PDA

View Full Version : الفرنك السويسري

hicham9000
06-06-2015, 01:51
أعلن البنك الوطني السويسري في سنة 2011 أنه لن يسمح للفرنك بمزيدٍ من الارتفاع أمام العملات الأخرى لاسيما أمام اليورو في مسعى منه لحماية الاقتصاد السويسري من أزمة ديون اليورو.
كذلك ذكر البنك أنه بصدد شراء كمية غير محدودة من العملات الأجنبية الأخرى للمحافظة على تنافسية الفرنك السويسري. وحددت السلطات في البنك الوطني السويسري مستوى 0.83 يورو (لكل فرنك سويسري واحد) حدًا أقصى لارتفاع قيمة العملة.
أدى الانخفاض غير المتوقع في قيمة العملة (وثبات قيمتها أمام اليورو) إلى تكبد الفرنك خسارة تجاوزت الـ9% في أقل من 15 دقيقة. أوضح البنك أنه قد تم اتخاذ هذا القرار لحماية الاقتصاد السويسري من الانكماش.
بعد مرور 4 سنوات، وتحديدًا في 15 يناير/كانون الثاني 2015، قام البنك الوطني السويسري في حركة مفاجئة أيضًا بإلغاء تثبيت الفرنك أمام اليورو، في حركة أربكت ليس فقط المتداولين الأفراد ولكن المؤسسات المالية الكبرى أيضًا. خسرت بنوك وصناديق تحوط كثيرة ملايين الدولارات في دقائق معدودة. بل إن وسطاء فوركس مرموقين اختفوا من على الساحة. فسر البنك الوطني السويسري اتخاذه لذلك القرار بالخوف (عن غير عِلم) من ارتفاع التضخم في سويسرا وبرنامج التحفيز الضخم الذي يقوم به بنك أوروبا المركزي بقيمة 1.1 تريليون يورو وانخفاض قيمة الفرنك السويسري أمام اليورو والروبية الهندية (الهند من المستوردين الرئيسيين للمنتجات السويسرية).
ما كان يشغل ذهن الجميع أنه لم تكن ثمة إشارة من قريب أو بعيد إلى القرار الوشيك. ربما يكون الشخص الوحيد الذي خمن ذلك (في كتابه بعنوان "Street Smarts") هو جيم روجرز مستثمر السلع المشهور والمؤسس الشريك لصناديق Quantum.

يوجد نحو 66 بلدًا من بينهم هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية يتبعون نظام تثبيت العملة. كذلك توجد قصة كوريا الجنوبية التي أُجبِرَت على التخلي عن نظام سعر الصرف المُثبَّت والتحوُّل إلى نظام سعر الصرف المعوم الحر بسبب الضغوط التي تعرض لها الوون (عملة كوريا الجنوبية) نتيجة لتحول تايلاند المفاجئ إلى نظام سعر الصرف المعوم الحر.

على الجانب الآخر، يُعَد الريال الإيراني مثالاً كلاسيكيًا على تلاعب الحكومات بالعملات؛ فراحت العملة الإيرانية تتهاوى بشدة بعد أن فقدت الحكومة الإيرانية القدرة (بسبب العقوبات المفروضة) على المحافظة على سعر الريال مرتفعًا باستخدام أموال النفط؛ فانخفضت قيمة الريال الإيراني من 68.75 ريال للدولار إلى 35000 ريال للدولار في أقل من ثلاثة عقود، بيد أن غالبية هذا الانخفاض حدث في السنوات الخمسة الماضية.

adiil
06-06-2015, 11:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات مهمة حول الفرنك السويسري و نحن جد ممتنين لك
وجزاك الله كل خير

YMTMAX
08-29-2015, 13:20
*

*

مجهود كبير وأداء متميز .. مشكور أخي الفاضل

ولك مني فائق الأحترام والتقدير .. أرجو أن تستمر

في طرح ما هو جديد في هذا المنتدى الطيب لعل

وعسى أن نستفيد كلنا من ذلك ..

*

Weam azzam
08-29-2015, 13:22
السلام عليكم و رحمة لله و بركاته
طابت اوقاتكم ايها الاعضاء الكرام
مشكور اخي الكريم على معلوماتك القيمة
حو ل الفرنك السويسري
طرح مميز
بانتظار كل جديد
دمت بتفوق

esmail
08-29-2015, 14:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أشكرك جدا أخى الكريم على مجهودك الرائع ومعلوماتك القيمة التى أستفدنا منها جدا
وأتمنى من الله عز وجل التوفيق لى ولك ولكل أعضاء المنتدى الكريم

omarx150
08-29-2015, 14:48
سلمت الايادي الطيبة اخي الكريم........
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز..
تحياتي لك

---------- Post added at 12:48 AM ---------- Previous post was at 12:43 AM ----------

مشكورعلى الموضوع الرائع
وعلى الافكار المفيدة
اتمنى لك المزيد من التالق والتميز
في سماء منتدانا الغالي
تقبل اجمل وارق التحيات

Koumedaym
10-31-2015, 21:04
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
الفرنك السويسري . مشكور وبالتوفيق.

amr222
10-31-2015, 21:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع
والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى .
، بالتوفيق للجميع

abdougagi33
11-07-2015, 02:26
سلام الله عليك اخي الكريم
لقد قرأت موضوعك كاملا و لقد وجدته مليئا بالمعلومات القيمة عن الفوركس
كما يتوفر على نصائح ممتازة بخصوص الفـــرنك السويسري
موفق باذن الله

mazouz
11-07-2015, 03:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والتي ستساعدنا كثيرا
أدعو الله العلي القديرأن يوفق الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

aldeeb
11-07-2015, 04:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع مفيد جدا اخي العزيز وان شاء الله من تقدم الي تقدم
وننتظر منك المزيد بمشيئه الله

alizert2015
01-19-2016, 14:43
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
اريد ان اقدم شكري الكبير لتقديمك لنا هذا الموضوع المتميز بشان الفرنك السويسري
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

yasshalamadrid
01-19-2016, 15:01
تسلم على الطرح المفيد
هذا الموضوع مميز حقا . ارجو لك دوام التقدم والنجاح
في عالم الفوركس . نقص المعرفة مشكلة كبيرة . لدلك مثل هده المواضيع لها اهمية كبيرة جدا
نتمنى للجميع الافضل

ninou25
01-19-2016, 16:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والتي ستساعدنا كثيرا
بارك الله فيك على تقاسمها معنا و با التوفيق لك و للجميع

heroo252
01-19-2016, 16:40
الفرنك السويسرى عمله من العملات الاساسيه فى سوق الفوركس
ولها دور كبير والاقتصاد السويسرى معروف بالبنوك العالميه الشهيره الى الكل بيلجأ ليها