكره
تقبل مروري

gara77
04-26-2016, 17:25
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
انواع العملات و ازواج التداول و اسمائها
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

nour83
04-30-2016, 03:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بك اخى الكريم احييك على طرح الموضوع الممتاز وانا من المبتدئيين فى الفوركس واتمنى استفادة الجميع من الموضوع

bebars zolfakar
04-30-2016, 04:29
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اخى الكريم موضوعك اكثر من رائع عن انواع العملات وازواج التداول وشرحك الوافى عن الازواج الرئيسية ولقد استفدت من شرحك الشيق للموضوع
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لك

zndo910
04-30-2016, 06:06
السلام عليكم
اشكرك اخى العزيز على هذه المعلومات الرائعه و المفيد و على الشرح المميز و البسيط لهذه الموضوع الرائع بارك الله فيك
وبالله التوفيق للجميع

kymslye
04-30-2016, 11:37
معلومات جيده لكن هناك لكتير من لعملات لم تدكرها متل تركيا وروسيا فقد أصبح لكتير من متداولين يميلون لتداول عليها ببب إرتفاع سيوله فيها و قوة الطلب و العرض. تقبل مروري

nizar hidouri
04-30-2016, 12:01
شكرا لك أخي .. معلومات رائعة وموضوع
مناسب ان شاء الله سيستفيد الجميع مما
قدمت .. وبأنتظار المزيد من هذه المعلومات
والدروس

3laabasha
05-30-2016, 06:09
مشكور اخى الكريم على موضوعك الجيد فى شرح العملات بالكامل واختصاراتها .. فيجب ان يكون كل متداول على علم بالفرق بين مسميات العملات واسببا تسميتها

SALAMA22
05-30-2016, 06:10
من اجل كسب المال يحتاج التاجر الى التقلب بين الارتفاعات و الانخفاضات (volatility) و على الرغم من ان سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة في اليوم فانه في معظم الوقت لا يتوفر معدل التقلب ليمكنك من ممارسه الفوركس باحتراف وهذا ما يمثل التحدي الاكبر لك , لان معدل التقلب ممكن ان يظهر في اي وقت في اليوم و لا يستطيع التاجر trader مراقبة السوق في كل وقت على مدار ال 24 ساعه يوميا لذلك انت تحتاج لعمل استراتيجيه و مخطط للتجارة فقط في الاوقات ذات معدل التقلب مقدم من fdfd

AHMED NOLE
05-30-2016, 06:39
شكرا لعى الموضوع وعموما العملات او الازواج بيكون لها فى هذا السوق اسماء ممكن نقول انها شهرة

وهى كلها بيكون لها سبب فى التسمية والله المستعان

Ghost18
06-15-2016, 18:14
نشكرك استاذنا الكريم على هذا الشرح لذلك النموذج السعري الهام الرجل المشنوق.. ونرجوا
من حضرتك مواصلة تقديم الشروحات لمثل هذه النماذج .. لانها تمكننا من اجراء التحليل التقني الذي يفيد في توقع حركات السعرالمستقبلية..

mourada
06-15-2016, 18:35
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على طرحك لهذا المووع القيم حول انواع العملات و ازواج التداول و هذا جد مهم لاخواننا المبتدئين و نتمنى لك التوفيق

محمد سليم
06-22-2016, 08:12
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
موضوع منسق و جميل يعني به الكثير من المعلومات المفيدة أخي الكريم حول الفوركس خاصة بالنسبة للأعضاء الذين لتوهم
بدأو في هذا المجال و أنا منهم بارك الله فيك عنا أخي الحبيب
تحياتي لك و تقبل مروري

bassem star
06-22-2016, 08:13

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع.

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى.