PDA

View Full Version : العراق يسدد 9 مليارات دولار متأخرات لشركات النفط

hasback
08-25-2015, 18:35
صرح وزير النفط العراقي يوم الثلاثاء إن بلاده سددت لشركات النفط الأجنبية تسعة مليارات دولار متأخرات باقية عن عام 2014 وإنها ستدفع متأخرات 2015 على مراحل حتى بداية 2016.

وكتب الوزير عادل عبد المهدي بصحيفة "العدالة" المحلية أن الوزارة تدرس مع شركات النفط الأجنبية سبل خفض التكاليف وربطها بأسعار النفط.

وتعمل الشركات العالمية مثل بي.بي ورويال داتش شل وإكسون موبيل وإيني ولوك أويل في حقول النفط بجنوب العراق بموجب عقود خدمة تحصل بها على رسوم دولارية ثابتة مقابل الإنتاج.

ويعني هذا أن كميات الخام الضرورية لسداد مستحقات الشركات قد تضاعفت تقريبا في ظل تراجع أسعار النفط على مدى العام الأخير.

وفرض ذلك النظام ضغوطا هائلة على الوضع المالي لبغداد حيث نال التراجع الحاد لأسعار الخام منذ الصيف الماضي من إيرادات بيع النفط.

واقترحت شركات النفط بالفعل خفض الميزانيات بملايين الدولارات.

وقال عبد المهدي إن صادرات النفط من جنوب العراق عضو منظمة أوبك ستتجاوز 2.750 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2015 وهي الكميات المقدرة لميزانية السنة الحالية.

كانت صادرات نفط جنوب العراق ارتفعت في يوليو تموز إلى مستوى قياسي بلغ 3.064 مليون برميل يوميا في المتوسط من 3.02 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران بعد قرار بغداد تقسيم الخام إلى صنفين هما البصرة الخفيف والبصرة الثقيل لتقليل المشاكل المتعلقة بالجودة. ورفعت بعض الشركات إنتاجها بعد الخطوة.

retared10
08-25-2015, 20:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة جزاك الله كل خير
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري

mohammad97
08-25-2015, 23:30
مساء الخير عليك ايها الاخ الغالي لما نشرت من اخبار اقتصاديه مهمه وخاصة فيما يتعلق بتسديد العراق 9 مليلار دولار مستحقات للشركات والذي يعتبر من العوامل المحركه للسوق الاقتصاديه نسال الله لك التوفيق وشكرا

Amr ahmed
08-26-2015, 06:48
السلام عليكم و رحمة الله
بالطبع ان هذا الخبر لهام للمتداولين لانه سوف يؤثر علي السوق بشكل فعال
و بالتوفيق و تقبل مروري

Kamil bey
08-26-2015, 06:51
معلومات رائعة جدا اخي العزيز مشور جزيل الشكر جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة انشالله تقبل مروري

eslamtotti
10-27-2015, 19:12
موضوعك العراق فعلا جميل جدا
جزاكم الله خيرا انت واعضاء منتدي فوركس العرب على هذه المشاركات الرائع
وانا عن نفسى استفدت كتير منها
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد وشكرا لكم مره اخري
وجزاكم الله الف خير

basim
10-27-2015, 20:17
شكرا لك اخي الكريم على هذه المعلومات وهذا التقرير عن سداد مستحقات
الشركات النفطية العاملة في العراق نتمنى علك المزيد من المواضيع الاكثر
تخصصا في مجال تداول العملات الفوركس

raghebderbal
10-29-2015, 13:50
من الأسباب التي أخرت هذا المشروع موافقة الجهات المسؤولة عن البيئة مع تنامي المخاوف من الطاقة النووية عقب تعطل محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية عام 2011 اثر تعرضها لزلزال وأمواج مد.

loai93
10-29-2015, 13:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاك الله خير على مشاركتك معنا
شكرا لطرح ذلك الموضوع و تلك التغطية الجيدة
تحياتى لك تقبل مرورى

hussienahmed
11-21-2015, 19:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاك الله خير على مشاركتك معنا
شكرا لطرح ذلك الموضوع و تلك التغطية الجيدة
تحياتى لك تقبل مرورى

sona012
11-23-2015, 08:05
موضوعك جميل اخي الكريم
وجزاكم الله الف خير

fouziachaba46
11-24-2015, 18:59
وكتب الوزير عادل عبد المهدي بصحيفة "العدالة" المحلية أن الوزارة تدرس مع شركات النفط الأجنبية سبل خفض التكاليف وربطها بأسعار النفط.

وتعمل الشركات العالمية مثل بي.بي ورويال داتش شل وإكسون موبيل وإيني ولوك أويل في حقول النفط بجنوب العراق بموجب عقود خدمة تحصل بها على رسوم دولارية ثابتة مقابل الإنتاج.

star4ssa
11-24-2015, 20:03
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم
نتمنى كل الخير للجميع وللشقيقه العراق
واكيد نشكرك لانك على الدوام تبادلنا جديد الاحداث والاخبار مشكورا والى
جديد اللقاءات الهادفه عبر مشاركات اخرى قيمه
بالتوفيق لك وللجميع

mohamedsonbol
04-18-2016, 06:33
موضوعك جميل اخي الكريم
وجزاكم الله الف خير

ibrahimxm
04-20-2016, 08:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
اشكرك علي هذا الموضوع الشيق اتمني لك التوفيق
جزاك الله كل خير و تقبل مروري

forexmoor
04-26-2016, 00:36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك اخي العزيز على نشر الموضوع والذي يعتبر من المواضيع الاقتصاديه المهمه ولكنه بالاخير ينم عن متابعه لكل الاخبار المرتبطه بالاقتصاد ننتظر منك المزيد وبالتوفيق

gara77
04-28-2016, 17:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
العراق يسدد 9 مليارات دولار متأخرات لشركات النفط
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

alasfarahmad
04-28-2016, 17:16
مشكور صديقنا الكريم على هذه المشاركة القيمة، لقد كان لعودة العراق إلى سوق النفط آثارها في زيادة المعروض من النفط في الأسواق العالمية، وفي ظل مظاهر فوضى الإنتاج التي تسود بين الدول المنتجة للنفط تمكن العراق من تصدير كميات من النفط تؤهله لتسديد حجم كبير من ديونه، مشكور على ملاحظتك، ونتمنى لك التوفيق والنجاح في عمليات التداول.

mohamed elsyed
09-19-2016, 13:48
Jul 1, 2016 - تبلغ ديون العراق المستحقة لحكومات أجنبية 15 مليار دولار - أرشيفية ... فإن ديون العراق المستحقة لحكومات أجنبية تبلغ 15 مليار دولار بما في ذلك 9 مليارات لأعضاء نادي باريس. ... العراق يسدد متأخرات شركات النفط نهاية العام الجاري.
Jul 14, 2016 - صندوق النقد: العراق يسدد متأخرات شركات النفط "بنهاية سبتمبر" ... وثيقة: العراق يخفض إنفاق 2016 ويستدين مليارات الدولارات .... سجلت أسعار الذهب اليوم الأربعاء 14 -9-2016 بالنسبة لعيار 24 نحو 534 جنيهًا، وعيار 21 سجل 467 ...