PDA

View Full Version : سيولة السوق

mohamededrees
05-29-2015, 06:43
تشير إلي مدي سرعة تحول الأوراق المالية إلي نقود وهى تشير
إلى قدرة السوق علي استيعاب عمليات كثيرة من البيع والشراء
بأسعار مناسبة وغير متفاوتة علي أي ورقة مالية
وسيولة السوق هي من أهم صفات السوق الجيد .

almared13
05-29-2015, 08:09
تسلم يا اخى الكريم على هذا الموضوع الممتاز والمفيد فى نفس الوقت وموضوعك يحتوى على معلومات
ذات قيمة عالية انا استفدت كثيرا منها واتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء

---------- Post added at 05:09 AM ---------- Previous post was at 04:10 AM ----------

تسلم يا اخى الكريم على هذا الموضوع الممتاز والمفيد فى نفس الوقت وموضوعك يحتوى على معلومات
ذات قيمة عالية انا استفدت كثيرا منها*

الصعلوك
05-29-2015, 10:06
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
ننظر جديدك عن قريب ان شاء الله احسنت بالشرح

Ossama.forex
05-29-2015, 10:17
لو سمحت ارجو التوضيح الزائد في الموضوع لأني مش فاهم يعني تحول الاوراق الماليه الي نقود اشرح الأول يعني ايه اوراق ماليه و كيف تتحول الي نقود انا بجد مش فاهم يا ريت التوضيح

adel25
05-29-2015, 12:28
السيولةة تتدرج من مجال لاخر و من مادة لاخر و هي تلك التي ترف مدى تحويل الشئ الى نقود خصرية و ملموسة
مشكور اخي و بارك الله فيك

Wassa04
05-29-2015, 12:41
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اكييد كذلك سوق الفوركس بيمتاز بهاته
السيولة العالية بالتوفيق لك تقبل مروري

antonioforex
05-29-2015, 19:34
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك للسيولة الموجودة في سوق الفوركس و التي تساعدنا في
الدخول و العمل عليه و اتمنى ان نرى الجديد بمواضيعك دائما اخي الغالي سلام

yassine imq
05-29-2015, 19:53
مشكور اخي الكريم على انك طرحة هذه النقطة لكي يستفد الجميع جزاك الله كل خير وتقبل مروري
تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر الذي لا يستحقه الا انت
اليك يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم
اليك يا من بذلت ولم تنتظر العطاء

a7med sniper
05-29-2015, 20:55
هى اكبر مميزات هذا السوق فى الاتعامل معه من خلال ان يكون هناك سيوله
كبيره وهو السوق الاعلى فى مستوى السيوله والله المستعان

مصراوى
05-29-2015, 21:28
اخى الفاضل اعتقد ان سوق الفوركس هو اقوى واكبر الاسواق على الاطلاق من كم السيولة المالية بالتوفيق للجميع والربح الدائم

karim-hyt
05-29-2015, 23:10
من اهم الصفات التي يجب ملاحظتها ان سوق التي تكون فيها سيولة اكبر ممكن نحقق منها ارباح كبييرة
لذا عندا التداول يفضل اختيار ازواج دات سيولة مهمة قبل قراءة اية استراتيجية
وهدا يوفر لك نقاط مهمة ثم ربح سرييع وصفقات قصيييرة

مامون سباعنة
05-29-2015, 23:38
السلام عليكم اخواني ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبة وبعد
اشكرك عزيزي على شرحك لمصدر سيولة السووق ومن اين تاتي النقوود في السووق ... كل الشكر عزيزي
راجيا من الله التوفيق لك وللجميع
تقبل مرووري

محمد العمر
05-30-2015, 00:00
عند ما يكون التداول مبني على أسس علمية سليمة
وعلى دراسة مستفيضة للسوق فهو أبعد ما يكون عن المقامرة .
انصح الجميع بألتعلم فالفوركس علم وليس مقامرة

madmax07
06-22-2015, 14:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك سيولة السوق واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

tareq sleem
11-13-2015, 19:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي ساوضح امر عن السيولة السيولة المقصود
فية هي المال داخل السوق من بيع اوشراء اي لا يكون عجز مالي**وشكرا**

---------- Post added at 04:09 PM ---------- Previous post was at 04:06 PM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ان موضوع السيولة من الموضيع المهمة لي الغاية
ان السواق قائمة علي المال المتوفر اي سيولة فائض وليس العجز **وشكرا**

samyalkenawi
11-13-2015, 19:45
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعبن والصلاه والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه افضل صلاه واتم سلام
اللهم هب لى علما نافعا وعملا شافعا وقلبا خاشعا وخلقا رافعا
اللهم ان كان رزقى فى السماء فانذله وان كان فى الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره
اللهم اغننى بحلالك عن حرامك واجعلنى من الراضين التوابين السابقين
اللهم انك غفور رحيم تحب العفو فاعفوا عنا

---------- Post added at 04:45 PM ---------- Previous post was at 04:41 PM ----------

$-$-$-$-$-: (^.\|/.^) :-$-$-$-$-$
:ok::bravo::happy::yahoo::happy::bravo::ok:
=====================
السلام عليكم اخوانى الكرام وبارك الله لصاحب الموضوع ولكل من ساهم فيه بالنقاش البناء
فى انتظار المذيد من علمكم وبارك الله فيكم
جهد مشكور وشرح اكثر من رائع
وتقبلوا مرورى
مهندس سامى القناوى

AHMED91
11-13-2015, 23:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
البنوك الكبيرة والمحافظ الكبيرة هي التي تتحكم في حركة السوق العامة

mido789
11-13-2015, 23:10
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك للسيولة الموجودة في سوق الفوركس و التي تساعدنا في
الدخول و العمل عليه و اتمنى ان نرى الجديد بمواضيعك دائما اخي الغالي سلام

FMtrader و XM محترف
11-14-2015, 22:45
تعني كلمة ''السيولة'' في سوق الأسهم سهولة تحويل الأسهم إلى نقد، فنقول: إن الأسهم سيولتها عالية، لأن بالإمكان تحويلها إلى نقد بسرعة وبأفضل الأسعار المتاحة وبأقل تكلفة ممكنة، والتكلفة هنا تعني تكلفة عمولة البيع وفارق سعر الشراء عن البيع في أي لحظة من اللحظات. لذا نجد أن العقار بشكل عام يعتبر ضعيف السيولة، لأن عملية البيع تتم ببطء وتكلفتها عالية مع عدم المقدرة على تجزئة العقار، بل بيعه كاملا، إضافة إلى أن سعر البيع لا يكون بالضرورة أفضل سعر متاح، لكونه يتأثر بعدد المشترين وجودة التسويق وشطارة البائع. هذا أحد معاني السيولة، أما المعنى الآخر للسيولة فيطلق على حركة التداول اليومية فيقال: إن السيولة مرتفعة لهذا اليوم، لأنها تجاوزت خمسة مليارات ريال، على سبيل المثال، لكن الخطأ الشائع هنا هو ربط حجم السيولة بارتفاع الأسهم، وكأن ارتفاع السيولة يؤدي إلى ارتفاع الأسهم، وهذا غير صحيح، حيث إن بالإمكان أن ترتفع السيولة وتنخفض الأسعار أو لا تتغير كثيرا. في هذه المقالة نتطرق إلى أبرز مؤشرات السيولة الممكن استخدامها لمعرفة توجه الأسعار ونحاول أن نتفادى كثيرا من الأخطاء الشائعة في ذلك.

تقاس السيولة اليومية بضرب عدد الأسهم المتداولة في سعر السهم لكل عملية. ولمعرفة تأثير السيولة اليومية على الحركة المستقبلية للسوق، يجب علينا مقارنة مستوى السيولة في اليوم الذي يحصل فيه ارتفاع في قيمة المؤشر مع متوسط السيولة اليومية للثلاثة أشهر السابقة، أو أي مدة طويلة نسبيا. على سبيل المثال، لو وجدنا أن المؤشر العام ارتفع بنسبة 1 في المائة لهذا اليوم بسيولة يومية أعلى من المتوسط بنسبة 20 في المائة، فإن ذلك يؤخذ على أنه تطور إيجابي لحركة السوق، والسبب هو أن قوى الشراء تفوقت على قوى البيع فارتفعت الأسعار. ويمكننا عمل التحليل ذاته على سهم بعينه، فنقول: كان هناك شراء في السهم الفلاني، لأن سيولة السهم مرتفعة وسعر السهم مرتفع.

هذا يقودنا للاستفسار عن معنى البيع والشراء في سوق الأسهم، فكيف نقول: إنه تمت عملية شراء لسهم ما ونحن نعلم أنه مقابل كل عملية بيع هناك عملية شراء؟ لماذا لا نقول: كانت هناك عملية بيع في هذا السهم؟ الجواب نجده بالنظر إلى سعري العرض والطلب، فتكون العملية شراء إذا تمت الصفقة على سعر العرض، وتكون بيعا إذا تمت على سعر الطلب. وهناك مؤشرات فنية تقوم برصد الصفقات وقيمتها وتصنيفها حسب كونها عمليات شراء أو بيع، وبالتالي قد نجد في نهاية اليوم (أو أثناء التداول) أنه كانت هناك حالات بيع بمقدار 100 مليون ريال وشراء بمقدار مليوني ريال، وكان السهم مرتفعا بنسبة 1 في المائة، على سبيل المثال. هناك مؤشر للسيولة معروف ومتوافر في كثير من برامج التحليل الفني، يسمى مقياس كمية التداول المرجحة obv يقوم برصد عمليات البيع والشراء بطريقة بسيطة، بحيث يعتبر إجمالي كمية التداول اليومية كميات شراء إذا أغلق السهم مرتفعا عن اليوم السابق، ويعتبرها كميات بيع إذا كان السهم مغلقا على انخفاض عن اليوم السابق. وهذا المؤشر بسيط ومتاح لكونه لا يحتاج إلى قائمة الصفقات اليومية، ويعطي نتيجة جيدة لحركة السهم أو المؤشر العام.

ماذا لو وجدنا أن سعر السهم في ارتفاع في الأيام القليلة الماضية، بينما خط مؤشر كمية التداول المرجحة لم يواكب هذا الارتفاع، فكيف نفسر ذلك؟ هذه ظاهرة تسمى ظاهرة التباين أو الانفراج، وتفسر على أن الارتفاع الحاصل في السهم غير مصحوب بكميات شراء عالية، ما يدل على عدم قناعة المشترين أو عدم إصرارهم على الشراء، فيفضل أن يكون ارتفاع السهم مصحوبا بارتفاع مؤشرات السيولة، مثل هذا المؤشر.

محمد السيد
11-15-2015, 23:51
نشكرك اخونا الكريم على ايضاحك لـسيولة السوق ونرجو منك مواصلة تقديم هذه الايضاحات الضرورية
والتي من شانها ازالة اللبس والغموض لعلوم الفوركس التي لازالت مجهولة لدي الكثيرين من احواننا المبتدئين ..

ahmed bakry
11-22-2015, 01:56
معروف طبعا اخى الكريم انه سوق الفوركس ملىء بالاموال ومعروف جدا انه السوق دة كبير جدا ومفتوح جدا بس المهم مين هاينجح ومشكور

skynet
03-28-2016, 21:30
موضوعك سيولة السوق رائع و قد وصلت الافادة
مشكووور اخي تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح للاعضاء انشاء الله

hamadaelkomy
03-28-2016, 21:39
السلام عليكم ورحمة الله ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم على مجهود رائع ومميز أخي الفاضل
أنتضر منك المزيد من إبدعاتك بخصوص هذا المجال بتداولتك في السوق
مع تحياتي تقبل مروري

محمد فاروق
03-28-2016, 21:45
الاقتصاد الجيد يحتوى على سيولة فى السوق .. ولا تؤثر هذه السيولة على اى جانب من جوانبه لان حركات العرض والطلب متقاربه من بعضها فلا تؤثر عليه .. فسيولة السوق عامل مهم جدا فى اى دولة وتعرف ايضا بطريقة تحويل الاصول الى اوراق نقدية بدون تغير فى قيمة الاصل

معتصم سباعنة
03-28-2016, 23:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك لتوضيح سيولة السوق حيث يطبق هذا المصطلح على سوق العملات حيث يعتبر من اكر الاسواق العالمية عمولة
بالتوفيق

islammowafy
06-19-2016, 05:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

bassem star
06-19-2016, 06:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع
سيولة السوق