PDA

View Full Version : لمتاجره بالهامش margine و الرافعه (leverage)

HAJJOUB
05-13-2015, 20:27
سؤال يطرح نفسه ليس لدي ما يكفي من المال لشراء 10,000 يورو , هل بأمكاني أن أتاجر اذن أم لا و بطريقه أخرى كيف أجنى أموال فى هذا السوق بمبالغ زهيده (المتاجره بالهامش) ؟

هناك ما يعرف بالهامش هنفترض انك اودعت ألف دولار فى الحساب و ستقوم بالمتاجره بقيمه 10% من الحساب أى 100 $ و هذا معناه ان هناك 100 دولار أشتريت بهم و الاخرين و هم 900 لا يزالوا محفوظين عندك فى الحساب و بما أن المائه الدولار لا يمكن أن يقوموا بعمل ربح جيد فى حاله التحرك مثلاً : سنفترض ان زوج الاسترلينى دولار قيمته 1.5000 و أنت قمت بالشراء بمعنى انك قمت ببيع 100 دولار و أشتريت ما يساويهم بالأسترلينى فأذا تحركت الأسعار لأعلى حتى 1.5050 فهذا معناه أنك كسبت 0.0050 فأذا ضربناه فى ال 100 التى دفعناها فى البدايه سنجد اننا حصلنا على نصف دولار من تلك الحركه فقط(0.0050 * 100 = 0.5 دولار ) و لكن مارأيك لو ضاعفنا الدخول و جعلنا بدلاً من 100 دولار بقيمه 10000 دولار سنجد أنك ستكسب مائه ضعف ما حصلت عليه من قبل أى لقد ربحت 50 دولار أليس هذا رائعاً .

الرافعه Leverage

ربما تتسائل كيف يمكن لمستثمر صغير مثلك ان يتاجر بكل هذه الكميه من المال , فكر في شركة الوساطه التي تعمل معها كبنك سوف تعيرك 100,000$ لتشتري عملات اخري وكل ما يحتاجه منك هو عربون حسن نيه 1000$ و بعد أغلاقك للأمر سوف يعيد لك هذا العربون بعد تصفية الصفقه سواء كان بربح او خساره .

هل بدأت تفهم الموضوع !!! هكذا يعمل سوق الفوركس بالمضاعفه .

كما يجب أن تعلم ان مقدار المضاعفه التي تستخدها تتوقف علي البروكر الذي تتعامل معه وعلي مدي شعورك بالارتياح لنسبة المضاعفه .

المضاعفه أو الرافعه (Leverage) : هى قيمه مضاعفه الهامش المستخدم (كلام كبير اوى هنحاول نشرحه )

فى الواقع هناك مصطلحين مهمين فلو أفترضنا أنك أودعت 10000$ و أردت أن تشترى ب 1000$ منهم فهذه ال 1000$ تعرف بالمال المستخدم (USED FUND)او (USED margin)(المصطلح الاول)و ال 9000 الباقيه هى FREEFUND)(FREE margin)(المال الحر) .

و تتم المعامله كالأتى انت ستقوم بالدخول ب1000 دولار من حسابك كما قلنا فى الفقره السابقه و ستستخدم مضاعفه 1:100 و بهذا ستدخل انت بقيمه 100000 دولار يمكن تقسيمها الى قسمين 1000 دولار دفعتها أنت و 99000 دفعتها لك شركه الوساطه كدين عليك سوف تسترده مع أغلاقك للصفقه .

وتنحصر مهمه البروكر في تنفيذ أوامر البيع والشراء التي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت , ويكون الهامش المتاح هو أقصي مبلغ يمكن خسارته في الصفقه . في حالة اغلاق الصفقه الرابحه يقوم الوسيط باسترداد قيمة الصفقه (التي دفعها عنك =99000 ) واضافة الربح كاملاً الي رصيدك وفي حاله إغلاق الصفقة الخاسرة يقوم الوسيط باسترداد قيمه الصفقة (وهي اقل مما دفعه لك) ويستوفي الفرق من حسابك بمعنى تقوم الشركه بأرجاع (USED FUND) و هو ما يسمى أيضاً ب (USED MARGINE)الى حسابك وهو 1000 دولار و تقوم بأخذ الخساره من ال (FREE FUND ) و هو ما يسمى أيضاً ب (FREE MARGINE) أذا لم يتضح لك الأمر ستجد العديد من الامثله بعد ذلك ستقوم بشرحها أن شاء الله .

و لكن هناك حاله يجب التنبه لها (و هى ما يعرف بالمارجن كول (MARGIN CALL))

ففي حالة كانت الصفقة المفتوحة خاسره وأقتربت قيمه الخسارة المفتوحة من قيمه المال الحر , يقوم الوسيط بتنبيهك , وهذا التنبيه يسمى نداء الهامش (Margin Call) , وذالك لكي تتصرف حتى لا تأتي الخسارة على كامل مبلغ التأمين (المال الحر), وبالتالي يقوم الوسيط بالإغلاق الجبري ( (Auto Close) .
:::swim:

amir0
05-17-2015, 13:01
مهما افعل . ومهما احاول .ومهما أعطي
فلا أملك قلماً كقلمك ولااملك فكرا كف ولاابداعا كابداعك
إنك تملك قلماً و فكرا وابداعا نادراً ماوجد مثله
كم انا سعيدا انك هنا وبيننا في الروقان..
تحياتي لك

محمد السيد
05-17-2015, 18:06
.. موضوعك جيد لكن حضرتك كاتبه بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته ..
لذا ارجو منك عند تحرير موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن كثيرا لك..

baki
05-17-2015, 18:37
شكرا لك اخي على ها الموضوع طبعا الرافعة المالية تعتبر جيدة بالنسبة لاصحاب
رؤوس الاموال الصغير ولكن اخي لا جب ان نغتر بهدا الموضوع لانا الرافعة المالية لا يمكن ان تبعد عنا المارجن كول

محمد العمر
05-17-2015, 18:41
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذا واضح لأنو مؤشر على قوة الإقتصاديات بالعربي يعني بطالة كثيرة إقتصاد تعبان
و العكس صحيح
إن شاء الله طاب يومك

antonioforex
05-20-2015, 16:34
السلام عليكم
شكرا لك اخي على شرح طريقة المتاجرة بنظام الهامش و كيف نستفيد منها في عملنا
و اتمنى ان تثرينا بالجديد في مواضيعك دائما اخي الفاضل سلام

ملاك الروح
05-20-2015, 17:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخي الكريم على طرح الموضوع الرائع وهناك علاقة بين الهامش والرافعه انه كلما زادت الرافعه المالية يقل الهامش والعكس صحيح
اتمنى لك التوفيق اخي الكريم

csebai11
05-20-2015, 18:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي العزيزعلى هذا الموضوع
من اهم مميزات سوق الفوركس العمل بنضام الهامش و الرافعة الملية

yassine imq
05-20-2015, 18:41
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الهام
تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر الذي لا يستحقه الا انت
اليك يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم
اليك يا من بذلت ولم تنتظر العطاء
اليك أهدي عبارات الشكر والتقدير

madmax07
05-21-2015, 14:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك لمتاجره بالهامش واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

salahgold
10-25-2015, 17:42
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
حياك الله يا أخ متل هدا الموضوع والنقاش المفيد أكيد نستفيد منه

osama147
10-25-2015, 17:47
الســــــــلام علـــــــيكم ورحمــــــــــــــة اللــــــــــه وبركــــــــــــاتة وبعـــــد..
اخي ان المتاجرة عن طريق الهامش هوى من احد مميزات شركات الفوركس ومن اهم المميزات التى توفرهاا
شركاة الوساطة سواء فى الفوركس او الاسهم اخي لذالك ممكن اخي ان يكون هناك مميزات لشركات حتى تجذب اكثر للتجار
تقبـــــــــــل مشــــــاركتـــــــــــي وربــــــــــنا يوفــــــق الجمــــــيع.

YMTMAX
10-29-2015, 22:29
*

انجاز متميز وموضوع جميل وتستحق كل الشكر

والتقدير .. عموما .. ارجو لك دوام التقدم والنجاح

في عالم الفوركس ونتمنى أن نرى المزيد من هذه

الدروس كي نستفيد كلنا ..

*

otmani
10-30-2015, 21:52
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عمليات حسابية معقدة قليلا ولكن تساعدنا نحن المتداولين العاديين الدخول الى السوق

Bouani
11-08-2015, 00:52
السلام عليكم و رحمة الله
الهامش و المتاجرة بالهامش هي المستقبل
و هي الفترة الجيدية للتجارة
بس من المعقد تطبيقها في التجارات العادية
تقبل مروري

tareq sleem
11-08-2015, 12:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل مشكور علي طرح الموضوع**
المفيد والجيد **وشكرا**الاخوة الاعضاء الكرام**والسلام عليكم ورحمة الله**

مني عصام
11-02-2016, 00:59
السلام عليكم
الرافعه الماليه هى اداه نستخدمها لنتمكن من استخدام مبلغ مثل 50 دولار للمتاجره
ولكنها قد تكون خطره جدا لانها تمكنك من فتح صفقه النقطه فيها بدولار لكن
عند ذلك اذا انعكس عليك السوق 40 نقطه يطير الحساب لذلك انصحك باختيار
رافعه معقوله مثل 1 الى 50 او الى 100 والدخول بعقود صغيره
تقبلوا مرورى

بدر اشطيبي
11-02-2016, 14:30
تحياتي الخاصة للجميع شكرا على المشاركة معلومات في غاية
الاهمية بالنسبة لكل متداول تقبلوا مروري اصدقائي في انتظار الجديد

saouchi.2015@gmail.com
11-07-2016, 19:14
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
بـــارك الله فيك أخــــي على الطرح المفيد
وعلى هذه المشاركه الرائعه واتمنى من الله
لك ولجميع اعضاء هذا المنتدى التوفيق

مني عصام
11-28-2016, 03:04
طيب ياريتك كنت شرحت اللى انت فهمته من وجهة نظرك عشان نقدر نوضحلك اكتر
عموما الرافعه الماليه نظام قرض من الشركه بس مش بتشاركك لا فى الارباح ولا الخساره
عشان كدا لما بتوصل الخساره لحد معين الشركه بتقفل الصفقه
تقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

hesham zarad
11-28-2016, 05:33
مشكووووووور علي الشرح الرائع وعلي مجهودك
بارك الله فيك وجزاك كل خير
اتمني للجميع النجاح والتوفيق
تحياتي

xmenflis1
11-28-2016, 23:41
مرحباً شكراً على إضافة
اخي ان المتاجرة عن طريق الهامش هوى من احد مميزات شركات الفوركس ومن اهم المميزات التى توفرهاا
بتوفيق للجميع

makhlof
11-29-2016, 00:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخي علي الموضوع الرائع والمعلومات القيمه وفي انتظار المزيدمن الشروحات انشاء الله

csebai12
11-29-2016, 01:40
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع الرافعة المالية و النضام الهامشي هما امران متلازمان بحيث كلما كبرت الرافعة المالية كلما قلت نسبة الهامش المحجوز وبالتالي يمكن ان نفتح عدد اكبر من العقود