PDA

View Full Version : اسواق الفن.. استثمار الأغنياء والاسعار الخيالية



gehad87
05-24-2015, 10:27
عالم الفن بمختلف أنواعه، لا يزال يحمل الكثير من المفاجآت والأسرار خصوصا فيما يتعلق بسوق الفن والمزادات، وما تحويه من كنوز وأعمال قيمة حيث شهدت السنوات الأخيرة كما يقول بعض الخبراء إقبالا متزايدا على شراء التحف و اللوحات الفنية للمشاهير والعظماء، التي وصلت الى أسعار خيالية، وبحسب بعض التقارير الخاصة بالمؤسسة الأوروبية للفنون التشكيلية tefaf وكما تنقل بعض المصادر، فان مبيعات الفنون واللوحات والأثريات حققت العام الماضي رقما قياسيا غير مسبوق من قبل حيث بلغ اجمالي المبيعات نحو 51 مليار يورو(53.3 مليار دولار)، موزعة على عمليات بيع تمت بين مئات من بيوت المزادات وصالات العرض في جميع أنحاء العالم، وذلك حسب ذكر موقع شبكة النبأ المعلوماتية.

وابرز ما جاء بالتقرير هو نمو سوق الفن على الانترنت، حيث سجلت مبيعات و تجارة الفنون عبر الانترنت نحو 6% من اجمالى المبيعات بما يوازى 3.3 مليار يورو(3.5 مليار دولار). و هذا الرقم يعنى الكثير خاصة و ان تجارة الفنون الالكترونية تعد أحدث أنواع التجارة الالكترونية . وتزايد الاهتمام بتجارة الفنون عبر الانترنت ، يشير الى إضافة ‘طبقة جديدة من الشركات’ المتعاملة مع القطع الفنية إلى السوق الفنون عامة، والتي تشمل كلا من شركات التجزئة التي تبيع منتجات الفنون مباشرة إلى المشترين على الانترنت، وكذلك طبقة الوسطاء الذين اصبحوا لاعبين اساسيين في هذه التجارة المربحة والذين يوفروا منبرا لصالات العرض التقليدية وبيوت المزادات لدخول لعبة البيع عبر الانترنت.

بصفة عامة وكما تنقل مصادر اخرى فان حجم الأموال التي يستثمرها الأغنياء في الاعمال الفنية بات لافتا للنظر والمزادات التي تبيع لوحات بأكثر من مائة مليون دولار تشير الى فقاعة لامعة في عالم الفن, في الوقت الذي تعاني فيه بقية المجتمعات من الركود او التراجع. واللافت للنظر ايضا تحول البنوك تجاه سوق الفن والاستثمار فيها، واذا تم تطبيق النظرية الاقتصادية على الفن, يمكن القول بأن الأغنياء يزدادون ثراء والاستثمار في الأعمال الفنية يزيدهم ثراء.
رقم قياسي

وفي هذا الشأن فقد اعلنت مجموعة ارتبرايس ان رقم اعمال المزادات العلنية للاعمال الفنية بلغ في 2014 مستوى تاريخيا بزيادة نسبتها 26 بالمئة على مدى عام مع ارتفاع كبير للمبيعات التي تجاوزت قيمتها المليون دولار. واحتفظت الصين بالمرتبة الاولى في هذا المجال متقدمة بفارق طفيف عن الولايات المتحدة في سوق تشهد تزايدا في عدد المتاحف، حسب هذه المجموعة الرائدة في المعطيات في هذا المجال.

وبلغ رقم اعمال هذه المزادات 15,2 مليار دولار مقابل 12,5 مليار في 2013 الذي كان بحد ذاته رقما قياسيا. وقال رئيس ومؤسس "ارتبرايس" تييري ايهرمان انها "نتيجة مذهلة.. ارتفاع بنسبة 300 بالمئة خلال عقد واحد". واضاف ايهرمان الذي وضع تقريره بشراكة مع المجموعة الصينية ارترون ان هذا الازدهار الكبير رافقته نسبة تبلغ 37 بالمئة في الغرب و54 بالمئة في الصين من القطع التي لم تبع. ولا تشمل هذه المعطيات القطع اثرية والمنتجات الثقافية التي لا يعرف مؤلفوها وقطع الاثاث. بحسب فرانس برس.

وقال التقرير ان العام 2014 شهد ايضا رقما قياسيا في المزادات التي بلغت قيمتها مليون دولار او اكثر، وهو عدد اكبر باربع مرات مما سجل قبل عشر سنوات. وقد بيع 125 عملا بعشرة ملايين دولار او اكثر، مقابل 18 في 2005. وتبقى الصين في الطليعة في هذا القطاع برقم اعمال بلغ 5,6 مليار دولار (بما في ذلك هونغ كونغ وتايوان)، بتراجع نسبته 5 بالمئة عن 2013. ومع ذلك بقيت متقدمة على الولايات المتحدة "لانها تملك اكبر سوق للاعمال القديمة"، كما قال تياري ايهرمان. وكانت 2014 سنة استثنائية في الولايات المتحدة حيث شهدت ارتفاعا بلغت نسبته 41 بالمئة لتصل قيمة المزادات الى 4,8 مليار دولار.
اسعار خيالية

من جانب اخر اصبح عمل لبيكاسو اغلى لوحة تباع في مزاد بعدما بيعت بمبلغ 179,36 مليون دولار خلال أمسية استثنائية شهدت تسجيل عشرة أسعار قياسية عالمية لدى دار كريستيز في نيويورك. وكان سعر لوحة "نساء الجزائر (النسخة صفر)" مقدرا ب140 مليون دولار. وقد تنافس عليها اربعة الى خمسة مزايدين وحطمت بسهولة السعر القياسي السابق الذي سجلته لوحة ثلاثية لفرنسيس بايكن بعنوان "ثلاثة دراسات للوسيان فرويد" وكان 142,4 مليون دولار لدى دار كريستيز في نيويورك العام 2013. وقد دامت المزايدات 11 دقيقة ونصف الدقيقة وانتهت وسط التصفيق الحار.

وهي أغلى لوحة يتم بيعها في تاريخ المزادات للأعمال الفنية. ولم تكشف دار كرستيز عن اسم أو أسماء الزبائن الذين اقتنوا اللوحة، عدا أنهم من القارة الآسيوية. وكان أغلى عمل فني من هذا النوع هو لوحة ثلاثية لفرانسيس بيكون التي بيعت بـ 142.4 مليون دولار في كريستيز في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

و"نساء الجزائر" لوحة غنية بالالوان يبلغ طولها 1,14 متر وعرضها 1,46 متر وتمثل مشهدا في حريم نساء. واللوحة هي الاخيرة من سلسلة انجزها الفنان الاسباني بين عامي 1954 و1955. وقد استوحى بيكاسو اعماله هذه من الرسام الفرنسي من القرن التاسع عشر اوجين دولاكروا. واراد من خلال هذه السلسلة توجيه تحية الى هنري ماتيس الذي توفي في تشرين الثاني/نوفمبر 1954. وقالت دار كريستيز ان اللوحة هي ايضا من آخر الاعمال الكبيرة لبيكاسو التي لا تزال ضمن مجموعة خاصة. وكانت لوحة "نساء الجزائر (النسخة صفر)" بيعت لدى دار كريستيز في العام 1997 بسعر 32 مليون دولار.

الى جانب ذلك بيعت لوحة "ممر اليسكان" للرسام فان غوخ بسعر 66 مليون دولار خلال مزاد في نييورك وهو السعر الاعلى للوحة لهذا الفنان الكبير منذ العام 1998 على ما ذكرت دار سوذبيز. وكان سعرها مقدرا في الاساس باكثر من اربعين مليون دولار وقد اشتراها مواطن اسيوي بعد مواجهة محتدمة بين خمسة مزايدين. والسعر القياسي لاحدى لوحات فان غوخ لا تزال مسجلة باسم "بورتريه الطبيب غاشيه" (1890) التي بيعت ب82,5 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار كريستيز في نيويروك العام 1990. بحسب فرانس برس.

ومن القطع الاخرى الملفتة خلال مزاد لوحة من سلسلة "النيلوفر" للرسام الفرنسي الانطباعي كلود مونيه التي بيعت بسعر 54 مليون دولار في حين كانت دار سوذبيز تقدر سعرها بين 30 و45 مليون دولار. وتنوي دار سوذبيز خلال مزادات الفن الانطباعي والحديث عرض 69 عملا للبيع يقدر سعرها الاجمالي باكثر من 270 مليون دولار من بينها ست لوحات لكلود مونيه.
معرض ارابسك

على صعيد متصل تحل عبقرية ماتيس ضيفا على قصر كيرينلي في روما حتى 21 حزيران/يونيو بمناسبة معرض يستعيد تأثير الشرق على اعمال هذا الفنان، وهو احد الفنانين الفرنسيين الاكثر انجذابا الى الثقافات الاخرى. المعرض بعنوان "ماتيس ارابسك" ويضم للمرة الاولى في روما اكثر من 100 عمل مأخوذ من اهم المجموعات في العالم من بينها مجموعة "تايت غاليري" في لندن و "متروبوليتان ميوزيوم" ومتحف الفن الحديث في نيويورك ومتحف بوشكين في موسكو ومركز بومبيدو ومتحف كاي برانلي في باريس.

وقد كتب هنري ماتيس في العام 1947 الى الناقد الفني غاستون دييل "اتاني الوحي من الشرق". ولم يكن ذلك مجرد وحي بل كان تأثرا ثقافيا متعاظما نراه يتطور في لوحات الفنان من خلال التجول في قاعات قصر كيرينالي المقر السابق للبابوات والذي يضم الان رئاسة الجمهورية. هو شرق يوحي بفضل زخارفه والوانه النابضة بالحياة، بفضاء اوسع يحرر الاعمال من قيودها. وتبدأ الزيارة بلوحة لمنظر طبيعي "اروم ايريس وميموزا" التي تمهد لسحر الالوان لدى الفنان مع لوني الازرق والاخضر اللذين يذكران ببلدان المغرب العربي ليتواصل بعد ذلك في اعمال مستوحاة من التيار البدائي في الرسم الذي نشأ في روسيا. وتصبح هنا الالوان قاتمة والاشكال اكثر بساطة وهندسية كما هي الحال في لوحات "بورتريه ايفون لاندسبرغ" و"الايطالية" و"الشقيقات الثلاث".

ينتقل بعدها الزائر الى اعمال مستوحاة من آسيا مع لوحات من مجموعة انييلي مثل لوحة "غصن شجرة الخوخ، خلفية خضراء". في القاعات الاخيرة تتجلى اجواء المتوسط بكل الوانه من خلال لوحة "زهرة على الشرفة" و "المغربي بالاخضر"، ليحل بعدها سحر الجاريات مع "جارية زرقاء". ومن بين التحف الاخرى المعروضة "راقصات اسبانيات". وتختتم لوحة "اسماك حمراء" الشهيرة المحفوظة في متحف بوشكين في موسكو، المعرض.

وكان الفنان الفرنسي اكتشف الثقافة الشرقية خلال انتشار الفن الافريقي الشمالي والياباني في باريس في نهاية القرن التاسع عشر ومن ثم بمناسبة المعرض العالمي في العام 1900 خلال زيارته لاجنحة تركيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر. وقام الفنان بعد ذلك بزيارات كثيرة الى منطقة المغرب العربي والى آسيا وروسيا ايضا والتي جلب منها الكثير من القطع الفنية مثل الخزفيات والسجاد والتماثيل الصغيرة. بحسب فرانس برس.

mooor
05-24-2015, 12:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي العزيز اشكرك علي هذا الموضوع الاكثر من رائع فلقد استفدت منه الكثير
و بالتوفيق و من نجاح الي اخر في الفوركس