PDA

View Full Version : فضائح المضاربات موضوع رائع للغاية

taleb iliass
08-25-2015, 20:15
لقد عرف العالم انهيارات مالية عديدة كان معظمها بسبب المضاربات بدءا من أزمة زهرة التوليب في هولندا عام 1637 وحتى أزمة الرهونات العقارية في الولايات المتحدة عام 2007- 2008 ، وفيما يلي أهم الانهيارات المالية التي شهدها العالم بسبب المضاربات.
أزمة زهرة التوليب1637:
وفقا لتاريخ الأزمات التي مرت بالعالم، يعد الهوس ببصيلات زهرة التيوليب الذي بلغ أقصاه في فبراير 1637 أول حالة مسجلة للفقاعات السعرية في العصر الحديث.

بدأت هذه الفقاعة عندما قام شارل دي ليكلوز Charles de L`Ecluse بجلب بصيلات زهرة التيوليب إلى أوروبا في القرن الـ 16، واستغرق الأمر نحو قرن من الزمان لبدء عملية المضاربة عليها، وازداد تقدير الزهرة بشكل خاص بين السكان في هولندا، وكلما ازداد جمال الزهرة وازدادت ندرتها ارتفع سعرها، حتى أنه في عام 1630 بدأت الأسعار السوقية للزهرة في الارتفاع بشكل غير مسبوق، وازداد الطلب عليها إلى حد أنه يشاع أن كل من كان يقيم في هولندا في ذلك الوقت أقدم على المضاربة على أسعار هذه الزهرة تقريبا، ونظرا لانتشار الهوس بالزهرة تم إنشاء أماكن متخصصة في تبادل التيوليب في بورصات تبادل الأسهم في أمستردام وروتردام وهارلم، وغيرها من أنحاء هولندا، وأخذت المضاربة على الزهرة في التزايد، وحقق عديد من الأشخاص ثروات كبيرة نتيجة لذلك.

وقد وصل الأمر أن بيع 12 هكتارا من الأرض في مقابل بصيلة واحدة من التيوليب كذلك كان يتم تبادل الزهرة التي لم تر من قبل بعربة يجرها حصانان، ثم تطورت الأمور على نحو أسوأ، لدرجة أن أسعار الزهور أخذت في الارتفاع حتى قبل أن تظهر على النبات بعد، وبلغ سعرها قبل الانهيار حوالي 3000 فلورين هولندي، أو ما يزيد على 50 ألف دولار بأسعار اليوم.

لقد اعتقد المضاربون في أسواق تبادل بصيلات التيوليب أن عشق الناس للزهرة سيستمر إلى الأبد، وأن الأغنياء في أنحاء أوروبا كافة سيستمرون في إرسال أموالهم للحصول على الزهرة وبأي سعر، بحيث انتشرت حمى زهرة التيوليب بين الطوائف كافة تقريبا، أي بين النبلاء والأغنياء، والمزارعين، والبحارة، وحتى الخدم، وقام الناس على اختلاف طوائفهم بتحويل ممتلكاتهم إلى نقود سائلة لأغراض الاستثمار في الزهرة، وكلما ارتفعت الأسعار ازداد الإقبال على عرض المنازل والأراضي ومختلف الممتلكات للبيع بأسعار زهيدة بهدف الحصول على الأموال اللازمة للمضاربة على الزهرة، أو تم رهن الممتلكات لتمويل صفقات التيوليب، ومن ثم بدأت الأموال تتدفق من الخارج إلى هولندا بحثا عن الثراء السريع من المضاربة على الزهرة مع تراكم الثروات، وبدأ التضخم في هولندا في الانتشار حيث ارتفعت أسعار كل شيء تقريبا.
في عام 1637 بدء التحول في سوق التيوليب، وكما انتشرت المضاربة على الزهرة بسرعة جنونية انطفأت الأسعار أيضا بالسرعة نفسها، حيث انتشرت حمى البيع بشكل هستيري مما أدى إلى انفجار الفقاعة ومن ثم هوت الأسعار وانهارت معها الثروات، وتحول الأثرياء الذين أغرموا بالزهرة إلى متسولين في الشوارع، حيث تعرض كل من اشترى الزهرة بصفة خاصة بكميات كبيرة للإفلاس، وانتهت أزمة التيوليب ودخل الاقتصاد الهولندي حالة كساد طويل

tarik46
08-31-2015, 22:06
موضوع قمة في الروعة بارك الله فيك اعجبني الموضوع كثيرا الذي يتحدث عن تصرف غبي من طرف اغنياء
اوربا الذين اعتقدوا ان ازدهار تجارة التوليب سوف يزدهر و لكن سرعان ما هوت اسعارها بسبب وفرتها
تقبل مروري

aissadz
09-30-2015, 13:53
الســــــــــــــــــــــ ـلام عــــلـــى جميـــــع أعـــــضـــــاء المنتــــــــدى الكــــرام
أخي الفـــــــاضل مشكوووووووووووور معـــــلومــــات قـــــيـــــمة جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
في انتظــــار المــــزيد من التألق و الابـــــداع في مــــــوضــــوعـــــاتـــ ـــك الهـــــــامـــــة

hassann
09-30-2015, 15:24
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
شكرا لك على الموضوع وعلى الفضائح التى تهز سوق الفوركس وعلى امل ان يستفيد منها الاعضاء بالـــــتوفيــــق لك

dfghfgh
10-03-2015, 16:44
لكننا نرى أنه من الأفضل أن تنتظر حتى تغلق الشمعة وتبدأ تجارة جديدة مع شمعة جديدة ، لأنه ربما تدخل في وسط الشمعة وكل مؤشراتك تعطيك إشارحساب هدف فإن هذا راجع لك ، فبعض التجار يختارون مستويات الدعم والمقاومة كأهداف للربح ، وآخرون يختارون كميات ثابتة من النقاط كأهداف ربحية لكل صفقة مثلا 10 نقاط أو 50 نقطة ربح ، على أية حال حدد أهدافك بتركيز ولا تخرج مبكرا مهما حدث وتمسك بنظام استراتيجيتك الذي ة جيدة وفجأة يتجه

Wassa04
10-03-2015, 19:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا اخي الكريم هذا المقال يبين بان الفوركس ليس
كلام بل هو استراتيجية في حد ذاته فلا يمكن لاي عملة لن تبقى مسيطرة
اكييد بياتي وقت و تنزل بشكل كبير تقبل مروري

snnaky
11-01-2015, 23:10
موضوع غير مجدى للأسف وليس لة اى علاقة بما يفيد المضارب او المتداول ولا يمكن ان يفيدة وهو بمثابة الموضوعات التعريفية التى تعطى معلومة ولكن للأسف ليست معلومة يحتاجها المتداولولذا نرجوا الابتعاد عن الموضوعات التى لاطائل من ورائها الا الرغى واضاعة الوقت بدون فائدة تعود على المتلقى الذلى يدخل هنا بغرض التعلم

hakim kimo
11-01-2015, 23:20
السلام عليكم
اشكر الاخ الفاضل على الموضوع الرائع و معلومات الشيقة و مفيدة
اتمنى من علي ان يضيفها في ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا
تمنياتي لك بالنجاح
حفضك الله

asxqwzdc1
11-04-2015, 18:15
فعلا اخى العزيز انا اعتقد انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الباهر فى كلية تحقق النجاح ال الاستراتيجية التي تتداول من خلالها دون الحاجة الي السحب الوقتي لقيمة الارباح ؟فاعتقد انه من غير المعقولوعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية من كلية الهندسة والحمد لله انا اتخرجت

eslam11
11-05-2015, 06:02
السلام عليكم ورحمه الله تعالي و بركاته
اخي الكريم احب في البدايه ان اشكرك
علي هذا الموضوع الاكثرمن رائع وجميل

osama147
11-05-2015, 09:01
الســــــــلام علـــــــيكم ورحمــــــــــــــة اللــــــــــه وبركــــــــــــاتة وبعـــــد..
اخي موضوعك جيد ويجب ان نهتم اكتر فى مواضيع التعليم فى مجال الفوركس ومجال التداول
تقبـــــــــــل مشــــــاركتـــــــــــي وربــــــــــنا يوفــــــق الجمــــــيع.

dhmo
11-12-2015, 17:48
الســــــــلام علـــــــيكم ورحمــــــــــــــة اللــــــــــه وبركــــــــــــاتة وبعـــــد..
اخي موضوعك جيد ويجب ان نهتم اكتر فى مواضيع التعليم فى مجال الفوركس ومجال التداول
تقبـــــــــــل مشــــــاركتـــــــــــي وربــــــــــنا يوفــــــق الجمــــــيع.

ده صحيح لان اكيد طبعا اخي مش ممكن حد هنا ينجح بشكل متواصل الا مع الخبره ولكن بدون ده مش هيكون طبعا هناك اي نجاح الا بالصدفه او الحظ لازم المتاجر هنا
يسعى بالفعل لان يكتسب الخبره الجيده

mohamedelmaghrapy
11-12-2015, 21:26
خلينا جميعااااااااااا نتفق . ان الازماااات العالميه . لا تقف امااام حائط معين او شئ محدد . لان
دي ببقه شبه كوااارس عااالميه .. بتخسر متداولللين كتيييير جدا ... وبتربح ناااس كتير جدا ايضا ...

dhmo
11-12-2015, 22:25
خلينا جميعااااااااااا نتفق . ان الازماااات العالميه . لا تقف امااام حائط معين او شئ محدد . لان
دي ببقه شبه كوااارس عااالميه .. بتخسر متداولللين كتيييير جدا ... وبتربح ناااس كتير جدا ايضا ...

اي حاجه ممكن تحصل واصلا اكيد اخي مافيش حاجه مضمونه والسوق الي احنا فيه اصلا سوق عالي المخاطره والربح فيه بيعتمد على مدى خبرتك العمليه وفهمك لتحركات الاسعار
وايضا طريقه عملك وحجم راس المال

razgallah
11-19-2015, 21:20
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
في الحقيقي موضوع رائع هو كيف الطلب يؤثر على العملة او السلعة
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

habiba lfrawi
11-19-2015, 21:29
شكرا على المعلومات التي ابدلت منك جهدا والمرجوا من جميع الاعضاء ان يقوموا بنشر معلومات مفيدة و شكرااااااااااااا

marwanadam
11-19-2015, 21:36
فى هدا المجال ممكن ان تسمع العجب المه ان تعرف كيف تسيطر على الامر
وان تتداول بشكل من الاحترفاية لكى تكون موفق
وبتوفيق

zizo199
03-23-2016, 19:18
موضوع قمة في الروعة بارك الله فيك اعجبني الموضوع كثيرا الذي يتحدث عن تصرف غبي من طرف اغنياء
اوربا الذين اعتقدوا ان ازدهار تجارة التوليب سوف يزدهر و لكن سرعان ما هوت اسعارها بسبب وفرتها
تقبل مروري

othman1
03-23-2016, 19:18
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل

شكرا لك على الموضوع وعلى الفضائح التى تهز سوق الفوركس

وعلى امل ان يستفيد منها الاعضاء بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

latraaa
03-23-2016, 20:20
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على المعلومات القيمة الراقية التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يستفيد منها الإخوة الكرام إن اشء الله، كما أتمنى ان نراك في المستقبل القريب تحقق الكثير إن شاء الله

kymslye
03-23-2016, 22:19
قصة فيها الكتير من العبر و الأشياء المفبدة واتفق متاك لأنه مو اي شخص حسابه كبير ممكن يبقى يزيد يكبره ادا ماكن خطة وادارة رأس مال
جيدة ومضبوطة قبل دخول في اي صفقة. عن نفسي تمرجن حسابي ولم اشتفبد شئ وتمرجن مرة اخرى حتى استفد من تجاربي فيما بعد

ahmadinho100
03-23-2016, 22:23
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته واو اضن ان هاده الزهرة ستكون فاتنة و اضن انه في زمننا نفس الشيء الزهرة هي المال و الكل يجري وراءه

abderrahmenanis
03-23-2016, 23:31
مرحبا اخي الكريم هذا المقال يبين بان الفوركس ليس
كلام بل هو استراتيجية في حد ذاته فلا يمكن لاي عملة لن تبقى مسيطرة
اكييد بياتي وقت و تنزل بشكل كبير تقبل مروري

haroune mak
03-23-2016, 23:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي

---------- Post added at 09:44 PM ---------- Previous post was at 09:43 PM ----------

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي

abdellahi
03-23-2016, 23:55
السلام عليكم شكرا على المعلومة المفيدة ولقيمة عالم التداول ليس لعبة بل هو عبارة عن تجارة عالمية حيث تتأثر بالعديد من المعطيات الدولية منها الحروب و الأزمات المالية مثل أزمة المراهنات المالية في أمريكا عام 2008 لذا على المتاجر أن يكون على دراية بما يجري في العالم من أمور هامة

mhamadfor
03-24-2016, 15:39

ملاك الروح
03-24-2016, 16:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لك جزيل الشكر على طرح هذا المقال حول تلك الازمات بانتضار مزيد من المواضيع القيمة
اتمنى لك التوفيق

nizar hidouri
03-24-2016, 18:01
قصة فيها الكتير من العبر و الأشياء المفبدة واتفق متاك لأنه مو اي شخص حسابه كبير ممكن يبقى يزيد يكبره ادا ماكن خطة وادارة رأس مال
جيدة ومضبوطة قبل دخول في اي صفقة. عن نفسي تمرجن حسابي ولم اشتفبد شئ وتمرجن مرة اخرى حتى استفد من تجاربي فيما بعد

3mooR10
03-25-2016, 13:08
بسم الله الرحمن الرحيم
موضووووووووووووع رااااائع اخي الكريم وأتمنى لك التوفييييق>>

عاشق الفوركس
03-25-2016, 13:09
شكرا لك على الموضوع وعلى الفضائح التى تهز سوق الفوركس وعلى امل ان يستفيد منها الاعضاء بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

hossam123
03-25-2016, 13:16
مش ممكن اى حد هنا ينجح بشكل و متواصل الا مع الخبره ولكن بدون ده مش هيكون ا هناك اي نجاح الا بالصدفه
او الحظ لازم المتاجر هنا
يسعى بالفعل لان يكتسب الخبره الجيده عن طريق اتعليم

amirak
04-14-2017, 17:13
شرح جميل ومميز اخي الكريم
واتمني لك التوفيق في المزيد من
الشروحات باذن الله واتمني ان تتقب
مروري وشكرا

zeze2017
04-14-2017, 17:26
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم

المضاربه يعنى التداول فى سوق الفوركس يعتمد على الاحداث الاقتصادية والسياسية التى هى اساس تحرك العملات جميعا فلابد من توخى الحذر جيداا حتى تستطيع الاستمرار

فى السوق لابد من ادارة راس المال وعدم التسرع والصبر على الصفقات

fouadar
06-15-2017, 13:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كل عام وانتم بخير اخوانى اعضاء منتدى فوركس
شكرا اخي على الموضوع الرائع والمتميز و اتمنى لك التوفيق
تقبل مروري جزاك الله خير

hamadasalama
06-17-2017, 02:17
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع مهم جدا وافادني كثيرا وهو فضائح المضاربه حتي نتعلم ونهتم بتلك الامور ونختار وسط محترم مثل انستا فوركس والله الموفق والمستعان .....................ز

m7med
06-17-2017, 02:23
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع اللذي فهمت منه الكثير و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

hooda
07-14-2017, 03:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسبب المضاربات بدءا من أزمة زهرة التوليب في هولندا عام 1637 وحتى أزمة الرهونات العقارية في الولايات المتحدة عام 2007- 2008. تقبل مروري

hamadasalama
07-18-2017, 02:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك يا محترم علي الموضع الهام جدا عن فضائح المضاربات وهو من المواضيع التي افادتنا بشكل كبير جدا ...............ز

ahmedmahmoud2017
07-18-2017, 02:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالطبع مشاركه هامة جدا للتعامل مع الفوركس ومعرفة جزؤ من تاريخ التداول داخل الفوركس بالطبع تقبل تحياتي

محمد حافظ 120
07-18-2017, 02:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الفاضل... اما بعد...في الحقيقة اخي العزيز انا اود ان اشكرك اخي علي ما قدمته لنا من معلومات قيمه في هذا الموضوع الرائع والممتاز... واتمني منك المزيد من المشاركات والمواضيع المفيده

zunebha
07-18-2017, 22:29
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته نعم كلها فضايح حدثت في ذالك الوقت وأدت الى ادخال تغيرات مبيرة بالاسواق كما اترث مثيرا على العملات لكل دولة موضوع جيد اخي .

YOUNESS EL-BAKKIOUI
07-22-2017, 14:56
السلام عليكم ورحمة الله. من إجابته انه يرفع سعر المنتوج إلى معدلات خيالية مما يخلق نمو كبير في حجم الأموال خاصة للمستثمرين

abdallah.2017
07-22-2017, 16:01
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الفاضل فهذه معلومات عظيمه وما مدى مصداقيتها علينا وما تاثيرها على المتداول برجاء التوضيح على ذلك وتقبل مرورى

haoundz
09-04-2017, 19:47
لقد عرف العالم انهيارات مالية عديدة كان معظمها بسبب المضاربات بدءا من أزمة زهرة التوليب في هولندا عام 1637 وحتى أزمة الرهونات العقارية في الولايات المتحدة عام 2007- 2008 ، وفيما يلي أهم الانهيارات المالية التي شهدها العالم بسبب المضاربات.
أزمة زهرة التوليب1637:
وفقا لتاريخ الأزمات التي مرت بالعالم، يعد الهوس ببصيلات زهرة التيوليب الذي بلغ أقصاه في فبراير 1637 أول حالة مسجلة للفقاعات السعرية في العصر الحديث.

بدأت هذه الفقاعة عندما قام شارل دي ليكلوز Charles de L`Ecluse بجلب بصيلات زهرة التيوليب إلى أوروبا في القرن الـ 16، واستغرق الأمر نحو قرن من الزمان لبدء عملية المضاربة عليها، وازداد تقدير الزهرة بشكل خاص بين السكان في هولندا، وكلما ازداد جمال الزهرة وازدادت ندرتها ارتفع سعرها، حتى أنه في عام 1630 بدأت الأسعار السوقية للزهرة في الارتفاع بشكل غير مسبوق، وازداد الطلب عليها إلى حد أنه يشاع أن كل من كان يقيم في هولندا في ذلك الوقت أقدم على المضاربة على أسعار هذه الزهرة تقريبا، ونظرا لانتشار الهوس بالزهرة تم إنشاء أماكن متخصصة في تبادل التيوليب في بورصات تبادل الأسهم في أمستردام وروتردام وهارلم، وغيرها من أنحاء هولندا، وأخذت المضاربة على الزهرة في التزايد، وحقق عديد من الأشخاص ثروات كبيرة نتيجة لذلك.

وقد وصل الأمر أن بيع 12 هكتارا من الأرض في مقابل بصيلة واحدة من التيوليب كذلك كان يتم تبادل الزهرة التي لم تر من قبل بعربة يجرها حصانان، ثم تطورت الأمور على نحو أسوأ، لدرجة أن أسعار الزهور أخذت في الارتفاع حتى قبل أن تظهر على النبات بعد، وبلغ سعرها قبل الانهيار حوالي 3000 فلورين هولندي، أو ما يزيد على 50 ألف دولار بأسعار اليوم.

لقد اعتقد المضاربون في أسواق تبادل بصيلات التيوليب أن عشق الناس للزهرة سيستمر إلى الأبد، وأن الأغنياء في أنحاء أوروبا كافة سيستمرون في إرسال أموالهم للحصول على الزهرة وبأي سعر، بحيث انتشرت حمى زهرة التيوليب بين الطوائف كافة تقريبا، أي بين النبلاء والأغنياء، والمزارعين، والبحارة، وحتى الخدم، وقام الناس على اختلاف طوائفهم بتحويل ممتلكاتهم إلى نقود سائلة لأغراض الاستثمار في الزهرة، وكلما ارتفعت الأسعار ازداد الإقبال على عرض المنازل والأراضي ومختلف الممتلكات للبيع بأسعار زهيدة بهدف الحصول على الأموال اللازمة للمضاربة على الزهرة، أو تم رهن الممتلكات لتمويل صفقات التيوليب، ومن ثم بدأت الأموال تتدفق من الخارج إلى هولندا بحثا عن الثراء السريع من المضاربة على الزهرة مع تراكم الثروات، وبدأ التضخم في هولندا في الانتشار حيث ارتفعت أسعار كل شيء تقريبا.
في عام 1637 بدء التحول في سوق التيوليب، وكما انتشرت المضاربة على الزهرة بسرعة جنونية انطفأت الأسعار أيضا بالسرعة نفسها، حيث انتشرت حمى البيع بشكل هستيري مما أدى إلى انفجار الفقاعة ومن ثم هوت الأسعار وانهارت معها الثروات، وتحول الأثرياء الذين أغرموا بالزهرة إلى متسولين في الشوارع، حيث تعرض كل من اشترى الزهرة بصفة خاصة بكميات كبيرة للإفلاس، وانتهت أزمة التيوليب ودخل الاقتصاد الهولندي حالة كساد طويل

zam_bozo
09-04-2017, 20:55
بسم الله الرحمن الرحيم .. دائما الأشياء تقدر في النهاية بقيمتها الحقيقية .. زهرة ايه
اللي واحد يبيع 12 هكتار من الأرض عشان يشترى واحدة منها وهو يقدر يزرع في هذا القدر من الأرض 100000000 زهرة من هذا النوع
ده عاقل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!