PDA

View Full Version : - الخوف وفقدان الثقة بالنفس:

elkalaby
04-26-2015, 23:54
- الخوف وفقدان الثقة بالنفس:
المتاجر الجيد هو الذي يوائم بين الطمع والخوف. و"الزائد أخو الناقص" كما يقولون ، وخير الخصال هو التوسط. والتوسط يعني أن يتحكم المتاجر في نفسه ، فمن الطبيعي لكل منا أن يطمح إلى مرتبة أعلى ، وحياة أفضل ، والطموح خصلة محمودة ، أما حين تنقلب إلى طمع مطغي ، فيتحول عندها السلوك المحمود إلى تصرف مذموم ، وتنقلب الآية. وينطبق القول نفسه على الخوف ، فالخوف طبع بشري ، يحسه كل منا ، ويعاني منه كل بشري ، وهو خلق محمود حين يكسوه الحذر ، فيكون كمكابح السيارة التي تضمن السلامة من الزلل.

غير أن الخوف حين يزيد عن حده ، يصير رعباً يؤخر ، ويشل ، ولاشك أن الخوف مطلوب حتى يراجع المرء نفسه ، ويفكر في عواقب تصرفاته قبل أن يقدم عليها ، فيضمن بذلك أن تقل أخطاؤه ، فلما يتضخم حجم الخوف في نفس المرء ، ويتعاظم حتى يصير رعباً ، أو فوبيا كما يقال في علم النفس ، صار خلقاً سلبياً مرضياً.

فإذا طبقنا هذا كله على عمل المتاجر ، رأينا أن التهور ، كما تقدم ، يؤدي إلى الخسارة الفادحة على أمل الربح ، وكلما زادت الخسارة تجدد الأمل في الربح وقوي ، وتحولت عيون المتاجر وعقله إلى صورة شبيهة بما نراه في سمات المقامرين على آلات الميسر ، فتصير تجارة العملات عند هؤلاء إدماناً ، ليس من أجل الربح ، بل من أجل الحصول على هذه الحالة التي يعرفها المقامرون جيداً. كذلك فإن الخوف يودي بالمتاجر حين يزيد عن حده حتى يصل إلى حالة من فقدان التوازن. فيبدأ المتاجر عمليته ، ويبدأ في التوتر من أول لحظة ، فإذا زادت الخسارة عن السبريد بنقاط قليلة انتفض ، وارتبك ، وأغلق العملية دون أن ينتظر وصول السعر لوقف الخسارة. ثم يرى السعر بعدها وقد عاد في اتجاه الربح بعد أن أغلق عقوده على الخسارة ، ويرى سوء تصرفه ، ويتأكد منه ، لأنه لم يحترم النقاط التي وضعها لعمليته ، وتجاهل الخطة التي وضعها لعمله ، ومرة عن مرة يتحول الخوف في طبعه إلى فقدان للثقة بالنفس ، فلا يدخل عملية إلا وقد عزم على خسارتها مقدماً بالرعب الذي يتملكه ، وبفقدان الثقة بنفسه وقدراته وعلمه.

ونقول هنا أيضاً ما قلناه في الفقرة السابقة من أن الأساس الأول في هذه المثالب هو قلة العلم والخبرة. وهي أشياء لابد لكل متداول أن يحرزها قبل أن يدخل إلى العمل في هذه التجارة.

elmassy
04-26-2015, 23:58
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام
اخي العزيز شكرا على هذا الشرح المنطقي والتحليل المعقلن

chennana
04-27-2015, 00:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم اخي الكريم هناك العديد من الصفقات الخاسرة اسبابها فقدان الثقة في النفس و التسرع في غلق بعض الصفقات عليك الالتزام باهدافك و لا تفقد الثقة

MohaNew
04-27-2015, 01:01

شكرا لك على الموضوع المفيد والمميز واتمنى ان سيتفيد منه الجميع

بالتوفيق لك وللجميع

bahoma310
04-27-2015, 01:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا لدي هذه المشكلة
اشكرك على هذه المشارك ارجوا ان تكون مفيدة للاعضاء خاصة المبتدئين
تقبلوا مروري

معتصم سباعنة
04-27-2015, 18:00
مشكور اخي الكريم على هذه المشاركة الرائعه - الثقة بالنفس تلعب دورا هاما في الوصول الى النجاح - اتمنى لك التوفيق
تقبل مروري

Wassa04
04-28-2015, 22:53
فعلا الخوق و فقدان الثقة امرين سلبيان جدا
يجب تجنبهما بالتوفيق للجميع تقبل مروري

csebai11
04-29-2015, 01:30
موضوع مميز اخي الكرم مشكور على الموضوع
انشاء الله تعم الفائدة على كل المتداولين تقبلو مروري

deyaa24
04-29-2015, 03:46
اول شى نحو الخسارة يب انه التاجر يعرف ازاى يحصل على الخبرة ويجب عم الوف لاه الخوف يؤى لى التوتر
بكدة سوف كون فية فشل كبير جدا والتاجر يبج ان يعرف ازاى يختار العلمة التى تكون مناسبة له شعا يعرف زى يتتداول فى الفوركس

mazouz
04-29-2015, 13:08
باسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والتي ستساعدنا كثيرا
أدعو الله العلي القديرأن يوفق الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

antonioforex
04-29-2015, 14:06
السلام عليكم
طبعا اخي يجب ان نتحكم جيدا في العامل النفسي كي نستطيع الوصول لنتائج جيدة
في حسابنا لانه يلعب دورا كبيرا في هدا المجال و بالتوفيق لك اخي الكريم

doom
06-21-2015, 03:33
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى ان تكتب المزيد من المواضيع الهامة

salahabuzaid
06-21-2015, 05:05
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور جدا يا اخي على هذا الموضوع الرائع و التحليل الجيد و نتمنى المزيد من هذه المواضيع الجيده ..................
شكرا جزيلا ..................

wac05
06-24-2015, 23:28
العمل ثم العمل ثم العمل
شكراً أخي على هدا الرد الجميل واتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى
شكراً أخي الفاضل معلومات مهمة
بالتوفيق وتقبل مروري

halabcoo
06-24-2015, 23:30
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته..
اكيد اخي العامل النفسي له تأثيير كبير بس اهم شي خلي عندك ثقه بنفسك وتوكل على الله
وربي يوفق الجميييع

mhamdy22
06-24-2015, 23:32
موضوعك الخوف وفقدان الثقه بالنفس فعلا جميل جدا وليس عليه غبار
وفعلا كل الشكر لك اخي على هذه الافادة التي ستفيد الكثير منا منهم المبتدئن خصوصا
ويجب عليهم ان يستفيدو منها جيداا

snnaky
02-27-2016, 23:49
الثقة بتيجى لما يكون عندك معطياتها يعنى علم وتجربة وتطوير واحتراف
من هنا تاتى الثقة بالنفس عندما يكون لديك خطة واستراتيجية والتزام بالمنهجية فى العمل إن سر النجاح في الفوركس ، هو أن تتعامل مع الأمر على أنه مشروع عمل. و ليس فقط مخطط للثراء السريع، و ليس عملية مقامرة، و ليس بالأمر السهل هو عبارة عن مشروع تجاري

medcss
02-28-2016, 02:05
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على هذه الموضوع،وهي أكبر مشكلة تواجهنا كمبتدئين و بالتخصيص الخوف

sameh salem
02-28-2016, 02:08
كلام جميل فإن عدم الخبرة يؤدي الى ضعف في الثقة
فالمتاجر يجب أن يكون عنده ثقة بنفسه
ومشكور اخي والسلام عليكم

mahmoud rabea
02-28-2016, 02:30
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى

Hurricane
03-01-2016, 12:35
جزاك الله خيراً عزيزى

على الموضوع الرائع والمميز

دام لنا تميزك وحضورك الرائع

لك مني ارق المنى

وخالص التقدير والاحترام

amrelnagar53
03-02-2016, 10:33
شكرا لك أخي الكريم وأتمنى أن تتواصل لهذا
المنتدى الحبيب لما هو قيم ونافع .. ان شاء
الله نستفيد بما قدمت من معلومات وجزاك الله
عنا كل خير. .
دمت بود....

Elgohary1024
03-03-2016, 01:00
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تحية طيبة اما بعد

شكرا على الطرح الرائع

بالتوفيق لك والى جميع اعضاء المنتدى

تقبل مرورى , تحياتى لك

3mooR10
03-03-2016, 01:18
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك اخي الكريم
نعم هذا صحيح للأسف اغلب المتداولين العرب لا يركزون على النفسية

Thequest250
03-03-2016, 01:38
حينما تهتز ثقتك بنفسك توقف عن العمل لفترة وراجع ادواتك واستراتيجياتك وشاهد ما حققته من ربح وخسارة لتحفز نفسك لمباراة جديدة مع الاسد المفترس على المنصة..وبالتوفيق

ebn masr
03-07-2016, 04:19
اكبر غلطة يقع فيها المتداول هو تعرضه للخوف وانه يفقد الثقة فى نفسه لانه الحكاية دى هاتعود عليه بالضرر والمشاكل والمخاطر فى التداول الذى لا يقبل فقدان الثقة

Adham nabil
03-07-2016, 19:43
الـــســـلام عـــلـــيـــكـــم ورحـــمـــة الـــلـــه وبـــركـــاتـــه أخـــي العزيــــز .. هذا الموضوع جميل جدا و مفيد جدا جدا يا اخى و اتمنى لك كل التوفيق باذا الله تعالى
تحـــياتي لـــك .. تقــبل مروري

Zezobebo3
03-07-2016, 23:51
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..هو دا كلمه السر للنجاح فى الفوركس وهو الثبات الانفعالى بإختصار شديد لو المتداول عنده شويه ثبات انفعالى زائد اداره راس مال صارمه

جمال صادق
03-08-2016, 00:04
لا يمكن التعامل مع اى من الاسوقا التى قد تعطى نتائج قوية و فهم الكثير من الايجابيات التى تتم من وقت لاخر و التوص الى الى مرحلة اللخوف من السوق عندها النجاح الممكن

خالد علاء
03-08-2016, 00:05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع ممتاز صراحة ومميز من انسان رائع
نتمنى ان تفيدنا دائما اخى الفاضل وتمدنا دائما
بمواضيعك واخبارك المميزة وارجو ان يستفاد الجميه ان شاء الله
وجزاك الله كل خير