PDA

View Full Version : سلبيات أسواق المال

hamiido
05-09-2015, 15:29
تحليل نظري للمضاربة[عدل]
يجدر التمييز بين الاستثمار في الشركات عن طريق السوق المالي بهدف الحصول على نسبة من أرباح تلك الشركات وهو بكل تأكيد مفيد لتلك الشركات ويساهم في نشاط الاقتصاد، عن طريق الاستثمار في السوق المالي وشركاته بهدف المضاربة، وهو الحافز الرئيسي للمستثمرين في السوق. وبالنسبة لهؤلاء، أفراداً أو مؤسسات، لا يعتبر السوق المالي منتجاً للثروة كما هي التجارة، بل ساحة لتبادل الثروة فقط، إذ يحتمل ولو نظرياً أن تتمكن كل الشركات في أي نشاط تجاري عادي من تحقيق الأرباح أو عدم التعرض للخسائر على الأقل، لكن ذلك غير ممكن عن طريق المضاربة في الأسواق المالية حتى نظرياً، فكل ربح عن طريق المضاربة في السوق المالي لا بد من أن تقابله خسارة طرف آخر. ولو بعد حين.
الطرف الاستثماري الحقيقي في السوق هو إدارة السوق بالإضافة إلى الوسطاء الذين يتقاضون عمولات مفروضة على كل عملية تداول. وبالتالي فهم يضمنون ربحهم سواء خسر المتداول أم ربح.
غياب السيولة عن الاقتصاد "الحقيقي"[عدل]
ويساهم السوق المالي في غياب السيولة عن الاقتصاد، إذا يتسبب ضخ السيولة في السوق المالي خصوصاً أثناء فترات صعود السوق وارتفاع الأسعار في تشجيع الناس على استثمار مدخراتهم ودخلهم ورؤوس أموالهم للمضاربة في السوق المالي. وبالتالي يلاحظ تباطؤ في نشاطهم الاقتصادي خلال تلك الفترات.
الأسواق منقطعة عن الواقع[عدل]
اعتبر الاقتصادي البريطاني جون مينارد كينز في كتابه النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود (الباب الثاني عشر) أن البورصة أشبه بمباراة جمال أي أنّ الربح في البورصة يقتضي ألا تشتري أسناد الشركة الأكثر ربحا بل أسناد الشركة التي يعتقد الجميع أنها تحقق أكثر ربح.
ويؤدي هذا الفارق اللطيف إلى استعمال مبالغ فيه للدعاية والإعلام إذ أنّ الشركة لا تحتاج أن تكون رابحة بل أن تُوهِم أغلبيةَ الفاعلين بهذا ثمّ أن تعلم القاصي والداني بأن الأكثرية تعتقد بأنها رابحة، مما سيزيد من ثقة الفاعلين بها وإن على أسس وهمية.
وتشهد على ذلك فضائح مالية من قبيل قضيتي إنرون وورلدكوم اللتين خرّبت حياة الألوف من الناس.
اعراض المضاربين عن الاقتصاد الحقيقي[عدل]
يتسبب دخول مستثمرين كثر غير متعودين على المضاربة في السوق بضياع مدخراتهم ورؤوس أموالهم، كما يشجع الكثيرين على الكسل والتراخي، فالتداول في السوق لا يتطلب من وجهة نظر الكثيرين، أي جهد، ولا يتطلب فتح شركة، ولا توظيف موظفين، ولا استخراج موافقات وتراخيص وحسابات ورواتب، مما يعني وعوداً بأرباح كبيرة، دون جهود مقابلة، لكن السوق لا يفي دائماً بتلك الأحلام.

hmida
05-09-2015, 19:52
مسـاء الخـيرات
شكراا على الموضوع
ننتظر كـل جـديـد
انتقاء مميز
بورك القلم الذي نقله
دمتِ بكل الخير أخي

abdoucooll
05-09-2015, 19:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي اكريم على الموضوع الشيق جزاك الله خير الجزاء و اتمنى للجميع التوفيق والنجاح تحياتي.

Wassa04
05-09-2015, 20:15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

adnan1969
05-09-2015, 22:34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع المهم والمفيد وان شاء الله نتضر موضوع جديد من حضرتك بتوفيق لجميع تقبل مروري

محمد السيد
05-10-2015, 07:49
حقيقة ،، انا لم استطع فهم الكثير من عناصر هذا الموضوع.. لذا ارجو من حضرتك
– لو تكرمت – ان تعيد تحريرالموضوع مرة اخري باسلوب اكثر بساطة ، لاجل ضعاف الفهم مثلي

chomadara
10-17-2015, 18:09
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
تحياتي لكل الأعضاء الكرام على الشرح

ahmed bakry
10-30-2015, 10:08
لك منى كل شكر وتحية وتقدير على وضعك لشرح موضوع سلبيات اسواق المال وتقبل دايما مرورى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Koumedaym
10-30-2015, 10:54
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
سلبيات أسواق المال
مشكور وبالتوفيق والنجاح .

engaym
10-30-2015, 11:07
السلام عليكم اخى موضوع جيد للنقاش ونتمنى نشر المواضيع التى تفيد فى تجارة الفوركس وتساعد الاعضاء على
تحقيق النجاح ونتمنى التوفيق للجميع فى الفوركس ان شاء الله

heroo252
10-30-2015, 11:27
اسواق المال ليها ايجابيات وليها سلبيات بس مع الى بيكسب اكيد
الايجابيات هتكون اكتر انما غير كده الكل خسران يكفى بعدك عن الناس والحبسه امام الشارت

ahmed bakry
11-10-2015, 18:54
مشكور اخى الكريم على وضعك وتطرقك لتلك السلبيات واتمنا منك المزيد وتقبل دايما مرورى والسلام عليكم ورحمة لله وبركاته

samyalkenawi
11-12-2015, 22:58
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعبن والصلاه والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه افضل صلاه واتم سلام
اللهم هب لى علما نافعا وعملا شافعا وقلبا خاشعا وخلقا رافعا
اللهم ان كان رزقى فى السماء فانذله وان كان فى الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره
اللهم اغننى بحلالك عن حرامك واجعلنى من الراضين التوابين السابقين
اللهم انك غفور رحيم تحب العفو فاعفوا عنا

---------- Post added at 07:58 PM ---------- Previous post was at 07:57 PM ----------

$-$-$-$-$-: (^.\|/.^) :-$-$-$-$-$
:ok::bravo::happy::yahoo::happy::bravo::ok:
=====================
السلام عليكم اخوانى الكرام وبارك الله لصاحب الموضوع ولكل من ساهم فيه بالنقاش البناء
فى انتظار المذيد من علمكم وبارك الله فيكم
جهد مشكور وشرح اكثر من رائع
وتقبلوا مرورى
مهندس سامى القناوى

ahmed bakry
11-16-2015, 16:18
مفيش حاجة ف الدنيا الا وليها مزايا وسلبيات واكيد طبعا اسواق المال متلها متل اى اسواق اخرى ليها مميزات وليها سلبيات وشكرا جدا

aligharbi316
11-16-2015, 18:28
لسلام عليكم و رحمة الله
و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا
لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك
تقبل مروري

---------- Post added at 04:28 PM ---------- Previous post was at 03:27 PM ----------

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
مشكور اخى الكريم
على وضعك وتطرقك لتلك السلبيات
واتمنا منك
المزيد وتقبل دايما مرورى

bahoma310
11-16-2015, 22:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بالطبع له سلبيات و الضحية هو المتداول
تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح لكل الاعضاء

amr222
11-16-2015, 22:16
سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوععن نفس افضل القنوات السعرية الافقية منها و المائلة و استعمالها عند الارتداد او الكسر

xavidani
11-19-2015, 16:48
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هلا و غلا و مرحبا بضيفنا عدد ما خطته الاقلام من حروف
و عدد ما أزهر بالارض زهور
كما نشكرك جزيل الشكر على مشاركتك الطيبة بعنوان سلبيات أسواق المال
مرحبا بك بين اخوانك و اخواتك ....تحياتي

harimeche
11-19-2015, 16:51
الســــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وتعــــالى وبركاته

المضــــــــــــــــــــا ربة او الإستثمـــــــــــار يلزمه دراسة معمقة وإلا سترى المفاجئة

التي نراها في كل العـــــالم وليس في العالم العربي

Bouani
11-19-2015, 18:40
السلام عليكم و رحمة الله عز وجل
الأسواق مليئة بالسلبيات و كثيرة هي في واقع الأمر
بس لا بد علينا ان نتعلم كيفية التعامل معها
اي تحصيل اقل ضرر و تحصيل أكثر ربح
تقبل مروري

csebai11
11-19-2015, 19:20
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
رغم هذه السلبيات يبقى سوق الفوركس الاكثر مميزات من الاسواق الاخرى

star4ssa
11-19-2015, 19:50
بسم الله اولا واخيرا والسلام عليكم
مشكورا شاركتنا بمعلومات مهمه جدا وبطريقه جميله وبسيطه عن سلبيات-أسواق-المال
بجد استفدنا ونتمنالك مزيد من مواضيع اخرى قيمه وااكيد بانتظار المزيدج لك كامل التحيه
وكل الامانى باوقات طيبه على الدوام

ahmed bakry
11-22-2015, 19:19
اكيد كل مجال ف الدنيا فيها سلبيات اكيد طبعا لفوركس زيه زيهم وزى تلك المجالات مفيش حاجة ف االلدنيا كلها مزايا وبس ومشكور جدا

ebn masr
02-22-2016, 22:20
مفيش عمل ف الدنيا الا وله ايجابيات وله سلبيات لانى بشوف انه مجال البورصات والاسواق مجال فيه نسبة المخاطرة كبيرة جدا وممكن للمتداول التعرض لمخاطر فى اغلب الاوقات