PDA

View Full Version : تعريف مسح المنشآت

hicham9000
06-07-2015, 07:52
مسح المنشآت يقيس عدد قليل من المتغيرات الوظيفية من خلال إجراء مسح على ما يقرب من 400000 شركة توظف نحو 47 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد . المسح يتم إجرائه على أساس شهري ( في الثاني عشر من كل شهر ) , فيما يتم إعلان النتائج في الجمعة الأولى من الشهر التالي . سنذكر هنا الأقسام الرئيسية لمسح المنشآت :

الوظائف غير الزراعية

هذا الرقم يمثل عدد العاملين باجر في البلاد باستثناء الموظفين التاليين:

العمال الزراعيين, (ولهذا يشار إليه بالوظائف غير الزراعية )
المتعاقدين المستقلين الذين يعلمون من مسكن خاص
موظفي الحكومة
موظفي المنظمات غير الربحية

على الرغم من ان أرقام الوظائف غير الزراعية تستبعد قسم كبير من السكان , إلا ان تأثيرها يظل قويا نظرا لطبيعة توقيتها الهام وأيضا للعدد الكبير من المشاركين في هذا المسح , لهذا فأنها تظل محتفظة بأهميتها الرئيسية في رسم الصورة العامة للتوظيف في البلاد .

متوسط الدخل بالساعة

هذا القسم من مسح المنشآت يمثل متوسط الأجر بالساعة خلال شهر معين . هذه المعلومات تتسم بالأهمية نظرا لأنها تقيس التغيرات الشهرية في دخول الأفراد وقوتهم الشرائية , والتي بدورها يكون لها تأثير كبير على حالة الاقتصاد بشكل عام . هذا الانخفاض أو الارتفاع في متوسط الأجر بالساعة يمكن أيضا مطابقته مع معدل التضخم الشهري لمعرفة ما إذا كانت الأجور متواكبة مع الضغوط التضخمية.

متوسط ساعات العمل الأسبوعية

على الرغم من أنها قد تبدوا مؤشر اقتصادي غير هام , إلا ان متوسط ساعات العمل الأسبوعية قد يكون لها تأثير حقيقي على الاقتصاد . إذا تغير متوسط ساعات العمل الأسبوعية ولو بـ 1% فان هذا قد يترجم إلى مكاسب أو خسائر قابلة للقياس في مستوى الإنتاجية للاقتصاد الكلي وأيضا لأرقام الدخل الشهري .

ساعات العمل الإجمالية

هذا الرقم يمثل مجموع كل ساعات العمل في الشهر لكافة العاملين غير الزراعيين ( بدوام جزئي وبدوام كامل ) . هو احد المؤشرات الهامة لقياس الصحة العامة للاقتصاد .

haythem50
06-07-2015, 08:48
هذا القسم من مسح المنشآت يمثل متوسط الأجر بالساعة خلال شهر معين . هذه المعلومات تتسم بالأهمية نظرا لأنها تقيس التغيرات الشهرية في دخول الأفراد وقوتهم الشرائية , والتي بدورها يكون لها تأثير كبير على حالة الاقتصاد بشكل عام . هذا الانخفاض أو الارتفاع في متوسط الأجر بالساعة يمكن أيضا مطابقته مع معدل التضخم الشهري لمعرفة ما إذا كانت الأجور متواكبة مع الضغوط التضخمية.

متوسط ساعات العمل الأسبوعية

محمد السيد
06-07-2015, 09:52
صراحة ,, انا لم فهم الكثير من عناصر هذا الموضوع وبالذات .. لذا ارجو من حضرتك
– لو تكرمت – ان تعيد تحريرالموضوع مرة اخري باسلوب اكثر بساطة ، لاجل ضعاف الفهم أمثالي

الصعلوك
06-07-2015, 10:00
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا الشرح البسيط لجميع المبتدئين

midodiw
06-07-2015, 22:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هلا بيكم اخواني اعضاء منتدي فوركس العرب وبعد
جزاكم الله خيرا على هذه العروض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد
وشكرا لكم مره اخري
وجزاكم الله الف خير

adiil
06-08-2015, 08:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص معنى مسح المنشات و نحن جد ممتنين لك و نتمنى ان تستمر معنا
بنفس المنوال

himaya
06-08-2015, 11:54
مشكور اخي على التوضيح بالنسبة لي اول مرة اسمع بهدا المعلومة
لدلك اشكرك على بدل هدا المجهود من اجل اصال المعلومة في انتظار جديدك

aymansaleh
06-08-2015, 12:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم هشام, ان مؤشر العماله الغير زراعيه من اهم المؤشرات التي تؤثر على سعر العمله وخصوصا الدولار
تقبل مروري

ahmedbourezg
06-08-2015, 12:05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هلا بيكم اخواني اعضاء منتدي فوركس العرب وبعد
جزاكم الله خيرا على هذه العروض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد
وشكرا لكم مره اخري
وجزاكم الله الف خير

wac05
07-13-2015, 03:56
احيك استاذ على موضوعك الرائع الملئ بالمعلومات القيمة وعلى عرض الفوركس بهذا الشكل المبسط والمفهوم وعلى مجهودك المبذول والواضح لتوصيل المعلومة بشكل مبسط للاعضاء بارك الله فيك

abolina
07-15-2015, 01:43
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
موضوع مفيد جدا ويستحق التقييم خمسة نجوم بالفعل نستفيد جزاك الله خيرا

nabilps2
07-15-2015, 01:47
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته تحية عطرة لك اعضاء المنتدى اما بعد :
بارك الله فيك اخي الحبيب وجعل الله ماتقدمه لنا في مزان حسناتك يااارب جزاك الله عنا الجنة
تقبل مروري

iraq
07-15-2015, 03:22
تحية عطرة لك اعضاء المنتدى اما بعد

معلومات قيمة جدا ارك الله فيك اخي
الحبيب وجعلها الله في مزان حسناتك ياااارب
تقبل مروري

abdoumed
07-15-2015, 03:22
اقترب زوج الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي من مستوى 1.2830 يوم أمس ويظهر بعض الميل الهابط متأثراً بسلبية مؤشر ستوكاستيك، في حين يحافظ السعر على ثباته فوق مستوى مقاومة القناة الفرعية الهابطة ليبقى التأثير الإيجابي لنموذج العلم الصاعد قائماً حتى الآن، مما يشجعنا على الاستمرار بترجيح الاتجاه الصاعد خلال الفترة القادمة، بانتظار اختراق مستوى 1.2830 لتمتد الموجة الصاعدة نحو 1.3000.

kimo1
07-15-2015, 03:49
تقريبا اكثر من 60 في امائة من التجار يعملون على مؤشر البولنجر باند فهو يتظمن استراتيجية قوية تساعد على تحقيق المكاسب و الارباح السريعة في هذا السوق تلكبير

iraq
07-15-2015, 10:36
اخى الفاضل شكرا على مجهودك لكتابة هذه المعلومات
وانا شخصيا استفدت منه على رغم شرحة المبسط
تقبل مرورى

zouhairzz
07-15-2015, 16:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
نتمنى أن نرى المزيد من هذه الأبداعات
تقبل مروري يا غالي

adel25
07-15-2015, 18:52
السلام عليكم و رحمــة الله و بركــــــاته ...
مشكور اخي على طرح موضوعك حول مسح المنشئات و شرحك المميز و الرائع مع تحياتي لك و تمنياتي لك با الاتوفيق .

ahmedibrahim258259
07-15-2015, 19:06
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الشرح الرائع لمصطلح مسح المنشات جزاك الله خير وفي انتظار المزيد منك
تقبل مروي اخي الغالي

yyoussef
07-15-2015, 21:02
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا أخي على الموضوع الرائع معلومات مفيدة و اتمنى الإستفادة لجميع أعضاء المنتدى

عاشق الفوركس
07-15-2015, 23:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..مشكور على الطرح وعلى المعلومات والشرح المستفيض امل ان نراك في شروحات اخرى قيمة ان شاء الله

nadiimm22
07-16-2015, 03:24
مشكور على المعلومة التي ستساهم في اطراء المعرفة من اجل العمل في السوق بالبيانات الصادرة عن الحكومات التي التي تؤدي الى
التاثير المباشر والغير مباشر على عملاتها

chomadara
10-18-2015, 19:27
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
شكرا أخي الفاضل فعلا في إفادة

sofpreda
10-19-2015, 01:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الشكر موصول على هدا الموضوع الجميل وعلى المعلومات القيمة نرجوا المواصلة والتوفيق للجميع

zakija
03-31-2016, 20:04
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك على هذا الموضوع الرائع والمتميز والمفيد للجميع بارك الله فيك وجزاك الله خيراتقيل تحياتييي

drsafaseefo
03-31-2016, 23:25
شكرا لك أخي الكريم معلومات رائعة من خ فاضل أتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى
والشكر موصول لأدارة المنتدى على تقديمم مثل هذه المعلومات والأعضاء المتميزين في مجال الفوركس
أتمنى كم التوفيق جميعاً

mhmd.hmdy
03-31-2016, 23:32
الوظائف الغيرزراعيه خبر بيصدر فى اول جمعه فى الشه
بيقلب الاسواق انا منتظر الخبر بكره بفارغ الصبر لانى مشترك فى مسابقه خاصه بيه

fanta
04-26-2016, 17:13

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

snnaky
06-16-2016, 15:03
شكرا على المعلومة والأضافة يا اخى الكريم وان شاء الله نستفيد منها وهذا قد يساهم فى إن توقعات المتعاملين تعكسها الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على السوق النقدي، وأهم هذه الأحداث التي قد تؤثر على سلوك المتعاملين، القرارات السياسية ووضع ميزان المدفوعات والموازنة العامة للدولة، وإحصاءات النقد وحالة سوق العمالة وبيانات الإنتاج، والاضطرابات والقلاقل والثورات والإرهاب والكوارث الطبيعية.

محمد سليم
06-21-2016, 10:25
مشكور اخي الكريم على الموضوع والمعلومات المميزة والشرح المميزة نتمنى ان يوفقك الله على المجهود المبدول وننتظر منك المزيد من المواضيع