PDA

View Full Version : المتوسط الحسابي المتحرك

hicham9000
06-25-2015, 06:02
المتوسط الحسابي المتحرك هو واحد من أقدم أدوات التحليل الفني وأكثرها شعبية. المتوسط الحسابي المتحرك هو متوسط سعر أداة مالية على مدى فترة زمنية معينة. عند تطبيق المتوسط الحسابي المتحرك، يمكنك تحديد الفترة الزمنية لحساب متوسط سعر. على سبيل المثال، يمكن أن تكون 14, 21 أو 30 يوما.

يتم حساب المتوسط المتحرك عن طريق إضافة قيمة الأسعار خلا فترة زمنية ومن ثم قسمة الناتج على عدد هذه الفترات. على سبيل المثال، إضافة أسعار الإغلاق لأداة مالية لاخر 20 يوما ثم قسمتها على 25, والنتيجة هي متوسط سعر الأداة خلال الأيام ال 20 الماضية

يمثل المتوسط المتحرك مجموع توقعات المستثمرين خلال فترة محددة من الزمن. اذا كان السعر أعلى من المتوسط المتحرك، هذا يعني أن توقعات المستثمرين الحالية (أي السعر الحالي) أعلى من متوسط أسعارها خلال الأيام ال20 الماضية، والتي أصبحت تؤثر بشكل صعودي متزايد على السعر. وبالعكس، اذا كان سعر اليوم أقل من المتوسط المتحرك، فإنه يدل على أن التوقعات للأسعار أقل من المتوسط الحسابي المتحرك للأيام ال20 الماضية.

التفسير الكلاسيكي الطريقة الأكثر شيوعا لتفسير المتوسط الحسابي هي عند مقارنة ديناميكية منحنى المتوسط الحسابي المتحرك مع الحركة أو النشاط السعري لأداة مالية معينة, وهي الشراء عادة” عند ارتفاع سعر اداة مالية فوق متوسطها الحسابي المتحرك, والبيع عند هبوطها تحته.

المزايا

ميزة التداول بتطبيق المتوسط الحسابي (أي الشراء والبيع عندما تخترق الأسعار متوسطها الحسابي المتحرك) هو اننا دائما على الجانب “الصحيح” من السوق, حيث ان ارتفاع الاسعار سيبقى ضمن نطاق معين بعد اختراق المتوسط الحسابي المتحرك. السيئة من ناحية اخرى هي عدم المقدرة على الشراء أو البيع بعد مضي فترة من الزمن, حيث ان احتمالية متابعة الصعود و احتمالية العودة الى المتوسط الحسابي المتحرك متساوي, و بالتالي يفقد هذا المؤشر ميزته.

ندم التجار

المتوسطات المتحركة تظهر في كثير من الأحيان ندم التجار. وبالتالي، فإنه من الوارد جدا اختراق المتوسط المتحرك لفترة بسيطة ومن ثم العودة إلى ما كان عليه قبل الاختراق.

يسمى المتوسط الحسابي “بالمتحرك” لأن المؤشر يقوم باضافة القيم السعرية الى المعادلة و قسمة الناتج على عدد الفترات بشكل اوتوماتيكي مع تغير الأسعار, إما بالزيادة أو النقصان.

و في الحقيقة, لم يتم تصميم هذا المؤشر لتوفير اشارات لدخول عملية تداول عند أدنى مستوى و الخروج في القمة, بل فعليا هو يوفر اشارة استمرارية الاتجاه الحالي: الشراء بعد الوصول إلى القاع وتأكيد تغير الاتجاه، والبيع عند الوصول للقمة و تغير الاتجاه لاحقا.

يمكن أيضا تطبيق المتوسطات الحسابية المتحركة مع المؤشرات كما تطبق تماما مع الأسعار

هناك أربعة أنواع مختلفة من المتوسطات المتحركة:

– المتوسط الحسابي المتحرك البسيط (sma)

– المتوسط الحسابي المتحرك الأسي (ema)

– المتوسط الحسابي المتحرك الممهد (smma)

– المتوسط الحسابي المتحرك الخطي الموزون (lwma)

يمكن حساب المتوسطات المتحركة لأي مجموعة بيانات متسلسلة، بما في ذلك أسعار الافتتاح و الاغلاق, الأعلى و الأدنى، أو أي قيمة سعرية محددة بزمن معين. غالبا يتم استخدم هذه الأنواع عند تطبيق عدة متوسطات حسابية على نفس مخطط الأسعار.

الشيء الأساسي الذي يجعل هذه المتوسطات تختلف عن بعضها البعض هي طريقة معاملة الوزن، حيث ان تعيين قيمة أعلى لأحدث البيانات يؤدي الى تباعد منحنيات المتوسطات الحسابية عن بعضها البعض.

waelmma
06-25-2015, 09:43
باركك الله فيك اخى الكريم على شرح المتوسط المتحرك او الموفينج افريج
وان كنت افضل الاعتماد على اعدادته ال 100 وال 200 وبارك الله فيك اخى العزيز ومنتظرين منك المزيد ان شاء الله

الصعلوك
06-25-2015, 11:00
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
جزيل الشكر على مجهودك الرائع فنحن بحاجة لهذه المواضيع المهمة

YMTMAX
07-31-2015, 03:05
*

*

بارك الله فيك ونفعنا وأياك وعسى أن نتقدم

جميعا في هذا المجال والذي يعتبر بحر من

العلوم والأرقام .. مشكور أخي على هذا الطرح

المتميز ..

rachadcom
08-13-2015, 05:32
بســـــم الله الرحمـــــان الرحيـــــم .... و الســـلام عليكــــم و رحمــــة الله و بركاتـــــه ...
بوركت على هاته الاضافة الرائعه يا رائع ......تقبــــــــل مــــروري و تحياتـــي .

Wassa04
08-14-2015, 12:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

k73issam
08-15-2015, 12:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المتوسط الحسابي المتحرك موضوع رائع وشرح والله ابداع
شكرا لك اخي الكريم لك مني اجمل تحية
تقبل مروري

madmax07
08-15-2015, 14:11
وكذلك تتوقف أهمية أختراق السعر للموفنج أفرج حسب التوقيت الزمن ألذي تم اختراق او كسر السعر فيها , فمثلا لو أخترق السعر الموفنج افرج 50 صعودا علي التوقيت الزمني الشهري أو الأسبوعي لا يمكنك ان تقارنه بشارت الساعه مثلا , لأن اختراق السعر علي التايم فريم الكبير ينم عن تحول كبير قد يحدث في الاتجاه العام أما اختراق السعر أو كسره علي التايم فريم الصغير قد ينم عن تغير ولو مؤقت في اتجاة الترند وشكرا على الموضوع

OSAMA AMER
08-15-2015, 14:56
الســـلام عليـــكم ورحمـــة الله وبركـــاته مرحبا بك اخى وكل اعضاء المنتدى
نعم المتوسطات الحسابية شئ مهم جدا فى التحليل الفنى للفوركس اخى ويجب ان نعتمد عليه فى كل تحليل نقوم به

M.SALAH 1
08-15-2015, 15:18
يعتبر المتوسط الحسابى المتحرك البسيط هو أشهر انواع المتوسطات الحسابيه و هو اكثرهم سهوله و يتم حسابه بنفس المعادله التى تكلمنا عليها فى الدرس الاول بمعنى أذا كنا نريد المتوسط الحسابى لخمسه أيام فسنقوم بجمع اغلاقات الخمسه أيام سثم نقوم بقسمتهم على عدد الأيام و هو 5 و بالتالى تعرف بنفس المعادله

Eng zoro
08-15-2015, 15:59
بسم الله اولا جزاك الله خيرا ياأخى الكريم
على ما امدتنا به من معلومات قيمه تهمنا ونرجو منك دوام العطاء
وجعل الله >الك العمل فى ميزان حسناتك وبالتوفيق

adel25
08-15-2015, 16:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك المتوسط الحسابي المتحرك ، بارك الله فيك على هذه الافادة و با التوفيق لك و للجميع ان شاء الله

radwangerr
08-15-2015, 17:39
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع المتوسط الحسابي المتحرك مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب

Ahmedgomaa
02-23-2016, 12:23
*

*

بارك الله فيك ونفعنا وأياك وعسى أن نتقدم

جميعا في هذا المجال والذي يعتبر بحر من

العلوم والأرقام .. مشكور أخي على هذا الطرح

snnaky
01-07-2017, 16:39
الحقيقة المتوسطات على الرغم من انها اداة لتقيم السعر من حيث انة عالى او لا او بيان لحالة المد او الأتجاة وتغيرة من صاعد الى هابط ولكن خد فى بالك انة مش شرط يكنو دة ميزة بس لأن انت بتلاحظ ان ممكن يحصل كسر للترند والترندات كتير والمتوسط ممكن يكون فية تغيير من سعر قليل الى اكبر فتقول لا انا مش حشترى عشان المتوسط كدة غالى لا دة ممكن يكون التغير نتيجة لخبر يعنى الحالى بتخلق الموقف مش العكس

HOPE2014
01-07-2017, 16:54
مساء الخير بارك الله فيك على الموضوع وهذا المؤشر ممتاز والبسيط اسهل في العمل بالاخص للتجار المبتدىين سلام