PDA

View Full Version : أنواع الصرف

NEO123
09-02-2015, 22:00
أنواع الصرف

هناك نوعان من أنواع الصرف: الصرف نقداً، والصرف الآجل.

سعر الصرف الاني

تتم فيها عملية تسليم واستلام العملات لحظة إبرام عقد الصرف، ويطبق سعر الصرف السائد لحظة إبرام العقد. وقد يتغير سعر الصرف باستمرار خلال اليوم تبعا لعرض العملات والطلب عليها. وهناك سعران للصرف: سعر البيع (القيمة بالعملة الوطنية التي يطلبها البنك مقابل وحدة معينة من عملة أجنبية) وسعر الشراء (القيمة بالعملة الوطنية التي يدفعها البنك لك مقابل وحدة معينة من عملة أجنبية)، ويكون سعر البيع عادة أعلى من سعر الشراء.
حساب الأسعار المتقاطعة عند تبادل العملات في مركز مالي معين، فقد يكون سعر عملتين مقابل بعضيهما البعض غير متوفر ولضرورة التبادل يجب تحديد سعر تبادلهما، ويتم ذلك بناء على علاقة العملتين بعملة ثالثة، وتسمى الأسعار المحسوبة بهذه الطريقة بالأسعار المتقاطعة.اختلاف أسعار العملات في مختلف المراكز المالية وعمليات التحكيم تتغير أسعار عملة معينة مقابل عملة أخرى باستمرار، وقد يؤدي هذا إلى ظهور أسعار مختلفة لعملة مقارنة بعملة أخرى في المراكز المالية المختلفة. وهذا الاختلاف في الأسعار يدفع وكلاء الصرف إلى القيام بعمليات التحكيم ما بين الأسعار في مختلف المراكز المالية، ثم المبادلة بالشراء في المركز المالي حيث سعر العملة منخفض، وإعادة البيع في المركز المالي حيث سعر العملة المرتفع. ويستفيد وكلاء الصرف من فروق الأسعار.

الصرف لأجل

إذا كان تسليم واستلام العملات يتمان بعد فترة معينة من تاريخ إبرام العقد مطبقين سعر الصرف السائد لحظة إبرام العقد. وتستعمل الشركات العاملة في التجارة الخارجية هذا النوع من الصرف لتفادي الأخطار الناتجة عن التقلبات المحتملة في أسعار صرف العملات، حيث يكون سعر الصرف السائد لحظة إبرام العقد وهو سعرالصرف بغض النظر عن سعر الصرف لحظة تنفيذ العقد. اما فيما يتعلق بالانتقال الدولي لرئس المال وخاصتا قصيرة الاجل، او الغير مباشرة، فهي التي تتعامل في هذا النوع من الصرف، وهي تقوم علي اساس اختلاف اسعار الفائدة بين مختلف الدول، ففرضا اذا ماكانت اسعار الفائدة موحدة عالميا فلن يكون هناك داعي لنتقال رؤس الاموال وبتالي لن يكون هناك حاجة لتعامل في هته السوق وتجدر الاشارة على ان سعر الصرف الاجل عبارة عن سوق قائم علي اساس اختلافات اسعار الفائدة، وانه يختلف عن سوق الصرف الاني

k73issam
09-02-2015, 22:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي ولك مني اجمل تحية على الموضوع المميز لانواع الصرف
كل الاحترام والتقدير
تقبل مروري

هيثم عندنان
09-03-2015, 01:14
شكرا لك اخى الحبيب على هذا الموضوع الجميل الرائع
وانشاء الله تنزل مواضيع تانية اكتر
تحياتى لك وتقبل مرورى

Bouani
11-10-2015, 18:28
السلام عليكم و رحمة الله
مشكور أخي الكريم على التعريف بأنواع الصرف
و دي اول مرة اعرف الصرف الآجل
في المنتدى و الله تعلمت أشياء متيرة

AHMED91
11-10-2015, 21:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
من السهل جدا ان تعرف سعر الصرف المناسب ولكن كل هذا مع مرور الخبرة لديك

amr222
11-13-2015, 12:19
السلام عليكم
اهلا بك اخي بيننا نحن جميعا مبتدؤون و نتعلم لا تقلق
اوقات التداول يا اخي من الاحد ليلا الى الجمعة ليلا على العاشرة
اما الاخبار هناك موقع فوركس فاكتوري سيساعدك

YMTMAX2
01-11-2016, 15:47
بارك الله فيك ونفعنا وأياك
وعسى أن نتقدم جميعا في هذا المجال
والذي يعتبر بحر من العلوم والأرقام ..
مشكور أخي على هذا الطرح المتميز ..

Loart1956
01-14-2016, 18:20
السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
شكرا اخي ولكن كثيرا ما نسمع عن سعر الصرف لدولة ما
الا تعرف ما معناه

bahoma310
01-15-2016, 17:48
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركته
مشكووور للموضوووع مع الخبرة المتواصلة ستتعرف بنفسك ما ستوم بادراءه من خلاال سعر الصرف
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

kacembouden2
01-16-2016, 17:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

ibr08
03-01-2016, 13:53
مشكور اخي علي الموضوع وانا اول مراة اعرف بالصرف الاجل الغير الاني فانا كنت اتعامل بالصرف الاني
ومضوعك افدني حق ومشكور ونتمني لك المزيد من الاتالق وتميز

yousse
03-01-2016, 16:20
أنواع الصرف هل هدا الصرف يدخل مع العلمية المدرب الدي يقوم بها موتدول الفوركس أم لها علاقة صرف العملات في البنوك المحلية

amrelnagar53
03-01-2016, 16:48
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي الفاضل ولك مني كل الأحترام والتقدير
شكرا لك على هذا الموضوع الشيق والذي من
شأنه أن يرفع مستوى التعلم لدى الكثير من المبتدئين في هذا المنتدي ...
تقبل مروري