PDA

View Full Version : شرح مؤشر داو جونز في اسوق التداول

hicham9000
08-01-2015, 04:16
ما هو مؤشر داو جونز ؟
مؤشر داو جونز أو المعدل الصناعي ويعرف أيضاً باسم داو 30 اي ان داو جونز هو مؤشر صناعي ل 30 من أكبر الشركات الصناعية الأمريكية لسوق الأوراق المالية ، تم انشاءه في عام 1896 من قبل تشارلز داو و ادوارد جونزحيث كان يضم أكبر 12 شركة صناعية أمريكية وقد بلغ عددها 30 في عام 1928، ويضم هذا المؤشر شركات صناعية كبيرة مثل شركة آي بي أم وشركة ميكروسوفت الشهيرة وشركة بوينج لصناعة الطائرات وشركة اتش بي لأجهزة الكمبيوتر وكوكاكولا ووالت ديزني وأمريكان اكسبرس اكبر مصنع للبطاقات الائتمانية في الولايات المتحدة.

كيف يعمل مؤشر داو جونز ؟
في البداية عندما كان يضم هذا المؤشر 12 شركة صناعية عرف على أنه متوسط أسعار هذه الشركات بقسمة مجموع حسابات هذه الشركات على عددها 12 ولكن مع هذا التقسيم نتج هبوط غير حقيقي عن السعر الأساسي بسبب ما يعرف بعملية تقسيم الأسهم مما يؤدي إلى الانخفاض في السعر، ولهذا تم استخدام قاسم متغيرعرف ب " عامل قسمة داو " بحيث يتم حساب القيمة الحقيقية للسهم من خلال مجموع الأسهم للشركات الثلاثين مقسومة على" عامل قسمة داو " وهو رقم غير ثابت وإنما يتغير باستمرار وقد استخدم هذا القاسم في عام 1928 وقد هبطت قيمة هذا القاسم في أواخر التسعينات.

داو جونز في اسوق التداول
يعتبر مؤشر داو جونز من المؤشرات المهمة في سوق الأوراق المالية التي يراقبها المتداولون، ومن المؤشرات الثلاث المهمة في سوق الولايات المتحدة ( مؤشر ناسداك المركب، ومؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد آند بور 500 )، ويتأثر هذا المؤشر كغيره من العملات بالأحداث السياسية سواء أكانت في الولايات المتحدة أو في العالم ككل مثل الحروب، ويتأثر أيضاً بالمؤشرات الاقتصادية وبالكوارث الطبيعة كالزلازل والفيضانات. وقد شهد هذا المؤشر بعض الانهيارات التي تسببت في تدني قيمته بشكل ملحوظ، أولها كان في عام 1929 بسبب الركود الاقتصادي الذي شهدته الولايات المتحدة وسجل انهياراً آخر في عام 1987 وانهياراً آخر عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001 التي تسببت بخسائر فادحة أدت إلى انهياره. كما سجل انهياراً آخر في سنة 2008 بسبب أزمة الرهن العقاري التي تسببت بانهيار مؤسسات ضخمة. وعلى الرغم من الفجوات التي مر بها مؤشر داو جونز ومن التعديلات المتكررة التي تطرأ على عامل القسمة إلا أنه يعد من أهم المؤشرات وأكثرها مراقبة في سوق التداول ويعتبرها البعض مقياساً لأداء وتحرك السوق.

radwangerr
08-09-2015, 06:48
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وشرح داو جونز متميز أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

romisaa soliman
08-09-2015, 06:49
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحياتى لكم اصدقائي اتمنى لكم الافاده للجميع النجاح الدائم فى هذا المجال
تحياتى.. :d

Roshdy
08-09-2015, 06:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالفعل داو جونز هو مؤشر صناعي ل 30 من أكبر الشركات الصناعية الأمريكية لسوق الأوراق المالية ، تم انشاءه في عام 1896 من قبل تشارلز داو و ادوارد جونزحيث كان يضم أكبر 12 شركة صناعية أمريكية وقد بلغ عددها 30 في عام 1928، ويضم هذا المؤشر شركات صناعية كبيرة مثل شركة آي بي أم وشركة ميكروسوفت الشهيرة وشركة بوينج لصناعة الطائرات وشركة اتش بي لأجهزة الكمبيوتر وكوكاكولا ووالت ديزني وأمريكان اكسبرس اكبر مصنع للبطاقات الائتمانية في الولايات المتحدة

Wassa04
08-09-2015, 19:49
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معلومة جمييلة و رائعة شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

mohamed gamal hamel
08-09-2015, 20:35
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وشرح داو جونز متميز أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

mohamed elamrani
08-09-2015, 20:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحياتى لكم اصدقائي اتمنى لكم الافاده ويارب يكون فيه افادة دايما للجميع النجاح الدائم فى هذا المجال
تحياتى.تقبل مروري وبالتوفيق يارب

---------- Post added at 06:41 PM ---------- Previous post was at 06:38 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اتمنى يكون فيه افادة دايما للجميع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود
تحياتى.تقبل مروري وبالتوفيق يارب

alaa ali
08-12-2015, 00:35
السلام عليكم
شكرا على هذا الموضوع الجيد ......... واتمنى استفادة جميع اعضاء المنتدى حتى تعم الفائدة علينا جميعا
بالتوفيق

angelos
08-12-2015, 12:26
شكرا اخي الكريم لموضوعك المفيد و اهتمامك بمساعدتنا اتمنى الافادة لجميع الاخوة الاعضاء الكرام ومزيدا من النجاح و التوفيق لك و للجميعك

k73issam
08-12-2015, 13:57
شكرا لك اخي على الموضوع الذي يبدو انه مفيد لكن هذا المؤشر لم اسمع به من قبل
وياريت كان الموضوع مرفوق بصور لنفهم اكثر
تقبل مروري

Eng zoro
08-12-2015, 14:31
ان ه>ا المؤش من المؤشرات الهامه التى تساعد المتاجر فى عالم الفوريكس
ولكن لا يجب الاعتماد الكلى عليه فقط ولكن يجب دراسة نما>ج اخرى من التحليل
ومشكور اخى الكريم

saiddeco
08-12-2015, 15:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شرح جيدة لأن مؤشر من أقوى المؤشرات التي تستعمل و التي لها قوة كبيرة على التعامل و أرجو الشرح لمعرفة الأسرار التي يخبرنا بها

kaoutarlina
08-26-2015, 18:40
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
فعلا مفيد جدا هاد الموضوع بالتوفيق للجميع

YMTMAX
09-26-2015, 11:38
مشكور أخي الفاضل على هذا الدرس الرائع

والمجهود المتميز .. ننتظر منك المزيد في هذا

المجال عسى أن يستفيد من دروسك كل شخص

مبتدئ في عالم الفوركس ..

*

mo3tasem
09-26-2015, 11:42
موضوع رائع وجميل وشرح جميل جدا واستفادنا جدا من هذا الموضوع وشكرااااا لك على هذا الموضوع

troybradbit1
09-29-2015, 02:56
شكراا لك اخى الكريم على الموضوع الرائع المفيد عن شرح مؤشر داو جونز في اسوق التداول
من خلالة نتعلم الفوركس بشكل متقن ومعرفة كل اساسياتة لدخول المنصة باستراتيجية محكمة ومؤشرات قوية لتحقيق ربح جيد للجميع
واصل اخى على تلك المواضيع المهمة المثمرة

محمد السيد
09-29-2015, 10:00
مشكور استاذنا الفاضل على هذا الشرح لذلك المؤشر من مؤشرات بورصة الأسهم .. ونرجوا
من حضرتك الاستمرار في تقديم الشروحات لمثل هذه المؤشرات الهامة .. لما لها من أهمية
وتاثير واضح على العملات المرتيطة بها وبالتالي حركة السعر بالنسبة لأزواج العملات ..

samir33
09-29-2015, 18:37
مشكور على هدا الشرح المهم صحيح هدا المؤشر مهم جدا و له تاثير على اتجاه حركة سوق العملات
لانه يمثل تاثير عدة شركات امريكية قوية و مؤثرة في سوق المال العالمي و من صانعي السوق

aymansaleh
09-29-2015, 18:45
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم. مقال رائع واكثر من ممتاز ومفيد جدا. معلومات قيمه واقرأها ﻷول مره. سمعت كثيرت عن مؤشر داو جونز ولكني اعرف هذه المعلومات حديثا.مشكور اخي العزيز
تقبل مروري

s@mou
09-29-2015, 18:51
السلام عليكم ورخمة الله،
موضوع مثير اخي الكريم اول مرة اسمع بهذه المعلومات شكرا على هذها الموضوع اتمنى المزيد ان شاء الله.
يالتوفيق للجميع ان شاء الله

hassann
09-29-2015, 19:19
اخى الكريم شكراا على الموضوع الرائع المفيد عن شرح مؤشر داو جونز في اسوق التداول
من خلالة نتعلم الفوركس

Ahmed ibrahem 91
09-29-2015, 19:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا علي الموضوع
مؤشر من المؤشرات الكبيرة والهامة في الفوركس التي يمكن الاعتماد عليها كثيرا

maha elsayed
09-29-2015, 22:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .... الدجاوجونز من المؤشرات الهامه جدا
فى عمليه التداول ذالت الاهميه فى الفوركس

rayhane hamza
09-30-2015, 01:05
منذ ان دخلت هذا القسم و انا اعجب بالمواضيع المفيدة البي تطرح فيه ,,, مشكورين الاخوة على تعاونكم معانة يا احبائي الكرام

maha elsayed
10-04-2015, 23:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .... الدجاوجونز من المؤشرات الهامه جدا
فى عمليه التداول ذالت الانتشار الكبير فى عالم الفوركس يا اخةى

zakija
03-31-2016, 17:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد لجميع أعضاء منتدى فوركس العرب
بارك الله فيك وجزك الله خيرا

crazysniper
04-03-2016, 23:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخي العزيز على المعلومة الرائعة و اتمنى لك
مزيدا من التميز و العطاء و بالتوفيق للجميع

youssf
04-04-2016, 01:09
مشكور أخي علي هذا التقرير المفيد الذي تعمقت فيه الشرح عن أهم المؤشرات في السوق العالمية والتي يعتمد عليها المتداولون في السوق المالية في استثمارتهم المالية لكسب الأرباح الكبيرة
ومادكرته لن يكون الا عونا لكل مبتدئ في هذا المجال ليزيد من معلوماته عن الفوركس ليمكنه البدء في التداول بكل مرونة وحكمة وفي الأخير تقبل تحياتي

csebai12
04-04-2016, 01:49
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
من المهم جدا ان نتبع هذه المؤشرات و نعرف قيمتها كونها تاثر عى اسعار الصرف

islam bahnsawi
04-04-2016, 01:49
مؤشر داو جونز من المؤشرات المهمة في سوق الأوراق المالية التي يراقبها المتداولون،
ومن المؤشرات الثلاث المهمة في سوق الولايات المتحدة

amal-taoufik
04-05-2016, 16:58
تحياتى لكم اصدقائي اتمنى لكم الافاده للجميع
النجاح الدائم فى هذا المجال

اللهم انى اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم لا تدع لنا ذنبا اللا غفرته ولا هما اللا فرجته ولا حاجة هى لك رضا الا قضيتها برحمتك يا ارحم الراحمين ثم تسمى حاجتك

viva
05-31-2016, 17:07

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

troybradbit1
05-31-2016, 19:36
شكراا لك اخى الكريم على الشرح والمعرفة المكتسبة من موضوعك التعليمى عن شرح مؤشر داو جونز في اسوق التداول
واصل اخى على هذا الشكل الجيد لافادة الجميع والالمام بكل ما يحيط بالفوركس من بداياتة
للوصول لمرحلة التاجر الشاطر وتحقيق ارباح جيدة من خلال تلك الشروحات المميزة

raedreda
05-31-2016, 20:24
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. شكرا اخى الكريم على هذا الطرح الشيق والاكثر من رائع والمفيد لكل اعضاء منتدانا المحترم

تقبل مرورى واحترامى

Ramdan
06-22-2016, 22:01

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

michael1
06-22-2016, 23:17
شكرا على هذا الشرح ولو ممكن اخى ان يكون شرحك اكثر من ذلك
فلك الشكر على هذا المجهود الكبير منك

feras nedal
06-22-2016, 23:36
شكرا لك على المعلومات القيمه
واتمنى ان تستمر فى امدادنا بمثل هذه
المواضيع والمعلومات القيمه
جزاك الله كل خير

medo2000
06-22-2016, 23:45
&&&&&&&&&&&&اشـكـرك اخـى الـفـاضــل علـى هــذا الـمجـهـود الـوافـر
اسـتـفـدت مـن هـذا الـمـوض ـوع كـثـيـرا شـكـــرا اخـى عـلى هـذا الـمـجـهــود
تـقـبـلـوا خــالص تـحيـاتـى اعـضــاء مـنـتـدى فـوركــس الـعـرب الكرام والـسـلام عـلـيـكم ورحـمـة الله وبـركاتــه&&&&&&&&&&&&&&&612