PDA

View Full Version : التجارة الاليكترونية بين الماضي والحاضر

HAJJOUB
06-14-2015, 00:39
بمعنى التجارة الالكترونية اي عملية بيع او شراء تتم عبر الانترنت وسنختص هنا بالحديث عن بيع وشراء العملات اي تداول العملات الكترونياً أي عن طريق الإنترنت، اما مصطلح التداول او المبادلة فنقصد بها أي عملية مبادلة عملة بعملة أخرى، ويعود هذا النظام إلى القرون الوسطى فقد أصبحت العملات الورقية وقتها تدفع مقابل الذهب والفضة والسلع الأخرى بهدف استثمارها، وهكذا بدأت عملية المضاربة والاستثمار بهذه الطريقة إلى فترة الحرب العالمية وبعدها الحرب العالمية الثانية التي أثرت وبشكل كبير على عملية الاستثمار التي أصيبت بحالة من الركود والكساد. وقد يتبادر إلى أذهاننا استحالة التداول في سوق الفوركس قبل فترة ظهور الإنترنت، ولكن بالنظر إلى بعض الأهداف الأخرى فإننا قد نجد ضرورة إنشاء نظام مصرفي للعملات (نظام بريتون وودز) بهدف الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي في العالم في وقت كان يعاني منه العالم من الأزمات مع نهاية الحرب العالمية الثانية، وبالفعل تم حينها تثبيت صرف العملات مقابل الذهب.
ولكن لم يدم تثبيت سعر صرف العملة طويلاً فالحاجة إلى نظام يساعد في تنقل الأموال بين الدول وقيام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون بضخ الاوراق المالية لتمويل حرب الفيتنام حينها وهذا بدوره أدى إلى انخفاض في قيمة الدولار، فقد تم تعويم صرف العملة في عام 1973 وأصبحت تحدد من خلال قوى العرض والطلب وبهذا تم إلغاء اتفاقية بريتون وودز من ثبات سعر الصرف إلى تعويمه، وانتشر بعد ذلك مفهوم الفوركس ومفاهيم أخرى وخرجت أسعار العملات من حالة الثبات إلى حالة من التقلبات اليومية وأصبحت تتزايد أحجام التداولات سنة تلو الأخرى وصولاً إلى فترة التسعينات التي شهدت ثورة الإنترنت وهنا يمكننا الفصل بين التداول ما قبل التسعينات أو ما قبل ثورة الانترنت وما بعدها.

rayhane hamza
06-14-2015, 02:12
الشكر الجزيل لك اخي على هدا الموضوع و اتمنى ان تضيف لنا المزيد من هذه المواضيع القيمة و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي

harimeche
06-14-2015, 02:28
بمعنى التجارة الالكترونية اي عملية بيع او شراء تتم عبر الانترنت وسنختص هنا بالحديث عن بيع وشراء العملات اي تداول العملات الكترونياً أي عن طريق الإنترنت، اما مصطلح التداول او المبادلة فنقصد بها أي عملية مبادلة عملة بعملة أخرى، ويعود هذا النظام إلى القرون الوسطى فقد أصبحت العملات الورقية وقتها تدفع مقابل الذهب والفضة والسلع الأخرى بهدف استثمارها، وهكذا بدأت عملية المضاربة والاستثمار بهذه الطريقة إلى فترة الحرب العالمية وبعدها الحرب العالمية الثانية التي أثرت وبشكل كبير على عملية الاستثمار التي أصيبت بحالة من الركود والكساد. وقد يتبادر إلى أذهاننا استحالة التداول في سوق الفوركس قبل فترة ظهور الإنترنت، ولكن بالنظر إلى بعض الأهداف الأخرى فإننا قد نجد ضرورة إنشاء نظام مصرفي للعملات (نظام بريتون وودز) بهدف الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي في العالم في وقت كان يعاني منه العالم من الأزمات مع نهاية الحرب العالمية الثانية، وبالفعل تم حينها تثبيت صرف العملات مقابل الذهب.
ولكن لم يدم تثبيت سعر صرف العملة طويلاً فالحاجة إلى نظام يساعد في تنقل الأموال بين الدول وقيام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون بضخ الاوراق المالية لتمويل حرب الفيتنام حينها وهذا بدوره أدى إلى انخفاض في قيمة الدولار، فقد تم تعويم صرف العملة في عام 1973 وأصبحت تحدد من خلال قوى العرض والطلب وبهذا تم إلغاء اتفاقية بريتون وودز من ثبات سعر الصرف إلى تعويمه، وانتشر بعد ذلك مفهوم الفوركس ومفاهيم أخرى وخرجت أسعار العملات من حالة الثبات إلى حالة من التقلبات اليومية وأصبحت تتزايد أحجام التداولات سنة تلو الأخرى وصولاً إلى فترة التسعينات التي شهدت ثورة الإنترنت وهنا يمكننا الفصل بين التداول ما قبل التسعينات أو ما قبل ثورة الانترنت وما بعدها.

--------------------------------------------------------------

الســــلام عليكم ورحمة الله

التطور التكنلوجـــــــي هو الدي جعل هدا الإنفتــاح الكبير

والحمد لله على كل حــــــــال

baki
06-14-2015, 02:48
شكرا لك اخي على هدا الموضوع يعتبر الفوركس د تغير كثير حيث اصبح من الممكن لاي شخص
ان يتاجر في سوق الفوركس بكل ارتاحية تقبل تحياتي اخي ....

ahfirnet
06-14-2015, 04:17
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
اريد ان اقدم شكري الكبير لتقديمك لنا هذا الموضوع المتميز
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

bilal86
06-14-2015, 04:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلا وهي مثل التجارة الحقيقية ولكن يلزمها القليل من المخاطرة والجراة وعدم المخاطرة كثيرا

بالتوفيق لك اخي وشكرا على الموضوع

محمد عز الدين عيد خضري
06-14-2015, 05:41
انتشرت التجارة الالكترونية في الالفية الجديدة بطريقة سريعه
اكاد ان اقول بسرعه البرق خاصة في الدول العربية مما يؤكد علي التطور المستمر في بلادنا

theusefularticles
06-14-2015, 05:59
السلام عليكم و رحمة الله تعلى وبركاته اخي الفاضل شكرا على هدا الموضوع حيت انك فعلا تضهر الفرق بين التجارة الاليكترونية التي مضت والحاضرة ومن هنا نستنتج ان التجارة الالكترونية ستضل تتطورتدريجيا مع مرور الزمن

aymansaleh
06-14-2015, 07:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
الاخ العزيز حجوب, ان اروع ماحدث في طور التجاره العالميه هو تععويم سعر صرف العملات فذلك هومااوجد سوق اللفوركس واتاح الفرصه لملايين من الناس للتداول والربح
تقبل مروري

الصعلوك
06-14-2015, 10:34
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
موضوع شيق للاستفادة ارجو ان لا نبخلنا بجديدك

704460
06-14-2015, 12:49
السلام عليكم ورحمة الله عليكم وبركاته
موضوع رائع ومهم في زمننا الحديث
في الحقيقة ان التجارة الالكترونية تتنامى مع مرور الايام الى ان تكون هي السائدة و الاولى في جميع اقطار العالم
نتمنى لكم المزيد من التؤلق والامتياز

radwangerr
06-14-2015, 14:21
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع التجارة الالكترونية بين الماضي والحاضر ,تأصيل حلو
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

alihar316
06-14-2015, 22:21
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع وا المعلومة القيمة الرائعة و المميزة هذه ونتمنى الافادة للجميع و المزيد من موضوعاتك

wac05
06-21-2015, 05:14
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوتي واحبابي في الله شكرآ لكم جدآ علي ما قدمتم من معلومات في غايه الاهميه والافاده والي الافضل بأذن الله

marwanadam
06-21-2015, 05:33
موضوع جيدا لان التجارت الالكترونية شئنها شئن جميع التجارات التى اعجب بها الناس
تحولت بمرور الوقت واصبح صدها عالمى وفى مختلف البلدان
سواء اكت غنيا ام فقير او اى شيئ سيجمعك عالم واحد وهو السوق

الصعلوك
06-21-2015, 09:48
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا الشرح البسيط لجميع المبتدئين

mido elmasry
06-21-2015, 09:56
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اخي الكريم hajjoub
لقد طرحت موضوع هام جدا و هوالتجاره الالكترونيه بين الماضي و الحاضر
مشكور أخي الغالي علي موضوعك و ننتظر منك مواضيع اكثر تشويق
تقبل مروري و بالتوفيق

alihar316
06-21-2015, 13:38
بسم الله الرحمان الرحيم انك مشكور جزيل الشكر يا اخي الكريم على مجهود ك القيم والمفيد وموضوعك المميز فيما يخصلتجارة الاليكترونية بين الماضي والحاضر نحن ننتظر منك المزيد.

---------- Post added at 10:34 AM ---------- Previous post was at 10:32 AM ----------

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الغالي على الموضوع و الشرح المميز لأنني كمبتدئ استفيد منها الكثير
ا

---------- Post added at 10:34 AM ---------- Previous post was at 10:34 AM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلومات رائعة مشكور اخي الفاضل عليها ونتمنى الافادة للجميع و المزيد من موضوعاتك.

---------- Post added at 10:38 AM ---------- Previous post was at 10:34 AM ----------

شكرا لكل القائمين على هذا المنتدى الكبير والممتاز ورمظان مبروك وكريم للجميع والله ولي التوفيق اخواني

wac05
06-24-2015, 23:42
العمل ثم العمل ثم العمل
شكراً أخي على هدا الرد الجميل واتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى
شكراً أخي الفاضل معلومات مهمة
بالتوفيق وتقبل مروري

جابر1979
06-24-2015, 23:45
شكرًا لك على هذا الموضوع و شرح كيف ان الرءيس الامريكي ريتشارد نيكسون كان له دور في بداية التعامل الالكتروني للأوراق المالية بعد الحرب على الفيتنام ، شكرًا لك اخي الفاضل

zakija
03-16-2016, 08:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد لجميع أعضاء منتدى فوركس العرب
بارك الله فيك وجزك الله خيرا

ebn masr
03-18-2016, 17:36
اكيد هناك اختلاف بين الماضى والحاضر فى مجال التجارة الاليكترونية وكلما كان التقدم اكتر تكنولوجيا واليكترونيا كلما كان هذاا المجال اكتر نجاحا

gara77
03-19-2016, 20:00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحيالتجارة الاليكترونية بين الماضي والحاضرة الى اخواني الاعضاء في كل مكان
الشكر موصول لك اخي العزيز على المجهود المبذول في تحضير و عرض موضوعك الرائع حول

نرجوا المواصلة في الافادة وتقديم الإضافة
بالتوفيق للجميع، تقبلوا مروري

chef
07-16-2016, 20:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخى الكريم على طرحك وشرحك البسيط تحياتى لك

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم