PDA

View Full Version : حكم المضاربة بالعملات

taleb iliass
08-23-2015, 22:56
المضاربة بالعملات إن كان مقصودها هو الاستثمار من خلال بيع وشراء العملات والحصول على فارق السعر بين العمليتين، فهذا هو الصرف عند الفقهاء.

ويشرط لصحته شرطان عند اتحاد الجنس كصرف دينار بدينار، هما : المماثلة والمناجزة،
والمراد بالمماثلة: عدم الزيادة، والمراد بالمناجزة: قبض العوضين فوراً دون تأخير.
وعند اختلاف الجنس كصرف دينار بدولار يشترط شرط واحد،هو: المناجزة، يعني: الاستلام والتسليم فوراً -كما تقدم-.
والصرف عند لزوم شروطه لا مانع منه، لكن إذا كانت هذه المعاملة تتم عن طريق بنوك عالمية تقوم على الربا فإنه يمنع التعامل معها نظراً للربا .

أما الوسيط المالي بين المستثمر والبنك –على فرض أن البنك لا يتعامل بالربا-.
فإنه وكيل عن المستثمر، فإذا طالب بأجر على وكالته فلا مانع منه، لكنه ليس مضارباً يستحق ربحاً من المضاربة

josef juvé
08-30-2015, 13:43
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اجل لهذا نحن نتجنب ان نتاجر بالمعادن و الذهب و غيرها لتفادي اختلاف جنس المادة وهو العملة بعملة تقبل مروري وبالوفيق للجميع

ynwa1892
08-30-2015, 15:51
السلام اخي
العديد من الفتوات تحلل الجارة على العملات عكس التجارة على السلع فهي محرمة ومحرمة لعدم وجود التقايض والاستلام عند اليع ةالشراء وهذا ما اشترطه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
وفقك الله

YMTMAX2
01-24-2016, 02:04
شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم
وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة
عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك المتميزة ..

mahmoud massry
01-24-2016, 02:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا دى نقطه الحرام حسب معلوماتى الضعيفه ان المعادن حرام لان مفيهاش قبض فى نفس المجلس

mourada
01-24-2016, 10:53
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع المميز حول حكم المضاربة بالعملات و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

zead ahmad
01-24-2016, 12:30
الحكم بالمضاربة فى الفوركس اعتقد من يرمة واعتقد من يرحنمة لذلك ان يكون التجار يفهمون هذا ان يوجد تجار كبار يقولون ان من الشيوخ من يرمها ويوجد من الشيوخ من يحللها فى فى حيرة

latraaa
01-30-2016, 20:07
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و اتمنى من الإخوة الكرام المناقشة و إبداء رايهم، على اية حال هده المسالة فيها الكثير من الأقوال، فمنها من حلل و منها من حرم و منها من حلل بشروط، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

aboubakr el ayach
01-30-2016, 20:08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الحبيب طبعا الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه

Bassem Hassani
01-30-2016, 20:26
انا لا افضل طبعا انتى افتى فى موضوع مثل كدا وكذا مرة واحد يسالنى عن حكم الشرع فى الفوركس وطبعا الافضل علشان تتجنب كلام اى حد من المكن يكون مش عارف ايه حجم الشرع فى الفوركس بالتحديد هو انك تجتهد فى الموضوع بنفسك علشان تحصل على احسن نتيجة انت بناء على علمك واطلاعك على اراء العلماء والانترنت سهل الموضوع جدا هذه الايام

محمد صلاح
01-30-2016, 20:37
والله اخى العزيز الكلام كتير جدا عن حكم الشرع فى المتاجرة فى العملات منها الاقاويل الحلال والاقاويل الحرام المهم انك انت تستفتى قلبك لو قلك حلال كمل ولو قلك حرام ما تكملش

aissahd
01-30-2016, 23:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاك الله خير على مشاركتك معنا
شكرا لطرح ذلك الموضوع و تلك التغطية الجيدة
تحياتى لك تقبل مروري

never10
02-10-2016, 21:01
مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصتالفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله

never10
02-12-2016, 18:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هو الادوات المشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

ملاك الروح
02-12-2016, 22:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي اذا كان الحساب اسلامي خالي من الفوائد فالتجارة بالعملات حلال ان شاء الله
اتمنى لك دوام التوفيق والنجاح اخي الكريم
تقبل مروري واحترامي ،،،

never11
02-14-2016, 22:09
اخى العزيز انا انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

messaoud43
02-15-2016, 16:18
الســــــــــــــــــــــ ـلام علـــــيــــــــــــكم و رحمــــــــة الله تعـــالى و بــــركــــاته
أخي الكـــــريــــم بـــــــارك الله فيـــــك و جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
مــــوضــــوع رائــــــع و قـــــيــــم مـــــشـــــكـــــــــور

معتصم سباعنة
02-15-2016, 18:08
اذا كان الحساب اسلامي وخالي من الفوائد اعتقد انه لا يوجد اي نوع من الحرمة
اتمنى لك التوفيق
تقبل مروري

soad labib sadek
02-15-2016, 18:46
اخي الفاضل انا عن نفسي افضل الابتعاد تماما عن المناقشة و الكام في المواضيع الشرعية لانها ليست من اختصاصي و لكن اتمني ان تضع فتوة شرعية من متخصصين او اي دليل علي الكلام اللي دايما بتطرحه في الامور الدينية سيزيد من قوة موضوعك بالتاكيد

بالتوفيق

global
02-15-2016, 18:59
يا اخي الكريم نعم من المعروف ان التجارة في الدهب او المعادن كاملة هي محرمة من طرف اغلب المشايخ
والله الموفق والمعين

MEDOOO1989
02-15-2016, 19:06
كلامك جيد بس يوجد الكثير من قال ان الفوركس
حرام واخر من قال ليس بالحرام لاكن الي اكيد انه
حرام التجارة في الذهب وخلافه وبالنسبه للعملات
استفتي قلبك وةو شاكك في حاجه متعملهاش
ده رأيي. ..

abdoooo
02-15-2016, 19:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
شكرا اخى على هذا الشرح الوافى فى موضوعك اللى اكيد هيفيد الكثيرون فى المنتدى امثالى وكمان ممكن
اللى محتاج يتعلم اكتر يدخل القسم التعليمى فى المنتدى ويشاهد الفيديوهات لتعلم الفوركس
تقبل مروري

forez
02-20-2016, 13:01
الســــــلام عليكـــم و رحمـــــة الله و بركاتـــــه ...........
الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه والله اعلم.......

dhmo
02-20-2016, 15:37
الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه والله اعلم.......

صعب حصره في نطاق معين وهو سوق بالفعل زيه زي اي سوق تجاره مكسب وخساره لازم المتاجر فيه يتعلم كويس ازاي يتاجر ويكسب منه علشان يقدر يصل فيه للخبره العمليه ويتقن العمل
ويكون لنفسه ارباح جيده ويفهم

RIFAIBENMOUSSA
02-20-2016, 15:43
مشكور اخي وبارك الله فيك على ازالة البس عن
قضية المضاربة ومشروعيتها في الاسلام
جعلها الله في ميزان حسناتك

take-profit
02-24-2016, 16:26
اري ان الراي الصائب في هذه المسالة ان نجد من يدرس التفاصيل في هذا السوق و له خبرة كبيرة
في المعاملات المالية و يكون احد العلماء و ليجاوب بحيادية

global
02-24-2016, 17:15
يا اخي الكريم نعم ان التعامل بالعملات هو امر حلال لاكن بشرط فتح حساب أسلامي
والله الموفق والمعين

شبه منحرف
02-24-2016, 18:01
ياجماعة الخير الامر محسوم تماما ان المضاربه بالعملات هو عين الحلال وليس به اى شبهة حرمانيه وياريت نستمر فى السوق ولا نعير اهتمام لاى شخص وبالتوفيق للجميع

talel babchia
02-24-2016, 18:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه....................................... التوفيق للجميع

best1
02-24-2016, 19:29
في 2015 اشترت شركات التكرير الوطنية الهندية حوالي 250 ألف برميل يوميا من الكويت ونحو 514 ألف برميل يوميا من السعودية ونحو 214 ألف برميل يوميا من الإمارات وفقا لبيانات لرويترز

AdilOne
02-24-2016, 19:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *
أشكرك على منشورك وبكل بساطة *
اتمنى ان يكون الجديد دائما معنا ودمتم للإستفادة مصدرا.
تقبل مروري وبالتوفيق.*

Hurricane
02-24-2016, 19:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
شكرا لك اخي الفاضل على الطرح وعلى الافادة الهامة التى قدمتها لنا
وعلى امل ان استفيد ان والاخوة في المنتدى القيم
ان شاء الله ،أتمنـــى التوفيـــق ,لك ولبقية الاخــوة ,ان شاء الله

best1
02-24-2016, 19:45
قال مارك بابا الرئيس التنفيذي السابق لشركة إي.أو.جي ريسورسز التي كانت لها الريادة في استخراج النفط الصخري إن هذا أسوأ تراجع يشهده منذ 1986 وإنه "سيفتك بشركات كثيرة".

simo1
02-25-2016, 19:47
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك الردود الشيقة التى تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة
دمت لنا ودام قلمك

.............
المضاربة بالعملات إن كان مقصودها هو الاستثمار من خلال بيع وشراء العملات والحصول على فارق السعر بين العمليتين، فهذا هو الصرف عند الفقهاء.

وعند اختلاف الجنس كصرف دينار بدولار يشترط شرط واحد،هو: المناجزة، يعني: الاستلام والتسليم فوراً -كما تقدم-.
والصرف عند لزوم شروطه لا مانع منه، لكن إذا كانت هذه المعاملة تتم عن طريق بنوك عالمية تقوم على الربا فإنه يمنع التعامل معها نظراً للربا .

فإنه وكيل عن المستثمر، فإذا طالب بأجر على وكالته فلا مانع منه، لكنه ليس مضارباً يستحق ربحاً من المضاربة

---------- Post added at 04:47 PM ---------- Previous post was at 04:45 PM ----------

أخى سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ
موضوع عآلى بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ
كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,
يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحت لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,
ولاتحرمنامن جديدكـ ,,,, لآعدمت ,,, ولآهنت

never100
02-26-2016, 19:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هوالمشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

Mohamedbonna
02-26-2016, 19:34
جزاك الله كل خير علي هذا الموضوع الرائع والفتوي , واتمني الناس متتبعش الهوي وتخلي بالها
من الهوي واتباع الهوي عشان ربنا يباركلنا في الفلوس
بالتوفيق لك

latraaa
02-26-2016, 19:46
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على المعلومات القيمة التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يعرف الإخوة الكرام كيف يستفيدون منها إن شاء الله، كما أتمنى أن نراك في المستقبل لاقريب تحقق الكثير إ نشءا الله

forez
03-15-2016, 12:45

simo1
03-15-2016, 17:12
.....................................
كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها
وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
وبستان الكلام ..المعطره
لك كل مني خالص التحيه

neversi3
03-16-2016, 17:56
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

mego997
03-17-2016, 21:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لك اخي على الموضوع ولكن انا شخصيا لا احب مثل هذه الماوضيع المقصوصه والمنسوخه والغير منسقه

ahmedazzouz
03-17-2016, 21:45
بسم الله الرحمن الريحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك اخي على هذه التوضيحات و هذا الموضوع لطالما اسال الكثير من الحبر و اليوم وجدنا الاجابة عندك.شكرا لك اخي
تقبل مروري.بالتوفيق للجميع

forez
03-17-2016, 22:12

mohamedforex4
03-18-2016, 04:33
يا سيدي العزيز . حكم المضاربه بالاسواق حلال طبعا من قبل كافه هيئات ومؤسسات التشريع واللا بقه
مكنش فيه حاااجه يبقه اسمها بروصه اصلا وكل الدول بيتخدم البورصه كمؤشر للاقتصاد. :) وقريبا سوف اضع لكم روابط لكتب الكترونيه عن
المعاملات الماليه الاكترونيه وشرعيتها :)

dhmo
03-18-2016, 17:14
يا سيدي العزيز . حكم المضاربه بالاسواق حلال طبعا من قبل كافه هيئات ومؤسسات التشريع واللا بقه
مكنش فيه حاااجه يبقه اسمها بروصه اصلا وكل الدول بيتخدم البورصه كمؤشر للاقتصاد. :) وقريبا سوف اضع لكم روابط لكتب الكترونيه عن
المعاملات الماليه الاكترونيه وشرعيتها :)

اساسا السوق له اكتر من طريقه عمل ومفيش اي مجال الواحد بيتعلمه كده بسرعه ومن يوم وليله العمليه دي بتحتاج وقت خاصه مع المجال ده الي بيتعمد فيه على التدريب
المتواصل حتى تحقيق النجاح المطلوب في النهايه

algoddam
03-18-2016, 17:42
لقد قرات في كثير من المواقع التي تتحدث في فقه البيوع وغيرها وفيها من تحدثو عن التداول في البورصات
فوجدت فريقين فريق يجوز ذلك وغيره يمنع ويحرم ومن كل ما اطلعت عليه علمت ان في الامر سعة لمن شاء ان يختار ما يرضاه لنفسه من الفتوى

prince42
03-18-2016, 18:05
اجل لهذا نحن نتجنب ان نتاجر بالمعادن و الذهب و غيرها لتفادي اختلاف جنس المادة وهو العملة بعملة تقبل مروري وبالوفيق للجميع
انك تجتهد فى الموضوع بنفسك علشان تحصل على احسن نتيجة انت بناء على علمك واطلاعك على اراء العلماء والانترنت سهل الموضوع جدا هذه الايام

Abdalellah16
03-18-2016, 21:13
اشكرك على مجهودك العالي و الجميل و شكرا على كل ما فعلة ومجهوودك
الراقي الممير يا اخي الكريم و شكرا جزيلا يرسثبيسبثبيب
و السلا عليك ورحمة الله وبركاتة الله اما صل على محمد

Civil Engineer
03-18-2016, 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم اما بعد
نعم اخي وانا لا اتاجر بالسلع والمعادن

forez
03-18-2016, 22:45

abdellahi
03-18-2016, 22:49
السلام عليكم شكرا على الموضوع الهام جدا نريد من أصحاب الخبرة أن نعرف إذا كانت شركة إنستافوركس تتوفر فيها هذه المزايا
للعلم مجال المضاربة في سوق العملا ت أي الفوركس هو من أصعب المجلات الدينية تعقدا حيث لم يتوصل العلماء حتى الساعة إلى حكم متفق عليه

dhmo
03-19-2016, 21:07
السلام عليكم شكرا على الموضوع الهام جدا نريد من أصحاب الخبرة أن نعرف إذا كانت شركة إنستافوركس تتوفر فيها هذه المزايا
للعلم مجال المضاربة في سوق العملا ت أي الفوركس هو من أصعب المجلات الدينية تعقدا حيث لم يتوصل العلماء حتى الساعة إلى حكم متفق عليه

السوق اصلا ليس له نظام واحد وهنا هو سوق بالفعل زيه زي اي سوق تجاره مكسب وخساره لازم المتاجر فيه يتعلم كويس ازاي يتاجر ويكسب منه علشان يقدر يصل فيه للخبره العمليه ويتقن العمل
ويكون لنفسه ارباح جيده ويفهم

mego997
03-22-2016, 20:30
شكرا لك اخي على الموضوع ولكن انا شخصيا لا احب مثل هذه الماوضيع المقصوصه والمنسوخه والغير منسقه

neverlit3
03-24-2016, 13:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هوالمشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

mhamadfor
03-24-2016, 15:49
اخي اذا كان الحساب اسلامي خالي من الفوائد فالتجارة بالعملات حلال ان شاء الله
اتمنى لك دوام التوفيق والنجاح اخي الكريم
تقبل مروري واحترامي

mego997
03-28-2016, 18:39

Ahmed fathi hassaan
03-28-2016, 18:42
السلام عليكم ورحمه الله ووبركاته
كنت احب ان افيدك ولكنى وجدت من يفيدك افضل مني يا اخى العزيز وف التعليقات اللى قبلي يوجد كل شئ تريد ان تعرفه تقبل مرورى يا اخي الكريم

badr el asri
03-31-2016, 18:05
شكرا ايها العضو الكريم على ما قدمته من معلومات وشرح تفيد بها وتزيد بها معرفتنا بما قدمته
التوفيق من عند الله

doaa sary
03-31-2016, 21:20
ان شاء الله المجال حلال وسليم
مدام حسابتنا اسلامية وخالية من الفوايد
اما عمولة الشركة فا حقهم لان بيساعدونا ف تنفيذ الاوامر
والتقرير رائع جداا
بالتوفيق للجمييع

hamza215rix
03-31-2016, 21:21
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم اعضاء منتدى فوركس العرب
اتمنى ان تكونوا في تمام الصحة والعافية

وبالمناسبة شكرا على تقديم مثل هذه المواضيع واتمنى ان تنتشر مثل هذه المقالات في المنتدى وشكرا
بالتوفيق للجميع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله
الحمد لله
الحمد لله
15

aminetns
03-31-2016, 22:35
يجوز المضاربة على العملات بشكل عام ولا يشترط التقابض كما انه يجب عدم فرض ضريبة تبييت شكرا لك أخي الكريم على الموضوع بالتوفيق ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mhmd.hmdy
04-01-2016, 01:48
المضاربه فى العملات لازم تحقق شروط عشان تكون حلال
لازم يكون مفيش رب او اى ققرض جر نفع ولازم القبض يتم فى المجلس دى شروط البيع السليم شرعا

mego997
04-04-2016, 15:54

harimeche
04-04-2016, 16:19
الســــــلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

شكرا لك اخــــي طالب إليـــــاس على الموضوع

وعلى هده المعلومــــات في مــــا يخص شرعية المضاربة

في العملات الأجنبية

مع التحية وبالتوفيق

hamed mohamed
04-04-2016, 16:20
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الطرح
و على الراي و على المعلومات
القيمة التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله،
كما أتمنى ان نراك تحقق الكثير إن شاء الله، ....

beast4ever
04-04-2016, 16:27
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و اتمنى من الإخوة الكرام المناقشة و إبداء رايهم، على اية حال هده المسالة فيها الكثير من الأقوال، فمنها من حلل و منها من حرم و منها من حلل بشروط، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله تقبل مروري دمتم علي خير

mohammedjehah
04-04-2016, 16:34
انا لا افضل طبعا انتى افتى فى موضوع مثل كدا وكذا مرة واحد يسالنى عن حكم الشرع فى الفوركس وطبعا الافضل علشان تتجنب كلام اى حد من المكن يكون مش عارف ايه حجم الشرع فى الفوركس بالتحديد هو انك تجتهد فى الموضوع بنفسك علشان تحصل على احسن نتيجة انت بناء على علمك واطلاعك على اراء العلماء والانترنت سهل الموضوع جدا هذه الايام............

رضوان
04-09-2016, 03:55
موضوع جميل و مهم و قد استفدت منه كمبتدأ في عالم الفوركس اشكرك اخي و انا في انتظار كل جديد
تقبل تحياتي و مروري و بالتوفيق

haoundz
04-09-2016, 04:11
انا مازلت مبتدأ و في مرحلة جمع المعلومات و القراءة واسال الله ان يكون التجارة بالفوركس حلال
شكرا لكم جميعا

admiap
04-09-2016, 04:19
مشكور أخي على هذا الموضوع الرائع يستحق التقدير و الاحترام
طبعا الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الفوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه
بالتوفيق لك اخي الكريم في هذا المنتدى الغالي
تشرفنا كثيرا بوجودك معنا
سلام

متداول خسران
04-09-2016, 04:41
بالنسبة للمتاجرة في سوق العملات الاجنبية فلا توجد فتوى شرعية تحرم المتاجرة و المضاربة في سوق الفركس الاشكال الوحيد المطروح هي الفائدة الربوية التي تظاف في حالة التبييت اي ادا نجاوزت السفقة اربعة ة عشرون ساعة حالة حساب غير اسلامي ،لكن كحل بديل و عدم الوقوع في الشبهات يمكن للمتداول ان يعمل صفقات سريعة سكالبينغ لا تتجاوز الاربع ة العشرون ساعة هكدا لن تحتسب اي فوائد
سلام

---------- Post added at 01:41 AM ---------- Previous post was at 01:32 AM ----------

بالنسبة للمتاجرة في سوق العملات الاجنبية فلا توجد فتوى شرعية تحرم المتاجرة و المضاربة في سوق الفركس المشكل الوحيد المطروح هي الفائدة الربوية التي تظاف في حالة التبييت اي ادا تجاوزت الصفقة اربعة ة عشرون ساعة في حالة حساب غير اسلامي ،لكن كحل بديل و عدم الوقوع في الشبهات يمكن للمتداول ان يعمل صفقات سريعة سكالبينغ لا تتجاوز الاربعة و العشرون ساعة هكدا لن تحتسب اي فوائد
سلام

mohamedforex4
04-09-2016, 22:00
والله اخى العزيز الكلام كتير جدا عن حكم الشرع فى المتاجرة فى العملات منها الاقاويل الحلال والاقاويل الحرام
المهم انك انت تستفتى قلبك لو قلك حلال كمل ولو قلك حرام ما تكملش وشكرا :)

mohamedforex4
04-13-2016, 22:47
والله اخى العزيز الكلام كتير جدا عن حكم الشرع فى المتاجرة فى العملات منها الاقاويل الحلال
والاقاويل الحرام المهم انك انت تستفتى قلبك لو قلك حلال كمل ولو قلك حرام ما تكملش وشكرا

forez
04-17-2016, 12:33

samoglad
04-17-2016, 14:38
يشترط للمضاربة في العملات التقابض الحقيقي أو الحكمي في مجلس العقد، كما يشترط أن يكون البيع والشراء فيها منجزا، وإذا كان الشخص يضارب في العملات من طريق فيلزم أن يكون العقد بينهما عقدا شرعيا تراعى فيها الأحكام والضوابط الشرعية.

mego997
04-18-2016, 20:09

Ibrahim gad
04-18-2016, 20:12
Feb 2, 2013 - السؤال: ما حكم المضاربة في سوق العملات العالمية؟ الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فلا أرى جواز المتاجرة في العملات للأمور الآتية:

mody.pop
04-18-2016, 20:13
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على المعلومات القيمة التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يعرف الإخوة الكرام كيف يستفيدون منها إن شاء الله، كما أتمنى أن نراك في المستقبل لاقريب تحقق الكثير إن شاء الله

dhmo
04-18-2016, 21:57
يشترط للمضاربة في العملات التقابض الحقيقي أو الحكمي في مجلس العقد، كما يشترط أن يكون البيع والشراء فيها منجزا، وإذا كان الشخص يضارب في العملات من طريق فيلزم أن يكون العقد بينهما عقدا شرعيا تراعى فيها الأحكام والضوابط الشرعية.

دايما الشرط هنا للنجاح وعلشان تكون متاجر ناجح في المجال ده اخي لازم تركز على انك تتعلم المجال ده كويس وطبعا من القسم التعلمي هتلاقي دروس وفيديوهات كتير تقدر تبدأ
وتتعلم منها ما تريد

عبد الرحيم رافا
04-18-2016, 23:14
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اهلا ومرحبا بك . امسينا و امسى الملك لله لا إله إلا الله ان شاء الله نتوفق في الرد على مواضيعكم
هذا اخي ليس منتدى للاحكام الشرعية او ما شابه ذلك

فوزي
04-20-2016, 00:28
انت تسال وتفول حكم المضاربة بالعملات
انت لخى الكريم تتكلم عن حكم المضاربة بالعملات وهو افضل الاسواق
وشكرا

nasseralkhbeer
04-22-2016, 00:11
~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
شكرا لك على هذا الموضوع الجميل واتمنى ان تنشر المزيد من المواضيع الجميله
وتقبل مروري

---------- Post added at 12:11 AM ---------- Previous post was at 12:09 AM ----------

~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
شكرا لك على هذا الموضوع الجميل واتمنى ان تنشر المزيد من المواضيع الجميله
وتقبل مروري

رمزي المنشستراوي
04-22-2016, 00:15
نعم اخي ولهذا السبب يجيب تفادي التعامل بالمعادن والنفط وتنب المحاذير الشرعية بالتفويق تقبل مروري

Diaa
04-22-2016, 00:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي
المضاربة الآنية: وتعرف باسم spot وتتحرك فيها أسعار العملات بين ثانية وأخرى، وهي تستلزم أن يكون المضارب أمام شاشات الأسعار دائمًا، ويتميز هذا النوع من المضاربات ...

Moh.magdy
04-22-2016, 01:20
السلام عليكم..اخى الكريم
انا اشكرك جدا على شرحك لهذ الموضوع وانا شخصيا فى انتظار معلوماتك وشروحاتك لنا للاستفاده منك ..اتوجهلك الشكر والتحيه

tmachkil10
04-29-2016, 13:53
للاسف مسالة الحكم الشرعي للتداول في الفوركس لا افهم فيه الكثير ولكن اتمنى من العلماء الكرامم افادة المتاجرين
انا رايت اكثر من موضوع يتكلم عن الامر وكل موضوع وكيف يرى الامر وكيف يحكم على الامر للاسف

mohamedforex4
04-30-2016, 15:54
الحكم بالمضاربة فى الفوركس اعتقد من يرمة واعتقد من يرحنمة لذلك ان يكون التجار يفهمون هذا ان يوجد تجار كبار
يقولون ان من الشيوخ من يرمها ويوجد من الشيوخ من يحللها فى فى حيرة والله اعلم فعلا . :)

mohamed elsayid
04-30-2016, 22:50
السلام عليكم اخى الكريم
مشكور على هذا الموضوع المفيد استمر اخى
و اتمنى ان نرى اخرى لك
و بالتوفيق اخى الكريم استمر الله معك ويوفقك

kheireddine
04-30-2016, 23:56
♣♣♣الثقة الزائدة: فهم التداول هو أساس التداول الناجح وقد يظن بعض المتداولين من مجرد فهمهم لهذا الأساس سيقودهم☼☼ إلى طريق الاحتراف ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً، فسوق الفوركس هو سوق ضخم جداً ويمتلك سيولة عالية وهذا يجعله ينطوي على الكثير من الجوانب من نشاط تحركاته و الأخبار المؤثرة فيه والتحليلات المختلفة بالإضافة إلى جميع أدوات التداول والمؤشرات المساعدة، وهذا بالطبع يتطلب جهداً ودراسة كبيرين، قد يفشل غالبية المتداولين المبتدئين في صفقاتهم بسبب الثقة الزائدة بأنهم سيحققون♣♣♣ أرباحاً بمجرد فهمهم العام وعدم تركهم لجميع النصائح والدروس التي تعلموها مسبقاً------------.♣______♣♣

elamir84
05-01-2016, 21:13
سلام الله عليكم اخوتي اخواتي اولا اشكرك اخي الفاضل على المجهودات الجباره التي قمت بها بخصوص المؤشر
تمنياتي للجميع ان يتعاملون بمثل هذه المؤشرات التي تساعد الكثيرين في تداولهم
اتمنى حظ طيب ومزيدا من هذه المؤشرات جزاك الله كل خير

yousse
05-02-2016, 09:47
هنك الكتي رمن الأحكام الغطي تخرجه عن المدربة في سوق الفوركس ولكن لا يجب أن نصدق الحجة لأن هننك بع العلماء لا يعرفون آي شيء عن حدة السوق ويفتون كما يريدون

kamelamin
05-02-2016, 16:40
مرحبا شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم
عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك المتميزة ..وبالتوفيق للجميع

latraaa
05-02-2016, 19:17
مشكور أخي الكيرم على الموضوع و على الراي و على الطرح الراقي القيم و على الحكم الدي قدمته و الدي أتمنى أن يستفيد منه الإخوة الكرام إن اش ءالله، كما أتمنى أن نراك تحقق الكثير من النتائج القيمة إن شاء الله

ابوفؤاد
05-02-2016, 20:33
هذا بيان للناس و ان لكل منا عقل و فلب يمك له ان يحكم على بواطن الامور كلا على حسب ايمانه و تعلمه لدنه فاذا ما ارتحت النفس لامرفبها و نعمل و الا عليك بتجاوزه و تركه الى ان تتيقن

ahmedgamall
05-02-2016, 23:09
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع عن كيفية بناء الدعوم والمقاومات جزاك الله خير

Slimane.80
05-04-2016, 22:33
بسم الله الرحمان الرحيم
موضوع مهم مشكور اخي الغالي على المجهود الرائع دمت طيبا.
:bravo::(:bravo:

nonam
07-13-2016, 19:56
السلام عليكم ....انت من الممكن ان تدخل الي المواقع الخاصة بالفتوي ومن الممكن ان تتعامل مع الادوات اللي من الممكن ان تتعامل معاها ومن المهم جدا ان يكون الادوات اللي ف المننتدي التعليمي من اهم الادوات
بالتوفيق ان شاء الله في التداول

latraaa
07-16-2016, 22:25
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح الراعالي القيم و على الراقي و أقول لك أنه قد تم تقديم العديد من الماوضيع في دا الشأن و التي تشرح الأمر من الألف إلى الياء و لكن للأسف الموضوع مازال محل اختلاف

ayoubfc
01-18-2017, 19:58
اجل لهذا نحن نتجنب ان نتاجر بالمعادن و الذهب و غيرها
لتفادي اختلاف جنس المادة وهو العملة بعملة تقبل مروري
وبالوفيق للجميع .

skylol
01-18-2017, 20:35

اعتقد والله اعلم انه لا يوجد ما يحرم المضاربة بالعملات

اما المضاربة بالمعادن والذهب الصراحة لا ادري

sinaa
01-18-2017, 21:09
شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم
عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك المتميزة ..

بروفسير العرب
01-28-2017, 18:06
اعتقد ان الموضوع بتاعك منسوخ ولكن كثيرا جدا الكلام
عن المواضيع الحكم والشرعيه ذالك ويوجد اختلاف فيه

mid0killer
01-28-2017, 18:08
اخي الغالي ربي يحفظك على المعلومات القيمه منك مشكوووووووووووووووووووور

فوريكسي
01-28-2017, 18:55
المضاربة بالعملات جائز بشروط شكرا جزيلا لك أخي الفاضل على الموضوع بارك الله فيك وبالتوفيق لك إن شاء الله ولجميع الاعضاء تقبل تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ahmadhamad
01-28-2017, 22:58
نعم اخي الكريم وانا فعلا اتجنب المتاجرة بالذهب والنفط والمعادن لحرمته
وافضل التداول بالعملات فهي ممتازة وتحترم التحليل بشكل كبير حسب تجربتي

HadeerKamal1
01-28-2017, 23:03
حقيقي فقد تستطيع ان تداول بأزواج العملات بين يورو ويورو وايضا دينار بدينار ولكن احذر ان تشتري عمله وقت غلاء السوق اشتري وقت السوق وهو نايم وبيع وقت السوق هو في قمه نضجخ واخذر من عمليات النصب التي تتم وقت البيع او الشراء والله الموفق.

عبد الرحيم رافا
01-28-2017, 23:08
السلام عليكم و رحمة الله
ان شاء الله وةغالب المسلمين يتمنونها حلالا طيبا و لكن اخي هنا ليس منتدى خاص بالفتاوي او اي شيئ من هذا القبيل

emin14
01-28-2017, 23:16
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و اتمنى من الإخوة الكرام المناقشة و إبداء رايهم، على اية حال هده المسالة فيها الكثير من الأقوال، فمنها من حلل و منها من حرم و منها من حلل بشروط، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

Mahmoud hesham
01-28-2017, 23:23
اللهم حنبنا الحرام شكرا لك اخى الفاضل على الوسيط المالي بين المستثمر والبنكلى فرض أن البنك لا يتعامل بالربا
فإنه وكيل عن المستثمر، فإذا طالب بأجر على وكالته فلا مانع منه لكنه ليس مضارباً يستحق ربحاً من المضاربة المعلومات الطيبة المففيدة .......

ali gamal
01-28-2017, 23:23
العديد من الفتوات تحلل الجارة على العملات عكس التجارة على السلع فهي محرمة ومحرمة لعدم وجود التقايض
و منها من حرم و منها من حلل بشروط، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

Rozeta
01-28-2017, 23:33
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ......ان تداول العملات فى الفوركس حلال برأى كثير من العلماء ولكن تداول المعادن هو اللى حرام فالمفروض نبعد عنه

mrramy
03-16-2017, 10:50
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بعد التحيه اخى الفاضل مشكور اخى الكريم على هذا الشرح الوافى والممتااز اتمنى المزيد ممنك باذن الله
تقبل مرووورى

Zinou0008
03-16-2017, 11:14
الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه والله اعلم.....

patchika
03-16-2017, 11:25
السلام عليكم و رحمت الله و بركته يا اخي بانسبة لحكم من الفوركس انا لا اعرف و لا اثق في اي كلام الا ادا جاء من عند مفتي او داعية لانه كثرث الاقاويل و العلم لله و السلام عليكم و رحمت الله

Mr Fathy
03-16-2017, 11:28
بسم الله الرحمن الرحيم تمام يا زعيم على فكرة ىانا امبارح تانى كمان كنت لسه ببص على فتاوى متعلقة بالفوركس برضه والحمد لله لقيت اغلبهم احله

sob81
03-16-2017, 11:31
حكم المتاجرة بالعملات اى موضوع مهم ويجب ان يعرفه المتاجر هنا فى البداية ونشكرك على طرح مثل هذة المواضيع الجيدة
والمفيدة فى التجارة بالعملات

beshoy adel
03-16-2017, 11:33
والله اخى العزيز الكلام كتير جدا عن حكم الشرع فى المتاجرة فى العملات منها الاقاويل الحلال والاقاويل الحرام المهم انك انت تستفتى قلبك لو قلك حلال كمل ولو قلك حرام ما تكملش

tamermosa
03-16-2017, 11:41
بالفعل علشان كده تم فتح حسابات اسلامية لتجنب فوائد التبييت الربوية
المهم بالفعل ان احنا نراعى الحرمانية و ناخد بالنا

midobols
03-16-2017, 12:31
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد

انا لا افضل طبعا انتى افتى فى موضوع مثل كدا وكذا مرة واحد يسالنى عن حكم الشرع فى الفوركس وطبعا الافضل علشان تتجنب كلام اى حد من المكن يكون مش عارف ايه حجم الشرع فى الفوركس بالتحديد هو انك تجتهد فى الموضوع بنفسك علشان تحصل على احسن نتيجة انت بناء على علمك واطلاعك على اراء العلماء والانترنت سهل الموضوع جدا هذه الايام

---------- Post added at 09:31 AM ---------- Previous post was at 08:53 AM ----------

حكم المتاجرة بالعملات اى موضوع مهم ويجب ان يعرفه المتاجر هنا فى البداية ونشكرك على طرح مثل هذة المواضيع الجيدة

محمدفؤاد
03-16-2017, 12:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخى الغالى العديد من الفتوات تحلل الجارة على العملات
عكس التجارة على السلع فهي محرمة ومحرمة لعدم وجود التقايض

magic777
03-16-2017, 13:28
اخي السوق كبير وانت هنا بيكون ليك خيارات كتيره فيه منها الي بيكون متناسب معانا هنا ومنها العكس وانت الي لازم تختار المناسب
وطبعا الحساب الاسلامي هو الحل

latraaa
03-16-2017, 16:22
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح الراق يالقيم و على المعلومات التي تقدمت بها التي اتمنى أن يعرف الإخوة الكرام أنه لابد من العمل على البحث عن الفتوى القيمة و التي من خلالها يمكنك أن تحقق الكثير

---------- Post added at 02:22 PM ---------- Previous post was at 12:06 PM ----------

مشكور أخي الكيرم على الموضوع و عى الرأي و على الطرح و على اية حال أخي الكريم أرى أنه من الأفضل العمل على التعلم الراقي القيم و الدي من خلاله يمكنك أن تحقق الكثير من الناتئج الراقية القيمة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله أخي الكيرم، نراك في مواضيع اخرى

stethoscope
03-16-2017, 16:54
الكلام طبعا مهم جدا وحساس لانه لابد وان من ينتظر حكم الشرع ان يمون سليم موثوق منه لذلك لابد لكل من اراد ان يدخل على موقع الفتاوى الخاص بالازهر ويسأل او يدور على الحكظ ويعرف الاجابة حتى لا يكون عليه شئ من الشك

abdallah.2017
03-16-2017, 16:56
شكرا اخى على موضوعك الرائع والذى ما يحدث لبس لدى كثير من المتداولين وخاصه المتداولين الجدد وطببعته من ناحية الشرع .

asma224
03-16-2017, 17:13
سلام عليكم و ورحمة الله و وبركاته
مشكور أخي الكريم على هذيه معلومة قيمة
وفقك الله ووتقبل مروري
وسلام عليكم وورحمة الله ووبركاته :) :) :)

ebn masr
03-16-2017, 18:28
بالنسبة للمضاربات فى العملات طالما ستقوم بين العملات الاجنبية وبعضها البعض يبقا اكيد مفيهوش شبه حرمانية وشكرا جزيلا ليك اخى الفاضل

muhammad ismail
03-16-2017, 23:12
التجارة فى الفوركس اخى الكريم تجارة عمله بتقوم ببيع عمله مقابل عمله اخررى ومن خلال فرق السعر بين العملتين
تقدر انك تحقق الارباح بتاعتك وتسحبها

مروه عصر
03-17-2017, 02:13
السلام عليكم
لا استطيع ان افيدك بشئ عن هذا الموضوع لانى عضوه جديده بالمنتدى وليس لدى معلومات كافيه عن هذا المجال حتى افيدك بها واتمنى التوفيق للجميع ..

ابوعلى
03-17-2017, 02:17
السلام عليكم ورحمه الله اخى الكريم انا اسمع انها حرام ربنا يوفق الجميع ان شاء الله تقبل المرو اخىالكريم

adamarwan
03-17-2017, 02:31
فى العديد من الارااء فى هدا الامر
لكى لبد من ان تظع الاجتهاد الشخصى وان تاحول ان تسال
احد العالماء الشريعين الى منهم ممكن ان تجد الاجابة
الصحيححة على هدا المنوال
وحظ موفق

bakup28
03-17-2017, 05:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
ن حكم الشرع فى الفوركس وطبعا الافضل علشان تتجنب كلام اى حد
من المكن يكون مش عارف ايه حجم الشرع فى الفوركس بالتحديد هو انك
تجتهد فى الموضوع بنفسك علشان تحصل على احسن نتيجة

waelmma
03-17-2017, 08:16
:(:(:( بارك الله فيك اخى الفاضل والحقيقة انه عمليات المضاربة
اتقال فيها كلام كثير وعلى كلا انا استفدت من هذا الراى اخى ومنتظرين منك المزيد ان شاء الله

جمال صادق
03-17-2017, 10:06
لا اعتقد ان هناك ما يمكن ان نقول بتجريم التداول فى سوق العملات و لكننا لابد من ان نعمل على فهم الاسباب التى تساعد على تعلم الاليات المنطقية للعمل فى السوق و استخدام بينات اكيدة

ebn masr
03-17-2017, 10:28
معلومات مهمة جدا وغاية فى الاهمية وانا عن نفسي بشكرك عرى تلك المعلومات الغاية فى الاهمية والتى استفدت منها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وتقبل مرورى بكل ترحاب

kariim18
03-18-2017, 18:01
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
شكرا اخى على هذا الشرح الوافى فى موضوعك اللى اكيد هيفيد الكثيرون فى المنتدى امثالى وكمان ممكن
اللى محتاج يتعلم اكتر يدخل القسم التعليمى فى المنتدى ويشاهد الفيديوهات لتعلم الفوركس
تقبل مروري

Lante
03-24-2017, 14:09
السلام اخي
العديد من الفتوات تحلل الجارة على العملات عكس التجارة على السلع فهي محرمة ومحرمة لعدم وجود التقايض والاستلام عند اليع ةالشراء وهذا ما اشترطه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
وفقك الله

alonsoo
03-24-2017, 14:18
هو الكلام فى انه يمنع الربا فى التعامل مع تلك الشركات اللى هو المقصود به العمل بنظام الحساب العادى الذى فيه ريبيت وليس الاسلامى

alatn123
03-24-2017, 14:25
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الكريم
شاهدت شيخ يقول ان المضاربة تجاربة مثلها مثل اي تجارة , و الرسول صلى الله عليه و سلم كان تاجر , اذن لا عيب في الفوركس
بالتوفيق يا غالي

yshawky100
03-24-2017, 14:26
السلام عليكم
نحتاج الحقيقة لتوضيح من الخبراء لخقيقة هذا الامر
و نحتاج لتواصل الشركات مع جهات الفتوى لتوضيح هذا الامر
اتمنى لك التوفيق يا غالى

جمال صادق
03-24-2017, 14:40
لا اعتقد ان من الممكن ان يكون هناك اى حرمانيو فى الفوركس لانة سوق عالمى و هو ضرب من ضروب التجارة على مستوى العالم وعلينا اللستفادة من ذلك

Hell Rozar
03-24-2017, 14:47
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

شكرا لك اخي الكريم علي موضوع الحكم في تجارة العملات فالكثير من الاشخاص يخافون من هذه المشكلة وكثيرا ايضا منهم من يترك الفوركس لخذا السبب لذالك انا بقول اها ليست حرام فانا بحثت كثيرا عن هذه الاشياء نظرا لان العملات شيء ملموس ولا يوجد اي مشاكل في هذه الامر

midobols
03-24-2017, 15:05

فهمى لاشين
03-25-2017, 00:35
احسن الله لك
بالفعل قدمت لنا موجز مفيد للغاية من ناحية الصرف وشروطه
ونرجو المزيد من مثل هذه المشاركات لعموم فائدتها وخصوصها
لك منا التقدير

Mohamed Alsaeed
03-29-2017, 19:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم
احترم كثيرا جدا من يعرف رأى الشرع ويمشى بحسبه ليرضى الله .. وفقك الله
شكرا جزيلا لك
...............
جزاك الله خيرا وننتظر المزيد
تقبل مرورى المتواضع

athiro
03-29-2017, 19:54
السلام عليكم ؤرحمة الله ؤبركاته شكرا لك اخي الفاضل على تؤضيح حكم التدؤال ؤالامؤر المترتبة عليه فلقد اصابتني هؤاجس ؤالكثير من الاسئلة التي تاتيني من الاخؤة بان الفؤركس حرام ؤالذي اعمل به الان غير صحيح

raxid
03-29-2017, 20:04
الفوركس اختلف فيه العلماء فهنالك مؤيدون و معارضون ولم يتم الجزم بحرمته بدليل قاطع من القران و السنة الا انه فيه الربا من حيت تبيث الصفقة فيجب عمل الحساب الاسلامي لتجنب الربا

kariim18
03-31-2017, 20:43
لقد قرات في كثير من المواقع التي تتحدث في فقه البيوع وغيرها وفيها من تحدثو عن التداول في البورصات
فوجدت فريقين فريق يجوز ذلك وغيره يمنع ويحرم ومن كل ما اطلعت عليه علمت ان في الامر سعة لمن شاء ان يختار ما يرضاه لنفسه من الفتوى

hamadasalama
04-02-2017, 21:47
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته المضاربه بالعملات من امع واكثر الاشياء المربحه في سوق التداول او في البورصات بشكل عام والله كرمنا ويوفقنا

fifi ghonem
04-02-2017, 21:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اختلف العلماء مابين الحلال والحرام ولكن رسولنا الكريم قال استفتي قلبك كل شخص يفكر في الموضوع ويشوف تفكيره هيوصله لايه وعلي هذ الاساس يقرر يستمر او لاء وبالتوفيق للجميع
تقبل مرورى

mostafa1995
04-02-2017, 22:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......................... اولا يا اخي لا انا ولا انت ولا اي عضو مفتي ليتكلم بهذا المجال اسأل اهل الدين الذين يختصون بأفتاء هذه المواضيع وضع الرابط في موضوع وحتى صور فيديو لكي يرى الجميع

لا يجوز لنا الافتاء تقبل مروري :)

Mohamed Youssef
04-08-2017, 21:59
بسم الله الرحمن الرحيم
تداول العملات حسب القراءة عادى بس تداول الذهب والفضة والبترول فيها كلام اخر
تحية اعزاز واكرام لك اخى الكريم
ربنا يكرمك ويوفقك لكل خير يارب

MILOUD HLAIMI
04-09-2017, 00:06
لا إله إلّا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير، وإليه المصير، وهو على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله الملك المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84_%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1

---------- Post added at 11:03 PM ---------- Previous post was at 11:02 PM ----------

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة .

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84_%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1

---------- Post added at 11:03 PM ---------- Previous post was at 11:03 PM ----------

اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الرّاحمين. بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.

---------- Post added at 11:04 PM ---------- Previous post was at 11:03 PM ----------

اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الرّاحمين. بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.

---------- Post added at 11:05 PM ---------- Previous post was at 11:04 PM ----------

الحمد لله الّذي لا يُرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السّميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

---------- Post added at 11:05 PM ---------- Previous post was at 11:05 PM ----------

اللهمّ إليك مدّت يدي، وفيها عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلّ خيرٍ نصيباً وإلى كلّ خيرٍ سبيلاً.

---------- Post added at 11:06 PM ---------- Previous post was at 11:05 PM ----------

اللهمّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنّي برحمتك يا أرحم الرّاحمين .

---------- Post added at 11:06 PM ---------- Previous post was at 11:06 PM ----------

اللهمّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرّين، يا رحمن الدّنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

abutalia
04-09-2017, 00:08
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هناك بعض الفتاوي احلت المضاربه بالعملات وهناك فتاوي اخري حرمتها وانا اري ان كل شخص يستفتي قلبه والله اعلم

michael1
04-09-2017, 00:22
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته
انا اعتقد ان المضاربة غير المتاجرة فى الفوركس
على العملات او الازواج التى نتداول عليها فى الوركس

nour3iny
04-09-2017, 00:40
لقد حسمت الحسابات الاسلاميه هذا الأمور بعدم وجود فوائد على التبيت الصفقات تقبل مروري

midobols
04-09-2017, 00:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
انا لا افضل طبعا انتى افتى فى موضوع مثل كدا وكذا مرة واحد يسالنى عن حكم الشرع فى الفوركس وطبعا الافضل علشان تتجنب كلام اى حد من المكن يكون مش عارف ايه حجم الشرع فى الفوركس بالتحديد

amirak
04-09-2017, 01:12
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع وجهود أروع
ننتظر مزيدكم بشوووق

hamadasalama
04-09-2017, 01:20
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعتقد من وجهة نظري الشخصيه المتواضعه ان لايوجد بها اي شبهة حرام الا المضاربه بالذهب والمعادن والحسابات غير الاسلاميه

big.pharaoh
04-09-2017, 01:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كلام سليم والله اعلم واعتقد ان اللس حضرتك بتكلم فيه ده جانب من جوانب الشريعه والعقيده

MILOUD HLAIMI
04-09-2017, 17:36
اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً،
ولا يغفر الذّنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم.

---------- Post added at 04:36 PM ---------- Previous post was at 04:35 PM ----------

اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق،
أحييني ما علمت الحياة خيراً لي
، وتوفّني ما علمت الوفاة خيراً لي.

mostafa1995
04-09-2017, 17:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............ انا لست بمفتي ولا اعلم بامور الافتاء واخاف التكلم وان اقول ان هذا حرام وهذا حلال
عموما تحياتي لك ومشكور على الطرح

MILOUD HLAIMI
04-09-2017, 17:39
اللهمّ إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة،
وأسالك كلمة الحق في الرّضا والغضب،
وأسألك القصد في الغنى والفقر.

hamadasalama
04-09-2017, 17:42
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته المضاربه بالعملات لا يوجد بها اي شبهه والله اعلي واعلم يا اخي المحترم لان هناك فتاوي حرمتها ولكن انا غير مقتنع بتحريمها والله اعلم

MILOUD HLAIMI
04-09-2017, 17:45
اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفذ، وأسالك قرّة عين لا تنقطع،
وأسالك الرّضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت.
اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، والشّوق إلى لقائك في
غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

kariim18
04-22-2017, 18:17
اساسا السوق له اكتر من طريقه عمل ومفيش اي مجال الواحد بيتعلمه كده بسرعه ومن يوم وليله العمليه دي بتحتاج وقت خاصه مع المجال ده الي بيتعمد فيه على التدريب
المتواصل حتى تحقيق النجاح المطلوب في النهايه

Mohammed Darwish
04-22-2017, 18:27
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد حياك الله أخي مشكور أخي على هذة الشروحات التي يستفاد منها الكثير من الاعضاء وخاصة انا وارجو ان تستمر في تقديم مثل هذة المواضيع الهامة والمفيدة جزاك خيرا تقبل مروري

Abu_Yassin
04-22-2017, 21:03
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة مرحب أخى العزيز فى شكوك كثير ظهرت حول حرمانية أو عدم حرمانية التداول بالأسواق المالية وأهمها سوق الفوركس بس كل المشاكل دى تم حلها بأنشاء الحسابات الأسلامية التى تتووافق مع أحكام الشريعة الأسلامية

m7med
04-22-2017, 21:13
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
انا اعتقد ان المضاربة في الفوركس حلال و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

بدر اشطيبي
04-22-2017, 21:15
الشرع و الشريعة من اخر الامور التي يجب ان يسأل عليها الداخل
الى المنتدى كيف تسأل ناس يتداولون هل التداول حلال ام حرام

عبد الرحيم رافا
04-22-2017, 21:22
السلام عليكم و رحمة الله
اخي لا يمكن ان اقوم بالتحليل هنا و التحريم ولكن يمكن ان تسال اهل الاختصاص في هذا المجال هم من يفيدوك

fayadansakr
04-30-2017, 16:44
السلام عليكم و رحمه الله تعالي و بركاته اخي الكريم
يا اخي الاحكام مختلفه اختلاف كلي ولكن الحساب الحق لا يعلمه الاالله

black2015
04-30-2017, 16:53
اشكرك اخي علي موضوعك الممتاز فيما يخص موضوع حكم المضاربة بالعملات
في انتظار المزيد . شكرا لك

almajek22
04-30-2017, 17:26
شكرا يا اخي وصراحه لم اعرفان المتاجره بالذهب ليست جائزه الا عندما كنت فاتح صفقه علي الذهب واسال في بعض الجروبات عن توقعات الذهب قال لي احد الاخوه انها حرام المتاجره بالمعادن ونويت ان شاء الله عدم المتاجره بها

abutalia
05-02-2017, 17:06
السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته تعددت الاقاويل والفتاوي في حكم المضاربه بالفوركس هناك هيئات ذهبت لشرعيتها واخري ذهبت لتحريمها والافضل ان تستفت قلبك في هذا الامر

noobir
05-02-2017, 18:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا الأكسبرت الذي سيساعدني ان شاء الله في مجال الفوركس
واصل عملك الجيد اخي الكريم تقبل تحياتي اخي الغالى

AMR ELSISY
05-02-2017, 18:21
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مسائل حول المضاربة في العملات في البداية أود أن أشكركم على هذا الموضوع المهم جدا جدا

latraaa
05-02-2017, 19:33
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح القيم و ارى أنه من الأفضل العمل على التعلم القيم أخي الكريم و هدا الأمر معروف للجميع إن شاء الله و ارى انه يمكنك أن تستفيد من الموضوع بالشكل الدي جب أن يكون

fouadar
05-02-2017, 20:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كل عام وانتم بخير اخواني
المضاربة بالعملات إن كان مقصودها هو الاستثمار من خلال بيع وشراء العملات والحصول على فارق السعر بين العمليتين، فهذا هو الصرف عند الفقهاء
جزاك الله كل خير و تقبل مروري

zunebha
05-02-2017, 20:31
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
الكثير يحلل ويحرم بدون ادنى فكرة عن الموضوع.
انا صراحة اجد الفوركس حلال لان فيه للعرض والطلب.

capoeira
05-02-2017, 20:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان العمل فى الفوركس من المستحدثات التى تحتاج الى اجتهاد من العلماء فى فهمها اولا
و ثانيا من الممكن اذا فهمها جيدا ان يفتى اذا كانت حلال او حرام على كل حال انت اذا رأيت انها حلال اعمل بها و اذا رأيت
انها حرام لا تعمل بها

number1
05-02-2017, 20:40
الله سبحانه وتعالى اعلى و اعلم ولكن اعتقد انه التداول على المعادن حرام شرعا اما بالنسبه للعملات في فيها نسبه شك والله اعلم ورسوله ولكن ما نطق الشبهات و لن تدور على الذهب والفضه

Ayobe
05-02-2017, 20:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ولله يا أخي فعل أن المعادن وسلع حرام العمل عليه في هذه السوق لانو يجب لأن تكون في عملية مقايض لسلع يعني الاستلام وتسليم عند البيع وفقكم لله تحياتي
تقبلو مروري

eslam-gad
05-03-2017, 00:55
الاخوة الكرام نشكركم علي معلوماتكم المفيدة ونتمني المزيد من المعلومات والشروحات لكي نستفيد من خبراتكم ونشكركم علي مجهودكم الراءع والله الموفق والمستعان

rayzigar
05-03-2017, 19:53
انا ارى انه على الاقل الواحد يا اخي لا يتاجر في الفوركس الا بناء على حسابات اسلامية يعني الفوائد الربوية لا تتواجد فيها
انما مسائل اخرى مثل الرافعة المالية والكلام الي يدور حولها فعلا لا اعرف والواقع ان العلماء لازم يجتمعوا على كلام واحد

zakariacr07
05-03-2017, 20:04

أخي الكريم أظن أن المتاجرة في السلع مثل الذهب حرام و الله أعلم

cladiator2007
05-10-2017, 16:42
اشكرك اخي على طرحك لهدا الموضوع الهام و المفيد . كما اشكر الاخوة لتفاعلهم الايجابي معه . لقد استفدت كثيرا من المعلومات القيمة هنا .
جازاكم الله كل خير . بالتوفيق للجميع .
تقبلوا مروري و تحياتي

سيد2017
05-11-2017, 00:52
مشكور يا اخى على طرح هذا الموضوع وشرحة بهذه الطريقة الجميله وفى حالة الحكم على شرعية التداول بالعملات عليك يا اخى ان تستفتي قلبك الى جانب ما سمعته من حكم شرعى سواء كان حلال ام حرام

elmister
05-22-2017, 09:52
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اخي الحبيب احب اشكرك علي هذه المعلومات المفيده جدا والتي استفدت منها كما اشكرك علي اهتمامك بالحكم الشرعي للعملات اتمني لك التوفيق ودوام النجاح ان شاء الله .. تقبل مروري وشكرا

Mohamed Youssef
05-23-2017, 12:57
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور علي هذا المنشور المفيد
موضع مفيد ورائع
تحياتي وتمنياتي بالنجاح

khalidtrader
05-23-2017, 13:48
بسم الله الرحمن الرحيم
فعلا أخي الكريم العديد من الفتوات تحلل التجارة على العملات عكس التجارة على السلع فهي محرمة ومحرمة لعدم وجود التقايض والاستلام عند اليع ةالشراء ...
تحياتي

yousee
05-23-2017, 13:51
حكم المضاربة بالعمل قد يكون حلال وكدلك يمكن أن يكون حرام ولكن في الأخير إدا رأيت أنه يوجد الكتير من الفتاوي استفتي قلبك لأن هو الدي سيعطيك الجواب الأعضم

Hamza El36
05-23-2017, 14:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا بد لنا كمتداولين معرفة حكم المتاجرة في الفوركس.............
بالتوفيق والنجاح لي وللجميع بإذن الله..
وتقبل مروري...
تحياتي لك...

hooda
07-21-2017, 04:53
والمراد بالمماثلة: عدم الزيادة، والمراد بالمناجزة: قبض العوضين فوراً دون تأخير.. تقبل مروري

cladiator2007
07-21-2017, 13:07
ياجماعة الخير الامر محسوم تماما ان المضاربه بالعملات هو عين الحلال وليس به اى شبهة حرمانيه وياريت نستمر فى السوق ولا نعير اهتمام لاى شخص وبالتوفيق للجميع

2017wydadi
07-21-2017, 13:44
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه الفوركس من المسائل التي اختلف فيها في الحقيقة وبعيدا عن الفوركس الذي يتضمن عمليات محرمة فاننا نجد ان الوركس الحلال مختلف في حكمه فمنهم من يحله ومنهم من يحرمه

Anas123
07-21-2017, 14:46
بالنسبة للأخبار السیاسیة فتتركز في الأزمات السیاسیة وفترات التوتر والحروب بین الدول , ففي الأغلب فإن التوتر السیاسي
لدولة یؤدي لانخفاض سعر عملة ھذه الدولة مقابل عملات الدول الأخرى حیث یحرص المستثمرین على التخلص من استثماراتھم
في الدولة التي تعاني من الأزمات السیاسیة والحروب .

hooda
08-12-2017, 14:59
بسم الله الرحمن الرحيم
المماثله هي عدم الزيادة، والمراد بالمناجزة: قبض العوضين فوراً دون تأخير.
وعند اختلاف الجنس كصرف دينار بدولار. تقبل مروري

YOUNESS EL-BAKKIOUI
08-26-2017, 23:05
السلام الله عليكم المضاربة في سوق العمولات الاجنبية من الامور الحلال بشرط توفر بعض الشروط الاسلامية يمكن ان تجدها في بيانات المجمعات الاسلامية على الانترنيت ....

M.R
08-27-2017, 15:22
ما يهم الجميع هو حكم تجارة الفوركس والكثير اجمع على شرعية وحلال التجارة فى سوق العملات فى الفوركس مع الابتعاد عن تجارة المعادن وخاصة الذهب لأنهم يوجد فيهم شبهه لذا الافضل الابتعاد عن التداول فيهم

A.mustafa
03-31-2018, 21:54
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
فعلا اخي الكريم انا عن نفسي لا التاجر علي الذهب والنفط والمعادن لحرمته
وافضل التداول بالعملات فهي ممتازة وتحترم التحليل بشكل كبير حسب تجربتي....

ehabbob
04-01-2018, 00:33
جزاك الله خيرا اخى العضو الكريم على هذا الطرح واسال الله الربح لك وكل الاعضاء
والله ولى التوفيق

emadomda
04-12-2018, 00:41
وقد أقر الإسلام الشراكة إذا كان نشاطها حلال فهي مشروعه وثابتة في القران والسنة من ذلك قوله تعالى: {فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث}(النساء) وتأتى الحكمة للمشاركة في الاسلام من مشروعيتها لما لها من مميزات تعود على الفرد والمجتمع بالنفع العام ، فهي لا تحمل عبء الخسارة أو الربح لطرف دون طرف أخر ، بل تؤدي إلي المساواة وتحقيق العدالة .

أنواع المشاركة
حيث أننا خضنا في الحديث عن هذه المعاملة الإسلامية فلنتوجه لذكر أنواعها ، فالمشاركة نوعان الأول المشاركة الثابتة وفيها يكون البنك شريك أساسي في رأس مال المشروع وملكيته وإدارته كما وضحنا سابقا وكذلك شريك في الربح والخسارة حتى انتهاء المشروع

forexman11
04-18-2018, 19:44
كم الشرع في المضاربه المقصود هو الاستثمار من خلال بيع وشراء العملات و الحصول على فرق السعر بين العمليتين وهذا هو الصرف عند الفقراء و يشترط لصحه شرط انه عنده اتحاد الجنس قصر في دينار دينار اول ممثله او المتجر

abdogamal
12-30-2019, 23:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
اشكرك علي هذا الطرح المتميز و علي هذا المجهود الرائع
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري