PDA

View Full Version : - التحليل الأساسي

elkalaby
04-28-2015, 16:29
- التحليل الأساسي
إن أكثر المواضيع إثارة للخلاف حين نتكلم عن أساليب المتاجرة هو التفاضل بين التحليل الأساسي والتحليل الفني . وقد حضرت نزاعاً بين أب يتمسك بالتحليل الأساسي ، ويفضله على التحليل الفني ، وابن لا يرى غير التحليل الفني ، ويقلل من شأن التحليل الساسي لحد أنه يلغي تاثيره مقارنة بالتحليل الفني . وقد انتهى النزاع لمصلحة التحليل الأساسي بالطبع لانتصار سيطرة الأب ليس إلا .

ولاشك أن التحليل الأساسي شديد التأثير وخصوصاً مع القوالب الزمنية الصغيرة من الساعة فأقل ، كما أن أثره يكون كبيراً على الأربع ساعات حسب توقيت فتح العملية ، وكلما اقترب من موعد الخبر كان أثره أكبر . أما على القوالب الزمنية الأكبر فيقل تاثيره لاعتماد هذه القوالب على وقف خسارة يزيد على قيمة تأثير الخبر مهما كان قوياً ، إلا أن العجز في وقف الخسارة قريباً من ضرب الوقف ، فيكون الحل أن يخاطر المتاجر بخسارة العملية التي استمرت معه لساعات أو أيام ، أو يحرك وقف الخسارة لتخطي تأثير الخبر ، ثم يعود به إلى مكانه بعد انتهاء تأثير الخبر .

وليس التحليل الأساسي هو التعامل مع خبر ونتيجته فقط . بل إنه دراسة طويلة ومعمقة لفروع هذا العلم مثل :
- النظرية الاقتصادية الكلية ،
- تحليل سلوك القطاع الإنتاجي ،
- توازن سوق المال ،
- نظرية كمية النقود ،
- نموذج التوازن الكلي ،
- التضخم ،
وغيرها من فروع العلم ، ثم تأتي البيانات الاقتصادية الدورية وتأثيراتها ونتائجها ، وتاريخ أثرها على العملة . ثم يكون الاستعداد للخبر قبل حلوله بوقت كاف ليدرسه كما ذكرنا من كل جوانبه ، مع علاقته ببيانات أخرى تحين معه أو قبله أو بعده ، وتوقعات نتيجته ، واحتمالات حركة العملة في حالة أن يكون أثره إيجابياً أو سلبياً .

ثم يكون قرار فتح العملية بعد ذلك قبل الخبر بوقت كاف ، بعيداً عن تأثيره أو بعد أن ينتهي تأثيره ، أو البحث عن زوج آخر لا علاقة له بالخبر ، ولتحديد انتفاء العلاقة مع الخبر يجب أيضاً أن يكون المتاجر فاهماً للتحليل الأساسي ، قادراً على اختيار الزوج البعيد عن تأثير الخبر .

أما تعمد العمل وقت الأخبار فهذا شأن آخر ، إذ يعتمد على تقنيات الدخول أكثر من اعتماده على التحليل الأساسي ، ويكون الدخول وقت الأخبار تجنيباً للتحليل الأساسي أو خرقاً له . فالخبراء يدرسون التحليل الأساسي للتصرف قبل تأثير الخبر ، وبعد انتهاء تأثيره ، عن طريق فهم طبيعة السوق وحركته نتيجة للتغيير الذي يحدثه البيان . وقد يجمع الخبراء أنه لا يوجد محلل أساسي يعطيك صورة دقيقة لحركة العملة وقت الخبر . بل كلما ازدادت خبرة المحلل الأساسي ، زاد حرصه وابتعاده عن السوق وقت الأخبار ، وكلما زادت قوة الخبر ، قل توقع حركة العملة .

وقد قلنا في غير موضع أن تأثير الخبر إذا كان إيجابياً مثلاً يحتمل أحد هذه الاحتمالات :
- ارتفاع العملة ،
- إنخفاض العملة ،
- عدم تأثر العملة ،
وقد يكون هذا الكلام غريباً عند البعض ، إذ كيف يكون الخبر إيجابياً وتكون نتيجته سلبية ؟ لكن مراجعة السوق لعدة سنوات يثبت هذا الكلام ، فالتأثير على الخبر تتحكم فيه عدة عوامل منها نتيجة الخبر ، وسلوك المضاربين وسياسة صناع السوق ومصادفة حدوث أنباء غير متوقعة وقت صدور البيان .

لذلك كان أسلوب المتاجرين في وقت الأخبار هو في استخدام الهيدج مهما كان المتاجر متأكداً من نتيجة الخبر . غير أن شركات التداول تضع عينها على هذا الأسلوب فتعدل في برامجها دائماً لتفويت الفرصة على المهدجين في الأخبار ، وتصير عملية المتاجرة وقت الأخبار مثل ملاحقات القط والفأر ، كلما ضيقت شركة التداول السبيل على المتاجر أوجد أسلوباً آخر للهيدج يسمح له بالعمل وقت الأخبار ، لكن تظل خطورة فشل الطريقة إذا جدت عليه إجراءات الشركة وقت الخبر ، ورأى عمليته تخسر في البيع والشرء بضرب الوقف في الاتجاهين لأن الشركة جعلت تفعيل العملية على غير ما خطط .

وتبقى نقطة أخيرة نؤكد فيها أن تطبيق التحليل الأساسي لا يعني العمل وقت الأخبار ، بل يعني دراسة العملة أساسياً بشكل جيد على مدى طويل للدخول بعيداً عن وقت الأخبار ، وتجنباً للخسارة بسبب الأخبار ، ومتابعة للعملية المفتوحة أساسياً خاصة إذا كانت سوينغاً يستغرق الأيام والأسابيع .

معتصم سباعنة
04-28-2015, 18:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي على هذا الشرح - لكن انا افضل التحليل الفني - فهو اضمن للربح والحكم على السوق
تقبل مروري

Wassa04
04-28-2015, 22:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع للتحليل الاساسي شكرا لك
اخي الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

doom
05-11-2015, 05:47
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

aya80
05-11-2015, 09:24
شكرا لحضرتك جدا على هذا الموضوع واتمنى من حضرتك ان تستكمل باقي المواضيع الخاصة بالتحليل الاساسي او المواضيع التى لها تاثير قوي على حركة العملة

hmida
05-11-2015, 15:33
التحليل الاساسي في الفوركس يسعى لتنبؤ قيمة سعر العمله واتجاهها في السوق من خلال تحليل الظروف الاقتصاديه الحاليه, سياسة الحكومه والعوامل الاجتماعيه ضمن اطار دورة الاعمال التجاريه.
يقوم متداولو العمله الاجنبيه بقياس الحاله الاقتصاديه للدوله من خلال دراسة المؤشرات الاقتصاديه بمستوى الماكرو

معتز سباعنة
05-11-2015, 15:33
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم كل الشكر لك على هذا الشرح الممتاز ،ولك مني الشكر والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله

madmax07
06-16-2015, 20:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك التحليل الأساسي واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

هند الحمامصى 2216
06-16-2015, 20:49
اشكرك علي هذا الموضوع الاكثر من رائع فلقد استفدت منه الكثير مع جزيل الشكر لحضرتك

a7med sniper
06-16-2015, 21:01
التحليلي الاسساى فى السوق بيكون من خلال تحلييل الاخابر الاقتصاديه
وحتى غير الاقتصاديه لو كانت موجوده ولها اثر فى السوق

rayhane hamza
06-16-2015, 21:03
مشكور على هذا الموضوع لقد استفدت كثيرا منه واتمنا ان لا تبخل علينا بمثل هذه النصائح المفيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي

adiil
06-17-2015, 11:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا لمفهوم التحليل الاساسي و نحن بالفعل استفدنا منك و جزاك الله كل
خير من هذا السوق

antonioforex
06-17-2015, 12:58
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للتحليل الاساسي و فائدته في سوق العملات لانه المحرك القوي
للسوق لدلك يجب ان نعرف كيف ندمجه مع التحليل الفني كي يساعدنا في عملنا سلام

ahmedbourezg
06-17-2015, 14:49
موضوع مميز رائع ومفيد وشرح كافي و مفيد للجميع موضوع يستحق القراءة
بارك الله فيك اخي الكريم
بالتوفيق لك ولا تحرمنا من مواضيعك المميزة

---------- Post added at 11:46 AM ---------- Previous post was at 10:56 AM ----------

موضوع مميز رائع ومفيد وشرح كافي و مفيد للجميع موضوع يستحق القراءة
بارك الله فيك اخي الكريم
بالتوفيق لك ولا تحرمنا من مواضيعك المميزة[COLOR="Silver"]

Sh123
11-30-2015, 10:20
مرحب
يعتبر التحليل الاساسى والتحليل الفنى يعتبران هما اهم ادوات سوق التداول بالفوركس والتى تحدد اتجاه السوق

walid90
11-30-2015, 10:53
التحليل الاساسي في الفوركس يسعى لتنبؤ قيمة سعر العمله واتجاهها في السوق من خلال تحليل الظروف الاقتصاديه الحاليه, سياسة الحكومه والعوامل الاجتماعيه ضمن اطار دورة الاعمال التجاريه.

AHMED91
12-23-2015, 13:38
التحليل الاساسي في سوق الفوركس من افضل التحليلات التي يمكنك الاعتماد عليها
كثيرا في التداول ولكن عليك اولا ان تعرف ان العمل علي الاساسي يحتاج الي خبره كبيرة

kacembouden2
01-16-2016, 23:33

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك