PDA

View Full Version : مصطلحات اقتصادية

reemmal
07-03-2015, 19:17
Appreciation - تقييم - تقوية عملة تجاوباً مع حالة السوق وليس بإجراء رسمي .

Big Figure - آخر رقم الكسور العشرية في اسعار بيع وشراء معينة . - يشير عادة لاول 2 ارقام من سعر الصرف من اليمين الذي يعامله التجار كالاتفاقية عند تحديد سعر . على سبيل المثال تحديد سعر"30/40" على مؤشر الدولار قد يعطي مؤشرا لسعر 1.5530/1.5540 . الرقم "الكبير" في هذا المثال هو 1.55 ويفهم بواسطة كلا الطرفين (لانه في العادة لا يتغير إلا نادرا خلال يوم التعامل الواحد ). لذا فإنهم لا يعطون سعرا إلا لاخر رقمين لسعر الطلب/العرض .

Yard - يارد - تسمية ولقب لعدد البليون

Arbitrage - مراجحة - نوع من المتاجرة الخالية من المخاطر حيث يتم شراء وبيع نفس الاداة في وقت واحد في سوقين مختلفين من اجل الحصول على الارباح من الفرق بالسعر في تلك الاسواق .

Around - حول - يُستخدم في إعطاء سعر آجل (بعيد المدى ) "بعلاوة/ بخصم" .

Ask Rate - السعر المعروض - السعر المعروض للبيع حسب سعر (البيع/والشراء )

Asset Allocation - اصل - في عمليات الصرف الاجنبي, هو الحق في تلقي مبلغ من العملة من الطرف المقابل سواء فيما يتعلق باصل في الميزانية (مثل قرض) او في تاريخ محدد آجل فيما يتعلق بعقد آجل مغطى بعقد آجل لا مثيل له او صفقة نقدية.

Back Office - المكتب الخلفي - القسم المسوؤل بالشركة عن المعاملات المالية بين المستثمر والشركة وعمليات فتح الحساب .

Balance of Trade - الميزان التجاري - قيمة الصادرات بعد طرح الواردات. عادة يتم استبعاد الاشياء غير المنظورة, وإلا يشار لها كعمليات تجارية او تجارة فعلية. يمكن إعطاء اسعار عند تسليم ظهر الباخرة (فوب)/تسليم بجانب الباخرة (فاس) او بعد التخليص الجمركي او تصدير تسليم ظهر الباخرة.

Base Currency - العملة الاساسية - العملة التي يبلغ بها نتائج نشاط التشغيل في المصرف او المؤسسة. تسمى كذلك العملة المستخدمة.

Bear Market - سوق متدهورة - سوق تنخفض فيه الاسعار بقوة ضد خلفية من التشاؤم الواسع الانتشار (عكس سوق) .

Bid / Ask Spread - فرق سعر الشراء والبيع - الفرق بين سعر البيع والشراء من الشركة , الفرق يكون ثابت عادة .

Bid Rate - سعر العطاء - السعر الدي به التاجر سيشتري به زوج العملات .

Booked – سجلت - تسجيل الصفقة خارج البلد حيث تتداول الصفقة ذاتها.

Bretton Woods - بريتون وودز - موقع المؤتمر الذي ادى في 1944 إلى تاسيس نظام الصرف الاجنبي. نتج عن المداولة تكوين صندوق النقد الدولي (IMF). ثبت النظام عملات في نظام ثابت للصرف الاجنبي بنسبة تذبذب 1% للعملة بالنسبة للذهب او الدولار.

Broker - سمسار - وكيل ينفذ الاوامر لشراء وبيع العملات والادوات ذات الصلة سواء مقابل عمولة او نسبة. السماسرة هم وكلاء يعملون مقابل عمولة وهم ليسوا اصحاب الحساب الاصلي او وكلاء يعملون لحسابهم الخاص. في سوق الصرف الاجنبي، يميل السماسرة للعمل كوسطاء بين المصارف يجمعون بين البائع والمشتري مقابل عمولة تدفع بواسطة مقدم الطلب او بواسطة كلا الطرفين. هنالك اربعة او خمسة سماسرة رئيسيين عالميين يعملون من خلال شركات مرتبطة وشركاء في كثير من البلدان.

Bull Market - سوق اسعاره متجهة للصعود - سوق يتسم باسعار متجهة للصعود.

Bundesbank - باندس بنك - Central Bank of Germany - البنك المركزي الالماني.

adiil
07-06-2015, 02:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذه المصطلحات الاقتصادية التي وضعتها بين ايدينا و هذا جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و ننتظر منك
المزيد من العطاء

Rebellious soul
07-06-2015, 13:14
الفارق الرئيسي بين الرسم البياني للعملات المباشرة وغير المباشرة
تذكر عند حديثنا عن العملات المباشرة والعملات غير المباشرة أن اليورو والجنية الأسترليني هما من العملات المباشرة حيث يكونان هما العملة الأساس Base currency وبالتالي يكون رمزهما أولاً ثم رمز الدولار : EUR/USD , GBP/USD
أما الين الياباني والفرنك السويسري فهما من العملات غير المباشرة حيث يكون الدولار هو العملة الأساس مقابلهما ويكون رمز الدولار أولاً ثم يأتي رمزهما : USD/JPY , USD/CHF
وكما تذكر فإن السعر هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .
معنى ذلك فإذا ارتفع الرقم أمام اليورو مقابل الدولار معنى ذلك أن اليورو يرتفع لأننا نكون مطالبين بدفع كمية أكبر من الدولار للحصول على يورو واحد وهذا يعني أن اليورو إرتفع مقابل الدولار
أما إذا انخفض الرقم أمام اليورو مقابل الدولار معنى ذلك إننل مطالبين بدفع كم أقل من الدولار للحصول على يورو واحد وهذا يعني أن اليورو انخفض مقابل الدولار .
ونفس الشىء ينطبق على الجنية الأسترليني أيضا وكل عملة مباشرة

ترى الرسم البياني الخطي لليورو والإطار الزمني يومي .
ففي كل يوم يمر يرتفع سعر اليورو أكثر و أكثر .
أي أننا في كل يوم نكون مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار (العملة الثانية ) للحصول على يورو واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس )
وهذا يعني أن اليورو يرتفع .
وكذلك بالنسبة للجنية .
وبذلك فعندما ترى أن الخط أو القضبان أو الشموع في الرسم البياني لليورو أو الجنية ترتفع مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر اليورو أو الجنية يرتفع سعرهما أمام الدولار .
وإذا رأيت أن الخط القضبان أو الشموع في الرسم البياني لليورو أو الجنية تنخفض مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر اليورو أو الجنية ينخفض أمام الدولار .
أما في العملات غير المباشرة فالعكس هو الصحيح
فعندما ترى أن الخط أو القضبان أو الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك ترتفع مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر الين أو الفرنك ينخفض أمام الدولار
وعندما ترى أن الخط أو القضبان أو الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك تنخفض مع مرور الوقت معنى ذلك أن سعر الين أو الفرنك يرتفع أمام الدولار
لماذا ؟
لو استرجعت تعريف السعر لعرفت الإجابة بنفسك .
فالدولار هو العملة الأساس مقابل الين والفرنك .
فعندما ترتفع الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك فهي تشير إلى أننا مطالبين لدفع كم أكبر من الين أو الفرنك ( العملة الثانية ) للحصول على دولار واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) وهذا يعني أن الدولار يرتفع والين أو الفرنك ينخفض .
وعندما تنخفض الشموع في الرسم البياني للين أو الفرنك فهي تشير إلى أننا مطالبين لدفع كم أقل من الين أو الفرنك ( العملة الثانية ) للحصول على دولار واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) وهذا يعني أن الدولار ينخفض والين أو الفرنك يرتفع .

kimo1
07-06-2015, 17:12
هذه مصطلحات كل التجار تحتاجها لاننا نستحقها على مجال المنصة او الاخبار او التحليل فلا شك في اننا من الواجب ان نكون على علم بها ,

heroo252
07-06-2015, 17:14
المصطلحات رغم انها بالانجليش لكنها سهله جدا حتى للى مش بيجيد الانجليزيى
لانها مصطلحات هتتعود عليها من كتر ما بتمر ادامك وانتا شغال فى الفوركس

محمد السيد
07-08-2015, 02:24
استاذنا الفاضل نشكرك بشدة على هذا الشرح الرائع لهذه المصطلحات ونرجو من سيادتك الا تتوقف عن
مواصلة تقديم مثل هذه الشروح الهامة للتمكن من ازالة الابهام عن موضوعات الفوركس الغامضة ..

---------- Post added at 01:24 AM ---------- Previous post was at 01:23 AM ----------

استاذنا الفاضل نشكرك بشدة على هذا الشرح الرائع لهذه المصطلحات ونرجو من سيادتك الا تتوقف عن
مواصلة تقديم مثل هذه الشروح الهامة للتمكن من ازالة الابهام عن موضوعات الفوركس الغامضة ..

mahmoud22
07-08-2015, 02:25
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
هذه التوصيات والمصلطلحات الاقتصاديه مفيدة جدا شكرا على محهوودك يا اخي
شكرا جزيلا اخي الكريم على هذه المشاركة الرائعه ، واتمنى لك التوفيق
تقبلوا مروري

oguiba amine
07-10-2015, 03:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الكريم على المعلومة ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك.

luka95
11-21-2015, 17:47
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جيد اخي الحبيب مشكور على كل هذه المعلومات القيمة اتمن ان يستفيد الاعضاء من هذا الطرح جزاك الله كل
خير ولك خالص الشكر
موفق انشاء الله

skynet
03-28-2016, 15:27
احيك استاذ على موضوعك مصطلحات اقتصادية الرائع الملئ بالمعلومات القيمة وعلى عرض الفوركس بهذا الشكل المبسط والمفهوم وعلى مجهودك المبذول والواضح لتوصيل المعلومة بشكل مبسط للاعضاء بارك الله فيك

Slimane.80
03-28-2016, 16:30
بسم الله الرحمان الرحيم
مصطلحات اقتصادية
موضوع مهم ومعلومات مفيدة مشكور اخي الغالي.:bravo::bravo:

raedreda
03-28-2016, 16:39
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. شكرا اخى الكريم على هذه المعلومه الاكثر من رائعه والمفيده لجميع اعضاء منتدانا المحترم

تقبل مرورى واحترامى

rawan shaban
03-28-2016, 17:41
هذا الموضوع اكثر من رائع فهوة يهم كل التجار وكل من لة صلة بالمعملات التجارية يحتاج هذة المصطلحات شكرا علي المجهود في انتظار الجديد دائما

yousse
05-05-2016, 18:40
جميل أن يكون لديك معرف أبلموستلحات الإقتصادي ون تكون عرف الطريق الصحيحة من أجل ن تتعمل مع السوق ولا لن تعريف كيف تفعل دلك ادى لم تكون تعريف ادهي المصطلحا الأقتصادية

modein
05-05-2016, 23:17
جزاك الله خيرا على هذا العرض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدنا بالمزيد

basem adel
05-06-2016, 02:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لكل اعضاء المنتدى الافاضل والمحترمين اما بعد اشكرك يا اخى الكريم على تلك المشاركة المفيدة والتى تنم عن رغبة منك فى افادة الاخرين وارجو دوام التوفيق لك وكذلك المزيد من المشاركات

beast4ever
05-06-2016, 04:10
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
هذه التوصيات والمصلطلحات الاقتصاديه مفيدة جدا شكرا على محهوودك يا اخي
شكرا جزيلا اخي الكريم على هذه المشاركة الرائعه ، واتمنى لك التوفيق

medcss
05-06-2016, 05:26
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على هذه المعلومات ،ربي يزيدك في ميزان حسناتك، تقبل مروري

mido224
05-06-2016, 05:47
السلام عليكم
بسم الله
ما هذا الاهتمام الرهيب والعمل الرائع المتميز.يعجز اللسان عن النطق بالكلمات وتقف الانامل حائره
فكيف وكيف اخط لك عبارت الرحيل.وشكر على مجهودك المبذول معنا.والسلام عليكم ورحمة الله

zndo910
05-06-2016, 05:48
السلام عليكم
اشكرك على موضوعك الجميل و الرائع وشرحك البيسط و المميز
وعلى المعلومات المفيدة التى افدتنا بها
بارك الله فيك
وجزاك الله خير

mostafa1212
05-06-2016, 05:56
مصطلحات رائعه انا لم اكن اعرف بعضها
اخى الكريم
اشكرك علي هذا الموضوع الرائع اتمني لك التوفيق
جزاك الله كل خير و تقبل مروري تحياتي مصطفي الي الامام يا صديقي

mourada
05-06-2016, 11:05
مشكور اخي الكريم على توضيحك لنا لاهم المصطلحات الاقتصادية الموجودة في مجال سوق الفوركس و ننتظر منك المزيد من العطاء

billaldz
05-09-2016, 16:05
شكرا اخي
و فعلا مصطلحات نحتاج الاطلاع عليها اكثر و معرفتها
بحكم راح نلقاها في الكثير من الشروحات مثلا
او في كثير من التحليلات
ربي يوفقك

rawan shaban
05-09-2016, 16:35
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة موضواع جميل و مفيد اخي معلومات مميزة جداا شكرا و جزاك الله خير تقبل مروري اخي الكريم

zakiki51
05-15-2016, 01:53
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

عادل كامل
05-15-2016, 02:01
مشكور جدا علي موضوع مصطلحات اقتصادية الذي افادني كثيرا واتمنا المزيد من تعريف موضوعات الفوركس
واتمنالك المزيد من الموضوعات الهامه الهادفه واتمنالك كل التوفيق والنجاح وتقبل مروري

isaacisou
05-15-2016, 02:13
احيك استاذ على موضوعك مصطلحات اقتصادية الرائع الملئ بالمعلومات القيمة وعلى عرض الفوركس بهذا الشكل المبسط والمفهوم وعلى مجهودك المبذول والواضح لتوصيل المعلومة بشكل مبسط للاعضاء بارك الله فيك

INFOGAIN
05-15-2016, 02:20
تحية طيبة لك ولكل اعضاء ومشرفي المنتدى الكرام تحية الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم واتابكم خيرا ان شاء الله على هذا الموضوع حول المصطلحات الاقتصادية
موفق

متداول خسران
05-15-2016, 03:42
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
اشكرك علي هذا الطرح المتميز الخاص بمصطلحات اقتصادية و اشكرك علي هذا المجهود الرائع
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري

ninou77
05-15-2016, 16:42
بارك الله فيك اخي على هذا المجهود الكبير المقدم من طرفك
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك حول
مصطلحات اقتصادية
مشكور اخي العزيز على ماقدمته لنا من معلومات مهم و مفيدة للجميع
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

Chika05
08-10-2016, 17:37
السلام عليكم شكرا لك اخي الغالي على الموضوع مصطلحات اقتصادية وعلى الشرح والمعلومات القيمة التى قدمتها لنا املان نفيد لاالخوة في المنتدى

xmenflis1
10-11-2016, 20:23
مرحباً شكراً على إضافة
الفارق الرئيسي بين الرسم البياني للعملات المباشرة وغير المباشرة
بتوفيق للجميع

islammowafy
10-12-2016, 16:00
مشكور اخي الفاضل على هذه المصطلحات الاقتصادية التي وضعتها بين ايدينا و هذا جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و ننتظر منك
المزيد من العطاء

xmenflis1
10-13-2016, 00:07
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

ebn masr
11-15-2016, 14:24
الف شكر ليك على موضوعك الكبير وشرحك المفسر واللى من خلاله قدرت انى اعرف المثير وتقبل مرورى اخى الكريم على موضوعاتك

xmenflis1
11-29-2016, 23:39
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

doaa sary
12-01-2016, 00:47
مشكور ع المعلومات الاقتصادية المهمه بس معظمها فعلا مش موجود بالفوركس ممكن تجارى رياضة اللى فهمتة حجات بس يطة لكن مشكور ع المعلومات المهمه