PDA

View Full Version : المتاجرة بالعملات الأجنبية: التبصّر في العوامل المؤثرة على أسعار الصرف

hicham9000
07-09-2015, 04:39
من أجل تحسين فهم الفرد لكيفية عمل سوق العملات الأجنبية، من الواجب معرفة العوامل التي تؤثّر على أسعار صرف العملات. يعتبر سعر الصرف واحدا من أهم ثلاثة أشياء محددة للحالة الاقتصادية لبلد ما. يتم تحديد أسعار صرف العملة بشكل كبير بعوامل العرض و الطلب، و هي بدورها تتأثّر بعوامل عدة. يمكن تمييز تلك العوامل بشكل عريض كما يلي:
العوامل الاقتصادية

العوامل الاقتصادية العديدة التي تؤثّر على أسعار الصرف تشمل التضخّم، معدلات الفائدة، مستويات الحساب الجاري و اتجاهاته، بالإضافة إلى عجز/ فائض الميزانية الحكومية و النمو الاقتصادي.

التضخّم: نسبة التضخّم لها علاقة عكسية مع قيمة العملة، بحيث كلما ارتفعت نسبة التضخّم انخفضت القوة الشرائية للعملة بالنسبة للعملات الأُخرى. و بنفس المنطق، البلد الذي فيه نسبة تضخّم منخفضة سيكون لديه قيمة عملة مرتفعة بسبب القوة الشرائية المرتفعة للعملة بالنسبة للعملات الأُخرى.
معدلات الفائدة: ينعكس معدل الفائدة المرتفع على بلد ما بكونه جاذبا لفرص الاستثمار من قبل المستثمرين الأجانب، و بذلك يدفع أسعار الصرف نحو الارتفاع. و هكذا تكون معدلات الفائدة و أسعار الصرف على علاقة طردية.
مستوى الحساب الجاري: يعكس الحساب الجاري الميزان التجاري بين بلدين و يتضمّن جميع الدفعات بينهما مقابل الخدمات، البضائع، الحصص و المصالح المشتركة. و بذلك يصف عجز الحساب الجاري أن إنفاق بلد ما أعلى من إيراداته و أن ذلك البلد يحتاج المزيد من رأس المال الأجنبي. و هذا يمارس ضغطا تنازليا على سعر الصرف لذلك البلد. سيكون للفائض في الميزان التجاري تأثيرا معاكسا لذلك على سعر صرف العملة.
عجز/ فائض الميزانية الحكومية: يؤثّر اتساع عجز الميزانية الحكومية بشكل كبير على سعر صرف عملة البلد حيث أن السوق يتفاعل بشكل سلبي مع تلك المعلومات. و هذا نتيجة لحقيقة أن مخاطر التخلّف عن دفع فرق قيمة السندات المالية ترتفع لتلك العملة، ما يجعل الاستثمار أقل جذبا. تراجع العجز في الميزانية الحكومية أو التوسّع في فائض الميزانية الحكومية سيكون له تأثيرا معاكسا لذلك على سعر صرف العملة.
النمو الاقتصادي: مؤشرات اقتصادية رئيسية أُخرى، تشمل نمو الناتج القومي، مبيعات التجزئة و بيانات البطالة، لها تأثير أيضا على سعر صرف عملة بلد ما.

kimo1
07-10-2015, 19:11
تحديد الشراء و البيع يكون وفق خطة التحليل الفنى او التحليل الاساسي فهو التى تبنى لنا الصورة الواضحة لتحديد اما البيع او الشراء هذا كل شيئ

mark05
07-11-2015, 19:58
يعلم أي متاجر في الأسواق المالية أن دراسة حركة السعر وتوقع الاتجاة المستقبلي للسعر هو أساس المتاجرة الناجحة .
لذا فقد طور المتاجرون على مدى عقود من الخبرة وفي مختلف الدول عدة أشكال للتعبير عن حركة السعر في الرسم البياني تجعل من متابعة السعر مسألة في غاية الوضوح والدقة والسهولة في نفس الوقت , فيكفي إلقاء نظرة قصيرة على الرسم البياني لعملة ما لتتمكن من الإحاطة بالكثير من المعلومات عن سعر هذة العملة وبالتالي يسهل عليك توقع اتجاة حركة السعر .
وفي الوقت الحالي هناك 3 أساليب للتعبير عن حركة سعر العملة – أو السهم أو السلعة – هم الأكثر استخداماً بين كافة المتاجرين في مختلف أنحاء العالم وفي مختلف أنواع البورصات والأسواق المالية :
الرسم البياني الخطي Liner chart
الرسم البياني ذوالقضبان Bars chart
الرسم البياني ذو الشموع اليابانية Japanese candle stick chart
قد تبدو لك أسماء غريبة بعض الشئ ولكن بقليل من الممارسة ستكتشف بنفسك كيف ستمكنك هذه الأنواع من التعرف على حركة أسعار العملات بيسر وسهولة شديدة .
يمكن بواسطة برنامج الرسوم البيانية أن تنتقل من أي أسلوب لآخر بضغطة زر فمثلاً يمكنك أن تراقب سعر عملة ما باستخدام الرسم البياني ذو القضبان ثم تنتقل لمراقبة السعر باستخدام الرسم البياني ذو الشموع اليابانية بضغطة زر واحدة
فالبيانات متشابهة ولكن تختلف طريقة التعبير عنها والخيار يعود لما يفضله المتاجر ويرتاح إليه

harimeche
07-11-2015, 20:08
الســـــــلام عليكم ورحمة الله وتعـــــــالى وبركـــاته

شكرااا لك أخــــــــي هشـــام على الموضوع

وهدا كله داخل في التحليل الأســـاسي معلومـــاتي

ضعيفة أســــاسيـــا

مع التحية وبالتوفيق

mechanical
07-16-2015, 14:08
السلام عليكم ... انت ممكن تدرس العملات من حيث التحليل الفني والاساسي ومن الممكن ان يتم التعامل مع العملات علي اساس التحليلات البسيطوة ولكن الادوات اللي انت بتملكها لازم منها
بالتوفيق ان شاء الله في التداول وادارة راس المال

zouhairzz
07-16-2015, 17:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الفاضل شكرا على مجهودك لكتابة هذه المعلومات وانا شخصيا استفدت منه
تقبل مرورى

Shadi
07-16-2015, 17:23
بسم الله الرحمن الرحيم
بالفعل اخي الكريم موضوع رائع و شيق و غني بالمعلومات
لك جزيل الشكر

iraq
07-18-2015, 09:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معلومة جمييلة و رائعة شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالوفيق لك تقبل مروري

عاشق الفوركس
07-18-2015, 09:54
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
شكرااا لك على طرح هدا الموضوع القيم حول المتاجرة ب العلاملات اول ان يفيد الاخوة الجدد ان شاء الله

محمد السيد
07-19-2015, 10:26
هذا الموضوع مهم جدا ، وتم شرحه من حضرتك بطريقة رائعة ومميزة .. نشكرك على جهدك
في طريقة عرضه ، ونرجو منك الا تتوقف عن كتابة مثل هذه الموضوعات .. مع التوفيق ...

aymansaleh
07-19-2015, 12:15
الاخ العزيز هشام, العوامل المؤثره على سعر العمله تعتبر هامه جدا وتؤخذ كمؤشرات على ارتفاع او انخفاض السعر ولابد من متابعة الاخبار الاقتصاديه والسياسيه
تقبل مروري

الصعلوك
07-19-2015, 12:25
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا الشرح البسيط لجميع المبتدئين

Wassa04
07-19-2015, 14:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

mimi1980
07-19-2015, 14:24
نسبة التداول بين العملات الاجنبية المختلفة بتتغير فى السوق حسب العرض والطلب عليها - شرحك مميز جدا وتحليلك منطقى ومفهوم ومبسط جدا شكرا ياغالى

ahmedibrahim258259
07-19-2015, 14:46
بسم الله الرحمن الرحيم دي كلها بيانات اقتصادية بتؤثر كثيرا على العملة ولازم الواحد يكون حذر اثناء صدور مثل هذه الاخبار وعدم الدخول في الصفقات
تقبل مروري

sifoudz
07-19-2015, 15:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع المميز
ننتظر منك المزيد
شكرالك

YMTMAX
07-21-2015, 07:36
*

شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم

وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة

عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك

المتميزة ..

*

05AG
07-31-2015, 08:36
مرحبا اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام اتمنى ان تكونو قد فهمتم معضم الاشياء في الفوركس ، اليوم سنشرح :

نموذج الكوب والعروة Cup and Handle
هو شكل في الرسم الفني (ويسمى أيضا نموذج الكأس مع المقبض) هو نمط في الرسم البياني الصاعد يتم التعرف عليه عند انخفاض الأسهم او العملات من حيث القيمة، ومن ثم ارتفعها بعد ذلك إلى القيمة الأصلية، ثم تنخفض انخفاضا صغيرا من حيث القيمة، ومن ثم يحصل ارتفاع صغير في القيمة.

xmenflis1
10-18-2015, 00:56
مرحباً شكراً على طرح موضوع
بالفعل اخي الكريم موضوع رائع و شيق و غني بالمعلومات
بتوفيق لك ولي جمع أعضاء

zakija
03-31-2016, 19:12
مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد لجميع الاعضاء فوركس العرب وخصوصا الاعضاء المبتدئين بارك الله فيك وجزاك الله خيرا بالتوفيق للجميع :peace:

viva
05-31-2016, 21:17

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

houhou
06-18-2016, 23:27

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

kameleddine1
06-18-2016, 23:39
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
معلومات مفيدة وقيمة
مشكور يا أخي الفاضل على هذا الموضوع حول المتاجرة بالعملات الأجنبية
ونرجو أن نرى المزيد من هذه المواضيع
بالتوفيق الجميع