PDA

View Full Version : تجارب اصلاحية متميزة حققت نجاحات كبيرة: بنك الفقراء في بنغلاديش (غرامين)

taleb iliass
08-23-2015, 21:56
تعد تجربة بنك الفقراء من التجارب الاصلاحية المتميزة التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى خفض عدد الفقراء في بنغلاديش وقد أرسى دعائمها البروفيسور محمد يونس أستاذ الاقتصاد في جامعة «شيتاغونغ في بنغلاديش, عام 1974.
وتشير بعض الدراسات بهذا الخصوص إلى ان التجربة قد بدأت حينما فشلت كل محاولاته بإقناع المصارف بإقراض الفقراء دون ضمانات فقام ببرنامج بحث عملي لدراسة إمكانية وضع إطار لإدراج فقراء الأرياف ضمن شبكة مصرفية قابلة للتطبيق.
فقد رأى يونس ان الفقراء في بنغلاديش، يعانون من الحلقة المفرغة للفقر، وهي ان دخلهم منخفض ومدخراتهم قليلة، ومن ثم فان قدرتهم على الاستثمار منعدمة او ضعيفة للغاية.
ونظراً لنجاحه في تحقيق اهدافه الكبيرة في السيطرة على جزء مهم من مشكلات الدول الفقيرة التي نشط فيها, فقد حصل البنك على إعانات مالية فيما بعد من منظمات دولية على رأسها مؤسسات الأمم المتحدة و الحكومة البنغالية و صارت له فروع كثيرة و مصارف مشابهة علي منواله خارج بلده الأم وتقوم فكرة البنك على منح الفقراء قروضاً متناهية الصغر لعمل مشروعات صغيرة يتكسبون منها و يسددونها على أقساط , حيث ان القروض و الإئتمان هو حق أساسي من حقوق الإنسان, ويمنح القرض للفقير بضمان مجموعة من 5 أفراد فقط, كذلك يمنح الشباب قروضاً لتشجيعهم على مواصلة دراستهم خاصة العالية, وفي حالة وفاة المقترض يتم سداد ديونه من صندوق تأمين القروض بالبنك.
ويهدف البنك إلى إتباع أبسط الإجراءات و أيسرها للمقترض الفقير و استثمار كل الفرص و الأساليب المتاحة له للعمل و الإنتاج و الكسب حتى يتم تحويل ظروف الفقير إلى مستوى أفضل.
وحسب إحصائيات من البنك لعام 2006, فقد بلغ عدد فروعه 2247 فرعاً وعدد القرى التي يغطيها البنك 72096 قرية .
ومن أقسام البنك, صندوق الطوارئ و يتكفل بتأمين الحالات المتخلفة عن سداد القروض, وصناديق أخرى لمزيد من التيسير و التشجيع على التوفير و الادخار, الاستثمارات المشتركة :وهي وسيلة للتنمية الاقتصادية للفقراء ومساعدتهم. وصندوق المدخرات الخاصة يتكون من مساهمات الأعضاء ولتأسيس مشروعات مشتركة.
ومن أهدافه التنموية تحسين نوعية الإنسان (الفقير) ذاته, وتطويره للأفضل عن طريق تغيير مفهومه للفقر ومساهمته في حل مشاكله وبث روح الثقة فيه ودفعه للعمل والطموح واستثمار الفرص المتاحة له, ويتم ذلك عن طريق ما يسمى بورش العمل وهي تتكون من عدد من المستويات ومن مجموع الأفراد في الفروع والمناطق وغيره.
ومن ملامح النظام الاقتصادي للبنك, قروض بدون ضمانات بمنح المستحق قرضاً يتلاءم مع قيمة المشروع المقدم له, ومنح القروض للفقير على أساس الثقة والتضامن وهو ما يسمى (إكساب القوة) وهو نظام اجتماعي قائم على التجمع القوي للفقراء وتضامنهم فيما يسمى بنظام المجموعة.
ونظراً لمرور بنغلاديش بأزمات اقتصادية طاحنة وارتفاع نسبة الخسائر المادية وعدم قدرة مقترضي البنوك على السداد ومواجهة بنك غرامين لصعوبات شديدة نتيجة هذه الأزمات بدأ البنك في اتخاذ منهجية جديدة لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه باتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات منها, لوحة الرسم وهو نظام جديد للبنك شارك في صياغته 12 ألف عامل وموظف بالبنك عام 2000 م .
الخطوة الثانية كانت الفقراء دائما يسددون بإفتراض الثقة والاطمئنان إلى قيام الفقراء
بتسديد ديونهم, ثم النظام العمومي لغرامين وهو إعطاء ما يسمى بالقرض الأساسي ثم قرض الإسكان ثم قرض التعليم العالي للمقترضين .
فإذا تعثر المقترض بالسداد يتبع نظاماً جديداً لإخراجه من أزمته بما يسمى ( بالقرض المرن).
وبسبب تفاقم أوضاع الفقراء في بلاده، مضى يحاول إقناع البنك المركزي أو البنوك التجارية بوضع نظام لإقراض الفقراء بدون ضمانات، حيث لاقت عدم استحسان من قبل رجال البنوك، زاعمين أنهم ليسوا أهلا للإقراض.
لكنه صمم على أن الفقراء جديرون بالاقتراض، واستطاع بعد ذلك إنشاء بنك غرامين في عام 1979 في بنغلاديش، لاقراض الفقراء بنظام القروض متناهية الصغر التي تساعدهم على القيام بأعمال بسيطة تدر عليهم دخلا معقولاً وقد حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2006م

sharshabil
10-15-2015, 03:01
ما اعرفه ان المواضيع المنسوخة من الانترنت ممكن ان تعرض
صاحبها للغلق و ارى انك عملت العديد من المواضيع المنقولة اخي

sohayla
10-19-2015, 18:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا اخي الكريم شكرا لك على كل هادا الجهد المبدول من طرفك و امنى الله ان يحتسب عماك

snnaky
11-11-2015, 22:13
رغم ان الفكرة حلوة وخاصة ان دايما الأفكار الجديدة والتى تكون دائما غير تقليدية هى الأفضل من حيث الجدوى وهى حلول غير نمطية ولكن من حيث العلاقة بين موضوعك وبين الفوركس مافيش اى علاقة وحضرتك عامل موضوع لا يهم المتاجر بالفوركس واحنا هنا فى منتدى بتاع فوركس فهل حضرتك من خلال موضوعك افدت مين بة

asxqwzdc6
11-18-2015, 01:11
اخى العزيز انا انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكالسلامانا انك خلصتالفاضل ثانوية عامالشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

tareq sleem
11-20-2015, 19:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مشكور اخي علي التعريف الجيد والشرح الموضوع
المفيد والجميل **وشكرا**والسلام عليكم ورحمة الله**

onelove
12-06-2015, 22:05
على المقال الدي تطرقت اليه امل تقدم لنا موااضيع تخص الفوركسس في المستقبل بالتوفيق ، لك، ولجيمع الاعضاء، المبتديين ،

ابوفؤاد
12-06-2015, 22:31
امقال لم اهم منه اى شئ الا ان عبث و لا يمد للفوركس بشئ
ممكن اخى ان تكتب اشياء من الممكن ان نستفيد بها و دعك من الكلام الذى ليس له علاقه بالفوركس
كنصيحه منى لك

adamarwan
12-06-2015, 23:56
شكر يا غالى معلومة كتير حلو وكدالك الافادى كبير
وممكن ان تكون فيها معزى من ان نلتفت ولو قلقل لهدا التجارة او الخطوات الجرية فى عالمنا العربيى
لدى يتم الاستفاة منها

YMTMAX2
01-24-2016, 04:02
تحياتي لك أخي الفاضل وأشكرك على
هذه المعلومات القيمة فعلا وأرجو لك دائم
التقدم والأنجاز راجيا من الله أن يستفيد كل
عضو من هذه المعلومات ..

zekraoui08
01-24-2016, 05:16
تعد تجربة بنك الفقراء من التجارب الاصلاحية المتميزة التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى خفض عدد الفقراء في بنغلاديش وقد أرسى دعائمها البروفيسور محمد يونس أستاذ الاقتصاد في جامعة «شيتاغونغ في بنغلاديش, عام 1974.
وتشير بعض الدراسات بهذا الخصوص إلى ان التجربة قد بدأت حينما فشلت كل محاولاته بإقناع المصارف بإقراض الفقراء دون ضمانات فقام ببرنامج بحث عملي لدراسة إمكانية وضع إطار لإدراج فقراء الأرياف ضمن شبكة مصرفية قابلة للتطبيق.

never6
01-25-2016, 11:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هو الادوات المشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

AHMED91
01-25-2016, 11:54
فعلا لذلك اي استثمار يحتاج الي اصلاحيات وتطوير في الاداء لكي تنجح
فيه في النهايه مثله مثل الفوركس الذي يحتاج الي تطوير ذاتك وخبرتك

MOHAMED2701
01-27-2016, 22:38
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع في غايه الاهميه
لقد استفد كثيرآ فعلآ لك من كل التحيات يا اخي
وهذا ما تعودنا عليه كلنا

jooebouguezzi
01-30-2016, 00:57
بسم الله الرحمان الرحيم
اخواتي الكرام اود ان اشكركم على هذا الموضوع الجيد و النقاشات الجيدة التي اضفت طابع جميلاn

jooebouguezzi
01-31-2016, 00:32
شكر خاص لصاحب الموضوع
أتمنى أن يكون لى مثل أعلى يشجعنى وينصحنى ويصحح أخطائى وممكن كمان يضع لى توصيات بحكم خبراته فى التداولjhhg

reyad george
01-31-2016, 04:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذة التجارب رائعه جدا يا اخى و استفدت منها و موضوعك شيق و مميز بالتوفيق لك ان شاء الله

Sami1985
01-31-2016, 15:01
السلام عليكم..
تحية طيبة لجميع الاخوة بالمنتدى العامر..
أتمنى لكم التوفيق..
هذا شخص حاول تغيير بلده للأفضل بما يعرف ونجح،، بارك الله فيه
تقبلوا شكري...

HamadaRonaldo
02-15-2016, 22:44
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمت الله وبركاتو
اخى الكريم الشكر للك ع الموضوع وارجو يكون حد فادك

global
02-15-2016, 23:19
يا اخي الكريم شكرا لك على المشاركة الجيدة والفعالة واتمنى من الله التوفيق والسداد لك
والله الموفق والمعين

aminetns
02-15-2016, 23:51
تجربة اقتصادية جيدة لو تعمم على الدول الفقيرة ستكون مفيدة جدا شكرا لك اخي الكريم على الموضوع أتمنى لك التوفيق إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

eslamm
02-17-2016, 10:52
ماشاء الله ربنا يباركلهم يارب
العمل الخيرى جميل جدااااااااااااااااااااا
ربنا يرزقنا مساعدة الغير
===============

جزاك الله خيرا على الموضوع الاكثر من رائع اذى يحمل تذكره عبره

========

تقبل مرورى

شكراااااااااااااااااااااا اا

dhmo
02-17-2016, 15:35
تجربة اقتصادية جيدة لو تعمم على الدول الفقيرة ستكون مفيدة جدا شكرا لك اخي الكريم على الموضوع أتمنى لك التوفيق إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بس السوق هنا نظامه مختلف وهو المفروض اننا نعتبره مجرد مجال مكمل هنا يعني مصدر رزق تاني وليس مصدر اساسي علان نقدر نستفيد منه واننا نكون على مهلنا كمان في العمل فيه وده
هيساعدنا على تقليل الخسائر بالفعل

aminetns
02-17-2016, 16:14
تجربة مميزة لو يتم تطبيقها في دولنا العربية سنقضي على نسبة كبيرة من الفقر شكرا لك اخي الكريم على ال موضوع بالتوفيق ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Civil Engineer
02-17-2016, 16:16
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم اما بعد
جزاك الله خيرا علي المعلومات القيمة واتمني انا تزيدنا منها

mohammed control
02-17-2016, 16:43
رغم ان الفكرة حلوة وخاصة ان دايما الأفكار الجديدة والتى تكون دائما غير تقليدية هى الأفضل من حيث الجدوى وهى حلول غير نمطية ولكن من حيث العلاقة بين موضوعك وبين الفوركس مافيش اى علاقة وحضرتك عامل موضوع لا يهم المتاجر بالفوركس واحنا هنا فى منتدى بتاع فوركس

slama mohmed
02-17-2016, 16:43
اخى العزيز انا انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكالسلامانا انك خلصتالفاضل ثانوية عامالشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

take-profit
02-18-2016, 16:08
فكرة بنك الفقراء الذي يمد الناس الفقراء بما يحتاجونه فكرة مستنبطة من بيت مال المسلمين قديما
وعلي اي حال الموضوع جيد جدا و فيه افادة

safy16
02-18-2016, 16:14
السلام عليكم ....
اخي الفاضل ونظراً لنجاحه في تحقيق اهدافه الكبيرة في السيطرة على جزء مهم من مشكلات الدول الفقيرة التي نشط فيها, فقد حصل البنك على إعانات مالية فيما بعد من منظمات دولية على رأسها مؤسسات الأمم المتحدة و الحكومة البنغالية و صارت له فروع كثيرة و مصارف مشابهة علي منواله خارج بلده الأم وتقوم فكرة البنك على منح الفقراء قروضاً متناهية الصغر لعمل مشروعات صغيرة يتكسبون منها و يسددونها على أقساط , حيث ان القروض و الإئتمان هو حق أساسي من حقوق الإنسان, ويمنح القرض للفقير بضمان مجموعة من 5 أفراد فقط, كذلك يمنح الشباب قروضاً لتشجيعهم على مواصلة دراستهم خاصة العالية, وفي حالة وفاة المقترض يتم سداد ديونه من صندوق تأمين القروض بالبنك.شكرااا لكم

---------- Post added at 01:14 PM ---------- Previous post was at 01:12 PM ----------

السلام عليكم ...
اخي الفاضل حيث ان القروض و الإئتمان هو حق أساسي من حقوق الإنسان, ويمنح القرض للفقير بضمان مجموعة من 5 أفراد فقط, كذلك يمنح الشباب قروضاً لتشجيعهم على مواصلة دراستهم خاصة العالية, وفي حالة وفاة المقترض يتم سداد ديونه من صندوق تأمين القروض بالبنك.شكرااا لكم

yossry
02-18-2016, 16:24
على المقال الدي تطرقت اليه امل تقدم لنا موااضيع تخص الفوركسس في المستقبل بالتوفيق ، لك، ولجيمع الاعضاء، المبتديين ،

safy16
02-18-2016, 16:29
السلام عليكم ...
اخي الفاضل وحسب إحصائيات من البنك لعام 2006, فقد بلغ عدد فروعه 2247 فرعاً وعدد القرى التي يغطيها البنك 72096 قرية .شكرااا لكم جزير الشكر

mohammed control
02-18-2016, 17:03
رغم ان الفكرة حلوة وخاصة ان دايما الأفكار الجديدة والتى تكون دائما غير تقليدية هى الأفضل من حيث الجدوى وهى حلول غير نمطية ولكن من حيث العلاقة بين موضوعك وبين الفوركس مافيش اى علاقة وحضرتك عامل موضوع لا يهم المتاجر بالفوركس واحنا هنا فى منتدى بتاع فوركس فهل حضرتك من خلال موضوعك افدت مين بة

talel babchia
02-18-2016, 18:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته رغم ان الفكرة حلوة وخاصة ان دايما الأفكار الجديدة والتى تكون دائما غير تقليدية هى الأفضل من حيث الجدوى وهى حلول غير نمطية ولكن من حيث العلاقة بين موضوعك وبين الفوركس مافيش اى علاقة وحضرتك عامل موضوع لا يهم المتاجر بالفوركس واحنا هنا فى منتدى بتاع فوركس فهل حضرتك من خلال موضوعك ................................................ب التوفيق للجميع

latraaa
02-18-2016, 19:26
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على المعلومات القيمة التي تقدمت بها و التي أتمنى أن يعرف الإخوة الكرام أن يعرفوا كيف يستفيدون من الموضوع، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله، مشكور أخي الكريم

Ibrahim gad
02-23-2016, 09:46
تجارب اصلاحية متميزة حققت نجاحات كبيرة: بنك الفقراء
تواجه الأمة الإسلامية مشاكل كبيرة جداً معقدة ومتنوعة، تاريخية وأيديولوجية وسياسية ..... غالباً مايتبادر الي الذهن أن الاصلاح الاقتصادي ينحصر في عدد من الاجراءات ... في النظام المصرفي وأثره على السياسات النقدية) موضوع فريد, وللسودان فيه تجربة مميزة

neverlit2
02-24-2016, 12:15
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

never100
02-25-2016, 09:16
اخى العزيز انا انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

soad labib sadek
02-26-2016, 17:30
السلام عليكم و رحمة الله و ركاته اخي الفاضل صراحة موضوعك متميز و جديد من نوعه و بالفعل بنك الفقراء في بنغلاديش من التجارب التي الهمت العديد من البلدان لاتخاذ سياسات اصلاحية لاقتصاداتهم و الثقة في ان النتائج الايجابية ممكنة

بالتوفيق

talel babchia
02-26-2016, 17:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته السلام من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكالسلامانا انك خلصتالفاضل ثانوية عامالشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية..................بالتوفيق للجميع

latraaa
02-26-2016, 20:19
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الراي و على المعلومات القيمة التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يستفيد منها الإخوة الكرا إ نشءا الله، كما أتمنى ان نراك في المستقبل لاقريب تحقق الكثير إن شاء الله

عاشق الفوركس
03-13-2016, 16:57
مشكوزر على المقال الدي تطرقت اليه امل تقدم لنا موااضيع تخص الفوركسس في المستقبل بالتوفيق ، لك، ولجيمع الاعضاء، المبتديين ، ان شاء الله

Federerista
03-13-2016, 17:00
تجارب اصلاحية تفيد الفقراء في ان يتخدو من هته الاخيرة استفادة في تكوين مستقبلهم الدي يتطوقون اليه
بفارغ الصبر وهته مبادرة مميزة تساهم في تقليل من الفقر وفي نفس الوقت انتعاش اقتصاد البلاد

messaoud43
03-16-2016, 10:35
الســــــــــــــــــــــ ـلام علـــــيــــــــــــكم و رحمــــــــة الله تعـــالى و بــــركــــاته
أخي الكـــــريــــم بـــــــارك الله فيـــــك و جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
مــــوضــــوع رائــــــع و قـــــيــــم مـــــشـــــكـــــــــور

Abdalellah16
03-16-2016, 13:39
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على المعلومات القيمة و القوية التي تقدمت بها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، كما أتمنى ان نراك في المستقبل القريب تحقق الكثير إن شاء اللهوالعظيم وسلا بكم

neversi3
03-17-2016, 20:12
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

drsafaseefo
03-17-2016, 22:12
جزاك الله يا أخي العزيز الخير الوافر كله
ودمت رائعا مقدام بمعلوماتك الهادفه القيمة وشكرا لك وللاخوة الرائعين المبدعين العاملين فى المنتدى
وسلاما من الله عليك وشكرا

mohamedforex4
03-18-2016, 04:34
احسنت الموضع فعلا ممتاز وافضل بند به هو ان نوعية الإنسان (الفقير) ذاته, وتطويره للأفضل عن طريق تغيير مفهومه للفقر ومساهمته في حل مشاكله وبث
روح الثقة فيه ودفعه للعمل والطموح واستثمار الفرص المتاحة له, ويتم ذلك عن طريق ما يسمى بورش العمل وهي تتكون
من عدد من المستويات ومن مجموع الأفراد في الفروع والمناطق وغيره. وتقبلوا مروي . وبالتوفيق للجميع :)

dhmo
03-18-2016, 17:14
تجارب اصلاحية تفيد الفقراء في ان يتخدو من هته الاخيرة استفادة في تكوين مستقبلهم الدي يتطوقون اليه
بفارغ الصبر وهته مبادرة مميزة تساهم في تقليل من الفقر وفي نفس الوقت انتعاش اقتصاد البلاد

هو للنجاح دايما لازم المتاجر يكستب الخبره الجيده الي بها يختار التحليل الي يقدر يحلل به السعر وطبعا ده مش هيجي الا بالتعلم وانه يدرب الاول ويعرف اكتر من تحليل
وبعد كده يختار التحليل بتاعه

neverlityou
06-08-2016, 00:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هوالمشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة والمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

baligh92
06-08-2016, 00:02
يا اخي الكريم شكرا لك على كل هادا الجهد المبدول من طرفك

monji125
06-08-2016, 01:48
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻘﻮﻣﻰ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺸﺠﻴﻊ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺪﺧﺮﺍﺕ ﻟﻼﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺸﺠﻊ ﺳﻮﻕ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﺧﺮﻳﻦ ﻭﻛﺒﺎﺭﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻓﺎﺋﺾ ﻣﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻔﻀﻠﻮﻥ ﺷﺮﺍﺀ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺃﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻭﺟﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ ﻟﻠﻨﻘﻮﺩ ﺗﻨﺨﻔﺾ ﺑﻤﻀﻰ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﻋﻠﻴﺔ ﻓﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻟﻼﻣﻮﺍﻝ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺗﻬﺎ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﺄﻛﻠﻬﺎ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ .
‏( 2 ‏) ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻓﺎﺋﺾ ‏( ﺍﻟﻤﻘﺮﺿﻴﻦ ‏) ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻋﺠﺰ ‏( ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺿﻴﻦ ‏) . ﻓﺎﻟﻤﻘﺮﺿﻮﻥ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺘﺨﻔﻴﺾ ﻧﻔﻘﺎﺗﻬﻢ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﺃﻋﻠ

موفينج افريج
06-08-2016, 02:11
شكرا لك اخي على الموضوع الاكثر من رائع
بصراحه الوقت بيفرق معي في التعلم هناك اشياء اكثر من جيده في المنتدى للتعلم
لاكن لا بدك من المزيد من الوقت وعدم الاستعجال

emad1995
06-08-2016, 14:31
يا اخي الكريم شكرا لك على كل هادا الجهد المبدول من طرفك و امنى الله ان يحتسب عماك تقبل مروري

nonam
08-06-2016, 19:01
السلام عليكم ....من المهم جدا ان يكون التعامل مع الادوات الفنية ومن المهم جدا ان يكون الحساب الحقيقي الاهم في التعامل مع الازمات ومن المهم الحلول دي
تكون ليها اهمية في التعامل مع التداول
بالتوفيق ان شاء الله في التداول

mohamed shabana 26
08-06-2016, 19:28
السلام عليكم
اولاً اشكرك على المعلومات الجميله تلك
وعلى ذلك المجهود الرائع بالتوفيق ان شاء الله لك فى ماهو قادم
شكراً على المشاركه ... تقبل مروري

ashmawey
05-25-2017, 18:52
نماذج رائعة لبنوك حققت نجاحا بجانب مساعدة الفقراء في تحمل مستوى المعيشة وذلك عن طريق اخذ فائدة متناهية في الصغر مما يمكنهم على قدرة سداد هذه الديون

ahmed abdelmomen
05-27-2017, 00:40
اخي الكريم من الافضل كتابة المواضيع بنفسك وياريت تكون المواضيع مفيدة ومواضيع تعليمية
عن الفوركس لان الصراحة الموضوع بعيد جدا عن سوق الفوركس
بالتوفيق

cladiator2007
05-27-2017, 23:40
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
اشكرك اخي لطرحك هاته النقطة و الموضوع الهام . لقد استفدت كثيرا لا سيما مع تفاعل الاخوة الايجابي .
تقبل مروري و تحياتي
بالتوفيق للجميع

mohamed ebrahim khatab 1
05-28-2017, 00:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الميزة الكبيرة التى تعتبر جعلت سوق العملات الاكبر فى العالم
وهى الاتاحة الموجودة فى السوق حيث يستطيع اى شخص بمال زهيد جدا مقارنة بالبورصة مثلا ان
يتداول بسوق العملات و يحقق ارباح جيدة

mostafa1995
05-28-2017, 00:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............. تشكر على هذا الموضوع حول اصلاحية متميزة والتي حققت نجاحات كبيرة في بنغلادش
فعلا شيء رائع وفكرة رائعة

capoeira
05-28-2017, 00:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان اى دولة تريد النجاح هذا الامر لن يكون صعبا طالما هناك رغبة
حقيقية للقيام بالاصلاح ان الافكار موجودة و متاحة و العلم موجود ومتاح و لكن الشئ الوحيد الغير متاح
هى الرغبة فى الاصلاح

abutalia
05-28-2017, 00:35
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور يا محترم علي الموضوع المميز عن بنك الفقراء في دوله بنجلاديش وياريت تطبق هذه الفكره في كل الدوله الاسلاميه قريبا بامر الله تعالي

nour3iny
05-28-2017, 01:21
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
ما علاقه هذا الموضوع بمجال الفوركس ليس به اى معلومات او اى افاده بالفوركس او فى غير المجال تقبل مرورى

asmaamagdy
05-28-2017, 01:41
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
اللهم صلى على محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ارى فى هذه النقطة التى هى من اهم نقاط الفوركس التى تستحق النقاش ان طبعا نظراً لمرور بنغلاديش بأزمات اقتصادية طاحنة وارتفاع نسبة الخسائر المادية وعدم قدرة مقترضي البنوك على السداد ومواجهة بنك غرامين لصعوبات شديدة نتيجة هذه الأزمات بدأ البنك في اتخاذ منهجية جديدة لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه باتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات منها, لوحة الرسم وهو نظام جديد للبنك شارك في صياغته 12 ألف عامل وموظف بالبنك عام 2000 تقبل مرورى ... بارك الله فيك اخى وجزاك الله خيرا .... بالتوفيق لك ولكل اعضاء منتدانا الكريم

عاطف محمد
05-28-2017, 02:09

هدير البدري نور
05-28-2017, 02:19
دا موضوع منسوخ يا اخي وبصراحه شديدة مش مفهوم نهاائي
تحس ان الكلام ملغبط ومش مرتبط انتظر جديدك اللي انت عملو بنفسك

m7med
05-28-2017, 02:28
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
في الحقيقة اخي ابكريم لم افهم المخزي من موضوعك و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

hooda
07-09-2017, 03:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وتشير بعض الدراسات بهذا الخصوص إلى ان التجربة قد بدأت حينما فشلت كل محاولاته بإقناع المصارف بإقراض الفقراء دون ضمانات. تقبل مروري

abutalia
07-11-2017, 18:50
السلام عليكم ورحمه ىالله وبركاته شكرا يا محترم علي التجارب الاصضلاحيه المتميزه في السوق والله يوفقنا ونجرب كل شئ في سوق الفوركس ونحقق الارباح منه

zunebha
07-11-2017, 20:59
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته والله انها مبادرة حلوة جدا وتقدم معني الرحمة والالغ بين البشر فياريث انتشار هذه الامور عندنا نحن والتحلي بهذه الاخلاق لكي يعم الألف بيننا .

michael1
07-11-2017, 22:27
السلام عليكم ورحمه اللة وبركاته
اخى العزيز فى المنتدى انا اعتقد فعلا ان التداول
على الفوركس من خلال هذه المور التى تتيح لنا الربح منه