PDA

View Full Version : مفهوم الأوراق المالية وأنواعها

4Pro4x
06-15-2015, 22:21
يتوجب على المديرين الماليين في الشركات معرفة وفهم الأنواع العديدة للأوراق المالية المتاحة والأسواق التي يتم التعامل فيها بهذه الأوراق، ذلك أن الأوراق المالية تتباين فيما بينها، في عدة أمور مثل تاريخ الاستحقاق ودرجة المخاطرة التي تحملها، وطبيعة الأصل الذي تمثله.
وتعرف الورقة المالية بأنها "وثيقة تعطي مالكها الحق في الحصول على تدفقات نقدية مستقبلة، وتصنف الأوراق المالية وفقاً لزمن استحقاقها ومصدر قيمتها إلى المجموعات التالية" ":
أولاً: أوراق سوق النقد:
هي ديون قصيرة الأجل (سنة أو أقل)، وأهم أنواعها:
• أذونات الخزينة التي تصدرها الجهات الحكومية.
• الأوراق التجارية؛ التي هي سند دين مكتوب، وغالباً ما يكون بضمانة بنك ما.
• شهادات الإيداع التي هي أيضاً سند دين مكتوب يصدره البنك.
• قبولات البنك؛ وهي ديون قصيرة الأجل يقدمها البنك لتمويل معاملات معينة، غالباً لعمليات الاستيراد والتصدير.
ثانيا: أوراق سوق رأس المال:
هي أوراق مالية طويلة الأجل تصدر من قبل الشركات أو الحكومات، وتشمل: الأسهم بنوعيها العادية والممتازة، والسندات.

ثالثاً: المشتقات المالية:
هي عقود تأتي قيمتها من ورقة مالية أخرى، أو من معدل الفائدة في السوق، أو من سعر سلعة معينة، أو من مؤشر مالي معين، وتشمل المشتقات: عقود الخيار والعقود المستقبلية وعقود المبادلات وغيرها.

WASEM DALLOUL
06-15-2015, 22:28
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومة الجيده والمفيده حول مفهوم الأوراق المالية وأنواعها وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

a7med sniper
06-15-2015, 23:52
شكرا لعى التعريف الاقتصادى وبالتوفي قىف اضافه مووضعات اخرى ممكن تكون مفيده فى التعامل فى السوق والله المستعان

وبالتوفيق لكم

ahmedibrahim258259
06-16-2015, 00:20
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذه المعلومة الرائعة عن مفهوم الاوراق المالية وانواعها جزاك الله خير
تقبل مروري

hidouri25
06-16-2015, 01:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد و اله و صحبه
شكرا على التفسير الرائع
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح

Bouani
06-16-2015, 02:21
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
مشكور أخي الكريم على اظهار الفروق دي
لأن في أغلب الأحيان يقع الخلط بينها كلها
و من هنا يظهر قيمة ما شرحته
تقبل مروري

mohamed kota
06-20-2015, 19:45
(*لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته*)
اشكرك اخى على موضوع الفوركس الرائع
وعلى المعلومات الجديدة
وبالتوفيق للجميع
وشكرا***...

YMTMAX
08-26-2015, 11:01
*موضوع جيد صراحةً ويحتوي على الكثيرمن الأمور الواجب معرفتها وفهمها وبالأخصعند الخوض بساحات المتاجرة في عالم الفوركسذلك العالم المجنون ..

kacembouden
08-28-2015, 18:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

rayhane hamza
08-28-2015, 19:23
جزاك الله خيرا الجزاء و ادخلك الفردوس الاعلى بارك الله فيك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع يستحق خمس نجوم

adel25
08-30-2015, 01:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا اخي على ذكر هذه المعلومات القيمة و كذا طرح ك للموضوع الرائع حول مفهوم الأوراق المالية وأنواعها. بارك الله فيك اخي و با التوفيق لك و للجميع

antonioforex
08-30-2015, 13:25
السلام عليكم
مشكور اخي على تقديمك لهدا المفهوم حول الاوراق المالية و اهميتها في سوق الفوركس لاني
انتفعت من هدا الدرس الدي طرحته لنا و اتمنى لك النجاح اخي الغالي تحياتي لك سلام

asamouad
08-30-2015, 16:06
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك اخي العزيز على تعريف الاوراق المالية

Federerista
08-30-2015, 17:57
مشكور اخي على الموضوع بحيت الاوراق المالية بمقارنتها مع كمية الدهب يعطينا فكرة عن حجم التضخم في بلد ما وبالتالي
لدلك يجب ان ننتبه لهدا الامر فتدببدبات سوق الدهب تؤتر على قيمة المالية او العملة المالية لبلد

عاشق الفوركس
09-24-2015, 23:46
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
شكرا لك على العلومة الثمينة حول الاوراق المالية اتمنى ان تفيد الاخوة ان شاء الله بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

troybradbit1
09-29-2015, 19:17
شكراا لك اخى الكريم على الشرح والمعرفة المكتسبة من موضوعك التعليمى عن مفهوم الأوراق المالية وأنواعها
واصل اخى على هذا الشكل الجيد لافادة الجميع والالمام بكل ما يحيط بالفوركس من بداياتة
للوصول لمرحلة التاجر الشاطر وتحقيق ارباح جيدة من خلال تلك الشروحات المميزة

abdou7427
09-29-2015, 19:23

مرحبا بك اخي الكريم وبكل اعضاء المنتدي الكرام احب ان احييك اخي الفاضل
علي هذا الموضوع الاكثر من رائع وفي انتظار جديدك باذن الله

تقبل مروري

نادر صباح الدين
09-29-2015, 19:25
مشكور صديقنا العزيز على هذه الشروح، نتمنى لك التوفيق والنججاح في عمليات التداول، كما اتمنى لك الربح الوفير بإذن الله تعالى، والله الموفق على كل حال.

Ahmed ibrahem 91
09-29-2015, 19:55
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا علي الموضوع
الاوراق الماليه تمثل بشكل كبير اقتصاد الدولة الخاصه بهذه الدولة في الفوركس

ESS19s
09-29-2015, 20:40
مشكور اخي الكريم على الموضوع المفيد . نتمنى المزيد من المواضيع التي تفيدنا كمبتدئين . تحياتي
.

محمد السيد
10-06-2015, 01:51
نشكرك اخونا الكريم على ايضاحك لـمفهوم الأوراق المالية وأنواعها ونرجو منك مواصلة تقديم هذه الايضاحات الضرورية
والتي من شانها ازالة اللبس والغموض لعلوم الفوركس التي لازالت مجهولة لدي الكثيرين من احواننا المبتدئين ..

Wassa04
10-06-2015, 21:15
مرحبا اخي الكريم شكرا لك على هذه
المعلومة الجمييلة و الرائعة بالتوفيق لك تقبل مروري

d m
10-06-2015, 23:54
الســـــــــــــــــــلام عليكم
اهلا وسهلا بكم
مفهوم الأوراق المالية وأنواعها الدرس رائع .. وقد استفدت انا شخصيا منه كثير وايضا مفيد للمبتدئين .. مع مزيد التقدم لك وللمنتدى
بالتوفيق للجميع

nasro_man
10-07-2015, 00:45
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا جزيلا أخي الكريم على معلومات الأوراق المالية و العقود الأجلة التي سردتها في هذا الموضوع
لكن شخصيا لا أحبذ التداول في العقود الأجلة أفضل الفوركس ظو تبادل العملات لذا يجب على كل متداول الإختصاص في شيئ معين و عدم الإكثار من الأشياء

omerhomsy
10-23-2015, 18:20
مواضيعك سهل على القلوب هضمها
و على الأرواح تشربها تألفها المشاعر بسهولة
و يستسيغها وجداننا كالشهد
كذاك كان ردكـ اخـــــــي وصديقي
وتشكر جهودك على هذا التوضيح عن الأوراق المائة

لك خالص احترامي

zakija
04-01-2016, 00:46
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد جدا جدا جدا لأعضاء منتدى فوركس العرب
بارك الله فيك وجزك الله خيرا

mourada
05-14-2016, 12:35
مشكور اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع القيم حول مفهوم الاوراق المالية و انواعها و نحن جد ممتنين لك و ننتظر منك المزيد من العطاء

INFOGAIN
05-14-2016, 12:39
تحية طيبة لك ولكل اعضاء ومشرفي المنتدى الكرام تحية الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على هذا الموضوع حول مفهوم الاوراق المالية وانواعها..