PDA

View Full Version : تحليل فني أم أساسي

hicham9000
06-06-2015, 02:33
من الأفضل تحليل فني أم أساسي ؟ سؤال يطرحه العديد من المتداولين في بداية المشوار ، وسؤال تكرر في العديد من المواجهات بين المحللين الفنيين والأساسيين وكل فريق يدافع عن رأيه ، ولكن هل السؤال نفسه صحيح ؟ وهل يوجد تحليل فني مجرد وتحليل أساسي مجرد ؟ وهل يوجد تحليل مختلط يدمج بين الأساسي والفني ؟

بداية" لنلقي نظرة على مفهوم كل نوع بشكل مختصر :

التحليل الأساسي : هو تحليل الأخبار والبيانات الاقتصادية وربطها ببعض وتحليل وضع اقتصاد البلد بناء على البيانات المجمعة ثم توقع مسار عملة البلد الى أين بناء على تحليل اقتصاد البلد .

التحليل الفني : هو علم قراءة المنحنى البياني والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل من منطلق ان الماضي يعيد نفسه وان تصرفات السوق تعود على نفسها مرارا" وتكرارا" ومن منطلق مفاهيم أخرى مثل الترند (الاتجاه ) والتصحيح وكيفية التعامل مع كل منهما .

تحليل السوق ( المختلط ) : وهو تحليل يدمج بين التحليل الفني والتحليل الأساسي ليأخذ التوقع الأفضل بينهما .

بعد الأبحاث والتجربة وجد المحللون أن التحليل الفني مهم جدا" للمضارب اليومي ، حيث أن قراءة التشارت وتحليله ومعرفة نقاط الدخول والخروج تعتبر مهمة جدا" لأي مضارب ، ولكن الأكثر أهمية هنا هو أن الأخبار والبيانات الاقتصادية التي تصدر تكمل التشارت وتساهم في اتمام رسم النماذج السعرية ولا تغيرها ، فمثلا" اذا كان لدينا على التشارت ترند صاعد وتلاه تصحيح ومازال التصحيح لأسفل مستمرا" وكان هنالك خبر هام سيصدر في غضون ساعات فبالتالي قد يساعد هذا الخبر الى حد كبير في انهاء التصحيح واستمرار الترند الصاعد ( أي يسرع في اتمام النموذج السعري ) .

من هنا نرى أن الاخبار والبيانات تساهم في رسم وتسريع النماذج السعرية على التشارت ولا تلغيها ، لذلك فان التحليل الفني وقراءة التشارت هي أحد المفاتيح الأساسية لتحقيق النجاح المستمر في سوق العملات ، ولكن على المضارب ايضا" أن لايغفل عن مراجعة أجندة الأخبار الاقتصادية حتى يعرف ماذا يجري في السوق ، فمثلا" اذا كان لدينا اليوم صدور مؤشر " عدد الوظائف الجديدة في جميع القطاعات غير الزراعية " Nonfarm Payroll فاننا سنعلم فورا" أن السوق والأسعار ستبقى هادئة ومستقرة حتى صدور هذا الخبر الهام وكذلك الأمر في قرارات الفائدة .... الخ .

لذلك عزيزي المتداول ارتكز الى التشارت والتحليل الفني لمعرفة نقاط دخولك وخروجك ولا تغفل عن المفكرة الاقتصادية ولكن لا ترتكب خطأ المبتدئين وهو انتظار لحظة صدور الخبر ثم فتح صفقة بناء على الخبر الصادر حيث ان استجابة السعر قد تكون أسرع من المتداول وقد تكون الاستجابة عكسية ايضا" .

adiil
06-06-2015, 12:18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع القيم حول الفرق بين التحليل الاساسي و التحليل الفني و نحن جد ممتنين لك و جزاك الله
كل خير من هذا السوق

aymansaleh
06-06-2015, 12:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز هشام. ملخص المقال انه لابد من الدمج بين التحليل الفني والاساسي, نتابعة الشارت وعدم اغفال الاخبار
تقبل مروري

engaym
06-06-2015, 12:36
السلام عليكم اخى لابد من استخدام كلا من التحليل الاساسي والتحليل فى معرفة حركة السعر وبالتالى
يساعد ك على تحليل الاتجاة الذى تفتح فية الصفقات وبالتوفيق للجميع

Roshdy
06-06-2015, 12:46
اتفق معك اخى فى ان التحليل الفني وقراءة التشارت هي أحد المفاتيح الأساسية لتحقيق النجاح المستمر في سوق العملات
ولكن على المضارب ايضا" أن لايغفل عن مراجعة أجندة الأخبار الاقتصادية حتى يعرف ماذا يجري في السوق

hamiido
06-06-2015, 13:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على التحليل الفني وتجاهل الاساسي يعرض صاحب للخطر ولا يرى الا نصف الكأس

dz-net
06-06-2015, 13:12
السلام عليكم يا اخوه
التحليل الفني مهم جدا جدا لانه يعكس و يترجم احوال السوق في الوقت الحالي و هو الاقرب ليكون المعتمد عليه خاصتا لما ينتهي وقت الاخبار
لكن هذا لا يعني اننا سنستغي على التحليل الاساسي لانه ايضا مهم و قادر في اي لحظة ان يقلب موازين السوق لكن ليس دائما ففي بعض الاحيان
ينزل الخبر كالصاعقة لكن اتجاه السوق لا يتاثر كثيرا و لهاذا فاننا ملزمون بالتحليل الفني مع الاطلاع على الاخبار في اوقاتها لتكون لدينا فكره .
سلام

ahmedibrahim258259
06-06-2015, 16:44
بسم الله الرحمن الرحيم موضوع رائع اخي الكريم انا استفدت منه كتير جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
تقبل مروري

mohamedpopo
06-06-2015, 20:07
شكرا على هذا الشرح
فالتحليل الفنى من اهم الاشياء
فبدونه سوف لا يكون استرتجية محددة
و تغلق الصفقة بخسارة

bilal86
06-07-2015, 04:16
لو جمعت بينهما لكان افضل بكثير واضمن واسهل

اذا كنت تتوفر على معطيات كثيرة يجب العمل بها كلها وان كانت تصب في اتجاه واحد نسبة نجاحك 90 بالمئة

YMTMAX
08-29-2015, 11:13
*

نتمنى أن نرى المزيد من هذه الأبداعات و

المعلومات .. شكرا جزيلا لك أخي الكريم على

هذا العمل الرائع وأرجو لك دوام التقدم في هذا

المجال ..

esmail
08-29-2015, 23:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يجب التنويع بين التحليل الفنى والأساسى لتحديد نقطة صحيحة وتوقع جيد لمستقبل العملة
وأتمنى من الله عز وجل التوفيق لى ولك ولكل أعضاء المنتدى الكريم

Federerista
08-29-2015, 23:42
التحليل الفني او اساسي لمادا هدا الاسم لان هو التحليل المستعمل بكترة بالمقارنة بالتحليل الاخباري وصراحة هدا النوع من التحليل له مميزاته
القوية في توقع حركة السعر متلا نجد الفيبوناتشي وكدلك نضرية الجان

master2forex
08-30-2015, 11:19
السلام عليكم
موضوع في القمة اجل كما تفضلت اخي الكريم ان ما يسمى بحليل السوق هو افضل انواع التحليل لانه متوازن ويجمع بين التحليل الفني و الاساسي مما يجعل احتمالية نجاح الصفقة اكبر

antonioforex
08-30-2015, 13:10
السلام عليكم
بالنسبة لي اخي افضل العمل بالتحليل الفني لان الاخبار ممكن تاثر علينا كثيرا في حالة
الخسارة لدلك يجب الحدر منها و اتمنى ان يستفيد جميع المبتدئين من موضوعك سلام

amr222
11-19-2015, 19:42
شكرا لك اخى العزيز على هذه النصائح واريد ان ازيد نقطه اخرى
لا تخاف وانت تداول فالخوف يمكن ان يخسرك مالا كثيرا مثال على ذلك عندما يكون سعر السهم لديك فى هبوط لا تخاف وتقوم بغلق الصفقه ولاكن اصبر فهو حتما سيزيد سعره مره اخر
وبالتوفيق للجميع

Wassa04
11-19-2015, 20:41
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

bazogaalg
11-19-2015, 21:25
الســــــــــــــــــــــ ـلام علـــــيــــــــــــكم و رحمــــــــة الله تعـــالى و بــــركــــاته
أخي الكـــــريــــم بـــــــارك الله فيـــــك و جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
مــــوضــــوع رائــــــع و قـــــيــــم مـــــشـــــكـــــــــور

oroba
11-19-2015, 21:37
مشكور أخى على الهذا الموضوع الرائع فى التفرقة بين التحليل الفنى والأساسى.. فقد شرحته بإيجاز.. ووضحت الفرق بينهما.. حيث أن البعض يختلط الأمر عليه بين التحليلين نظراً لأن أغلب المحلليل على صفحات الفيس وغيرها يجمعون بين التحليلين.. فيظن البعض أن هذا تحليل فنى ويظن البعض الآخر أنه تحليل أساسى.

xavidani
11-21-2015, 17:23
مرحباً بك أخــي معنا فى منتدى فوركس مصر
حيث الإبداع عنواننا والتميز من شيمنا
و نشكرك على مشاركتك الرائعة بعنوان من الأفضل تحليل فني أم أساسي
في انتظار جديدك

oroba
11-21-2015, 18:30
فى كل الأحوال.. فالتحليل الأساسى لا يمكن الاستغناء عنه.. فلابد من معرفة الأخبار الاقتصادية التى يمكن أن تؤثر على العملة بالسلب أو الايجاب.. فسواء كنت تحلل من خلال مؤشرات كما فى التحليل الفنى أو بالترندات فقط كما فى الكلاسيكى أو تحلل بالأرقام كالتحليل الرقمى أو تحلل فلكياً فالأخبار تؤثر عل نتائج التحليل الذى تتبعه مهما كانت قوته.

ghadeer
11-21-2015, 21:03
الســلام عليـــكـــم و رحـــمــة الله و بركـــانه ..:

اشكرك على الموضوع المميز و الشرح الرائع عن التحليل الاساسي و الفني .. اعتقد انه اي صفقة ناجحة تأتي من التحليل الاساسي و الفني معاً .

بالتوفيق لــكـ دائماً أخي الكـريم ..

razgallah
11-21-2015, 21:29
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
انا لدي نظرية اخي و هي دمج التحليلين معا لتكوين صفقة نموذجية
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

Koumedaym
11-30-2015, 12:03
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على توضيح
هل تحليل فني أم أساسي افضل.
مشكور وبالتوفيق .

AHMED91
12-23-2015, 12:45
التحلي الفني افضل بالنسبة للمتداول لانه يتم منخلال الشارت فقط
ولكن انا اري ان الجمع بين التحليل الاساسي والتحلليل الفني يعطي اقوي فرص الدخول للسوق

loulou
04-01-2016, 08:01

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

gara77
04-25-2016, 03:01
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
تحليل فني أم أساسي
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

snnaky
06-15-2016, 23:18
لايمكنك ان تشتغل بنجارة الفوركس وانت بعيد عن ايهما لأن التحليل الفنى والأساسى مترابطين ولكن اعلم ان الكلمة الأولى والأخيرة هى للخبر فالخبر كما تعلمنا يقتل الشارت كل متداول فى السوق ولة استراتيجيته واسلوبه المناسب وعموما شكرا على الموضوع الغاية فى الاهميه ويجب علي الجميع الاهتمام به
ونتمني مزيد من هذه المواضيع

alasfarahmad
06-15-2016, 23:22
السلام عليكم ورحمة الله، صديقنا الكريم اعتقد أن التحليل الأساسي يساعد في فهم القوة الأساسية للعملة بناء على المؤشرات الاقتصادية الأساسية للدولة، من حيث معدلات نمو الإنتاج، ونمو الاستهلاك، والبطالة، ونمو السكان، ونسبة التشغيل وغيرها من المؤشرات المرتبطة بالاقتصاد الوطني، أما التحليل الفني فيراد به في العادة تحليل موقع العملة مقارنة مع العملات الأخرى في سياقات زمنية متعددة، مما لكل تحليل مواطن قوة ومواطن ضعف لا يجوز الخلط بينها، مشكور على مساهمتك ونتمنى لك التوفيق.

titotroy2
06-15-2016, 23:35
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع
درس جميل جدا جدا
جزاك الله خيرا اخى الحبيب

maldini
06-16-2016, 12:41
شكرا جدا علي الموضوع الجميل و الاكثر من الرائع و الجميل
جزاك الله كل خير يا أخي و اتمني لك كل التوفيق
و اتمني لك ان تفيدنا بمواضيعك الجميلة دائما

محمد سليم
06-21-2016, 12:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا يا اخي الكريم على هده المعلومات جزاك الله
متشكر لتعبك لعل الجميع يستفيد

mohamedhamed
06-21-2016, 13:51
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك على المعلومات القيمه
واتمنى ان تستمر فى امدادنا بمثل هذه
المواضيع والمعلومات القيمه
جزاك الله خيرا

4peace
06-23-2016, 18:08
شكرا لك أخى الكريم على هذه المقاربة بين تحليل الفني و الأساسي مشكور اخي على الإفادة الممييزة
تقبل تحياتى
بالتوفيق

abrakadabra
08-22-2016, 01:55
لبنك الدولي هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية.
تأسس في يوليو ١٩٤٤فى فندق ماونت واشنطن، نيوهامبشير، الولايات المتحدة
المؤسسون هم جون مينارد كينز، هاري دكستر وايت

amrelkomy
08-22-2016, 19:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع قيم وشرح مفصل وجميل ..

اتمنى لك المزيد من التقدم في هذا

المجال وأن يستفيد الجميع من مواضيعك