PDA

View Full Version : معدلات الفائدة والسياسة النقدية

hazem hefny
05-13-2015, 02:26
معدلات الفائدة هي تكلفة اقتراض الأموال، أو العائد من إقراض الأموال، ومعدلات الفائدة المقصودة هنا هي تلك التي يحصل عليها البنك المركزي في مقابل إقراض البنوك الاستثمارية والتجارية، وتعتبر معدلات الفائدة هي أهم العوامل المؤثرة على اتجاهات العملات على الإطلاق.

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟
أرتفاع معدلات الفائدة في دولة معينة يشجع على الاستثمار في تلك الدولة، وبالتالي يرتفع الطلب على العملة وترتفع قيمتها. والعكس صحيح.
مثال:
إذا كان معدل الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية (6%) ومعدل الفائدة في اليابان (3%) فسيختار المستثمرينن معدل الفائدة المرتفع لتحقيق عائد أكبر، ولذلك فعندما ترتفع معدلات الفائدة تجذب الاستثمارات للأصول ذات العائد المرتفع وترتفع قيمة العملة. والعكس صحيح.

من المتحكم في معدلات الفائدة ومتى يصدر؟
يقرر البنك المركزي برفع أو خفض أو تثبيت الفائدة حسب ما تقتضيه الظروف الاقتصادية، وهو المتحكم الأول والأخير في معدلات الفائدة.
وتصدر معدلات الفائدة لكل دولة بصفة شهرية، ويمكنك متابعة نتائجها بصفة دورية في المفكرة الاقتصادية الخاصة بالمتداول العربي.

السياسة النقدية
هي عملية تحكم أو تنظيم نظام مالي من قبل البنوك المركزية أو السلطات الحكومية بهدف التحكم في الكمية المعروضة من النقود لكي توفير الأموال للدولة, وتحقيق معدلات نمو مرتفعة, والاستقرار الاقتصادي, والسيطرة على التضخم.

amir0
05-13-2015, 14:36
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واسأل الله لك العفو والعافية على الموضوع
بارك الله فيك وجزا ك خيرا... و جعله في ميزان حسناتك جزاك الله خيرا وبارك فيك

---------- Post added at 12:36 PM ---------- Previous post was at 12:31 PM ----------

بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع

antonioforex
05-13-2015, 15:15
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لمعدلات الفائدة و كيف نستطيع الاستفادة من بياناتها الصادرة في تحديد حركة السعر المقبلة
بالنسبة للازواج و اتمنى لك النجاح في جميع تداولاتك اخي الفاضل سلام

ilyes chaieb
05-13-2015, 17:40
معدلات الفائدة ارتفاعها يعنى ارتفاع العملة و انخفاضها يعنى انخفاض العملة و هى عبارة عن فائدة البنوك على الاموال المودعة و هى ربوية فقط للتوضيح ..

amir0
05-17-2015, 13:20
لك الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم

يسعدني ويشرفني ان اكــــــــــــون من الاوائـــــــــل الذيــــــن يردون على موضوعــــــــــــــك
دمت بحفظ الله ورعايته

adnan1969
05-17-2015, 14:33
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع المهم جدا والذي يخص معدلات الفائده وتاثيرها على السوق وان شاء الله نتضر مواضيع جديده ومهمه بتوفيق اخي

ملاك الروح
05-17-2015, 18:54
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اشكرك اخي على طرح موضوع معدلات الفائدة كما نعلم ان الفائدة وطرحها وتخفضيها ورفعها هي من سياسات البنوك المركزية
اتمنى للجميع التوفيق والنجاح

moutanabbih mohammed
05-20-2015, 20:17
أسعدني كثيرا موضوعك وتعطيرك هذا القسم بموضوع معدلات الفائدة والسياسة النقدية بارك الله لك جهودك وسدد بالخير والعطاء دربك

مامون سباعنة
05-20-2015, 20:32
السلام عليكم اخواني ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبة وبعد :
اخي العزيز اشكرك على شرحك ما هي معدلات الفاائدة والسياسة النقدية ... كل الشكر اخي ....
راجيا من الله العلي القدير ان يوفقنا واياكم
تقبل مروري اخي

wac05
06-27-2015, 17:10
جزاك الله كل خير اخي العزيز علي وقتك الغالي الذي تقدمه لنا لنستفيد من خبرتك
في هذا المجال ونتمني لسيادتكم التقدم ولجميع اعضاء المنتدي
شكراا..

almared13
06-30-2015, 01:41
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بوركت يا اخي الغالي على هذي المعلومات المفيدة
أرجوا ان لا تحرمنا من جديدكم و مواضعيك المميزة
تقبل مروري يا غالي و رمضانك كريم

bahoma310
07-14-2015, 08:31
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و لكنها تؤثر غلى العملة بشكل مؤقت و ليس دائم
مشكووور اخي تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح للاعضاء انشاء الله

ebrahemsobhe
07-14-2015, 11:05
تختلف المؤثرات التي تؤثر على سعر كل سلعة على حدة , فمثلاً يتأثر سعر النفط الخام بالتغيرات السياسية في مناطق الإنتاج وبالسياسة الدولية أما سعر القمح مثلاً فيتأثر على حسب الظروف المناخية وإمكانات الإنتاج في الدول الرئيسية المصدرة للقمح وهكذا ..
فلا يمكن لشخص أن يعمل بكل أنواع السلع بل لابد من التخصص في المتاجرة بمجال محدود لأن دراسة حركة سلعة ما وبالتالي معرفة إمكانية أن ينخفض أو يرتفع سعر سلعة ما تحتاج إلى الكثير من الدراسة والمتابعة والخبرة في سوق هذه السلعة .

Bel
09-16-2015, 19:30
بوركت أخي الفاضل ولك مني كل الأحترام والتقدير
شكرا لك على سرد هذا الموضوع الشيق والذي من
شأنه أن يرفع مستوى التعلم لدى الكثير من المبتدئين
في هذا المنتدى ..

محمد السيد
09-16-2015, 21:20
استاذنا الكريم نشكر حضرتك على هذا الشرح المتميز لمعدلات الفائدة والسياسة النقدية ونرجوك ان تستمر في مواصلة
تقديم تلك الشروحات للمؤشرات الاقتصادية الهامة .. لأنها بالفعل تساعد على توضيح اسباب تحرك الأسعار عمليا ..

ahdahmed
09-16-2015, 21:23
بسم الله والسلام عليكم اخوانى احب ارحب بالجميع
شرحك اخى مميز جدا عن معدلات-الفائدة-والسياسة-النقدية شكرا واتمنى اشوف جديد مواضيعك
فعلا نتمنى للجميع تدول مربح واوقات سعيده ودمتم بكل خير

k73issam
09-16-2015, 21:50
بارك الله فيك اخي الكرم على الموضوع الرائع وعلى المقال المميز لمعدلات الفائدة والسياسة النقدية في انتظار الجديد
تقبل مروري

marwanadam
09-17-2015, 19:48
الايوم الاسواق العالمية والامريكية بالاخص تترقب موضوع الفائدة الان من المقرر اليوم
صيصدر امر من البنك الفريدرالى لكى تتمكن من زالت الفائدة او لا وهدا امر الكل يترقبه
وبتوفيق

عاشق الفوركس
09-17-2015, 20:34
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
شكرا لك على شرح معدل الفائدة وهو من اكثر ماي يحرك السوق وقت الصدور بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

Wassa04
09-18-2015, 15:30
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

engaym
09-18-2015, 15:51
السلام عليكم اخى موضوع مهم جدا فى تغير حركة سعر العملة ونتمىن المزيد من المواضيع التى تساعد على
فهم وتفسير الفوركس ونتمىن التوفيق للجميع فى مجال الفوركس ان شاء الله

ayda taher
09-18-2015, 16:58
السلام عليكم ورحمة الله
جزيت خير الجزاء على هذه المشاركة الجيدة وشرح معدل الفائدة وتأثيره على جذب المستثمرين إلى الدول

aymansaleh
09-18-2015, 17:06
الاخ الكريم, التغير في معدل الفائده بالتأكيد يؤثر على سعر عملة الدوله سواء بالصعود او الهبوط والذي يحدد هذه الفائده هو البنك المركزي في معظم الدول
تقبل مروري

ayda taher
09-18-2015, 17:16
السلام عليكم ورحمة الله
يحل لك لشمعةدوجيتحليل رائع ومفيد وقد استفدت من كثيرا واتمني المزيد من الملاحظات وعرض وجهات النظر المفيدة

atbill
09-18-2015, 17:54
تحية لكل أعضاء منتدانا الحبيب فوركس العرب
أحيك بتحية الإسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما فيما يخص موضوعك فهو بدون شك مفيد لكل الأعضاء و المضاربين تشكر
وبالتوفيق في مشوارك وتجارتك في عالم الفوركس

barcarifi
09-19-2015, 00:00
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لمعدلات الفائدة و كيف نستطيع الاستفادة من بياناتها الصادرة في تحديد حركة السعر المقبلة
بالنسبة للازواج و اتمنى لك النجاح في جميع تداولاتك اخي الفاضل سلام...........................

ESS19s
09-19-2015, 00:33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور اخي الكريم على المعلومة فمعدل الفائدة عانصر فعال في التحليل الاخباري
تقبل مروري

kouka
09-25-2015, 17:32

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

troybradbit1
09-25-2015, 18:25
شكراا لك اخى الكريم على الموضوع الرائع المفيد عن معدلات الفائدة والسياسة النقدية
من خلالة نتعلم الفوركس بشكل متقن ومعرفة كل اساسياتة لدخول المنصة باستراتيجية محكمة ومؤشرات قوية لتحقيق ربح جيد للجميع
واصل اخى على تلك المواضيع المهمة المثمرة

---------- Post added at 03:25 PM ---------- Previous post was at 03:21 PM ----------

موضوع رائع جدا اخى ومفيد للجميع عن معدلات الفائدة والسياسة النقدية
التعلم المستمر من تلك المواضيع هو ما يحقق الربح المبنى على اسس منطقية مدروسة مع استراتيجية محكمة ومؤشرات قوية يكون هناك نتائج مقبولة ومربحة

a l
09-25-2015, 21:23
اهلا بكم
تعتبر معدلات الفائدة هي تكلفة اقتراض الأموال و هي التي يحصل عليها البنك المركزي في مقابل إقراض البنوك
شكرا

ynwa1892
09-25-2015, 21:39
السلام اخي معدلات الفائدة اكبر خبر يزعزع السوق ومن الصعب ان تتاجر في ذلك الوقت وانا انصح المتاجرين ان يلتزموا المدرجات عند صدور خبر معدلات الفائدة
وفقك الله

ahmedibrahim258259
09-25-2015, 21:43
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع عن معدلات الفائدة والسياسة النقدية جزاك الله خير
تقبل مروري اخي الغالي

troybradbit1
09-28-2015, 19:49
شكراا لك اخى الكريم على الموضوع الرائع المفيد عن معدلات الفائدة والسياسة النقدية
من خلالة نتعلم الفوركس بشكل متقن ومعرفة كل اساسياتة لدخول المنصة باستراتيجية محكمة ومؤشرات قوية لتحقيق ربح جيد للجميع
واصل اخى على تلك المواضيع المهمة المثمرة

d m
09-28-2015, 22:00
الســـــــــــــــلام عليكم
اهلا وسهلا بكم
معدلات الفائدة تعتبر من اسباب الحصول على الربح من التجارة بالعملات الاجنبية الفوركس
بالتوفيق للجميع

troybradbit1
09-28-2015, 22:16
شكراا لك اخى الكريم على الموضوع والشرح الجيد عن معدلات الفائدة والسياسة النقدية
كل نبذة وشرح معين يفيد كثيرا فى معرفة اوصال التداول وكيفية التعامل مع المنصة وتحليل الاخبار للوصول الى تحقيق ربح مأمول من خلال التداول السليم
وتفضلك بالمداومة على طرح تلك المواضيع التعليمية المفيدة للجميع يحقق افادة جيدة للجميع

Najib100
09-28-2015, 22:16
السلام عليكم و رحمة الله و براكته
ان تطرقكم لموضوع معذلات الفاءذة
شيىء راءع و مميز و مفيذ لكل المتذاولين و المبتدءين منهم على الخصوص و شكرا لك
و نرجوا التوفيق من الله

Bouani
09-28-2015, 22:46
السلام عليكم و رحمة الله عزو جل
الفائدة عادة ما تعطي فكرة على التوجهات العامة للسياسة النقدية لبلد ما
و الموضة الأخيرة في هذه الأشهر هي الفائدة السالبة
كما هو الحال في سويسرا و السويد

amramr
09-30-2015, 22:58
الســـــــلام عليكم ورحمة الله

يبقى على حسب الفريم اللي أنت شغال عليه

هدا داخل في إدارة الوقت إن كنت تعمل على فريم

صغير قد تنتضر ساعات وإن كنت تعمل على فريم كبير

يمكن أن تنتضر أسبوع إلى شهر لكن الأهداف تبقى أكبر

yousse
03-09-2016, 17:01
معدلات الفائدة هي أهم وأقوى التقارير الإقتصادية فمعدل الفائدة يبين لك ماهية حالة الإتيدية للبلاد كما أنه عيندما يصدر المعدل يتحرك بقوة كبيرة

bmw22077
03-09-2016, 17:26
سلام اخي الكريم
بدون شك ان التحليل الاخباري ضروري وموعد صدورالاخبار واجب معرفتها للربح لان الميزان التجاري يعبر عن الحالة الاقتصادية لكل بلد
و الاخبار الاقتصادية من الاستراتيجيات المهمة في سوق الفركس و تحليل الاخبار على مدار الساعة في المواقع المختصة

aym
03-09-2016, 17:39
معدلات الفائدة والسيسة النقدية مؤشر معدلات الفائدة وقت الاعلان عنة يعمل على تذبذب السوق
بحالة كبيرة على العملة المراد اعلان الفائدة عليها

csebai12
03-09-2016, 17:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
من المهم جدا تتبع معدلات الفائدة لكل عملة كونها تاثر على حركة الاسواق

karim ben el maati
03-09-2016, 18:22
معدلات الفائدة والسيسة النقدية مؤشر معدلات الفائدة وقت الاعلان عنة يعمل على تذبذب السوق
بحالة كبيرة على العملة المراد اعلان الفائدة عليها

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعد التحيه لاخواني الاعضاااء
اخى الفاضل اشكرك على موضوعك الرائع للاهمية القصوى
انا عضو هنا فى الجروب و بحاول استفيد من الاغضاء الكرام
واتمنى من الاعضاء الجدد ان يستفيدو جيدا من هذه المواضيع

said999
03-09-2016, 18:34
اخي ابدل مجهود ولو قليل في البحث في اقسام
المنتدى ستجد انشاء الله ما يشفي غليلك في هدا
الخصوص تحرك في الحركة بركة

معتصم سباعنة
03-09-2016, 19:23
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ان معدلات الفائدة هي من سياسات البنوك المركزية الكبرى حيث تؤثر على سوق العملات بشكل كبير
اتمنى لك التوفيق والنجاح - تقبل مروري واحترامي

mouad bassim
03-10-2016, 15:24
معلومة جمييلة و رائعة شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقلب مروري

nuclear2010
03-12-2016, 16:37
السلام عليكم
اخى موضوع مهم جدا فى تغير حركة سعر العملة ونتمىن المزيد من المواضيع التى تساعد على
فهم وتفسير الفوركس ونتمىن التوفيق للجميع فى مجال الفوركس ان شاء الله
تقبل مروري