PDA

View Full Version : العوامل المسببة لتذبذب سوق العملات

hicham9000
07-09-2015, 07:09
سوق العملات الأجنبية عرضة لتذبذبات متكررة، و السؤال الأول الذي يخطر على البال هو: ما الذي يسبب هذا التذبذب؟ السبب الأولي لهذه التذبذبات هو طبعا تغيّر في العرض و الطلب، لكن ما الذي يسبب هذا التغيّر؟
سوق العملات: العوامل التي تسبب التذبذبات

يحكم نموذج العرض و الطلب في سوق العملات أساسا بفئات العوامل العريضة التالية:

البيانات الاقتصادية: البيانات الاقتصادية لبلد ما، تشمل الناتج القومي، الإنتاج الصناعي، مؤشر أسعار المستهلكين، أرقام البطالة، مؤشر التصنيع لمعهد إدارة التجهيزات، مبيعات التجزئة، التجارة العالمية و الإحصاءات الإسكانية، تؤثر بشكل مباشر على قيمة العملة لذلك البلد. تصدر تلك البيانات بشكل دوري من قبل الحكومة أو هيئات خاصة تتابع تلك الأداءات الاقتصادية. تعكس هذه البيانات الاقتصادية مدى سلامة اقتصاد بلد ما، فلو كان اقتصاد ذلك البلد في انخفاض فمن الأرجح أن تنخفض قيمة عملته أمام عملات البلدان الأُخرى.

معدلات الفائدة: أي تغيير في معدلات الفائدة لأي بلد تؤثّر بشكل مباشر على قيمة عملته، فلو رفع ذلك البلد معدل الفائدة فسيرتفع بناء على ذلك الطلب على عملته و سترتفع قيمتها مقابل العملات الأُخرى. و عندما يخفّض البلد معدل الفائدة سيبدأ الناس تحقيق فائدة منخفضة على إيداعاتهم و استثماراتهم، مما يقلل الحافز على الاحتفاظ بالعملة، و سيميلون عندها لشراء عملات أُخرى لبلدان تعرض معدل فائدة أعلى. سيؤدي هذا إلى انخفاض الطلب على تلك العملة بالتحديد.

الأخبار: يمكن أن يؤدي تغير الظروف السياسية لبلد ما و أخبار مشابهة أُخرى إلى تذبذبات حادة في قيمة العملة، فلو أن حكومة ذلك البلد عدّلت سياسات تجارتها بحيث تؤثّر بشدة على التجّار و رجال الأعمال، سيتراجع الطلب على العملة مباشرة. كارثة وطنية، مثل الزلازل، الأعاصير و الفيضانات يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على قيمة العملة.

أحاسيس السوق: الطريقة التي يحس فيها الناس بحدث وطني أو عالمي ما، أيضا لها تأثير مباشر على سوق العملات، حتى و لو كان ذلك الحدث يجري في بلد ليس من فئة البلدان المؤثرة و لن يؤثر ربما على عملة البلد، إلا أن المتاجرين ربما يقومون ببيع العملة و اللجوء إلى استثمار آمن.

يمكن لمتابعة كل تلك العوامل أن يساعد المستثمر في الاستفادة من فرص لجني الأرباح أو الحفاظ عليها من الخسارة. توفّر (إيزي فوريكس) أدوات للمتاجرة يمكن أن تساعد المستثمرين في متابعة العوامل التي لها تأثير مباشر على سوق العملات.

baki
07-09-2015, 07:27
شكرا لك اخي على هداالموضع يعتبر التدبيد من اهم الاشياء لبعض الاستراتجبات
المعينة المتمثلة في استراتجيات السكلبينغ

محمد السيد
07-09-2015, 14:17
الموضوع حقيقة جديد .. وهذه اول مرة اقرأه , وهو ينطوي على قدر لا باس به من
المعلومات المهمة واعتقد من وجهة نظري انه جدير بان يكون من الموضوعات المثبتة
بالمنتدى والراي الاعلى في ذلك طبعا للسادة اعضاء الادارة ..

troybradbit1
07-09-2015, 15:11
بالفعل اخى من اهم العوامل المسببة لتذبذب سوق العملات
كما تكرمت بذكرها هى الاخبارو التغيير في معدلات الفائدة واحاسيس السوق كما زكرت وغيرها من الامور كلها تساهم فى تذبذب اسعار السوق

heroo252
07-09-2015, 15:14
التزبزب امر لا بد منه فى سوق الفوركس والعملات الاجنبيه لان مفيش سعر او عمله
هتفضل فى ترند طول العمر لا صعود ولا هبوط لازم يحصل تزبزب فى اوقات

kimo1
07-09-2015, 16:32
عملعلى العملات الغير معروفة ليس له اي دور كبير بالعلاقة المباشرة بالفوركس فتزامنا مع الاحداث ممكن ان يكون الخيار اشبه بالقمار على مستوى تفعيل التداول

mahmoud22
07-09-2015, 16:37
السلام عليكم ورحمه الله مشكور اخى الفاضل على موضوع ومعلومات قيمه تقدما واهميه هذه
المعلومات المهمة واعتقد من وجهة نظري انه جدير بان يكون من الموضوعات المثبتة

TradingTech
07-09-2015, 16:43
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور أخي على طرح هذا الموضوع الجد قيم بنسبة لي حول العوامل التي تسببه في تذبذب سوق العملات . . فأتمنى كل الخير لأعضاء هذا المنتدى العملاق انشالله

تقبل مروري وشكرا

ridabestt
07-09-2015, 18:32
التذبذب صفة تتميز بها ازواج العملات فعلا و كونها لا تستقر كما قلت هو العرض و الطلب على العملة وكذلك اهم الاخبار التي تحرك اقتصاد البلاد عامل اساسي في هذا التحرك

محمود يوسف
07-09-2015, 18:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،،
اشكرك اخي الكريم على الموضوع القيم وطرح الاسباب المهمة الخاصة بالتذبذب
تقبل مروري واحترامي

oguiba amine
07-09-2015, 19:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الكريم على المعلومة ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك.

nadiimm22
07-09-2015, 20:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الطريقة التي يحس فيها الناس بحدث وطني أو عالمي ما، أيضا لها تأثير مباشر على سوق العملات، حتى و لو كان ذلك الحدث يجري في بلد ليس من فئة البلدان المؤثرة و لن يؤثر ربما على عملة البلد، إلا أن المتاجرين ربما يقومون ببيع العملة و اللجوء إلى استثمار آمن.

Mcnouzi
07-09-2015, 21:05
عدم الإستقرار يؤدي إلى التذبذب ، تحليل إحترافي أخي ، شكراً على مجهودك ، مزيداً من التألق
تقبل مروري

مامون سباعنة
07-10-2015, 04:43
انخفاض اليورو للجلسة الثانية على التوالي أمام الدولار الأمريكي انخفضت العملة الموحدة لمنطقة اليورو أمام الدولار الأمريكي خلال الجلسة الأمريكية عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الأربعاء عن اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد الأمريكي والتي استقرار

mark05
07-11-2015, 20:26
يعلم أي متاجر في الأسواق المالية أن دراسة حركة السعر وتوقع الاتجاة المستقبلي للسعر هو أساس المتاجرة الناجحة .
لذا فقد طور المتاجرون على مدى عقود من الخبرة وفي مختلف الدول عدة أشكال للتعبير عن حركة السعر في الرسم البياني تجعل من متابعة السعر مسألة في غاية الوضوح والدقة والسهولة في نفس الوقت , فيكفي إلقاء نظرة قصيرة على الرسم البياني لعملة ما لتتمكن من الإحاطة بالكثير من المعلومات عن سعر هذة العملة وبالتالي يسهل عليك توقع اتجاة حركة السعر .
وفي الوقت الحالي هناك 3 أساليب للتعبير عن حركة سعر العملة – أو السهم أو السلعة – هم الأكثر استخداماً بين كافة المتاجرين في مختلف أنحاء العالم وفي مختلف أنواع البورصات والأسواق المالية :
الرسم البياني الخطي Liner chart
الرسم البياني ذوالقضبان Bars chart
الرسم البياني ذو الشموع اليابانية Japanese candle stick chart
قد تبدو لك أسماء غريبة بعض الشئ ولكن بقليل من الممارسة ستكتشف بنفسك كيف ستمكنك هذه الأنواع من التعرف على حركة أسعار العملات بيسر وسهولة شديدة .
يمكن بواسطة برنامج الرسوم البيانية أن تنتقل من أي أسلوب لآخر بضغطة زر فمثلاً يمكنك أن تراقب سعر عملة ما باستخدام الرسم البياني ذو القضبان ثم تنتقل لمراقبة السعر باستخدام الرسم البياني ذو الشموع اليابانية بضغطة زر واحدة
فالبيانات متشابهة ولكن تختلف طريقة التعبير عنها والخيار يعود لما يفضله المتاجر ويرتاح إليه

mechanical
07-16-2015, 12:34
السلام عليكم ... من اهم الاسباب لتوضيح السلوك السعري اللي موجود في السوق الان علي الشكل دة هو اختلاف وتباين وجهات النظر في السوق المالي
بالتوفيق ان شاء الله في التداول وادارة راس المال

اسلام احمد فؤاد
07-16-2015, 13:10
موضوووووووووع جميل ورااااااااااااائع
شكرا لكل الناس اللى خلتنا هنا
شكرا لكل اعضاء المنتدى الكرام الاوفياء
اتمنى دوام التوفيق للجميع
وكل عام وانت بخير

creatorman1978
07-16-2015, 13:50
هناك الكثير من العوامل التى تجعل السوق يمر بفترات تذبذب قوية او اتجاه قوى ناحية هبوط او صعود ... واهمها هو البيانات الاقتصادية القوية مثل تغيير سعر الفائدة و ايضا حركة البيع والشراء من الكيانات الكبيرة ... بالتوفيق

05AG
07-31-2015, 09:04
مرحبا اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام اتمنى ان تكونو قد فهمتم معضم الاشياء في الفوركس ، اليوم سنشرح :

نموذج الكوب والعروة Cup and Handle
هو شكل في الرسم الفني (ويسمى أيضا نموذج الكأس مع المقبض) هو نمط في الرسم البياني الصاعد يتم التعرف عليه عند انخفاض الأسهم او العملات من حيث القيمة، ومن ثم ارتفعها بعد ذلك إلى القيمة الأصلية، ثم تنخفض انخفاضا صغيرا من حيث القيمة، ومن ثم يحصل ارتفاع صغير في القيمة.

ahmed bakry
10-27-2015, 23:20
اكيد عومل كتير جدا بتتحكم فى مؤشرات السوق وتتحكم فيه وفى المؤشرات وشكرا جدا ليك وتقبل دايما مرورى

anasstig
10-27-2015, 23:27
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك أخي على المعلومات القيمة و الرائعة
في إنتظار جديدك أخي الكريم
تحياتي لك. .

AHMED91
10-28-2015, 00:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الكريم علي الموضوع
فعلا احيانا تجد السوق في حالة حركة عرضيه تحتاج الي تعامل خاص

amr222
10-28-2015, 00:30
السلام عليكم
انشاء الله اجد كل الاعضاء بعافية
اود ان اشكر جزيل الشكر صاحب الموضوع على تفوقه و تالقه في وضع المعلومات و اختيارها
بالتوفيق انشاء الله اخواني الكرام
تقبلو مروري احوتي في الله

مريم ميري
10-28-2015, 00:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تدبدب السوق له عدة اسباب اهمها ان السعر لا يستطيع كسر الترند سواءا كان ترند صاعد او ترند هابط
وختاما اود ان اشكر القائمين على نجاح المنتدى واتمنى التوفيق للجميع ان شاء الله وشكرا

omerhomsy
11-08-2015, 17:29
***** ^-^ *****

ما أعذب مرورك الجميل وما أرق كلماتك العذبة شكرا من القلب لمرورك الرائع كروعة
روحك لك أرق التحايا واعذبها ودمت
بكل خير وحب دمت بحفظ الرحمن

ebn masr
02-15-2016, 15:29
بالطبع هناك عوامل كتيرة بتتسبب فى تحركات وتذبذبات السوق وتغيراته عوامل دول وبنوك وعوامل متداولين والمستثمرين وهناك اشياء اخرى كتيرة معروفة

gara77
02-16-2016, 22:49
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية الى اخواني الاعضاء في كل مكان
الشكر موصول لك اخي العزيز على المجهود المبذول في تحضير و عرض موضوعك الرائع حول
العوامل المسببة لتذبذب سوق العملات
نرجوا المواصلة في الافادة وتقديم الإضافة
بالتوفيق للجميع، تقبلوا مروري

fanta
05-01-2016, 05:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

عادل كامل
05-07-2016, 14:16
مشكور اخي الكريم علي الموضوع الهام والمفيد افادكم الله وجزاك الله كل خير واتمنا المزيد من الموضوعات الجاده المفيده
لكل متداول وخصوصا بالمبتدئين وتمنياتي بالتوفيق والنجاح للجميع شكرا

DadreamChaser
05-07-2016, 14:34
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته اخواني ,موضوع ومعلومات قيمه و كل الشكر والتقدير للطارح ،و اتمنى للجميع تداول مربح انشاآالله كل الخير لأعضاء هذا المنتدى العملاق انشالله
تقبل مروري وشكرا

najjout
05-07-2016, 14:34
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا اخي العزيز على الموضوع و على شرحك المميز و المفهوم
تقبل مروري بالتوفيق

rawan shaban
05-07-2016, 15:58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة موضواع جميل و مفيد اخي معلومات مميزة جداا شكرا و جزاك الله خير تقبل مروري اخي الكريم

mourada
05-07-2016, 18:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود و على ما يتضمنه المقال من معلومات مهمة حول العوامل المسببة لتذبذب السوق و ننتظر منك المزيد من العطاء

beast4ever
05-07-2016, 19:09
مشكور أخي على طرح هذا الموضوع الجد قيم بنسبة لي حول العوامل التي تسببه في تذبذب سوق العملات
التزبزب امر لا بد منه فى سوق الفوركس والعملات الاجنبيه لان مفيش سعر او عمله
هتفضل فى ترند طول العمر لا صعود ولا هبوط
فأتمنى كل الخير لأعضاء هذا المنتدى العملاق انشالله

csebai12
05-07-2016, 20:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
كل هذه المعطيات تعتبر المساهم الغير مباشر في التذبذب كونها تاثر في البداية على نسبة العرض و الطلب و هذه الاخيرة هي التي تاثر قعليا على الاسعار

yasser boushaki
05-07-2016, 21:28
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبة وبعد اخوااني اخي الفاضل ... ،
كل الشكر والتقدير على الجهد الطيب وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذا الطرح والتوجيه الرائعين .
تقبل مرووري اخي العزيز

amorad
05-07-2016, 21:42
يا غالى والله ما قصرت
انا كنت بدور على موضوع زى دا من زماااااااااااااااااااااان
جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

karim1993
05-07-2016, 21:44
السلام عليكم اشكرك اخي الكريم على الموضوع القيم وطرح الاسباب المهمة الخاصة بالتذبذب صفة تتميز بها ازواج العملات فعلا و كونها لا تستقر هى الاخبارو التغيير في معدلات الفائدة واحاسيس السوق كما زكرت وغيرها باتوفيق للجميع.

drsafaseefo
05-07-2016, 21:49
موضوع مفيد جا صراحة أخي الكريم شكرا لك وكنت اتسائل كثيرا عن أسبب تذبذب سوق المال في بعض الأحيان ولكن الجدير بالذكر أن كل تذبذب لابد أن يعقبه حركة قوية
على العموم شكرا لك أخي الكريم على الموضوع وعلى افادتنا ه في المنتدى الرائع