PDA

View Full Version : التدخل المباشر Intervention

tohamy11
08-26-2015, 15:27
سعر العملة لدولة ما له إيجابيات وله سلبيات على اقتصاد هذه الدولة , ومن سلبياته أن ارتفاع سعر عملة الدولة يؤثر على صادراتها حيث تصبح السلع التي تنتجها هذه الدولة أعلى سعراً بالنسبة للدول الأخرى مما يقلل من استيراد الدول الأخرى منها .
فمثلاً ارتفاع سعر الين الياباني يؤدي لارتفاع أسعار السلع اليابانية بالنسبة لدول العالم وهذا يؤدي لأن تقلل الدول الأخرى من استيرادها للسلع اليابانية واستبدالها بسلع من دول أخرى وهذا لاشك سيؤثر سلباً على الاقتصاد الياباني .لذا فليس دائماً ما يكون ارتفاع سعر العملة مرحباً به .
وعندما تجد الدولة أن سعر عملتها أصبح مرتفعاً جداً مما سيؤثر على صادراتها بشكل خطير تعمد للتدخل المباشر في سوق العملات حيث تقوم ببيع كميات ضخمة من عملتها لتخفض سعرها .
فمثلاً : عندما وصل سعر الين الياباني لسعر usd/jpy = 118.00 في أحد المرات أدى ذلك لأن قام البنك المركزي الياباني ببيع المليارات من الين في الأسواق العالمية مما زاد من المعروض منه وأدى لأنخفاض سعره ليصل سعره usd/jpy = 120.00 , وقد قام البنك المركزي بذلك لأنه وجد أن ارتفاع سعر الين سيؤدي لانخفاض صادرات اليابان من السلع .
لذا فقرار البنك المركزي للتدخل في سوق العملات هو قرار هام يؤثر في سعر العملة للدولة التي تتدخل . فمثلاً إذا علمت من خلال قراءتك للأخبار والتحليلات الاقتصادية أن البنك المركزي لدولة سيتدخل في حالة ارتفاع سعر عملته عن حد معين فسيهمك أن لاتقدم على شراء هذه العملة عندما يصبح سعرها قريباً من هذا الحد لأنه عندها قد يتدخل البنك المركزي ويؤدي لانخفاض حاد وسريع في سعر العملة .

harimeche
08-26-2015, 17:00
الســــــلام عليكم ورحمة الله وتعـــــــالى وبركـــــاته

شكرااا لك أخــي على طرحك المفيد حول كيفية تدخل

الدولة وخفض سعرهـــا لكي لا يتم التأظتير على صــادراتهــا

تحيااااتي الكبيرة

mohsiin
08-28-2015, 22:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على ما قدمته لنا من معلومات مفيدة حول التحخل المباشر و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا
بنفس المنوال

radwangerr
08-30-2015, 21:06
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع التدخل المباشر مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

pepobm
08-30-2015, 22:26
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخى العضو الكريم على شرحك لموضوع التدخل المباشر من البنوك المركزيه فى لاستقرار استقرار او ارتفاع سعر الصرف واعطى مثال للين اليابانى
التوفيق من عند الله

YMTMAX2
01-03-2016, 23:39
لك كل الشكر والتقدير على هذا العمل المميز
وأرجو الأستفادة منه من قبل الأعضاء الكرام في هذا المنتدى الحبيب ..
عموما ارجو لك التقدم مع المزيد من الأنجازات ..

kacembouden2
01-18-2016, 05:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

koouka211
01-31-2016, 19:50

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

tchikimarou
01-31-2016, 21:05
أحيك بتحية الإسلام ،
لقد قرأت موضوعك الذي عنوانه
التدخل المباشر Intervention
وهو مفيد جدا للمضاربين ،وفقك الله وبارك لك
اتمنى لك دوام النجاح و التألق

heroo252
01-31-2016, 21:13
عشان كده بنشوف دول زى اللصين بتسعى اناليوان عملتها يكون منخفض
عشانالصادرات الصينيه تفضل محافظه على قدرة منتجاتها على التنافسيه

المحترف
02-02-2016, 01:15
تحية إلى جميع أعضاء المنتدى ،
مشكور أخي على المجهود المبذول في تقديم موضوعك الدي جاء بعنوان
عرض جميل أخي ومفيد نرجوا المواصلة
بالتوفيق للجميع

yousse
02-02-2016, 12:42
ولكن الدول المتقدم لها استرتيجيات لكي تواجه متل هده الأمور فمتلا الولايات المتحدة الأمريكية لا أعتقد أنها قد تتأتر بمتل هده الأمور لأنها لها طريقتها في حماية اقتصادها

Batto777
02-02-2016, 14:33
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اخي الفاضل شكرا حزيلا علي هذا الموضوع القيم الجميل علي هذة المعلومات القيمة وجعلة في ميزان حسناتك

csebai12
02-02-2016, 17:46
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع تلعب البنوك المركزية دورا هاما في الحفاظ على عملتها من التدهور فلا تترك العملة الى ان تنخفض انخفاض كبير و لا تتركها لكي ترتفع الارتفاع المبالغ فيه

gara77
02-19-2016, 21:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية الى اخواني الاعضاء في كل مكان
الشكر موصول لك اخي العزيز على المجهود المبذول في تحضير و عرض موضوعك الرائع حول
نرجوا المواصلة في الافادة وتقديم الإضافة
بالتوفيق للجميع، تقبلوا مروري

gara77
02-23-2016, 22:58