PDA

View Full Version : ما هي العقود مقابل الفروقات؟

hicham9000
06-25-2015, 05:28
العقود مقابل الفروقات (أو “سي إف دي”)هي عقود تتم بين طرفين. وتقوم الشركة بدور لاعب السوق في هذه الحالة حيث تلعب دور المشتري في حال وجود طرف يعتزم البيع، وبالعكس تكون البائع لمن يرغب في الشراء.
ويقوم البائع في صيغة “العقود مقابل الفروقات” بالسداد للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للسلعة وقيمتها وقت تنفيذ العقد (سعر الإغلاق). وفي حال ما إذا كان الفرق سالبا فإن المشتري سيسدد الفرق للبائع.
وفي الواقع، فإن العقود مقابل الفروقات هي عبارة عن مشتقات مالية تتيح للمستثمرين الاستفادة من تحرك أسعار الأدوات المالية صعودا أو هبوطا. غالبا ما تستخدم للمضاربة في أسواق المال.
• في حال كان الفرق سلبيا بين السعر الحالي وسعر الاغلاق، فيتعين على المشتري دفع الفرق للبائع.
• أما إذا كان الفرق بين السعر الحالي وسعر الاغلاق موجبا، فيتوجب على البائع دفع الفرق للمشتري.
• ليست هناك أي قيود على أسعار بيع أو شراء العقود مقابل الفروقات،
• ليست هناك أي قيود زمنية على وقت الدخول في صفقة تداول العقود مقابل الفروقات،
• ليست هناك أي قيود على من يشتري أو يبيع أولا.

غالبا ما يتم التداول على “العقود مقابل الفروقات” عبر الإقراض (لا تقلقوا سنعود إلى هذه النقطة لاحقا) لتوفر المزيد من القوة والمرونة واقتناص الفرص للمستثمر. في الوقت الراهن، سنتكلم عن هذه العقود بشكل مبسط.

مثال:

الاتفاقية:
• مستثمر (أ) يعتقد ان اسعار الذهب سترتفع فوق مستوى 1250 دولارا للاونصة.
• مستثمر (ب) يعتقد أن أسعار الذهب ستهبط دون مستوى 1250 دولارا للأونصة.
يتفق الطرفان على الدخول في اتفاقية لسداد الفرق عن السعر الحالي والبالغ 1250 دولارا للأونصة.
النتيجة:
• المستثمر (أ) يشتري أونصة ذهب بسعر 1250 دولارا
• المستثمر (ب) يبيع أونصة الذهب بسعر 1250 دولارا
بعد ثلاثة أيام يرتفع الذهب ليتداول عند 1255 دولارا للاونصة, مما يظهر أن المستثمر (أ) حقق ربحا بقيمة 5 دولارات للاونصة, في حين تكبد المستثمر (ب) خسائر بقيمة 5 دولارات للأونصة.
• المستثمر (أ) يغلق حسابه مسجلا ربحا بقيمة 5 دولارات للاونصة.
• المستثمر (ب) يغلق حسابه مسجلا خسائر بقيمة 5 دولارات للاونصة.
هذا المثال يجعل العقود مقابل الفروقات تبدو بسيطة, و هذا لأنها فعلا كذلك. تداول العقود مقابل الفروقات لا تختلف كثيرا عن التداول التقليدي للأسهم:
• إذا قمت بشراء 500 سهم بسعر 5 يورو فيكون لديك أسهم بقيمة 2500 يورو
• إذا قمت بشراء 500 سهم ضمن العقود مقابل الفروقات بسعر 5 يورو فيكون أيضا لديك أسهم بقيمة 2500يورو
• إذا ارتفع سعر السهم بنسبة 10% تكون قد ربحت 250 يورو من صفقة الأسهم
• إذا ارتفع سعر السهم بنسبة 10% تكون قد ربحت 250 يورو من صفقة العقود مقابل الفروقات

الاّن ستفكر, إذا كان لا يوجد فرق من ناحية القيمة, الربح, الخسارة و المخاطرة بين الأسهم و العقود مقابل الفروقات, لماذا أتداول بالعقود مقابل الفروقات؟

mhj mhj
06-25-2015, 07:04
الاّن ستفكر, إذا كان لا يوجد فرق من ناحية القيمة,
الربح, الخسارة و المخاطرة بين الأسهم و العقود مقابل الفروقات, لماذا أتداول بالعقود مقابل الفروقات؟

almared13
06-25-2015, 07:06
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
جزيل الشكر على مجهودك الرائع فنحن بحاجة لهذه المواضيع المهمة

waelmma
06-25-2015, 09:28
معلومات هامة جدا كنت اجهلها اخى الكريم وعلى كلا بارك الله فيك على هذه
المعلومات ومنتظرين منك المزيد من هذه الموضوعات الاقتصادية الهامة

alihar316
06-25-2015, 11:51
الاّن ستفكر, إذا كان لا يوجد فرق من ناحية القيمة, الربح, الخسارة و المخاطرة بين الأسهم و العقود مقابل الفروقات, لماذا أتداول بالعقود مقابل الفروقات؟
صراحتا انا مبتدئ واسعى ان اصبح ملما لمثل هذه التفاصييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييل
احترامي اخي

ali barakat
06-25-2015, 12:34
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
جزيل الشكر على مجهودك الرائع فنحن بحاجة لهذه المواضيع المهمة
تقبل تحياتي

YMTMAX
07-31-2015, 03:01
*

شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم

وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة

عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك

المتميزة ..

*

rachadcom
08-13-2015, 05:34
بســـــم الله الرحمـــــان الرحيـــــم .... و الســـلام عليكــــم و رحمــــة الله و بركاتـــــه ...
شكرا لتوضيع العقود و الفرقات معلومة هامة افدتني كثيرا......تقبــــــــل مــــروري و تحياتـــي .

Wassa04
08-14-2015, 12:49
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

k73issam
08-15-2015, 12:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي الكريم لهذا الشرح الوافي والكافي للعقود ماقبل الفروقات
طرح رائع ومميز ومفهوم
في انتظار جديدك
تقبل مروري

OSAMA AMER
08-15-2015, 15:05
الســـلام عليـــكم ورحمـــة الله وبركـــاته مرحبا بك اخى وكل اعضاء المنتدى
مشكور لك اخى على هذه المعلومات هل التجارة فى العقود مقابل الخيارات هى هى الخيارات الثنائية ام ماذا ارجو ان توضح لنا هذا الامر بارك الله فيك

adel25
08-15-2015, 16:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك ما هي العقود مقابل الفروقات؟ ، بارك الله فيك على هذه الافادة و با التوفيق لك و للجميع ان شاء الله

radwangerr
08-15-2015, 17:44
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع ما هي العقود مقابل الفروقات؟ مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب

mazouz
08-17-2015, 15:58
باسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والتي ستساعدنا كثيرا
أدعو الله العلي القديرأن يوفق الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته