PDA

View Full Version : العامل النفسي:

omarx150
07-03-2015, 07:23
دائماً أسمع نصائح فوركس تنصح بحذف العامل النفسي من التداول، أو بالسيطرة على العوامل العاطفية، أو فهم كل العامل النفسي عند المتداولين – لتمكينك من إستغلال ذلك لصالحك. حتى لو سمعت هذه النصائح مئة مرّة، لن تفهم أهميتها الحقيقية! كلنا نحاول أن نكون عقلانيين بحت وقت التداول، لكننا نقع في أخطاء نفسية كل الوقت. حتى اليوم لم أتمكّن من حذف العامل النفسي 100% عند التداول. ولا أحد سيتمكن من ذلك، إذ أننا بشر. لكن إدراكي لهذا الأمر يساعدني كثيراً.

أهم شيء هو أن تكون لديك إستراتيجية. ليس فقط إستراتيجية لصنع الربح، بل إستراتيجية للتعامل مع المخاسر. من السهل جداً الوقوع في حالة ذعر وتوتّر عند الخسارة، مما قد يؤدّي إلى بلبلة وبالتالي خسارة إضافية. ثانياً، الإمتناع عن التعجرف عند الربح في التداول. ربح بعد ربح قد يرفع مزاجك إلى حالة تعجرف وإحساس بالقوّة. هذا قد يدفعك إلى فتح صفقات بصورة أكثر مغامرة وأقل مسؤولية وحذر. صدقوني، صعب جداً تجنّب ذلك. من جهة أخرى، خسارات متتالية قد تمنحكم إحساس بأن الحظ هو ضدكم بشكل شخصي. أولاً، لا تؤمن بالحظ، الحياة عشوائية ومتعلقّة بإختياراتك بشكل مباشر.

مع الوقت تعلّمت بناء مناعة نفسية عند التداول. التعوّد على الخسارة وتقبلها كدرس دفعت ثمنه لتتعلّم شيئاً جديداً وتصبح أفضل في المستقبل. الخسارة لا تعني أنك فاشل أو أنك ستفشل بإستمرار من الآن فصاعداً. لا يوجد متداول في العالم لا يخسر من مدّة لأخرى.

kimo1
07-11-2015, 23:07
الفيبوناشي من الادوات في التحليل المهمة و السعر يحترم كثيرا كل مستواياته من 38 و ال 61 و اتمنى ان نجد شرح مفصلا لانى اريد احترلف هذا المؤشر

YMTMAX2
02-20-2016, 11:23
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام
على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه أجمعين .. مشكور أخي
على هذا الشرح الجميل والمتميز فعلا ..
لك كل الأحترام والتقدير .

fanta
04-30-2016, 15:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

ahmedgamall
04-30-2016, 16:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مشاء الله عليك يا اخى على الشرح الررررائع والمفيد جدا انا جديد واستفدت منك
بالتوفيق للجميع انشاء الله

zakiki51
05-12-2016, 01:34
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

INFOGAIN
05-12-2016, 01:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الموضوع الاكثر من رائع ونصائح جميلة حول العامل النفسي واغلبنا يقع في دالك..
تقبل مروري المتواضع و تحياتي اليك والى كل اعضاء ورواد المنتدى الكرام ..
وااصل..

rapeaezzat
05-12-2016, 02:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا بكم اعضاء المنتدى الكرام
بالتاكيد انا بشكرك على نصائحك فى العامل النفسى و
بالتوفيق للجميع هنا فى هذا المنتدى ان شاء الله

elfadil
05-12-2016, 03:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى نعم اخي لا يوجد متداول لا يخسر فالخسارة واردة كالربح فقط يجب التركيز حتى وان كانت خسارة صغيرة فلا يهم
و اتمنى التوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى

snnaky
06-26-2016, 00:48
يجب على المتداولين والتجار فى السوق ان يسيطروا شعوريا على عواطفهم وانفعالاتهم في السوق عن طريق الاستحواذ على كافة جوانب عملية التداول، فهم يسقطون فريسة للعواطف في لعبة التداول، والسبب في الأغلب يرجع إلى أن التداول الانفعالي من السهل الوقوع فيه وأيضا يتخلله مزيد من الإثارة عن التداول المنضبط الواقع تحت سيطرة المتداول.

bassem star
06-26-2016, 06:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

العامل النفسي:
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز