PDA

View Full Version : نشأة وتطور سوق الفوركس

hazem hefny
05-13-2015, 01:49
معيار الذهب (Gold Standard) و)الغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933
العملات هي وسيط للتبادل يستخدمه الناس لشراء احتياجاتهم، وعند ظهورها كانت في البداية على شكل قطع معدنية (ذهبية أو فضية)، ثم تطورت مع الوقت لتصبح عملات ورقية تعبر عن كمية معينة من المعدن (بحيث تساوي العملة قيمة معينة من الذهب)، وعرف هذا النظام بمعيار الذهب.
وفي البداية كان بإمكان الأفراد أن يستبدلوا العملة الورقية بالذهب في أي وقت شاءوا، إلى أن ألغت البنوك المركزية إمكانية تحويل النقود إلى ذهب قبيل الحرب العالمية الأولى، ومع عدم إمكانية التحويل لم يعد هناك حاجة لوجود غطاء نقدي ذهبي لكل العملات الورقية، وأخذت البنوك المركزية في طبع النقود دون وجود ما يعادلها من الذهب.
وكنتيجة طبيعية حدثت زيادة في الكمية المعروضة من النقود، وهو ما أدى لتضخم كبير وأرتفاع في أسعار السلع والخدمات؛ وبدأت الدول التي وقعت في فخ التضخم تستورد كميات كبيرة من الذهب لموازنة المعروض من النقود مع ما يعادلها من الذهب، ولكن قامت الحرب العالمية التي أوقفت سبل التجارة بين الدول وبالتالي توقفت عمليات استيراد الذهب، وتدهور الاقتصاد العالمي ما بين الحربين العالميتين وبدأت دول العالم تسعى لحل سريع ينقذ الاقتصاد العالمي.
)اتفاقية بريتون وودز (Bretton Woods Agreement) - (الفترة من 1944م إلى 1970م
في عام 1944م بعد التدهور الاقتصادي الناجم عن الحربين العالميتين، تم عقد مؤتمر في "بريتون وودز" بولاية"نيوهامشاير" بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف وضع حد للتدهور في الاقتصاد العالمي، ونظرًا لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أقل الدول العظمى تضررًا من الحرب العالمية فقد تم الاتفاق على تثبيت أسعار صرف العملات أمام الدولار الأمريكي، وذلك على أن يتم تثبيت قيمة الدولار أمام ذهب، بما يساوي 35 دولار للأوقية الواحدة من الذهب.
ولم يكن من المسموح للعملة أن تتغير قيمتها بما يزيد عن 1% من قيمتها الثابتة، وإذا زادت ارتفاعًا أو انخفاضًا تتدخل الدولة متمثلة في البنك المركزي) لإعادتها لقيمتها الأصلية( .
)انهيار اتفاقية بريتون وودز وتعويم أسعار صرف العملات (عام 1971
في عام 1970م قام الرئيس الأمريكي "جونسون" بتمويل حرب فيتنام مما أدى إلى عجز الميزان التجاري الأمريكي وأدى إلى كارثة اقتصادية في قيمة الدولار، وفي عام 1971م قام الرئيس "ريتشارد نيكسون" المنتخب حديثًا حينها، بمنع تحويل الدولار إلى ذهب، وألغى تثبيت سعر صرفه أمام الذهب.
وتضررت كل الدول الكبرى اقتصاديًا، وبدأ البحث عن نظام بديل يعيد الاستقرار الاقتصادي للعالم، لذلك فبحلول عام 1973م تم تعويم أسعار صرف العملات والسماح لقيمة العملات بأن تتغير طبقـًا للعرض والطلب عليها.
وأصبحت العملات سلع تباع وتشترى، وأصبح هناك تجارة مستقلة تقوم على الاستفادة من شراء وبيع العملات نتيجة لتغير أسعارها، وهنا ظهر سوق العملات، وظهرت الشركات الاستثمارية التي تتاجر فيه بغرض تحقيق أرباح، وظهر وسطاء التجزئة الذين يشترون العملات بمبالغ ضخمة ليقوموا بتجزئتها لعملائهم، ودخل صغار المستثمرين سوق العملات.
ظهور اليورو
في الأول من يناير عام 2002م أصبح اليورو العملة الرسمية لإثنتا عشرة دولة أوروبية وافقت على استبدال عملاتها السابقة، ليحل محلها اليورو، وكانت هذه الدول هي (النمسا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبرج وهولندا والبرتغال وأسبانيا).
ونجح اليورو في أن يصبح عملة عالمية ذات ثقل كبير، وأصبح الآن ثاني أكثر العملات تداولًا في سوق العملات بعد الدولار الأمريكي.

amir0
05-13-2015, 15:10
لك الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم

يسعدني ويشرفني ان اكــــــــــــون من الاوائـــــــــل الذيــــــن يردون على موضوعــــــــــــــك
دمت بحفظ الله ورعايته

ilyes chaieb
05-13-2015, 18:41
في الواقع بفضل ثورة الانترنت تعرفنا نحن على الفوركس هو الاصل تاريخه قديم ,, في السابق كانت المعاملات في اجراء الصفقات اما عن طريق الهاتف او عن طريق الفاكس

طارق محمد احمد
05-13-2015, 19:17
وأصبحت العملات سلع تباع وتشترى، وأصبح هناك تجارة مستقلة تقوم على الاستفادة من شراء وبيع العملات نتيجة لتغير أسعارها، وهنا ظهر سوق العملات، وظهرت الشركات الاستثمارية التي تتاجر فيه بغرض تحقيق أرباح، وظهر وسطاء التجزئة الذين يشترون العملات بمبالغ ضخمة ليقوموا بتجزئتها لعملائهم، ودخل صغار المستثمرين سوق العملات.
ظهور اليورو
في الأول من يناير عام 2002م أصبح اليورو العملة الرسمية لإثنتا عشرة دولة أوروبية وافقت على استبدال عملاتها السابقة، ليحل محلها اليورو، وكانت هذه الدول هي (النمسا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبرج وهولندا والبرتغال وأسبانيا).
ونجح اليورو في أن يصبح عملة عالمية ذات ثقل كبير، وأصبح الآن ثاني أكثر العملات تداولًا في سوق العملات بعد الدولار الأمريكي.

amir0
05-17-2015, 13:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي على هذا الطرح
جعله في ميزان حسناتك ان شاألله ووفقك لما تحبه و ترضاه

ملاك الروح
05-17-2015, 19:24
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
موضوع نشاة وتطور سوق الفوركس مهم للغاية ويجب اخذ نبذه عن اي مجال تعمل به ومن الضرورة معرفة تاريخ الفوركس
اتمنى للجميع التوفيق والنجاح

modr2015
05-17-2015, 20:02
الاقتصاد العالمي، ونظرًا لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أقل الدول العظمى تضررًا من الحرب العالمية فقد تم الاتفاق على تثبيت أسعار صرف العملات أمام الدولار الأمريكي، وذلك على أن يتم تثبيت قيمة الدولار أمام ذهب، بما يساوي 35 دولار للأوقية الواحدة من الذهب.
ولم يكن من المسموح للعملة أن تتغير قيمتها بما يزيد عن 1% من قيمتها الثابتة، وإذا زادت ارتفاعًا أو انخفاضًا تتدخل الدولة متمثلة في البنك المركزي) لإعادتها لقيمتها الأصلية( .
)انهيار اتفاقية بريتون وودز وتعويم أسعار صرف العملات (عام 1971
في عام 1970م قام الرئيس الأمريكي "جونسون" بتمويل حرب فيتنام مما أدى إلى عجز الميزان التجاري الأمريكي وأدى إلى كارثة اقتصادية في قيمة الدولار، وفي عام 1971م قام الرئيس "ريتشارد نيكسون" المنتخب حديثًا حينها، بمنع تحويل الدولار إلى ذهب، وألغى تثبيت سعر صرفه أمام الذهب.
وتضررت كل الدول الكب

baki
05-17-2015, 20:51
شكرا لك اخي على هدا المقال واجب علينا نحن محترفي سق الفوركس ان نكون على
دراية كبيرة بتاريخ الفوركس لانه مرتبط ببعضه البعض اخي

جابر1979
05-17-2015, 20:53
-السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
شكرًا على هذا الموضوع المتعلق بتاريخ هذا المجال العالمي و العوامل التي أدت الى انتشاره بسرعة كبيرة في العالم

معتصم سباعنة
05-17-2015, 23:59
اشكرك اخي على هذا الموضوع من الضرورة ال تعرف على مراحل تطور هذا السوق العظيم
تقبل مروري

moutanabbih mohammed
05-20-2015, 22:16
شكراً جزيلا لك اخي على مشاركتك الفعالة و معلوماتك القيمة عن نشأة وتطور سوق الفوركس جزاك الله خيرا واتمنى لك مزيداً من التفوق

antonioforex
05-21-2015, 00:29
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك طريقة نشاة سوق الفوركس و تطوره كي يصبح السوق الاكبر من حيث السيولة
التي تسري فيه و اتمنى لك النجاح في جميع تداولاتك اخي الكريم سلام

مامون سباعنة
05-21-2015, 02:40
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد :
اشكرك اخي العزيز على المعلووماات الرائعة التي تتعلق بنشأة وتطور سووق الفووركس ...
راجياً التوفيق للجميع
تحيااتي اخي

محمد السيد
05-21-2015, 16:00
الموضوع هايل جدا .. مشكور جدا زميلنا العزيز على هذا الموضوع الجديد والهايل
ونرجو منك المواصلة في تقديم هذه المواضيع المهمة .. لأننا بصراحة مللنا من المواضيع المكررة والمخالفة للاتفاقية مع المنتدى

aligharbi316
05-22-2015, 00:15
بوركت اخي على هذا الطرح
جعله في ميزان حسناتك ان شاألله ووفقك لما تحبه و ترضاه

محمد العمر
05-22-2015, 00:44
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبو معطرة بالورد وبعد ::::
أشكرك اخي العزيز على الاخطاء التي ذكرتها التي يتعرض لها التاجر
اتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك انت وجميع أعضاء المنتدى
تحياتي للجميع

Wassa04
05-23-2015, 13:53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

doom
05-30-2015, 03:36
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

madmax07
06-23-2015, 20:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك نشأة وتطور سوق الفوركس واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

hager omar
06-23-2015, 23:55
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع القيم وانتظر منك مزيد من هذه المواضيع الثمينة الذي قدمتها لنا

تحياتي لك

csebai11
06-24-2015, 00:53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الغالي على هذا الموضوع
معلومات هامة و مفيدة حول تاريخ الفوركس ارجو ان يستفيد منه الاخوة الكرام

ahmedibrahim258259
06-24-2015, 01:11
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع عن نشأة وتطور الفوركس جزاك الله خير
تقبل مروري

snnaky
02-27-2016, 22:57
بصراحة انا زهقت من كم الموضوعات اللى بتتكتب فى بعض الأقسام وللاسف منقولة او منسوخة بدون اى افادة ومكررة تكرار مستفز فى المنتدى الفكرة ان مش كل واحد مننا ينسخ اى موضوع من اى موقع و ينسى حتى يحذف اسم الموقع من موضوعه -- و بعدين يضعه فى المنتدى بدون اعادة صياغة او تنسيق او حتى تغيير فى شكل الخط و حجمه

ebn masr
04-17-2016, 04:52
نشاة وتطور سوق الفوركس اكيد كبيرة ومرت بمراحل كتيرة جدا تى وصلت الى ماهو عليه ومشكور جدا والله يوفق الجميع

gara77
04-17-2016, 23:07
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
نشأة وتطور سوق الفوركس
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

ابو تريكة
04-22-2016, 17:22
السلام عليكم ورحمة الله ،
تحية طيبة إلى أحلى منتدى وبعد
كل الشكر أخي للعمل المنجز و المعلومات المقدمة من خلال موضوعك