PDA

View Full Version : الرافعة المالية في الفوركس

oguiba amine
06-26-2015, 21:02
لرافعة المالية في الفوركس :
*
من اهم المزايا في سوق الفوركس هو المتاجرة بالرافعة المالية اي المتاجرة باضعاف اضعاف راس مالك الفعلي مما يودي في النهاية الى تعظيم المكاسب الربحية، وهنا*ولابد من الانتباة الى نقطة مهمة وهي ان الخسائر في حال حدوثها ستكون خطيرة للغاية، دعونا نلقي نظرة اقرب في السيق التالي عن ماهية الرافعة المالية وكيفة المتاجرة بها
*
بناء على طلب بعض من الاخوة
توضيح مفهوم الرافعة المالية في الفوركس؟

ربما تتسائل كيف يمكن لمستثمر صغير مثلك ان يتاجر بكل هذه الكميه من المال , فكر في شركة الوساطه التي تعمل معها كبنك ، سوف تعيرك 100,000$ لتشتري عملات اخرى وكل ما يحتاجه منك هو عربون حسن نيه 1000$ و بعد أغلاقك للأمر سوف يعيد لك هذا العربون بعد تصفية الصفقه سواء كان بربح او خساره .

هل بدأت تفهم الموضوع !!! هكذا يعمل سوق الفوركس بالمضاعفه .

كما يجب أن تعلم ان مقدار المضاعفه التي تستخدها تتوقف على البروكر الذي تتعامل معه وعلى مدى شعورك بالارتياح لنسبة المضاعفه .

المضاعفه أو الرافعه (Leverage)* : هي قيمه مضاعفه الهامش المستخدم (كلام كبير*سنحاول شرحه )

فى الواقع هناك مصطلحين مهمين ، لنفرض أنك أودعت 10000$ وأردت أن تشتري ب 1000$ منهم فهذه ال 1000$ تعرف بالمال المستخدم* (USED FUND)او (USED margin)(المصطلح الاول)و ال 9000 الباقيه* هي FREEFUND)(FREE margin)(المال الحر) .

و تتم المعامله كالأتي: انت ستقوم بالدخول ب1000 دولار من حسابك كما قلنا في الفقره السابقه و ستستخدم مضاعفه 1:100 و بهذا ستدخل انت بقيمه 100000 دولار يمكن تقسيمها الى قسمين 1000 دولار دفعتها أنت و 99000 دفعتها لك شركه الوساطه كدين عليك سوف تسترده مع أغلاقك للصفقه .

وتنحصر مهمه البروكر في تنفيذ أوامر البيع والشراء التي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت , ويكون الهامش المتاح هو أقصى مبلغ يمكن خسارته في الصفقه . في حالة اغلاق الصفقه الرابحه يقوم الوسيط باسترداد قيمة الصفقه (التي دفعها عنك =99000 ) واضافة الربح كاملاً الى رصيدك وفي حاله إغلاق الصفقة الخاسرة يقوم الوسيط باسترداد قيمه الصفقة (وهي اقل مما دفعه لك) ويستوفي الفرق من حسابك بمعنى تقوم الشركه بأرجاع (USED FUND) و هو ما يسمى أيضاً ب (USED MARGINE)الى حسابك وهو 1000 دولار و تقوم بأخذ الخساره من ال (FREE FUND ) و هو ما يسمى أيضاً ب (FREE MARGINE) أذا لم يتضح لك الأمر ستجد العديد من الامثله بعد ذلك ستقوم بشرحها أن شاء الله .

و لكن هناك حاله يجب التنبه لها (و هى ما يعرف بالمارجن كول (MARGIN CALL))

*ففي حالة كانت الصفقة المفتوحة خاسره وأقتربت قيمه الخسارة المفتوحة من قيمه المال الحر , يقوم الوسيط بتنبيهك , وهذا التنبيه يسمى نداء الهامش (Margin Call) , وذالك لكي تتصرف حتى لا تأتي الخسارة على كامل مبلغ التأمين (المال الحر), وبالتالي يقوم الوسيط بالإغلاق الجبري ( (Auto Close) .
ملحوظه هامه للغايه

وحتى لا يخسر الوسيط من حسابه , أو لا يطالبك بمديونية وهي مخاطر نظام الهامشونظرا للمخاطرة الكبيرة التي تنشأ من استخدام نظام الهامش , فيجب على المتاجر أن يحذر من الإفراط في استخدام عقود كثيرة –وإن كانت متاحة حسب النظام – حتى لا يضطر إلى الوصول سريعا إلى (نداء الهامش) .فالسوق متحرك دائما وفيه العديد من الفرص , فلا تجعل فرصه واحده – قد تصيب أو تخطئ – هي الحد الفاصل بين الربح والخسارة.

*

مثال 1 :

دعنا نقول أنك فتحت حساب فوركس عادي ب 2000$* (بالطبع ليست بالفكره الذكيه ) .تفتح 1 ستاندارد لوت (100.000) وحده في اليورو /* دولار EUR/USD المال المستخدم لهذه العمليه هو 1000$ , وبما انك قد قمت بفتح عمليه 1 ستاندارد لوت فالهامش الغير متاح هو 1000$ .فاذا تجاوزت خسائرك ال 1000$ سوف تحصل على نداء الهامش (Margin call)

مثال 2 :

فتحت حساب بمبلغ 10.000$ وقمت بفتح ستاندارد لوت على اليورو / دولار ,المال المستخدم في هذه العمليه هو 1000$ , وتذكر المال المتاح هو أقصى مبلغ يمكن خسارته او تفتح به عمليات أخرى , معنى ذلك أنه بعد فتح هذه العمليه تبقي معك 9000$ هامش متاح و 1000 $ هامش مستخدم .

فأذا تعدت خسائرك 9000$ سوف تحصل على نداء الهامش (Margin Call ).

تاكد أنك تفهم الأن الهامش المستخدم والهامش المتاح .

موضوع الهامش موضوع حساس ويجادل البعض بأن الهامش خطير . كل ذلك يعتمد على المتاجر*نفسه، الامر*المهم هو ان تعرف سياسات الوسيط الذي تتعامل معه .

4Pro4x
06-26-2015, 21:28
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع قيم و مفيد جدا اخي مشكور أخي الكريم بارك الله فيك اخي الكريم
تحياتى اخى الفاضل تقبل مروري

rachedcom
06-27-2015, 02:56
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....
بوركت يا اخي الغالي على هذي المعلومات المفيدة ...
أرجوا ان لا تحرمنا من جديدكم و مواضعيك المميزة...
تقبل مروري يا غالي و رمضانك كريم ...

YMTMAX2
02-20-2016, 11:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
موضوع قيم وشرح مفصل وجميل ..
اتمنى لك المزيد من التقدم في هذا
المجال وأن يستفيد الجميع من مواضيعك ..

amrelnagar53
02-20-2016, 13:34
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جميل و مميز شرح رائع اخي الكريم جزاك الله كل خير علي هذا الموضوع القيم

abodyfit
02-20-2016, 13:42
صراحة موضوع الرافعة المالية من اكثر المواضيع التي تلفت انتباهي
حيث انها جميلة ومخيفة بنفس الوقت
جربت الرافعة المالية بحساب تجريبي صراحة كانت الارباح خياااااااالية جدا جدا
ولكن ايضا الخسائر خيالية :happy:
شكرا لك اخي

ebn masr
02-20-2016, 14:13
الرافعة المالية ليها دور كبير جدا فى عملية رفع راس المال بالقيمة المقررة ف السوق اى رفع مقدار الاموال اللى معاك بالمقدار اللى انت مقرره ومختاره عند فتحك للحساب

Zezobebo3
02-22-2016, 18:40
شرح رائع فعلا وممتاز ولكن حضرتك لازم تعرف ان الرافعه دى موحده فى جميع حسابات بونص الردود فى انيستا وهى 1 . 100 بعد التعديلات الجديده ودى كويسه مش وحشه

y4x
02-22-2016, 19:21
الرافعه الماليه مهم جدا لك ولا متداول فوركس

من غيرها لا تقدر تتاجر ولا تدخل هدا السوق الكبير

ويا سلام لو كانت الرافعه كبيره تقدر تفتح صفقات وانت مرتاح جدااااا

yousse
02-22-2016, 22:12
الرفيعة الملية يمكن أن تكون ميزة ولكن نقمة بكنسبة للكتيرمن المدربين ألدين لا يعرفون التعامل معها يجب أن تحسن إختيرها بعناية فهي تساهم في الربح والعكس أيضا

مني عصام
06-11-2016, 17:24
السلام عليكم
الرافعة المالية اخى الفاضل باختصار هى نسبة مضاعفة راس مالك لتتمكن من دخول صفقات تحتاج لراس مال كبير وانت صاحب راس مال صغير والربح الذى تحصل عليه يكون مقابل راس المال الكبير وليس الصغير ولهذا فهو نظام جيد
تحياتى

kaaris
10-27-2016, 23:43
شكرا لك اخي على الموضوع الرافعة المالية في الفوركس الرائع
وان شاء الله سوف اعتمد على بعض من افكار الاعضاء في المستقبل
بالتوفيق للجميع

مني عصام
11-02-2016, 20:53
السلام عليكمو رحمة الله تعالى وبركاتهانا ايضا خبرتي قليله في هي المجال
لكن عندي معلومه ممكن تفيدك الرافعه الماليه التي تقومبمضاعفه راس مالك
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

xmenflis1
11-02-2016, 23:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً شكراً على إضافة
الرافعه الماليه مهم جدا لك ولا متداول فوركس لأنها تتح له مضاعفة رأس ماله
بتوفيق للجميع

مني عصام
11-04-2016, 06:41
انا عن نفسى بفضل الرافعه المالية الكبيرة بتتدوال بكل راحة واقدر افتح صفقات بس هى المشكلة لو جاك المرجن
كول هاتكون خسرت كل حسابك يبقى لازم تحسبها قبل ما تدخل فى الصفقة وتضع وقف الخسارة المناسب
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

مني عصام
12-09-2016, 07:49
بسم الله الرحمن الرحيم
الرافعه الماليه الزياده المتاحه من شركات الوساطه و هي التي تضاعف راس المال حسب الاتفاق الذي تم عند التسجيل
و هي تسهيلات بتقدمها الشركة للاعضاء مقابل التداول لديها
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

البرنس بيتر
01-31-2017, 23:24
لسلام عليكم و رحمة الله تعالی و بركاته شكرا علئ هذه المعادلة و العملية الحسابية افادتني كثيرا
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاخ للاعضاء المبتدئين و شكراا

bebars zolfakar
02-01-2017, 03:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
وتعرف ايضا بالقوة المالية لاهميتها فى مجال التداول ويمكن مضاعفة الحساب الصغير من خلالها
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لكم

soltanarab
02-01-2017, 14:12
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مشكوور اخي الكريم علي هذا الموضوع و المعلومات المفيد عن الرافعه الماليه

nour3iny
02-01-2017, 15:45
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
من اهم الميزايا فى الفوركس الرافعه الماليه لانها بتضاعف راس المال جزاك الله خيرا على الطرح الرائع

Mmounir
02-01-2017, 16:08
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع الرافعه الماليه في الفوركس والتي ستفيد كافه المتداولين خبراء او جدد
تقبل مروري

Gamal Tarek
02-01-2017, 20:18
السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته .. لك جزيل الشكر والتقدير يا اخي علي هذا الشرح المبسط والمفيد .. وعلي نصائحك الغالييه التي افادت الجميع .. ويا ريت تمدنا دائما بنصائحك ومعلوماتك القيمه .. تحياتي لك وتقبل مروري

larbi khirfa
02-01-2017, 20:19
عند دخولك لسوق تداول العملات فكثيرًا ما يتردد عليك ما يسمى بالرافعة المالية فما المقصود بها؟ هى عبارة عن أداة قوية للتداول تقوى من فرص الإستثمار لديك وتزيد من أرباحك للحد الأقصى فى حالة معرفتك لإتجاه حركة سعر زوج العملات المتداول عليه، ويُتيح سوق الفوركس للمستثمرين إستخدامهم لرافعة مالية مرتفعة وتعتبر هذه ميزة لهذا السوق دون غيره من الأسواق المالية.

وتتحرك أسعار العملات دون إستخدام الرافعة المالية فى نطاق ضيق ببضعة سنتات ولكن عند إستخدام الرافعة المالية تصبح حركتها فى نطاق أوسع بمئات والآف الدولارات.

البرنس بيتر
03-06-2017, 12:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي علي هدا الموضوع حول الرافعة المالية في انتظار جديدك باذن الله واتمني لك

bossy
03-19-2017, 22:41
بس الرافعة الكبيرة محتاجة شوية خبرة عشان نقدر نتعامل بيها واحنا قادرين نحقق بيها ارباح
من غير منخسرها لان انا من الناس اللي بشتغل بالرافعة الكبيرة وبتسببلي مشاكل

xmenflis1
03-20-2017, 21:30
مرحباً
شكراً على إضافة
توفيق للجميع

---------- Post added at 07:30 PM ---------- Previous post was at 07:29 PM ----------

مرحباً
شكراً على إضافة
الرافعة المالية اخى الفاضل باختصار هى نسبة مضاعفة راس مالك لتتمكن من دخول صفقات تحتاج لراس مال كبير وانت صاحب راس مال صغير والربح الذى تحصل عليه يكون مقابل راس المال الكبير وليس الصغير ولهذا فهو نظام جيد
توفيق للجميع

العاقل
03-20-2017, 21:34
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ياجماعة هي اللي بتسمحلنا نتاجر باكتر من راس المال الموجود في حسابنا لاكن يجب استخدامها بدون المجازفة

---------- Post added at 07:34 PM ---------- Previous post was at 07:33 PM ----------

الرافعة المالية ياجماعة هي اللي بتسمحلنا نتاجر باكتر من راس المال الموجود في حسابنا لاكن يجب استخدامها بشكل موزون

bossy
04-08-2017, 00:05
اخي انت لازم تتعلم اصلا يعني ايه رافعه ماليه مش مجرد رقم
ده سلاح ذو حدين يا ريت ترجع قسم
المبتدئين وهتلاقي كتاب جون ميرفي
رائع شارح يه بالتفاصيل الممله
سلام تحياتي
بالتوفيق

ANESS
04-08-2017, 16:28
مشكور أخي الكريم على هذا الطرح القيم ، شرح مبسط و مفيد للرافعة المالية ، يعطيك العافية
تقبل تحياتي

bossy
04-10-2017, 21:38
اخي انت لازم تتعلم اصلا يعني ايه رافعه ماليه مش مجرد رقم
ده سلاح ذو حدين يا ريت ترجع قسم المبتدئين وهتلاقي كتاب جون ميرفي رائع شارح يه بالتفاصيل الممله

xmenflis1
04-10-2017, 23:28
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

abd elhamed
04-10-2017, 23:31
صراحة موضوع الرافعة المالية من اكثر المواضيع التي تلفت انتباهي
حيث انها جميلة ومخيفة بنفس الوقت
ولكن ايضا الخسائر خيالية
شكرا لك اخي

zianitrader
04-12-2017, 01:47
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, شكرا لك اخي الكريم على مشاركتك لنا هذا الموضوع القيم
الرافعة المالية بكل بساطة تقوم بمضاعفة راس المال الذي تدخل به في صفقة فمثلا ان كانت الرافعة
المالية لحسابك 1:100 فهذا يعني ان راس مالك يتضاعف 100 مرة

aymansaleh
04-12-2017, 07:38
الاخ الكريم
الرافعه الماليه هي من اهم واقوى وافيد الادوات المساعده الموجوده في سوق الفوركس, هي تعطي قوه مضاعفه لرأس المال وبالتالي تمنح الفرصه لفتح صفقات كبيره وتحقيق ارباح رائعه
تقبل مروري

hany1978
04-12-2017, 09:46
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم اود شكرك على موضوع الرافعة المالية في الفوركس النصائح المهمه والغاليه التعلم والمعرفة طريق الاحتراف التى تساعد المبتدئين
التعلم والمعرفة طريق الاحتراف وانا واحد منهم واود شكرك على المجهود فى كتابة المقال وفى انتظار المزيد
شكرا لمجهودك وتقبلو مرورى
اتمنى لك المزيد من التقدم

bossy
04-12-2017, 19:44
اتمني ان تكون بالف خير اخي الحبيب
كما اشكرك اخي الكريم علي طرحك الموضوع
و اسمح لي ان ارد عليه
هي مضاعفة كل دولار من راس المال الي 200 ضعف
و في الاخير تقبل احترامي

Mahmoud salman
04-12-2017, 20:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو مرحبا اخي الحبيب ارجو ان تتقبل مروري واود ان اشكرك علي هذا الموضوع الرائع الذي قد استفت منه كثرا وبالتوفيق والنجاح للجميع ان شاء الله

adamarwan
04-12-2017, 21:01
لبد من ان تتمكن من ان تخىتار الرفعة المالية بعناية فى السوق
ان تتمكن من ان تتطرق الى كل
هدا الامور لكى فى النعاةي من ان تخصل على افضل اداء
ووحظ مو فق

احمد فرحان منصور
04-12-2017, 21:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تعد الرافعة المالية من اهم الميزات حيث انها تتيح لك فرصة مضاعفة راس مالك

drahmedmagdy2
04-12-2017, 21:22
السلام عاليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله حسن التوفيق
الرافعة يا اخى هى ما تضاعف ربحك ولكن احذر تضاعف ايضا الخسارة وليس الربح فقط

احمد فرحان منصور
04-12-2017, 21:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته افرافعة المالية هي فرصة لك لزيادة راس مالك لتتمحن من شراء صفقة كبيرة تراها رابحه

bossy
04-12-2017, 21:52
الرافعة المالية هي مضاعفة رأس مالك
بالنسبة للمبتدئين نصيحة لوجه الله انصحكم ان يكون الحد الأقصي للرافعة المالية هو 1:100
لكي لا يضيع كل مجهودكم سداً و دق يغلق الحساب

xmenflis1
04-12-2017, 23:44
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

alalbet
04-13-2017, 00:18
السلام عليكم ورحمه الله
حضرتك الرافعه الماليه دي بتزود راس مالك وبتخليه كبير اوي لو انت
معاك مبلغ صغير طبعا بيفيدك في التداول تقبل مروري وتحياتي لكم جميعا
بالتوفيق للجميع

bossy
04-13-2017, 18:12
الرافعة هى اهم شئ فى حسابك فى الفوركس ودة بيديك فرص انك تتاجر بحجم راس مال كبير
حتى لو راس مال صغير ومن غيرها مينفعش انك تتاجر فى الفوركس

Adham345
04-13-2017, 18:16
الرافعة المالية تسمح للفرد التحكّم بأحجام كبيرة من التداولات. سيستخدم التّجار هذه الأداة كوسيلة لزيادة أرباحهم. من الضروري التشديد على أنّ الخسائر تزيد أيضًا عند استعمال الرافعة المالية. لذلك، من الضروري فهم الحاجة الى التحكّم بالرافعة المالية.

---------- Post added at 05:15 PM ---------- Previous post was at 05:15 PM ----------

نفترض أنّ تاجر اختار تداول عقد مصغّر من الدولار/كندي. تساوي هذه التجارة التحكّم ب10000$. وبما أنّ هذه التجارة هي أكبر ب10 مرّات من الرصيد المتوافر في حساب التاجر، يمكن القول إنّ الحساب خاضع لرافعة تصل الى 10:1. في حال اشترى التّاجر 20000 وحدة من زوج الدولار/ين، أي ما يوازي 20000$، لكان الحساب عندئذ خاضعًا لرافعة مالية تصل الى 20:1.

---------- Post added at 05:16 PM ---------- Previous post was at 05:15 PM ----------

إنّ استعمال الرافعة المالية قد يتمتّع بتأثيرات كبيرة على حسابك في حال لم يتمّ استعمالها بشكل ملائم. تداول أحجام أكبر من العقود بواسطة الرافعة المالية من شأنه زيادة أرباحك بشكل كبير، ولكنّه قد يدفعك في نهاية المطاف الى تكبّد خسائر كبيرة في حال مشت التجارة ضدّك. في ما يلي، يمكنك رؤية هذا المفهوم عمليًا من خلال سيناريو تداول افتراضي. لنفترض أنّ التاجر أ والتاجر ب استهلاّ التداول مع 10000$ في رصيدهما. استخدم التاجر أ رافعة مالية تصل الى 50:1 ليتداول 500000 موقع وهمي. أمّا التاجر ب، فقد استعمل رافعة تصل الى 5:1 ليتداول 50000 موقع وهمي. فما هي النتائج التي حقّقها كلّ منهما عقب تراجع الزوج المتداول بمقدار 100 نقطة؟

zeze2017
04-13-2017, 18:16
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ------اخى الكريم

الرافعه الماليه فى الفوركس هى اما الاستمرار فى السوق او الخروج المبكر اذا كانت الرافعه الماليه منخفضه ستستمر اما اذا كانت مرتفعه فالخروج او المخاطرة الكبير هتكون اقرب اليك من الاستمرار فى هذا السوق تقبلوووووو مرورى فعليكم بالصبر وعدم الطمع ---

bossy
04-14-2017, 17:01
ولماذا لا يوازن فعلا الانسان بين كل ما ذكرت من شغل واسرة واصدقاء وهوايات ودين ورياضة ولا اعرف
كيف يأخذ الفوركيس كل الوقت لماذا لا يعتبره عمل عادي ونحن في الاعمال العادية نستغرق تقريبا من 6 الى 8
ساعات فهل هذه الساعات لا تكفي بالتوفيق لك

xmenflis1
04-19-2017, 01:29
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

bossy
04-19-2017, 22:50
الرافعة الماليه هى الافضل فى مضاعفة راس المال من اجل فتح العديد من الصفقات وان الرافعة هى التى تعطى
اليك من اجل الافادة والاستفادة منها واعتقد نسبه الاسبريد هى افادة الشركة والله الموفق

xmenflis1
04-27-2017, 00:55
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع