PDA

View Full Version : مستويات الدعم والمقاومة

hicham9000
06-23-2015, 01:09
الدعم والمقاومة Support and Resistance هي من أكثر وأهم المفاهيم الواسعة الاستخدام في عالم التداول عامة وفي سوق العملات الاجنبية خاصة، مستويات الدعم والمقاومة هما بلا شك من اهم الأدوات المستخدمة في التحليل الفني للاسواق المالية.

ورغم سهولة رسم مستويات الدعم والمقاومة إلا ان هناك اختلافا كبيرا في طرق رسمها واستخدامها فلكل متداول طريقته المفظلة في ذلك.

مفهوم الدعم والمقاومة شائع الاستخدام في مجال التحليل الفني للاسواق المالية، اذ تميل الاسعار الى التوقف او الانعكاس عند مستويات الدعم والمقاومة المتوقعة سلفاماذا يعني مستوى دعم/ منطقة الدعم/ خط الدعم..

هو منطقة معينة على الشارت توقف عندها السعر هابطا او انعكس منها عدة مرات. يسمى بالدعم لانه يدعم ارتفاع الاسعار، عند اختراق مستوى دعم معين فانه يتحول الى مستوى مقاومة.

منطقة الدعم تشبه أرضية تتوقف او ترتد عندها الاسعار.ماذا يعني مستوى مقاومة/ منطقة مقاومة/ خط مقاومة..

هو مستوى سعر معين توقف عنده السعر صعودا او انعكس عدة مرات. يسمى بالمقاومة لانه يقاوم ارتفاع الاسعار ويشكل سقفا بالنسبة للسعر، وعند اختراق مستوى مقاومة معين فانه يتحول الى مستوى دعم.

من المهم ان تتذكر انه ليس هناك دائما مستوى دعم او مقاومة مثالي. كما انه ليس كل اختراق للدعم هو فرصة للبيع وليس كل اختراق للمقاومة هو فرصة للشراء، الامر ليس بهذه البساطة بل يتطلب خبرة ووقت للتمييز بين الاختراق الحقيقي من الكاذب.
أهمية التداول باستخدام مستويات الدعم والمقاومة

تلعب مستويات الدعم والمقاومة دورا هاما في اسواق المال وتحظى باهتمام كبير لدى المحلل الفني والمتداول، ذلك لان أغلب المتاجرين وحتى الكبار منهم، يولون بالغ الاهتمام لهذه المستويات فهي مناطق مهمة لفتح الصفقات الجديدة وأخد الارباح بالنسبة للصفقات المفتوحة.

اذا كنت تشاهد القنوات الفضائية الاقتصادية او تتابع الجرائد او المجلات الاقتصادية فغالبا ما ستكون قد سمعت بهذه التسميات والمفاهيم كثيرا.
ثلاث قواعد للتعرف على مستويات الدعم والمقاومة

كلما كثر توقف او انعكاس السعر عند مستوى دعم او مقاومة معين كلما زادت اهمية هذا المستوى
يجب ان ينعكس السعر او يتوقف عند مستوى دعم او مقاومة معين مرتين او ثلاثة على الأقل
مستويات الدعم والمقاومة الجديدة اهم من المستويات القديمة
.

YMTMAX
08-21-2015, 22:41
*

ممتاز أخي .. معلومات قيمة وأداء جيد وموضوع

تستحق عليه كل الشكر .. نأمل أن نرى المزيد

من هذه الأبداعات وان شاء الله تعالى سيستفيد

الأعضاء من دروسك المميزة ..

*

YMTMAX2
12-26-2015, 16:21
أتمنى لك التوفيق والتقدم أخي الفاضل ضمن
هذه الأنجازات ومشكور على مجهودك الذي بذلته لكي توصل لنا كل ما هو مفيد في هذا المجال ..

تقبل مروري ..

kacembouden2
01-18-2016, 19:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

عادل كامل
04-17-2016, 12:56
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور جدا اخي الكريم علي الموضوع
واتمنا المزيد من الموضوعات الهامه الهادفه وجزاك الله كل خير وتقبل مروري

gara77
04-17-2016, 22:57
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
مستويات الدعم والمقاومة
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

متداول خسران
04-18-2016, 00:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا و مرحبا بك اخي و شكر خاص لي كل المشرفين على المنتدى الرائع موضوع مستويات الدعم و المقاومة من المواضيع الاكثر شيوعا في الفوركس :) واصل اخي

aliselim94
04-18-2016, 08:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لك اخى الكريم على الشرح والافادة
واتمنى لك مزيد من النجاح والتفوق
تقبل مرورى اخى الكريم

mourada
04-28-2016, 20:42
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي العزيز على هذا المجهود و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات مهمة حول مستويات الدعم والمقاومة و جزاك الله كل خير

wayss
04-28-2016, 20:46
ما شاء الله اخي الفاضل علي الموضوع القيم و المتعلق ب مستويات الدعم والمقاومة الهامة في عالم الفوركس
تحياتي وتمنياتي لك ولجميع اعضاء المنتدي الغالي بالارباح و التوفيق

yahia1
04-28-2016, 22:19
بارك الله فيك علـى هذه المؤشرات القيمة وعلى هذا الطـرح الممـيز
لـك مـني أجمـل التحـيات ودمـت فـي أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي الحـارة