PDA

View Full Version : ماهي الفجوة أو الجاب في الفوركس

hicham9000
07-31-2015, 17:12
الجاب أو الفجوة فى الفوركس

المتاجرة بالاعتماد على الجاب أو الفجوة هي بسيطة للبيع والشراء ولكنها ايضا تحوى على بعض المخاطر ، وبشكل أساسي عليك اكتشاف الفجوة في السعر من سعر الإقفال السابق وتراقب أول ساعة من التعاملات لتمييز مدى المتاجرة ، فارتفاع فوق ذلك المدى يشير إلى شراء وهبوط تحته يشير إلى بيع .

ما هي الفجوة ؟

الفجوة هي تغير في مستويات السعر بين سعر الإغلاق و سعر الإفتتاح في اليوم او الاسبوع التالي ، بالرغم من أن أكثر أدلة التحليل التقنية تعرف أربعة أنواع من الفجوة متعارف عليها :المشترك Common ، الكسر Breakaway ، المستمرة Continues ، الإعياء Exhaustion

الاختلاف بين نوع وأخر من أنواع الفجوات يمكن تميزيه فقط بعد أن يبدأ السعر في التحرك لفوق أو لتحت ويتضح الصورة ، وهذه التصنيفات مفيدة لفهم السوق على مدى أطول وفيما يلي تعرف على

الأنواع الرئيسية الأربعة للجاب:

- الفجوة الكاملة لأعلى Full Gap Up
وتحدث عند افتتاح السعر فوق أعلى سعر مسجل في اليوم السابق

- الفجوة الكاملة لأسفل Full Gap Down
وتحدث عند افتتاح السعر تحت أدنى سعر مسجل في اليوم السابق

- الفجوة الجزئية لفوق Practical Gap Up
وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق
.
- الفجوة الجزئية لتحت Practical Gap Down
وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أدنى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أدنى من أدنى سعر في اليوم السابق .

كيف تتعامل مع الفجوات السعرية ؟

مبدئياً لا انصح بالمتاجرة على الفجوات السعرية ، حيث يوجد بعض الأساليب الفنية للتعامل مع الفجوات السعرية و لكنها في الغالب ستؤدي إلى هلاك حسابك بوصوله إلى المارجن كول و خصوصاً إذا كان حجم دخولك كبير ، لذلك الافضل ان تبتعد عن المتاجرة بهذه الطريقة.

إذا كنت متداول على المدى اليومي او من فئة المدى القصير ( يظل عندك صفقات مفتوحة للأسبوع التالي ) ، انصحك ان تحرص على النظر لصفقاتك بأهمية قبل نهاية الأسبوع و ذلك بمشاهدة البيانات الإقتصادية الهامة للأسبوع التالي حيث انه من المحتمل ان يحمل الاسبوع التالي بيانات تحرك السوق بشكل قوي عكس دخولك و بالتالي يعكس عليك السوق و يفضل ان تصفي جميع عقودك يوم الجمعة من كل أسبوع . اما عن المتداولين من فئة المدى المتوسط ، يجب عليهم مراعاة وقف خسائر جيد يتناسب مع الجابات المتوقعة خلال الأسبوع التالي نتيجة للبيانات الإقتصادية اثناء الاجازة ، فربما يتحرك السوق بشكل كبير اثناء الاجازة و بالتالي تجد إختلاف كبير بين سعر الإغلاق وسعر الإفتتاح

rachadcom
08-09-2015, 05:48
بســـــم الله الرحمـــــان الرحيـــــم .... و الســـلام عليكــــم و رحمــــة الله و بركاتـــــه ...
بوركت يا غالي على شرح الجاب و لافجوة السعرية كثير من المتداولين يتغلونه في ربح النقاط البسيطة ،،
تقبــــــــل تحياتـــــي و مــــروري يـا غـالـــــي ......

YMTMAX
09-26-2015, 12:30
*

*

أتمنى لك التوفيق والتقدم أخي الفاضل ضمن

هذه الأنجازات ومشكور على مجهودك الذي بذلته

لكي توصل لنا كل ما هو مفيد في هذا المجال ..

تقبل مروري ..

bahoma310
09-27-2015, 15:00
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على موضوعك كان مفيدا بالنسبة الي
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للاعضاء المثابرين في منتدانا و شكرا

omerhomsy
09-29-2015, 10:24
ازادكم الله خيراً على هذا الموضوع الجميل ولكن الفجوة لها مفهوم اخر في سوق الفوركس نرجو التوضيح اكثر

aymansaleh
09-29-2015, 10:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم, الفجوه السعريه او مايحدث خلال الاجازه الاسبوعيه خصوصا وذلك ارتفاعا او انخفاضا للأسعار, هناك متداولون عالفجوه السعريه ويحترفون ذلك ولكني لا افضلهاعلى الاطلاق ومن الممكن ان تقضي عالحساب بكل بساطه اذا انعكس خلافا للتوقعات
تقبل مروري

محمد السيد
09-29-2015, 12:56
نشكرك اخونا الكريم على ايضاحك للفجوة أو الجاب في الفوركس ونرجو منك مواصلة تقديم هذه الايضاحات الضرورية
والتي من شانها ازالة اللبس والغموض لعلوم الفوركس التي لازالت مجهولة لدي الكثيرين من احواننا المبتدئين ..

cybersat01
10-14-2015, 01:47
موضوع جد شيق
نشكرك جزيل الشكر لتواجدك معنا لا تحرمنا من جديدك
الله يفتح عليك اخي ربي ينورك و يرزقك ذرية صالحة
سلام

ahmedibrahim258259
10-14-2015, 11:26
بسم الله الرحمن الرحيم الفجوة اخي الكريم بتتكون لما يكون السوق بيكون قافل ويرجع بعد الاجازة بيكون في فجوة
تقبل مروري اخي الغالي

Wassa04
10-14-2015, 12:48
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع للفجة شكرا لك اخي
الكرمي على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

engaym
10-14-2015, 12:51
السلام عليكم اخى شكرا لك على هذا الموضوع المهم فى الفجوات ونتمنى المزيد من المعلومات التى تشرح وتبسط الفوركس
مثل هذا الموضوع ونتمنى التوفيق للجميع فى الفوركس

omerhomsy
10-24-2015, 19:19
***** ^-^ *****

إسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
وتشكر جهودك على هذا التوضيح عن الفجوة
لك الشكر من كل قلبي

osama147
10-24-2015, 19:46
الســــــــلام علـــــــيكم ورحمــــــــــــــة اللــــــــــه وبركــــــــــــاتة وبعـــــد..
كلامك صحيح اخي ان الاهتمام فى البيانات الافتصادية للاسبوع المقبل ممكن اخي ان تأدي الى معرفة اتجاة
السوق ومعرفة السوق الى اين ممكن ان يتجة لذالك اخي اي صفقات يجب ان تكون مدروسة قبل العمل بهاا
تقبـــــــــــل مشــــــاركتـــــــــــي وربــــــــــنا يوفــــــق الجمــــــيع.

YMTMAX2
02-27-2016, 21:14
درس رائع أخي وشرح وافي ومفصل ..
أرجو أن يستفيد منه كل الأعضاء في
المنتدى وخاصة المبتدئين .. عموما ..
مشكور مرة أخرى وننتظر المزيد من شروحاتك الرائعة ..

clickserv
02-28-2016, 04:18
الســـلام عليكــــم و رحمــــة الله و بركاتـــــه ...
بوركت يا الغالي على الشرح المبسط للفجوات الذى ابدى راءى الجميع بانها غير مفضله لديهم
تقبل تحياتى ومرورى

saouchi.2015@gmail.com
12-04-2016, 18:53
الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
بـارك الله فيـك اخـى الكـريـم حقـا مـوضـوع
رائـع ومـفيد جـدا ويـسـتحـق التـقـييـم والمـشاركـة
اتمنى ان تستمر فى تقديم كل ماهـو جديد فى هـذا المجال
تـقبل مـرورى اخى ولك خـالص التـقدير والاحـتـرام

Yahia Shahen
12-04-2016, 19:18
الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه

شكرا لك اخي الكريم علي هذة المشارمه والمجهودد الرائع عن الفوركس وفجواته وانشاء الله نتمني المويد من هة الكشاركات والممواضيع الهامه

snnaky
05-07-2017, 16:01
مبدئيا اى شرح بدون استخدام الأدوات الأيضاخية الفنية يعتبر مجرد كلام ونقل بدون اى افادة وانت لم تشرح اى شيء ليكون الموضوع مفيدا لنا فأنت تمر مرور الكرام على خطوط عريضة تحتاج فيها الى الشرح ورفع الصور والشارتات لتبيان الشرح بشكل افضل وليس هذا فحسب ولكن على الأقل عليك ان تضع لنا شرحا ليكون موضوعك يستحق عنوانة فليست المواضيع بالأنشاء او بطولها ولكن بقدر المستفاد منها وانا لا ارى فى موضوعك اى افادة لأسف

doaa sary
05-07-2017, 16:45
اعتقد وبنسبة كبيرة ان ال اسبوع ده هيحصل جابات كبيرة خصوصا ع ازواج اليورو عشان كان فى انتخابات نتابع
والفجوة او الجاب هو فارق ف انتهاء شامعه وابتداء شمعه اخرى

xmenflis1
05-13-2017, 00:20
مرحباً
شكراً على إضافة
الاخ الكريم, الفجوه السعريه او مايحدث خلال الاجازه الاسبوعيه خصوصا وذلك ارتفاعا او انخفاضا للأسعار, هناك متداولون عالفجوه السعريه ويحترفون ذلك ولكني لا افضلهاعلى الاطلاق ومن الممكن ان تقضي عالحساب بكل بساطه اذا انعكس خلافا للتوقعات
بتوفيق للجميع

zizoo99
05-13-2017, 09:46
شكرا لك اخى على هذا الموضوع فالفجوات السعرية اما انها فجوات لاعلى او لاسفل و هناك استراتيجات تداول كثيرة للتعامل مع الفجوات منها انتظار تغطية الفجوة

lionhmada
05-13-2017, 09:50
فكرة التداول على الجابات اعتقد صعبة وغير مجدية فنادرا ما تحدث فجوات كبيرة لاعلى او اسفل الا اذا كان هناك حدث ضخم ومترقب في خلال فترة الاجازة , مثلما حدث خلال الاسابيع الماضية من الانتخابات الفرنسية التى كانت تقام يوم الاحد في جولتيها الاولى والثانية , حيث لاحظنا جاب كبير على ازواج اليورو في الجولة الاولى وجاب اصغر في جولة الاعادة

sob81
05-13-2017, 10:16
الفجوات تحدث فى الفوركس نتيجة الاخبار القوية على بعض العملات او فى فتح الاسواق ويمكن العمل على هذة الفجوات
بطريقة جيدة وفتح الصفقات

Mr Fathy
05-13-2017, 10:59
بسم الله الرحمن الرحيم لان سوق الفوركس ده يا زعيم شغال طول السنة وطول الاسبوع وفى طبعا تغيرات اقتصادية فى العالم كله عشان كدا بيفتح على جاب

americanaguid
05-13-2017, 15:18
الفجوه السعريه او مايحدث خلال الاجازه الاسبوعيه خصوصا وذلك ارتفاعا او انخفاضا للأسعار, هناك متداولون عالفجوه السعريه ويحترفون ذلك ولكني لا افضلهاعلى الاطلاق

Adnan Mustafa Kamel
05-13-2017, 18:29
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله تعالى يا اخى على هذا الموضوع و التعريف بالفجوات السعرية وباتوفيق لك وبالتوفيق للجميع

xmenflis1
05-13-2017, 18:53
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع