PDA

View Full Version : "الفوركس" بوابة الاستيلاء على أموال المصريين

hamiido
05-15-2015, 19:45
استيقظ 6 آلاف شخص أودعوا ملايين الدولارات في إحدى شركات المتاجرة في العملات والذهب، على نبأ خسارة أموالهم مع وعد من صاحب الشركة الهارب بإعادتها على دفعات مستقبلاً. هذه أحدث قصص الاحتيال على أموال المصريين عبر شركات "الفوركس" غير المرخص لها بمزاولة النشاط المالي، في ظل حظر السلطات الرقابية والتنظيمية عملها. وبالرغم من ذلك تخترق شركات الفوركس، غير المشروعة، السوق المصرية عبر بوابتين رئيسيتين: الأولى تأسيس شركات بغرض تقديم دورات تدريبية في مجال المتاجرة في العملات والذهب بالأسواق العالمية. والثانية نشر إعلانات في مواقع مصرية وأجنبية، تُغري المواطنين بمضاعفة أموالهم عبر المضاربة في الفوركس.

شهادات الضحايا
التقت "العربي الجديد" باثنين من الضحايا، لمعرفة وتوضيح ملابسات عملية النصب. يقول العامل في السياحة، فتحي محمد: "بدأت علاقتي بالشركة عن طريق مديري في الفندق، الذي أقنعني بإرسال مبلغ، لا يقل عن ألف دولار، إلى حساب الشركة التي تتخذ من نيوزيلندا مقراً لها، بغرض استثمارها في الذهب والعملات والعقارات، مقابل الحصول على عائد شهري يتراوح بين 6 و16% شهرياً". ويضيف: "تسلمت الأرباح لعدة أشهر، ما شجعني أنا ومديري على رفع المبالغ المستثمرة إلى 50 ألف دولار، إلى أن أعلنت الشركة مواجهة خسائر مؤقتة، مع تقديم وعود بإعادة المبلغ على دفعات، لكنها لم تف بوعودها حتى الآن". لا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة للعامل في المحاسبة، محمد عصمت، الذي يؤكد أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة.
إلى ذلك، لا تقل خطورة التدريب التي تقوم به الشركات ووعودها بالتوظيف عن الإعلانات التي توهم بحلم الربح السريع. فتشير خبيرة أسواق المال، منى حسن، لـ"العربي الجديد"، إلى أن الخطورة تكمن في استقطاب المواطنين، لاستثمار أموالهم عبر فروع الشركة خارج مصر، بعد إيهامهم بأن الدورة التدريبية ستمكنهم من احتراف المتاجرة في الذهب. لكن ما يحدث في النهاية هو استيلاء العديد من هذه الشركات على أموال العملاء. وتقول "إن الاحتيال عبر التدريب له وجه آخر، يتمثل في إيهام المتدربين بدفع مبلغ لا يقل عن 400 دولار، لقاء القيام بدورة تؤهلهم للعمل في شركات الفوركس، إلا أن هذا الأمر ليس سوى حيلة".

اغراءات وهمية
وتتطلب مقاومة الإغراءات الاستثنائية لشركات الفوركس غير المرخصة اتباع عدة خطوات للتأكد من صحتها. وتحدد الخبيرة، منى حسن، هذه الخطوات في معرفة رأسمال الشركة، لأنه في حالات كثيرة يقوم العملاء بإيداع مبالغ تفوق رأسمال الشركة، ما يكشف أن حجم الشركة لا يتناسب مع قيمة الأموال المستثمرة، والقيام بزيارات دورية إلى مقر الشركة، ومتابعة أية إعلانات تخص الشركة في المواقع الإلكترونية والصحف.
يبقى السؤال الأهم في هذه القضية، هو: كيف تؤسَس شركات مُتخصصة في مزاولة الفوركس في مصر، رغم حظر القانون لهذا النشاط، وتزداد المسألة غموضاً مع نشر هذه الشركات إعلانات ترويجية بمواقع إخبارية محلية معروفة.

معتز سباعنة
05-15-2015, 20:02
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم مشكور على هذا الشرح الممتاز ،ولك جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله

amir0
05-16-2015, 18:28
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.

wac05
06-26-2015, 17:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى على طرح المعلومة
التى افادتنا جميعا وفى انتظار كل جديد تقدمه وربنا يوفق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع كتير
سهل والشرح مبسط الله يعطيك العافية يا اخى

---------- Post added at 03:33 PM ---------- Previous post was at 03:32 PM ----------

سلام أخي الكريم مرحباً بك في فوركس عربى إنه موضوع جميل ونقاش جيد ومهم لكن خبرتي محددات لأنني مبتدئ عيد مبارك سعيد بكل صحة وعافية وسرور

ahmedibrahim258259
06-26-2015, 17:42
بسم الله الرحمن الرحيم علشان كده انا بقول انه الواحد لازم يتاجر بنفسه وموش يسيب امواله لاي واحد يتاجر بيها او تكون تحت تصرفه والتاني انه يبحث جيدا عن الشركات الموثوقة
تقبل مروري

alihar316
06-28-2015, 02:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك

4Pro4x
06-28-2015, 03:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور على مجهودك القيم بارك الله فيك تحية طييبة بطييبة طرحك مميز
تحياتى اخى الفاضل تقبل مروري

محمد السيد
06-28-2015, 03:48
حقيقي ماساة .. برغم ان المصريين عايشين قايمين نايمين امام المسلسلات والأفلام
التى تشرح لهم وقائع النصب التي تحدث من البعض على البعض الآخر لتوعيتهم الا انهم لا ينتبو ابدا

snnaky
10-26-2016, 13:49
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم مشكور على هذا الشرح الممتاز ،ولك جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله
شرح اية ياغالى هو الراجل بيشرح مروحة فيبوناتشى ولا البرايس اكشن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الراجل بيتكلم عن موضوع خبرى من الأخبار يعنى ولا حضرتك مش بتقرأ الكلام
بلاش الردود السابقة التجهيز لأنها لا تتناسب مع الموضوعات المختلفة فياريت نقرا الموضوع اولا ثم يتم الرد بالرد المناسب ولو متعرفش ترد بلاش احسن الرد

aymansaleh
10-26-2016, 14:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم
النصب والاحتيال والسرقه هي امور موجوده في اي مجال وخصوصا المجالات التجاريه والاموال ولذلك تجد سوق الفوركس ملئ بالنصابين سواء اشخاص او شركات ويجب على الكل اخذ الحيطه والحذر
تقبل مروري